الأربعاء، 2 أبريل 2014

أسرة الدبيان في الرس.

(أسرة الدبيان في الرس)
كان لأحد أفراد أسرة الدبيان وذُكر بأنه: تركي بن راشد الدبيان موقف بطولي مشرّف في حصار برج الجندلية عندما أغارت خيل من قوات ابن رشيد في زمن حرب الشنانة بين الملك عبد العزيز رحمه الله وعبد العزيز بن رشيد الذي هُزم في حرب الوادي وتسمى (معركة الشنانة) وقد أورد تلك القصة الأستاذ عبد الله الرشيد في كتابه (الرس ص36) الحصار الذي وقع لحصن الجندلية نقله من كتاب تذكرة أولي النهى والعرفان وملخّصه: أن خيلا لابن رشيد أغارت على مزارع الرويضة الواقعة شمال الرس وفيها جماعة من أهل الرس فحاصروهم، ثم قدم رجل من أهل الرويضة إلى الرس وصاح بأهلها يطلب النجدة من خيل ابن رشيد فقام القائد ناصر بن خالد بن عبد العزيز الرشيد ومعه عشرون رجلا من الرس لنجدتهم ولكن أمير الرس آنذاك صالح ابن عبدالعزيز الرشيد حاول منعهم خوفا عليهم من قوة ابن رشيد فلم يوافقوا فلما دخلوا حصن الجندلية علم بهم قائد ابن رشيد فحاصرهم من الصباح حتى بعد العصر، ثم إن أهل الرس قتلوا من رجال ابن رشيد عددا كثيرا فطلب منهم قائد ابن رشيد أن ينزلوا بعهد الله ثم بعهد ابن رشيد، فتشاوروا بأن يبقوا حتى الليل ثم ينزلوا خفية ويهربوا إلى الرس ويسلموا من بطش عدوهم ولكن القائد ناصر الخالد أصرّ على النزول ومعه أحد عشر رجلا من جماعته فغدر بهم قائد ابن رشيد وقتلهم جميعا. وقد ذكرهم عبد الله بن محمد الرشيد في كتاب (الرس) وهم: ناصر بن خالد الرشيد. وعيال مجمول. وعلي بن منصور الخليوي. ومنيع الصالح. والحميدي. وسوهج. وخيّال. ومطلق الحناكي. وإبراهيم الطاسان. وهزّاع. وسليمان الهزّاع . أما البقية وعددهم سبعة رجال بقوا في القلعة ولما غشاهم الليل جاء تركي بن راشد الدبيان وفَتَل لهم حبلا من عمائمهم وسراويلهم ونزلوا وهربوا إلى الرس وهم: سالمين. وسلمان الحناكي. وسليمان الرشيد. والمسعودي. ومحمد بن منصور الخليوي. وعلي ابن عبدالعزيز العقيلي. وعبدالله الصالح.    
والجندلية: هي نخيل ومزارع واقعة غرب الرس قريبة منها وسميت بذلك: نسبة إلى الجندل (جندل الوطاة) وهو أماكن صخرية غير مرتفعة تقع غرب الرس. وقد ورد لها ذكر في وثائق الرس في بيوع وأملاك كثيرة منها:
ـ باع تركي المغير على عثمان بن سليمان الفواز نصف قليبه الجندلية وما يتعلق بها من أرض وسيل وحي وميت بجميع حدوده وحقوقه وما يتعلق به بثمن شهد به دخيل الحمد بن مالك وكاتبه حمد بن سليمان الرميح عام 1280هـ.
ـ كما باع كل من: عليان وراشد ومحمد السالم بن دبيان على عثمان بن سليمان بن فواز وما تعلق بها من أثل وبئر بثمن خمسة عشر ريال شهد عليه سليمان بن دغيم ودخيل الحمد بن مالك وعبد العزيز المحمد الصالحي وكتبه بخطه عبد الله بن راشد الغفيلي سنة 1281هـ.
ـ باعها عثمان بن سليمان الفواز على الشيخ صالح القرناس بثمن خمسمائة ريال في: 1290هـ.
ـ كما أقر عثمان بن سليمان الفواز بأن ثمن نخله غريسة المسماة الجندلية الذي باعه بخمسمائة ريال أنه وصله من يد الشيخ صالح بالوفاء والتمام شهد بذلك كاتبه محمد بن عبد الله القريان سنة 1295هـ.
ـ كذلك رهن حسن بن موسى الذيب نصيبه من نخل أبيه في الجندلية ارثه من أبيه وما يتبعه رهنه لصالح القرناس لقاء دين في ذمته بشهادة عبد الله بن سالم القريان وكاتبه سليمان بن حمد الرميح في 20 رجب 1320هـ.
وقد ورد ذكر مجموعة من أفراد أسرة الدبيان في وثائق الرس منهم:
ـ سليمان الدبيان: له قليب في أسفل النخل المسمى (الجندلية) وتقع بجوار جرف الشعيب عند النخل الذي باع عثمان بن سليمان الفواز على الشيخ صالح بن قرناس عام 1289هـ.
ـ عيال سالم الدبيان: لهم ذكر في وثيقة عام 1289هـ في بيع عثمان بن سليمان الفواز نخله في الجندلية على الشيخ صالح القرناس. كذلك ورد ذكر قليب الدبيان في الوثيقة.
ـ عبد الله بن دبيان: وهو وكيل ورثة دبيان باع على رشيد الزامل قليبهم المعروفة بالروضة بجميع حدودها وآبارها وأرضها وجهتها وما ينسب إليها بثمن معلوم قدره خمس وعشرين مائة صاع نصفين وعشرة ريالات ساقطات عن ذمة أبيهم دبيان شهد عليه محمد العلي أمير الرس وعمار المفلح ومنيع الخليوي وسليمان العقل وشهد به كاتبه محمد القرماس حرر في ذي الحجة 1269هـ.
ـ حسن الدبيان: أقر محمد العلي العقل بأنه وصله من عبد الرحمن السعد الدهلاوي ثلاث وسبعين ريال وأحد عشر قرش من يد حسن البيان بيد محمد المسفر كتبه محمد بن إبراهيم الخربوش في جمادى 1351هـ.
ـ إبراهيم الدبيان: وصل منه خمسمائة ريال إلاّ خمسة ريالات وهو قابضهن من ابن مسفر في ربيع الأول 1360هـ بخط محمد بن إبراهيم الخربوش.
ـ عليان السالم بن دبيان ـ راشد السالم بن دبيان ـ محمد السالم بن دبيان: باعوا على بن سليمان بن فوّاز بقعتهم المسماة (الجندلية) وما تعلق فيها من أثل وبئر وسيل بثمن قدره خمسة عشر مائة صاع نصف حب ونصف شعير شهد عليه إبراهيم بن دغيثر وسليمان بن دغيم ودخيل الحمد بن مالك وعبد العزيز بن محمد الصالحي وكتبه وشهد به عبد الله بن راشد الغفيلي في 5 محرم 1281هـ.
ـ محمد راشد الدبيان: له أولاد لهم بيت من إرث لهم، ويقع في الرس شمال حوش محمد بن هندي الدبيان العماري الذي باع على عبد الرحمن بن عبد العزيز البطي بخط محمد بن إبراهيم الخربوش سنة 1382هـ.
ـ سالم الدبيان: له قليب تقع في أسفل نخل الجندلية الذي باع نصفه عثمان ابن سليمان الفواز على صالح بن قرناس بثمن قدره خمسمائة ريال في رجب 1290هـ.
ـ راشد الدبيان: له ذكر في وثيقة وصل دين مزنة المحمد زوجة صالح الراشد من حقها من حصنية سنة 1312هـ.
ـ قليب الدبيان: وهي معروفة بالروضة، باع رشيد بن عساف نصيبه منها وهو نصيب أمه شما الرشيد على رشيد العبد الله بن زامل وهو مشاع شهد به وكتبه محمد القرناس في ذي القعدة سنة 1275هـ.
ـ كما ورد لها ذكر في وثيقة بيع عمار بن مفلح على محمد القرناس نصيبه من قليب فلاح المعروفة بالروضة بين قليب الدبيان وبين أرض النجاشي، في 24 ربيع الأول 1271هـ.
هذا مما لدي في وثائق الرس عن أسرة الدبيان.
                   كتبه: عبد الله بن صالح العقيل ـ الرس.
                        



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق