الأربعاء، 2 أبريل 2014

جبال القصيم.. حرف (ش) (49)

(201) جَبَلْ الشِّقْرَانْ

ينطق بتشديد الشين المكسورة، بعدها قاف ساكنة ثم راء فألف ونون. وهو جبل متوسط الحجم والارتفاع، في المنطقة الواقعة غرب الرس، جنوب غرب جبل أبان الأحمر، بين مجموعة من الهجر المشهورة وهي: ضليع رشيد من الشمال، والظاهرية من الجنوب، والحنينية من الشرق، والناعمة من الغرب. ولا يزيد أكثر بُعد بينه وبين كل منها أكثر من [8] أكيال. والجبل بينه وبين هجرة الناعمة التي تقع أسفل الجبل أقل من كيلين فقط. ويمر الخط المعبد الموصل بين هجرة الهمجة وهجرة الجرذاوية أسفل الجبل من جهة الغرب.
يقع بين خطي عرض ( 25.71   27   25 ) وطول
(34.28   52  42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (819) متراً.
يحد الجبل من الشمال: هجرة ضليع رشيد، وضليع الجرارية. ومن الجنوب: هجرة العمودة، وبئر ضبيعة، وجبل عمودان. ومن الشرق: هجرة خضراء، وهجرة الحنينية. ومن الغرب: هجرة الناعمة، وهجرة أبو طلح، وهجرة مهيضة.
ويجري حول الجبل: شعيب جرّار من الشمال بينه وبين ضليع الجرارية. ومن الجنوب شعيب متفرع من شعيب جرّار بينه وبين هجرة الظاهرية.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(202) جَبَلْ شُقْرَانْ الناَّصٍفَة

ينطق بضم الشين وسكون القاف بعدهما راء مفتوحة ثم ألف ونون، من الشُّقْرة منسوباً للناصفة، ويبدو بأنها قرية قريبة منه، وهو جبل مرتفع قليلاً يقع مجاوراً لجبل أبان الأحمر من الغرب. بين مجموعة من القرى والجبال، مثل: جبل مرقد، وجبل الجحفة، وجبل الحنّاوية، وجبل المديري، وغيرها.
يقع بين خطي عرض ( 42.85   26   25 ) وطول
( 17.14   43   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1144) متراً.
أقرب الهجر العامرة من الجبل، الجرذاوية من الجنوب بينهما حوالي [4] أكيال فقط، ويفصل بينهما جبل مرقد، ومهيضة من الجنوب الشرقي –بينهما حوالي [7] أكيال. وكحلة من الشمال بينهما حوالي [5] أكيال، ويفصل بينهما الشعب وفيضة الشعب.
يحد الجبل من الشمال: الشعب، وفيضة الشعب، وكحلة. ومن الجنوب: الجرذاوية، وجبل المديري، وجبل القنينة. ومن الشرق: الناعمة، وضليع رشيد، وجبال الجحفة. ومن الغرب: مشاش ركيان، وسبخة المشاش، وجبال الحنّاوية.
ويجري حول الجبل من جميع الجهات مجموعة من الشعاب الصغيرة، أهمها شعيب جرّار من جهة الشرق.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(203) جَبَلْ الشَّلاّلاتْ

ينطق بتشديد الشين المفتوحة ثم لامين ممدودتين فتاء مفتوحة أخيرة. وهو هضبات لونها أحمر مرتفعة من حمى ضرية يقع جنوب ضرية بين مجموعة من الهضاب مثل: هضاب النظيم، وهضاب الزحيف، وهضاب الهواوي، وجبل أم السباع، وجبل عسعس. وقيل بأنه سمي الشلالات لكثرة الأمطار التي تنزل عليه وتتجمع في عاليه ثم تنزل على شكل شلالات. وأقرب القرى العامرة منه: ضرية من الشمال بينهما حوالي [8] أكيال، وهجرة طفيلة من الشرق –بينهما حوالي [7] أكيال.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 25.71   37    24 ) وطول
(00  57   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر ( 1240) متراً.
يحد الجبل من الشمال: ضرية، وجبل أم السباع، وبرقان العيادي. ومن الجنوب: هضاب النظيم، وجبال الأكيثال، وهجرة روضة عسعس. ومن الشرق: هجرة طفيلة، وهضاب المكيلي، وهجرة سلام. ومن الغرب: جبل عسعس، وجبل وسط، وهجرة الكفّيّة.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل: من الشمال: شعيب ناصفة القنينة، ووادي هويشلة. ومن الشرق: شعيب طفيلة.
ويمر طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة من الجهة الشمالية الغربية من الجبل بينه وبين ضرية.
ذكره الشيخ العبودي ( معجم بلاد القصيم 3/1266) فقال بعد أن ضبطه: صيغة جمع الشلالة: هضاب حمر تقع إلى الجنوب من بلدة ضرية في غرب القصيم على بعد حوالي [6] أكيال منها. وقال: وربما سميت الشلالات لأنها –فيما يقال- إذا كثرت عليها الأمطار نزلت منها مياه رسوس أي: أوشال. تنشف بعد ذلك، وهذا الوصف جعلني أقف عند بيت من الشعر أنشده الهجري من أبيات لمَضّا بن مَضرْحِيّ:
ألا من لعين لا ترى قلل الحمى



ولا جبل الأوشال إلا استهلت

ثم قال:
ألا قاتل الله الحمى من محلة



وقاتل دنيانا بها كيف ولّت

غنّينا زمانا بالحمى ثم أصبحت



عِراص الحمى من أهلها قد تولت

ثم قال: فهل جبل الأوشال هو جبل الشلالات؟ ربما كان ذلك بدليل ذكره مقرونا بذكر قلل الحمى وترديد ذكر الحمى نفسه.
أقول: لا يوجد دليل على استنتاج العبودي بأن جبل الأوشال هو الشلالات إلا مجرد وجود أوشال في الجبل، وأكثر الجبال في الحمى وغيره يوجد فيها شلالات مشهورة، أما ترديد ذكر الحمى في الأبيات فلا يعني بالتأكيد بأن جبل الشلالات هو المعنيّ فيها.
أما الشيخ ابن جنيدل ( معجم العالية 2/820) فقد ذكر الشلالات وقال: واحدتها شلالة، هضاب حمر تقع جنوباً من بلدة ضرية شرق جبل عسعس، فيها رسوس ماء عذب، تنحدر منها كأوشال، وفي ناحيتها الجنوبية ماء يدعى النّظيم، وهي تابعة لإمارة القصيم.
أقول: جبل عسعس يقع غرب جبل الشلالات بينهما كيلين فقط. أما النّظيم التي ذكر الجنيدل فهي هضاب تقع جنوب الشلالات، وقد يكون فيها ماء أو آبار.
والشيخ عبدالله بن خميس (معجم جبال الجزيرة 3/253) فقد ذكر في معجمه جبل الشلالات ناقلاً ما قال الجنيدل0


(204) جَبَلْ الشُّمْطْ

تنطق بضم الشين المشددة بعدها ميم ساكنة فطاء ساكنة أيضاً، وهي جبال متفرقة مختلطة بعضها لونها أسود والآخر أحمر اللون. تقع غرب منطقة القصيم في الجهة الجنوبية من النقرة، وفي الجهة الشرقية الشمالية من هجرة الماوية وجبل ماوان، بين الجبل وقرية النقرة حوالي [16] أكيال. وبينه وبين ماوان حوالي [25] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 25.71   27   25 ) وطول
(8.57   31   40)، ويبلغ أقصى ارتفاع للجبل عن مستوى سطح البحر (1110) متراً.
يحد الجبل من الشمال: النقرة، وبئر ابن صخيبر. ومن الجنوب، جبل الردهة، وجبل الصفيراء. ومن الشرق: بئر شمطان، وآبار ابن صوّان، وجبال الشهيباء. ومن الغرب: هجرة قصيرة، وسمراء السيَافية.
ويمر طريق حاج الكوفة إلى مكة المكرمة [ درب زبيدة] بعد أن يترك منطقة البياضة من وسط الجهة الجنوبية من الجبل متجهاً جنوباً غربياً نحو الماوية.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل فهي، من الشمال: وادي الجفن، وشعيب أفيعية، وشعيب ابن صخيبر يجري بين هضاب الجبل من تلك الجهة. ومن الجنوب: شعيب أبو صعانين، وشعيب الحميمة، وشعيب الضعوي، ووادي ساحوق. ومن الشرق: شعيب شمطان، وشعيب الشويطن، وشعيب حمادة الجفن. ومن الغرب: وادي قصيرة، ووادي الميليح.
والجبل كغيره من الجبال يوجد به آبار ماء تسمى [بئر شمطان] تقع في الجهة الشرقية منه.
هذا الجبل ذكره أبو إسحاق الحربي ( المناسك ص323) وهو يتحدث عن طريق الحاج فقال [وعلى اثني عشر ميلا منها – أي النقرة- بركة تدعى السمط، جبل أسود فيه بياض].
أقول: لعل الحربي يقصد بقوله [السمط] هذا الجبل الذي نحن بصدد الحديث عنه أُعجمت سينه فصار يسمى [الشمط] وهو كما ذكرنا فإن هضابه مختلطة بين السواد والحمرة، وكان القدماء يقولون للجبل الأحمر أبيضاً. كما قالوا [أبان الأبيض] ولونه أحمر.
وذكر الحربي البئر التي يشرب منها الحاج وتقع على الطريق مباشرة، قال [وعلى ثمانية أميال منها –أي النقرة- بئر طيبة الماء، وآبار مدفنة، بسرة عندها قباب حفرتها خالصة بين الميل الثالث والرابع، وإذا سال الوادي دخلها].
أقول: لعل الحربي يقصد [بئر شمطان] التي ذكرنا سابقاً، وبينها وبين النقرة [8] أميال أي حوالي [17] كيلاً. وخالصة هي جارية هارون الرشيد، وهي تقع وسط مجرى شعيب شمطان الذي ذكر الحربي بأن السيل يدخلها.
ذكر العبودي هذه الجبال ( معجم بلاد القصيم 3/1284) حيث يقرن بين لون تلك الجبال وبين اسمها، قال: سلسلة جبال سود فيها هضبات حمر، لعل لتسميتها علاقة بكون ألوان الحجارة فيها منوعة، إذ الأشمط من الرجال هو من يكون في شعره بياض وسواد كما هو معروف.
وقال محدداً موقعها: تقع الشمط إلى الجنوب من النقرة في أقصى عالية القصيم بعد حوالي [18] كيلاً، كما تقع إلى الشمال الغربي من جبال ماوان وترى منه على بعد حوالي [24] كيلاً.
ثم قال: وفيها آبار يردها الأعراب لسقي المواشي.
أقول: نعم يوجد حول جبل الشمط آبار للسقي ذكرناها سابقاً مثل: بئر ابن صخيبر، وآبار شمطان.
ثم ذكر العبودي ما قال الحربي عن الجبل وناقشناه سابقاً0


(205) جَبَلْ الشَّمْطَاء

مؤنث كلمة [أشمَطْ]وهو كل شيء لونه أبيض يخالطه سواد، وجمعه [شُمْطْ] وهو جبل صغير يقع في الجهة الغربية من جبل شعبا المشهور، وفي الجهة الشمالية الشرقية من هجرة أم أرطى، كما يجاور جبل الشهباء. ويتوسط الجبل في المنطقة الواقعة بين مجرى وادي المياه ووادي الجريب.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 8.57    41   24 ) وطول
(00   17   42 ) ويرتفع عن مستوى سطح البحر ( 1079) متراً.
يحد الجبل من الشمال: هجرة الرضم –بينهما حوالي (14) كيلا. ومن الجنوب الغربي: هجرة أم أرطى –بينهما كيلين فقط. ومن الشرق: هجرة الضبعية، وهجرة بدائع ضبيعة –بينهما حوالي [10] أكيال. ومن الغرب: هجرة البحرة –بينهما حوالي [7] أكيال.
الجبل يقع بين مسيل وادي المياه ومسيل وادي الجريب. أما الأودية التي تمر حول الجبل فهي: من الشمال: شعيب أم شيح، ووادي الجريب. ومن الجنوب: شعيب أبو ثمام، وشعيب الأشماط الذي يمر بينه وبين جبل الشهباء. ومن الشرق: شعيب الأشماط. ومن الغرب: وادي الجريب.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(206) جَبَلْ الشُّميْطَاء

على تصغير كلمة ( الشمطاء) وهو الجبل المذكور قبله. وهو مجاور له من جهة الجنوب الشرقي، يفصل بينهما جبل الشهباء، وهذا الجبل مجاور لهجرة أم أرطى من الجهة الشرقية –بينهما حوالي [12] كيلاً، وهجرة جفره من الغرب –بينهما حوالي[11] كيلاً. وكلاهما غرب جبل شعبي المشهور. كما يجاور هجرة ضبيعة من الجنوب – بينهما حوالي [7] أكيال.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 00   40    24) وطول
( 00   25  24 ) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (952) متراً.
يحد الجبل من الشمال: هجرة ضبيعة، وهجرة بدائع ضبيعة. ومن الجنوب: هجرة المكلاة، وهجرة الخريشاء، وجبل كليوان. ومن الشرق: هجرة جفرة، وآبار ضبيعة. ومن الغرب: آبار الشميطاء، وهجرة أم أرطى، وهجرة البحرة.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل: من الشمال: شعيب أبو ثمام، وشعيب الأشماط. ومن الجنوب: شعيب الشميطان، وشعيب أبو سمر. ومن الشرق: وادي المياه. ومن الغرب: وادي البحرة، وشعيب أبو سليم.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

( 207) جًبًلْ الشُّهْبَانْ

ينطق بضم الشين المشددة وسكون الهاء وفتح الباء بعدها ألف ونون وهو جمع كلمة (أَشهَبْ) على لفظ العامة من الناس. وهي جبال ممتدة وقليلة الارتفاع، تمتد من الجنوب باتجاه الشمال ثم ينعطف نحو الغرب، والجبل ينصفه وادي الجريب المشهور بعد أن يتجاوز عريق الدسم وقبل أن يتصل بوادي الرمة.
أقرب الهجر لهذا الجبل: من الشمال الشرقي: هجرة الخطيم –بينهما حوالي [7] أكيال، ومن الشمال: هجرة الميليح – بينهما حوالي [7] أكيال أيضاً. ومن الجنوب: هجرة اللغفية –بينهما حوالي (كيلين) فقط.
يقع الجبل بين خطي عرض( 17.14    32    25 ) وطول
( 51.42  31   42 ) ويبلغ أقصى ارتفاع للجبل عن سطح البحر من الجهة الجنوبية (941) متراً.
يحد الجبل من جهة الشمال: جبل بدن، وجبل بدين، وبئر بدينة. ومن الجنوب: هجرة اللغية، وجبل الخرشاء، وجبل عيدة.  ومن الشرق: جبل السميراء، ونفود الخطيم. ومن الغرب: هجرة مطربة، وفائع مطربة.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل: فإن وادي الجريب العظيم-كما ذكرنا- عندما يتجه نحو وادي الرمة ينصف الجبل نصفين. كما يمر حول الجبل من الشمال وادي بُدين. ومن الغرب: شعيب نعجة، وشعيب مطربة.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

( 208) جَبَلْ الشَّهْبَاء

ينطق بفتح الشين المشددة بعدها هاء ساكنة ثم باء فألف وهمزة أخيرة، وهو جبل ذو هضبات عدة متفرقة، مجاور لهجرة أم أرطى الواقعة في الجهة الغربية من جبل شعباء المشهور في حمى ضرية في الجهة الجنوبية من الرس، وهو يجاور جبل الشمطاء من الجهة الجنوبية الشرقية. وفي المنطقة الواقعة بين عريق الدسم من الغرب ووادي الجريب من الشرق.
أقرب الهجر حول الجبل: هجرة ضبيعة من الشرق بينهما حوالي [8] أكيال. وهجرة البحرة من الغرب –بينهما حوالي [10] أكيال.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 17.14   40   24 ) وطول
(42.85   19   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1116) متراً.
يحد الجبل من الشمال: جبل الشمطاء، وجبال الأشماط.
ومن الجنوب: هجرة المكلاة. ومن الشرق: هجرة ضبيعة، والرضام. ومن الغرب: هجرة أم أرطى، والبحرة.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل: من الشمال: شعيب أم شيح. وشعيب الأشماط. ومن الجنوب: شعيب أبو ثمام، وشعيب شميطان. ومن الشرق: وادي المياه. ومن الغرب: وادي الجريب، ووادي البحرة.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(209) جَبَلْ الشُّهَيبَاء

على لفظ تصغير الجبل السابق وينطق بضم الشين المشددة وفتح الهاء بعدها ياء ساكنة ثم باء فألف وهمزة أخيرة. والجبال التي على هذا اللفظ كثيرة في البلاد. وهي جبال تقع في الجهة الغربية من جبل طمية المشهور في المنطقة الواقعة غرب القصيم، بين مجموعة من الجبال، وأقرب الهجر العامرة من الجبل: هجرة الهميلية التي تقع عن الجبل جهة الشمال الشرقي –بينهما حوالي [10] أكيال. وهجرة جبيرة من الجنوب الغربي –بينهما حوالي [13] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 8.57    31    25 ) وطول
(8.57   49   41) ويرتفع عن سطح البحر (1036) متراً.
يحد الجبل من جهة الشمال: سمر الناقة، وقرية الحيسونية. ومن الجنوب: بئر المكيلي، وهجرة طوال جبيرة، وضليع صخيبرة. ومن الشرق: جبل طمية، وضليع العبد. ومن الغرب: سمر الشغيفاء، وجبال الشهيباء الحمراء والسمراء.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الجبل فهي كثيرة منها: من الشمال: شعيب الهميلية، وشعيب السلمات، ووشعيب الحيسونية. ومن الجنوب: شعيب عايضة، وشعيب ضخيبرة الغربي. ومن الشرق: شعيب الهميلية، وشعيب توبان، وشعيب عطرة. ومن الغرب: وادي المثواة، ووادي جبيرة.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(210) جَبَلْ الشُّهَيبَاء

على لفظ سابقه تماماً. وهو ضليع صغير الحجم، يقع في المنطقة الواقعة شمال شرق جبل قطن المشهور شمال غرب الرس، بين ضلعان مشاحيد التي تكثر في تلك المنطقة. وأقرب الهجر العامرة من الجبل: هجرة الرضم التي تقع عن الجبل جهة الشمال الشرقي بينهما حوالي [10] أكيال، وهجرة الشباكية التي تقع منه جهة الغرب بينهما حوالي [15] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 25.71    10    26) وطول
وطول ( 51.42   24   42 ) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (964) متراً.
يحد الجبل من جهة الشمال: منطقة البييضة، وهجرة البدع، وجبال التين وجبال مصودعة. ومن الجنوب: ضلع مشحاد أبو عِبِل، وضلع العير. ومن الشرق: سمر الهبيرية، وهجرة الدرعية. ومن الغرب: هجرة المحلاني، وهجرة الشباكية.
ويمر حول الجبل كثير من الشعاب والأودية منها: من الشمال: وادي المحلاني، وشعيب علو البييضة. ومن الجنوب: شعيب مشاحيد، وشعيب العُوير. ومن الشرق: وادي الجُريِّر. ومن الغرب: شعيب مشاحيد، وشعيب مباري.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(211) جَبَلْ الشُّهَيبَاء

على لفظ سابقه تماماً. وهي هضبة صغيرة، تقع في الجهة الغربية من الرس غرب هجرة القيصومة الواقعة غرب الرس، على الضفة الجنوبية من وادي الرمة، أقرب الهجر العامرة من الهضبة: هجرة الصليبي من الجهة الجنوبية –بينهما حوالي [7] أكيال، وهجرة الزهيرية من الجهة الغربية بينهما حوالي [6] أكيال، وهجرة مهدومة من الجهة الشرقية بينهما حوالي [5] أكيال.
تقع الهضبة بين خطي عرض ( 34.28   38    25) وطول (34.28   02   43) ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر (708) متراً.
يحد الهضبة من جهة الشمال: مجرى وادي الرمة، وجبل غرور، وجبل أبان الأسمر. ومن الجنوب: هجرة الصليبي، وهجرة الداث، وجبل المليساء. ومن الشرق: هجرة مهدومة، وهجرة القيصومة. ومن الغرب: هجرة الزهيرية،ونفود محيّوة.
أما الأودية والشعاب التي تمر حول الهضبة، من الشمال: وادي الرمة. ومن الجنوب: وادي الداث. ومن الشرق: وادي الرمة أيضاً. ومن الغرب: شعيب جرّار.
لم أجد لهذه الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(212) جَبَلْ الشُّهَيبَاء

على لفظ سابقه تماماً. وهو ضليع صغير الحجم، يقع في المنطقة الواقعة شرق  جبل طمية المشهور غرب القصيم.وأقرب الهجر العامرة منه هجرة دوبح الواقعة عنه جهة الشرق بينهما حوالي [11] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 8.57    35    25) وطول
وطول ( 8.57   09   42 ) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (959) متراً.
يحد هذا الجبل من الشمال: قُليّب النومانية، وهجرة المشاش. ومن الجنوب: رفائع مطربة. ومن الشرق: هجرة دوبح، وجبل الحبلى. ومن الغرب: جبل طمية، وجبل العكيفاء.
أما الشعاب والأودية التي تمر حول الجبل، من الشمال: شعيب البدون، وشعيب طمية. ومن الجنوب: شعيب مطربة، وشعيب الدارة.ومن الشرق: شعيب المصنع. ومن الغرب: شعيب البدون.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(213) جَبَلْ الشُّهَيبَاء الحمراء

على لفظ سابقه موصوفاً بلونه الأحمر، يقع هذا الجبل في أقصى الحدود الغربية من منطقة القصيم، في الجهة الجنوبية من هجرتي الجفن والجفنية الواقعتين شرق قرية النقرة، مجاوراً لجبال الشمط المشهورة. وجبل الشهيباء السمراء. يراه المتجه على الخط المعبد من القصيم إلى المدينة المنورة على جهة اليسار بعد أن يصل إلى هجرة الجفن، بينهما حوالي [20] كيلاً. أقرب القرى العامرة منه هجرة جبيرة الواقعة جهة الجنوب الشرقي –بينهما حوالي [13] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 42.85    27   25 ) وطول
وطول (51.42  40   41) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1059) متراً.
يحد هذا الجبل من الشمال: هجرة الجفن، وهجرة الجفنية، وقرية النقرة. ومن الجنوب: ضلع صغير يسمى سميراء هيا. ومن الجنوب الشرقي: هجرة جبيرة. ومن الشرق: هجرة الهميلية، وجبال الشهيباء، وسمر الشغيفاء. ومن الغرب: جبال الشمط المشهورة، وهجرة قصيرة.
أما الشعاب والأودية التي تمر حول الجيل، من الشمال: وادي الجفن المشهور، وشعيب حمادة الجفن، وشعيب شمطان. ومن الجنوب: وادي جبيرة، ووادي أم عجلة. ومن الشرق: شعيب الحيسونية، وشعيب الهميلية. ومن الغرب: وادي أم عجلة، وشعيب أبو صعانين.
أما طريق حاج الكوفة [درب زبيدة] فيمر حول الجبل من الجهة الغربية بينه وبين جبال الشمط.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0

(214) جَبَلْ الشُّهَيبَاء السمراء

على لفظ سابقه موصوفاً بلونه الأسمر، وما ورد في سابقه ينطبق عليه. يقع هذا الجبل في أقصى الحدود الغربية من منطقة القصيم، في الجهة الجنوبية من هجرتي الجفن والجفينة الواقعتين شرق قرية النقرة، مجاوراً لجبال الشمط المشهورة. وجبل الشهيباء الحمراء. يراه المتجه على الخط المعبد من القصيم إلى المدينة المنورة على جهة اليسار بعد أن يصل إلى هجرة الجفن، بينهما حوالي [18] كيلاً. أقرب القرى العامرة منه هجرة جبيرة الواقعة جهة الجنوب الشرقي –بينهما حوالي [14] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 25.71    28   25 ) وطول
(25.71  40   41) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1059) متراً.
يحد هذا الجبل من الشمال: هجرة الجفن، وهجرة الجفنية، وقرية النقرة. ومن الجنوب: ضلع صغير يسمى سميراء هيا. ومن الجنوب الشرقي: هجرة جبيرة. ومن الشرق: هجرة الهميلية، وجبال الشهيباء، وسمر الشغيفاء. ومن الغرب: جبال الشمط المشهورة، وهجرة قصيرة.
أما الشعاب والأودية التي تمر حول الجيل، من الشمال: وادي الجفن المشهور، وشعيب حمادة الجفن، وشعيب شمطان. ومن الجنوب: وادي جبيرة، ووادي أم عجلة. ومن الشرق: شعيب الحيسونية، وشعيب الهميلية. ومن الغرب: وادي أم عجلة، وشعيب أبو صعانين.
أما طريق حاج الكوفة [درب زبيدة] فيمر حول الجبل من الجهة الغربية بينه وبين جبال الشمط.
لم أجد لهذا الجبل ذكرا في كتب البلدان القديمة والحديثة. حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم. ويوجد في الخارطة التي أعدتها المساحة الجوية0



0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38NG) الرس.
0  خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.
0 المراجع:
(1) محمد العبودي. المرجع السابق.
(2) سعد بن جنيدل. المرجع السابق.
(3) عبدالله بن خميس. المرجع السابق.
(4) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 5-38 NG) الفوارة.
0 المراجع:
(1) أبو إسحاق الحربي. المناسك وأماكن طرق الحج.- ط2.- الرياض: المطابع الأهلية للأوفست.
(2) محمد العبودي. معجم بلاد القصيم . المرجع السابق.
(3) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 5-38NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 13-38 NG) ضرية.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (13-38 NG) ضرية.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38NG) الرس.
0  خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم (13-38NG) ضرية.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 12-38 NG) النقرة.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 5-38 NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 5-38 NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 12-37 NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة ( 1: 250000) لوحة رقم ( 12-37 NG) النقرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق