الخميس، 3 أبريل 2014

زيارة مديري المعاهد الصناعية إلى القصيم.

زيارة مديري المعاهد المهنية الصناعية لمنطقة القصيم
     
بدعوة من الأستاذ أحمد بن محمد العمار مدير المعهد المهني الصناعي في بريدة والأستاذ عبد الله بن صالح العقيل مدير المعهد المهني الصناعي في محافظة الرس سابقا والأستاذ عبد الله بن محمد المنيف مدير المعهد المهني الصناعي في محافظة البدائع سابقا والأستاذ عساف بن الحميدي العتيبي مدير معهد العمارة والتشييد في محافظة رياض الخبراء تفضل مجموعة من زملائهم مديري المعاهد المنهية الصناعية بالمملكة بزيارة لمنطقة القصيم من يوم الأربعاء:24/1/1430 حتى يوم الجمعة:26/1/1430 وقد تم إعداد برنامج الزيارة ليكون حافلا بالإطلاع على معالم المنطقة التراثية والحضارية. حيث بدأ الوفد يوم الخميس:25/1/1430   بزيارة(متحف مدينة بريدة) الذي يحكي قصة الحضارة القديمة والحديثة لبلادنا الغالية ويحتوي على مجموعة من القطع الأثرية التي يستعملها آباؤنا وأجدادنا. وبعض المعروضات الحضارية لبلادنا. ثم قام الضيوف بزيارة (مزرعة الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي) في بريدة وهي جزء من أوقافه الخيرية على الفقراء جزاه الله خيرا وفيها (200000) مائتي ألف نخلة منتجة على مساحة (5466) هكتارا. وهي تنتج (45) صنفا من التمور.
ثم قام الضيوف بزيارة لمحافظة عنيزة وزاروا فيها (بيت الحمدان التراثي) الذي أسسه صاحبه/إبراهيم بن صالح الحمدان ليحتوي على كل ما له صلة براث الآباء والأجداد من القطع الأثرية.
ثم اتجه الضيوف إلى محافظة البدائع وزاروا فيها (مصنع تمور القصيم) الواقع على طريق القبعية/رامة والذي يحتوي على (300000) ثلاثمائة ألف نخلة منتجة. وينتج من المصنوعات (500) منتج من جميع أنواع التمور والحلوى.
ثم توجه الضيوف إلى محافظة الرس بلد البطولة والفداء وزاروا فيها أربعة مواقع تراثية وحضارية الأول (نفق إبراهيم باشا) القائد التركي الذي حفره أثناء حصاره بلدة الرس عام 1232هـ من أجل الغدر بأهلها الذين أبدوا بسالة وشجاعة في الدفاع عنها لكنهم اكتشفوا ذلك النفق وفجروه وما به من ذخيرة فقتل داخله (500) رجل من جنود الباشا كما يُروى.
ثم زاروا الموقع الثاني (برج الشنانة) الأثري الذي يحكي قصة بطولة القائد الفذ الملك عبد العزيز في حربه من عبد العزيز بن رشيد عام 1322هـ وكانت هي المعركة الفاصلة بينهما وبها دخلت القصيم في العهد السعودي. أما الموقع الثالث الذي زاره الضيوف فهو (مسجد الخليفة) الذي بناه صاحبه/ محمد بن عبدالله الخليفة على طراز معماري وهندسي جميل وبارع وتفريغه من الهواء بطريقة التسخين وإدخال الهواء البارد النقي بطريقة فنية كذلك طريقة الإضاءة فيه. والمعلم الرابع في الرس (استراحة جدعية) التي بناها الأستاذ/ خالد بن محمد الجدعي لتكون معلما حضاريا في المحافظة يحوي كل ما له صلة بالتراث القديم من الأدوات والأواني والأسلحة والذخيرة والنقود والملابس والحلي وغيرها وقد نالت إعجاب الجميع.
وفي نهاية الزيارة ودّع جميعُ الضيوف مستقبليهم من زملائهم بالشكر والتقدير على حسن الحفاوة وكرم الضيافة. وللجميع تحياتي وتقديري.
وسوف أتحدث وأصف الزيارة بكل تفاصيلها في المقالات التالية.

                         كتبه: عبد الله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق