الأربعاء، 2 أبريل 2014

المكتبات الخاصة عند أهل الرس.

المكتبات الخاصة عند أهل الرس:
كان القضاة وأهل العلم من الرس يوجد لديهم مكتبات خاصة بهم في منازلهم، وكانوا يدرسون منها ويطلعون على كل ما يستجد من الكتب، كما كان يوجد منهم من كان يكتب الكتب بخط يده مثل الشيخ رشيد بن زامل والشيخ إبراهيم بن محمد الضويان الذي ألف مجموعة من الكتب. ومن المكتبات الموجودة عند أهل الرس من القضاة والعلماء قديما ما يلي:ـ
1ـ الشيخ رشيد بن زامل بن علي بن محمد الحنبلي، ولديه مكتبة كبيرة فيها مجموعة من المخطوطات، وقد كتب بخط يده كتاب (ارشاد أولي النهى) لمنصور البهوتي، ويُذكر بأن بعضها يوجد لدى الشيخ عبد الرحمن بن صالح الرشيد.
2ـ الشيخ قرناس بن عبد الرحمن القرناس وهو قاضي القصيم في وقته، ولديه مكتبة كبيرة وبعدما توفي بقيت عند ابنه الشيخ محمد بن قرناس، وعندما هُدم بيت الشيخ قرناس في الرس عام 1378هـ كانت الكتب تحت الأنقاض، ويُذكر بأن القاضي من عنيزة أخذ أكثرها.
3ـ الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان، وكان لديه مكتبة كبيرة تحوي مجموعة من أمهات الكتب بعضها من خطه بيده وبعضها شرحا على كتاب مؤلف، كما كان يكتب للشيخ محمد القرناس، وكانت تلك الكتب نواة لمكتبته التي وقفها على طلبة العلم من أهل الرس ومما قاله فيها (وكذلك وقفت كتبي الموجودة الآن وصناديقها وبعض الكتب المذكورة عندي وقف لغيري فإن كان في ذريتي طالب علم فهو أولى بها وإن لم يكن فالحرص على حفظها وصيانتها ولا تمنع عن من احتاج من المسلمين بشرط الرفق والصيانة حتى يخرج الله من ذريتي بفضله ورحمته طالب علم ينتفع بها ويستعين على طلبه) ومن مؤلفاته:ـ
(1) كتاب منار السبيل في شرح الدليل، الذي صنفه الشيخ مرعي بن يوسف المتولي عام 1033هـ فإنه اسم طابق مسماه، فقد أتى الشيخ ابن ضويان في هذا الكتاب بما يشفي العليل ويروي الغليل بعبارة سهلة واضحة ، مع اعتنائه به في ذكر القول الراجح والدليل والتعليل. وقد كتبه ابن ضويان بخطه عام 1322هـ وتقع المخطوطة في(236) ورقة قياس(23× 15) وفي كل صفحة من صفحاتها (24) سطرا، وبعضها أقل أو أكثر،    
       (2) كتاب رفع النقاب عن تراجم الأصحاب، وترجم فيه لعلماء الحنابلة من الإمام أحمد حتى زمن المؤلف ، منتهيا بترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحم الله الجميع والجزء الأول منه في دار الكتب المصرية، أما الجزء الثاني ففيه تراجم علماء نجد الذين لا يوجد لهم تراجم إلا فيه.
       (3) رسالة في أنساب أهل نجد، وهي في كراستين، وتدل على معرفته بالأنساب وكان ممن يرجعون إليه في هذا الشأن ويجيب على ما سألوه منها إجابة دقيقة .
       (4) رسالة في تاريخ نجد، ابتدأها من سنة 850 هـ حتى سنة 1319هـ ذكر فيه الحوادث التي جرت في نجد ، واعتنى بذكر الوفيات أكثر من ذكر الغزوات والوقائع أعدها للطباعة إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الصقير ، وأسماها [ تاريخ ابن ضويان ] ويوجد لدي نسخة منها، وهي من منشورات مكتبة الرشد بالرياض ، طبعت طبعة أولى عام 1415هـ في [ 98] صفحة من القطع المتوسط ، مع تعليقات جيدة في الهوامش والمخطوطة منها توجد في مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض، واحتوى على ترجمة للمؤلف في [4] صفحات.
       (5) فهرس قواعد ابن رجب فهرسا دقيقا مناسبا بالتمام .
       (6) صنّف حاشية مختصرة على شرح الزاد أربع نسخ.
قال الشيخ عبد العزيز ابن ناصر الرشيد بأنه رآها بخطه، كذلك كتب بخط يده كثيرا من الكتب العلمية منها: أنه خط المصحف اثنتي عشرة مرة ، وخط شرحه منار السبيل نسختين الأولى مصححة ومنقحة طبع عليها الكتاب ، وخط التبصرة نسختين ، وخط زاد المعاد، ونونية ابن القيم عدة مرات ، وخط شرح المنتهى والكافي نسختين ، وخط فتح المجيد وتفسير الجلالين والاختيارات ، وقد أملى مجموعة من التراجم القصار لعلماء القصيم كتبها الشيخ سليمان بن صالح البسام ولكن تلك التراجم فُقِدت .
4ـ مكتبة الشيخ محمد بن صالح الغفيلي، ويذكر ابنه عبد العزيز بأن والده كان لديه مكتبة قيّمة فيها مجموعة كبيرة من الكتب النافعة.
5ـ مكتبة الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد، كما يذكر ابنه عبد الله بأن لدى والده مكتبة فيها مجموعة وافرة من كتب الشريعة التي يطالع فيها، وكان الشيخ محمد يشتري الكتب من الشام بنفسه أو يوصي من يشتري له. كما كانت دار الإفتاء تزوده بمجموعة من الكتب الفقهية.
6ـ مكتبة الشيخ عبد الرحمن بن سليمان البطي، الذي كان طالب علم وله دور مهم في الوعظ والإرشاد في بلدان القصيم هو وأولاده، وكان لديه مكتبة عامرة بالكتب الدينية.
7ـ الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسلن، كذلك كان الشيخ عنده مكتبة كبيرة فيها كتب منوعة، وكان يأتيه كتب في الشريعة والفقه من دار الإفتاء ومن هيئة كبار العلماء. ويوجد في الخطابات التي خلفها بعد وفاته ما يدل على أن الدولة ترسل له بعض الكتب فتكونت لديه مكتبة قيمة.
كتبه: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد ..
    فجزاكم الله خيرا على هذه المعلومات الوفيرة عن جبال القصيم.
    ونرجو أن تزودوا المدونة بمعلومات عن بلدان القصيم ولو كانت منقولة من كتاب الشيخ العبودي لعدم وجوده لدينا في مصر.
    أقوم الآن بتحليل معلقة عنترة وكنت أود الحصول على المادة التي كتبها العبودي عن حياض الديلم والدليمية وعن عنيزتين والغيلم والجواء.
    وحبذا لو كانت موثقة.
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف