الخميس، 3 أبريل 2014

رحلة إلى ايطاليا والمانيا وفرنسا وسويسرا (2)

في يوم الاثنين: 30/6/1425 تم زيارة مركز تنمية المهارات في التدريب المهني بالمانيا (انفنت) ((ENWENT في مدينة منهايم.  
 بدأت الزيارة بترحيب من المسئول بالمركز، ثم عرض فيلم عن نشاط المركز في تدريب الكفاءات وتنمية الاستدامة الاقتصادية والاستدامة الاجتماعية في جميع دول العالم، ثم ألقى د/ غونتر روش محاضرة عن دور المركز في التدريب فقال:
ـ يرى أن التدريب عملية مستمرة مدى الحياة.
ـ كما يعمل المركز على تطوير التنمية المستديمة في دول العالم، وعلى التدريب الإداري لجميع الخبراء.
ـ والمركز يتبنى عنوان: نحن نبرز النجاحات على مستوى العالم.
ـ والمركز عبارة عن مؤسسة دولية لها معاهد متعاونة معها في جميع أنحاء المانيا.
ـ ويقوم المركز بتدريب المدربين في المعاهد الفنية.
ـ وله (35) فرعا في المانيا ولديه (900) موظف ومستخدم يعملون في برامجه.
ـ كما يؤهل المركز خبراء للعمل في جميع الدول.
ـ ولديه برامج للحوار وتبادل الخبرات وحلقات دراسية للشباب في مجال التنمية.
ـ والمركز لا يقوم بتأهيل الشباب على المهن وإنما يقوم بتدريب الموظفين العاملين.
وفي يوم الثلاثاء: 1/7/1425 قمنا بزيارة المعهد الدولي المهني للتدريب (IFB) في منهايم. وذلك بالتجوّل في ورشة السيارات بالمعهد التي تأتي على شكل أربع ورش متجاورة من دورين بينها فواصل ويقدر حجم الورشة الواحدة (10×10 متر) يتعلم فيها(10) متدربين فقط على إحدى المهن.
ـ وكل ورشة تحتوي على تخصصين (مهارتين) فقط.
ـ صَاحَبَ الجولة شرح كامل من المسئول بالمعهد.
ـ ويقوم المعهد على توضيب المحركات ومكائن السيارات وتهيئتها للعمل، بحيث يخصص لكل متدرب موقعا خاصا بالورشة وتسلم له القطع اللازمة للعمل والمدرب يشرح طريقة وخطوات العمل ويتولى الإشراف والتوجيه والمتدرب يتولى تركيب القطعة اللازمة ويتدرب عليها.
ـ والورشة تحتوي على جميع الأجهزة والمعدات والمخارط والرافعات اللازمة للعمل.
ـ كما دُهنت أرضية الورشة باللون الأسود.
ـ أما التدريب بالمعهد فهو ليس لغرض الربح أو البيع بل يتم لغرض التدريب فقط.
ـ ويقوم المعهد بتحديث أنواع السيارات بشكل دوري ومتواصل.
ـ أما ميزانية المعهد فتأتي من وزارة التربية والتعليم بالمقاطعة.
ـ ويوجد بالورشة قسم لإصلاح الدراجات النارية.
ـ وتحتوي الورشة على (معمل)غرفة خاصة بالمتدربين تحتوي على أدراج خاصة وآلة تصوير ومكتبة صغيرة ووسائل إيضاح وأوعية لحفظ العدد والمواد الدراسية ونماذج خاصة بالتدريب وطاولات ومقاعد يسمونها (غرفة الاستعداد للدرس) ويوجد بجوارها غرفة أخرى للمواد النظرية يسمونها (فصل دراسي) تحتوي على أجهزة حاسب آلي محمول للمتدربين.
ـ كما يقوم المعهد ضمن برامجه بتدريب المدربين العاملين في مراكز التدريب المهني والمعاهد الفنية في كل دول العالم لرفع كفاءتهم.
ـ كما يقبل من لديه الرغبة بتطوير ذاته.
ـ ويتابع البحث في الجديد في مجال التعليم الفني والتدريب المهني.
ـ كما يهتم بملائمة التقنية التي يقدمها لكل البلدان والفئات في العالم بحيث تكون مناسبة للجميع.
ـ وللمعهد تعاون كامل في التدريب مع معهد (انفنت) وتم في المعهد تدريب أكثر من (2000) متدرب.
ـ أما مدة الدراسة فهي (12 شهرا) منها (4 شهور) لدراسة اللغة  الالمانية في معاهد متخصصة ومتعاونة معه، ثم (6 شهور) تدريب عملي بالورشة داخل المعهد، ثم (شهرين) تدريب عملي في سوق العمل.
ـ وفي المعهد برامج أخرى لمن يرغب التدريب لمدة أسبوع واحد أو أكثر حسب حاجته.
ـ أما التخصصات المهنية فيتم إقرارها بالمعهد حسب حاجة السوق.
ـ والشهادة التي تمنح للمتدرب بعد نهاية الدورة تصدر من وزارة التربية والتعليم بالمقاطعة ومصدقة من معهد انفنت، وهي معترف بها في جميع الدول.    
وفي هذا اليوم أيضا قمنا بزيارة معهد التدريب والاختبارات في مجال اللحام (SLV) في منهايم. قال عنه أحد المسئولين:
 ـ تأسس عام 1952م وأصبح عام 1978م مؤسسة خاصة تابع للقطاع الخاص ولا تشرف عليه الدولة وإيراداته من بيع إنتاج التدريب الذي يقدمه.
ـ وفيه (48) مستخدم أما المدربون فهم من العاملين بالجامعات يتعاونون مع المعهد وعددهم (50 مدربا) ويقوم بالتدريب على مهنة اللحام ويقيم في كل عام دورة لتدريب المدربين الفنيين من أجل الرفع من كفاءتهم.
ـ قام المعهد عام 2003م بتدريب (3000 متدرب) وتم فحص (500) حالة تدريبية.
ـ أما عدد  الساعات التي أنجزها المعهد (200 ألف ساعة) كما تم عقد (700) حلقة تدريبية خاصة.
ـ أما العاطلون عن العمل بالمانيا فيتم تحويلهم من مكتب العمل ويتم تدريبهم بالمعهد.
ـ والمعهد يقوم بتدريب كل الفئات والمستويات من المبتدئين حتى الجامعيين.
ـ ويوجد بالمعهد قسم للبحوث والتطوير وقسم للخراطة والقص بالليزر، وقسم لفحص المواد وآخر لضمان الجودة.
ـ والمعهد وضع برنامج يُلزم كل مدرب أن يتقدم كل عامين لإعادة تأهيله بحيث يعقد امتحان لقياس مدى كفاءة المدرب وقدرته على الاستمرار والتطوير.
ـ والمعهد يعمل على نظام الجودة (الإيزو) من أجل أن يكون المتخرج متخصص باللحام.
ـ أما التدريب بالمعهد فيشمل: تدريب شامل على مهنة اللحام، وتدريب عملي متطور على المهنة، وتدريب على المعلومات الأساسية عن المهنة. ثم يأتي الفحص والامتحان وبعد النجاح يحصل على شهادة (مهندس مؤهل).
ـ ونظام الدراسة بالمعهد (نظام الوحدات) كل وحدة لمدة (أسبوعين) وكل فقرة من الوحدة لمدة (4 أسابيع) بحيث يتدرب المتدرب على المراحل الأساسية للمهنة ثم يتم تأهيله إلى مستوى أعلى.
ـ ويوجد بالمعهد تخصصات: القوس الكهربي والأكسجين والإستيلين وفي الورشة نظام متطور لسحب الغاز من أعلى السقف,
ـ ويوجد بالورشة مخارج واضحة للطوارئ وتوجيهات عامة. وحجم غرفة المتدرب (2×2 متر).         
وفي يوم الأربعاء: 2/7/1425هـ غادرنا منهايم إلى مدينة بون في الساعة (7،30) صباحا، والمسافة بينهما(250كم) وفي الطريق مررنا بمجموعة من المدن والقرى التي تقع في مناطق زراعية جميلة قطعنا خلالها نهر الرين المشهور الذي يمر من مدينة منهايم كما مررنا على نهر (موسل) حتى وصلنا مدينة بون الساعة (10،20) بعد رحلة ممتعة.
وفي بون قمنا بزيارة إلى المعهد الفيدرالي للتدريب المهني  (BIBB)في بون ومما قيل فيه:
ـ تأسس عام: 1970م في برلين ثم نقل إلى بون عام: 1999م.
ـ وهو المؤسسة الوحيدة المتخصصة في التدريب المهني في بون ويقوم بتدريب من يبحثون عن عمل على المهن المختلفة.
ـ كما يقوم بإعادة تأهيل من يرغب تغيير مهنته إلى مهنة أخرى.
ـ وللمعهد شخصية ذاتية مستقلة والتمويل يأتيه من الحكومة الالمانية ومراقبة إنتاجه تتم من قبل وزارة التعليم والبحوث.
ـ والمعهد وضع هيكلة كاملة للمهن التي يمكن التدريب عليها وطريقة التدريب المتاح ويقدم سنويا تقريرا للوزارة عن انجازاته,
ـ ونظام المعهد يحدد سن القبول ومدة الدورات والفائدة التي يجنيها المتدرب سوق العمل من الأيدي العاملة.
ـ كما يقوم بتنسيق بعض المهن التي يستغني عنها سوق العمل وتقرير مهن أخرى جديدة.
ـ ويهتم المعهد بمهن حماية البيئة.
ـ ويشترط للتدريب أن يكون المتقدم قد حصل على المؤهل اللازم.
ـ وبالمعهد (60) برنامج للتدريب المهني في جميع المجالات.
ـ كما يتم تطوير تلك المهن باستمرار وتنسيقها وإقرار مهن أخرى حسب حاجة السوق.
ـ والمعهد مستقل في قراراته وبحوثه ويخضع لتقييم الحكومة كما يقدم للحكومة دراسات متعددة.
ـ أما التدريب بالمعهد فهو متاح لكل من يرغب ذلك من المواطنين وغيرهم.
ـ والمعهد يقوم بمراقبة الوضع المهني في المانيا ويقترح له الدراسات والحلول.
ـ والمعهد يتعاون مع معهد انفنت ومعهد GTZ وله نشاط مهني في كل الدول.
ـ وميزانية المعهد (55 مليون) يورو سنويا، يتم استثمارها لتحديث الأجهزة والمعدات في المدارس والمعاهد التي تقوم بالتدريب حتى يكونوا على مستوى عال من الجودة.
ـ ويقوم كذلك بإعداد لوائح لكل المهن المتوفرة بالسوق وهي (350) مهنة ويقوم بنشر تلك اللوائح سنويا,
ـ ويعمل بحوثا في وسائل التعليم والتدريب بالسوق وينشرها بالحاسب.
ـ ويقوم المعهد بتقييم برامج كل الجامعات المفتوحة بالعالم ويسمى (التعليم عن بعد) حسب معايير محددة.
ـ والمعهد هو الهيئة الوحيدة التي تقدم استشارات للحكومة في مجال التدريب، وتعرض عليه كل البحوث التي تقدم للدولة من الجهات الأخرى قبل نشرها.
ثم قام أحد المختصين بالمعهد بإكمال الشرح عن كيفية نشوء المهن فقال:
ـ يوجد في العالم (3000) مهنة يمكن التدريب عليها أو دراستها.
ـ وتم في عام 2003م تطوير (25) مهنة في كل المجالات.
ـ وقال: إن المعاير والمقاييس المتوفرة لتكوين مهنة تدريبية هي:
ـ أن يوجد حاجة لتلك المهنة على مستوى الدولة وبطلب من أرباب العمل وحاجة السوق.
ـ التعرف على المجالات التي يمكن أن يعمل عليها المتدربون بعد التدريب وأن يكون لهم القدرة والاستقلالية الذاتية للقيام بتلك المهن.
ـ أن تكون المهنة المطلوبة مستقلة ولا يوجد لها مماثل في السوق.
ـ أن يكون التدريب للمهنة المطلوبة منتظم من:2ـ3 سنوات.
ـ أن يكون للمهنة مجال اقتصادي متطور، وأن يكون المتدرب قادر على تطوير ذاته من خلال الممارسة.
وعند الرغبة في تغيير أو إلغاء مهنة لابد من أخذ رأي كل الجهات: الحكومة والمحافظات ورجال الأعمال ونقابة العمال، وإذا وجد حاجة لذلك يستعان بالخبراء من الجامعات وغيرها. أما خطوات نشوء مهنة جديدة فهي:
ـ استقصاء البحث وتقارير الخبراء حسب النقاط الموضحة سابقا.
ـ عرض التقرير على أصحاب العمل بالموافقة أو عدمها، ثم يعرض ذلك على المعهد العالمي للتدريب بخطاب رسمي.
ـ يكلف المعهد من قبل الحكومة بدراسة وإعداد مهنة جديدة وعمل خطة ولوائح لتلك المهنة.
ـ يعرض الأمر على وزارتي العمل والاقتصاد ويتم إصدار لوائح لتلك المهنة ويصبح ملزما العمل بها.
ـ وبعد ثلاث سنوات من إقرار المهنة يتم تقييمها وأخذ رأي المختصين وأرباب العمل والمتدربين. ولتنفيذ البرنامج التدريبي لابد من توفر ما يلي:
ـ مهارات ومعارف يتقنها المتدرب، ومنها: كيف يخطط ويقيّم عمله؟.
ـ يحدد لكل وحدة مدة زمنية كافية للتدريب عليها.
ـ تحدد المجالات التي يعمل فيها صاحب المهنة.
ـ تحديد وتعريف مهارات المهنة.      
ثم قمنا بجولة داخل مدينة بون: مدينة قديمة التي أسها اليونان قبل (2000) سنة في المنطقة الجنوبية الشرقية من الدولة الرومانية، والتاريخ المتأخر لها بدأ عام 1200م ومنذ خمس سنوات صارت بون عاصمة للدولة، وعدد سكانها حاليا (310000 نسمة) (25%) منهم أجانب وليسوا ألمان، أما اللغة الأولى في بون هي الألمانية تأتي بعدها اللغة العربية، وسبب اختيار بون عاصمة لألمانيا: أنه بعد دمار ألمانيا في الحرب العالمية قُدّم طلب اختيار العاصمة بين المدن التالية: كِسِل وفرانكفورت وكوبلنز وبون وكلها محتلة من جيوش التحالف فاختار الإنجليز بون لأنهم كانوا يحتلونها. وفي بون قطار تحت الأرض (مترو) وقصر رئيس الدولة وفيها ست وزارات، ويجاور جامعة بون ميدان كبير أخضر فيه أشجار كبيرة معمّرة، ويدخل بون ويخرج منها يوميا (700 قطار) كما أنها واحدة من عشر مدن غنيّة في ألمانيا، ويسكنها كثير من المتقاعدين، وفي جامعتها كل الكليات الكلاسيكية، ويتبعها مجموعة من المعاهد، وبون منها العالم (هيرتز) الذي اخترع الذبذبة، وأكثر عمائر المدينة بنيت منذ عام 1885م وفي بون ثلاثة متاحف منها: بيت التاريخ ومتحف الفن، وفيها 20 سفارة وفيها بناية قصر المؤتمرات الذي يحتوي على قاعة تسع (2500) فرد، وأكثر العرب في بون يسكنون في حي يسمى(بودسبيرج) فيه مجموعة من المستشفيات وهي مقصد المرضى من دول العالم. وفي بون أعلى بناية من الزجاج دائرية الشكل (41 دور) كانت سكنا لأعضاء البرلمان ثم صارت مقرا للبريد، وفيها منطقة الجبال السبعة وهي سبعة جبال متجاورة.

في يوم الخميس: 3/7/1425هـ قمنا بزيارة المركز الدولي للتعليم الفني والتدريب المهني  (UNEVOC)في بون، وهو تابع لمنظمة اليونسكو التابعة لمنظمة العمل الدولية، تحدث أحد المسئولين بالعهد فقال:
ـ تم التوقيع على وثيقة التعليم الفني والمهني عام 1989م وصُدّقت من كل الدول المشتركة فيها للتعرف على معايير التعليم الفني والمهني وأنه جزء من التعليم العام.
ـ وتأسس المعهد عام 1999م.
ـ ويقوم بتطوير أنظمة التدريب والتعليم المهني وفي مجال ضمان تحسين الجودة في المخرجات. وفي رفع سمعة التدريب المهني في العالم،
ـ كما له دور في استمرارية التطوير المهني (التنمية المستدامة) ويرى أن التدريب المهني يجب أن يستمر ولا يتوقف عند حد معين لأنه في صالح الفرد والمجتمع، كما يجب أن يكون العلاقة وثيقة بين مجال العمل المهني والمصانع والمعامل. أما مجالات عمل المركز فهي:ـ
ـ تطوير أنظمة التعليم الفني والتدريب المهني في خلال تحسين شروط القبول في التدريب وفي مجال ضمان الجودة في المخرجات.
ـ تطوير الوسائل والخدمات.
ـ رفع سمعة التعليم الفني والتدريب المهني وإبراز دوره في استمرارية التطوير وهي(التنمية المستدامة) كذلك الرفع من أفكار الناس تجاه التعليم والتدريب وانه ليس من فئة التعليم الأدنى، كما قام بتشجيع الشباب العاطلين عن العمل للالتحاق بالتدريب المهني.
ـ سوف يبدأ التدريب المهني والفني في إطار التنمية المستدامة وهي مرحلة التشجيع للشباب.
ـ كما يتبع المركز عدد (231) مركز في (27) دولة، منها (4) مراكز في المملكة منها:معهد إعداد المدربين والمعهد الملكي الفني والكلية التقنية بالرياض.
ـ والمعهد شبكة عالمية تهدف إلى إيجاد التعاون بين المعاهد الفنية والمهنية في العالم. أي دور تنسيقي في توفير المعلومات عن كل المؤسسات الفنية والمهنية. وسوف يعقد ورشة عمل بهدف:ـ
ـ تشجيع وإحياء التعاون الإقليمي بين الأعضاء.
ـ وضع الأولويات الأساسية التي يجب أن تكون في إطار التعاون.
ـ تحضير وإيجاد الوثائق والوسائل في مجال التعليم الفني والمهني.
وسوف يتم وضع سبع وسائل للقيام بالعمل هي:ـ
ـ تطوير روابط التعليم الفني والمهني لبعض المهن.
ـ تطوير إطار للتأهيل خاص بالمنطقة الجغرافية ويتم من خلاله التعاون بين الأفراد في كل بلد حسب الرغبة.
ـ تدريب المدربين وتأهيلهم ليكون لهم القدرة على التعامل مع التطوير.
ـ إشراك العنصر النسائي بشكل أكبر في مجال التطور الاجتماعي والاقتصادي.   
ـ مشاركة القطاع الخاص للقيام بتحقيق التعليم الفني والمهني حتى يمكن إيجاد فرص عمل لكل الخريجين.
ـ إيجاد التأهيل المناسب للمعامل الصغيرة والمتوسطة للنجاح وزيادة الدخل الاقتصادي.
ـ تحسين إنتاج القطاع غير الرسمي عن طريق التدريب المهني.
كما أن من مهام المركز مايلي:
ـ نقل المعلومات بجميع اللغات.
ـ ويعمل على نشر موسوعة للتعليم الفني والمهني.
ـ كذلك نشر لائحة عن طريق البريد الإلكتروني تسمى (الفورم الإلكتروني) لكل الدول، يتضمن معلومات حول وسائل التعليم والمؤتمرات الدولية وللجميع الحق في المشاركة من أفراد ومؤسسات.
وفي نفس اليوم أخذنا جولة في كولون: في الساعة(11،45) صباحا وهي تبعد عن بون (20كم) في شمال غرب المانيا سكانها حوالي (900 ألف نسمة) حكمها الرومان ثم أصبحت عام 1474م مدينة إمبراطورية حرة وهي مركز تجاري وديني وتاريخي ومواصلات وميناء مهم، وتعد مركز الكاثوليكية في شمال المانيا، دُمّرت أثناء الحرب العالمية، من منتجاتها: الحديد والصلب والآلات الثقيلة والمواد الكيميائية والمنسوجات، كما تشتهر بإنتاج الكولونيا، ويمر في وسطها نهر الرين، وهي مدينة جميلة فيها أسواق تجارية عامة وفيها كاتدرائية قديمة ومجموعة من الكنائس المعمورة بشكل جميل دُمّر أكثرها، وهي ذات مبان عالية وفيها مجموعة من العمائر العالية.
كما أخذنا جولة في نهر الرين على القارب حيث يقع على ضفتيه مجموعة من المعالم المشهورة والعمائر الكبيرة والفنادق الفخمة مثل فندق لوفتهانزا، كما يقطع النهر مجموعة من الجسور العالية تمر من أسفلها القوارب والبواخر، كما يمارس الرياضيون هواياتهم في النهر.
نهر الرين، حيث ترسو البواخر الكبيرة.
وفي يوم الجمعة: 4/7/1425هـ قمنا بزيارة قسم التدريب المهني في شركة (دايملا بنز) (EVOBUS)لتجميع الحافلات في منهايم وهو:
ـ أقدم مصنع للسيارات في أوربا ويقدم الخدمة لأرباب العمل.
ـ كما هو مصنع السيارات الوحيد في العالم الذي تتم فيه جميع مراحل التصنيع بداية من صهر الصلب والحديد وعمل قوالب الصب وتجميع المحركات المختلفة وإصلاحها وتحديثها.
ـ ويتم بالمصنع تصنيع كل أجزاء الحافلات حسب الطلب المقدم.
ـ والمركز يقوم بتأهيل الشباب على المهن المختلفة لإعدادهم للحياة العملية ومن أجل تمثيل الشركة في المجتمع.
ـ كذلك يدعم بعض الأنشطة الرياضية والاجتماعية المساندة للعمل المهني والتي ترغب الشباب للعمل، والمصنع يقوم بصنع كل أنواع الحافلات.
ـ كما يهتم المصنع ببرنامج حماية البيئة، يعمل بالمصنع (9500 فرد) والهدف الرئيس هو تزويد السوق بحاجته من المحركات.
ـ المصنع يرفع شعار(الجودة.. الوقت المناسب.. التكاليف) ويتم تعليم المتدربين بذلك من بداية العمل:
ـ كما يعمل المصنع بنظام كرايسلر ويعني: التطوير والتحسين الدائم للإنتاج.
ـ أما هدف المصنع من تبني التدريب المهني فهو: التدريب من أجل جودة المنافسة.
ـ ويوجد تعاون بين المصنع والمدارس المهنية الأخرى.
ـ ويعمل المركز بنظام (التدريب المزدوج) وهو وجود مدرسة ومصنع في مكان واحد بحيث يتعلم المتدرب أسبوع نظري وأسبوعين عملي.
ـ كما يهتم بأن يتحمل الشباب المسئولية الكاملة في الفصل مثل: النظافة والصيانة والدهان وغيرها.
ـ وللتدريب عندهم أنظمة ولوائح محددة للتديب.
ـ ويعطى المتدرب الفرصة في أن يقيّم نفسه بنفسه ثم يأتي بعد ذلك دور المدرب.
ـ كما يتم الأخذ برأي المتدربين عن كفاءة المدربين.
ـ وكل مدرب مسئول عن (25) متدربا بالمصنع والبقية يتدربون في سوق العمل، كما أن كل متدرب يقوم بصنع كل القطع التي ينتجها المصنع بنفسه خطوة بخطوة من أجل أن يتعلم كيف ينتج ثم يتم تقييمه بما أنتجه من قطع.
ـ والمصنع يقوم بتدريب كل الجنسيات ممن يعرفون اللغة الالمانية،.
ـ ويستلم المتدرب مكافأة قدرها (500 يورو) شهريا من المصنع.
ـ والعمل لمدة (8 ساعات) يوميا لمدة(5 أيام) في الأسبوع.
ـ كما يقوم المتدربون بعمل مشاريع إنتاجيه للتسويق.
ـ والمصنع يحصل على دعم مالي من الدولة والشركات الأخرى من أجل تنفيذ برامجه وتقديم الخدمات الاستشارية.
ـ وللمصنع تعاون مع المصانع الأخرى من أجل تدريب المتدربين، وينتج المصنع ثلاثة أنواع من الحافلات وهي: العاملة داخل المدن وحافلات الرحلات والمقطورات.
ـ أما عملية الصناعة للحافلات فلها (1000) مرحلة من التصنيع.
ـ والصناعة تتم حسب طلب الزبون حيث تمر الصناعة بعدة مراحل,
ـ أما مدة صناعة الحافلة فتستغرق (6-8) أسابيع.
ـ ثم إن كل مرحلة من التصنيع يقوم بها (4) من العاملين وهم مسئولون عن الجودة,
ـ وكل مرحلة في الصناعة تستمر (45)دقيقة.
ـ والحد الأدنى لقيمة الحافلة (200 ألف يورو).
وبذلك انتهت الرحلة الدراسية في دولة المانيا.
وفي الساعة (12،15) ظهرا من هذا اليوم الجمعة توجهنا من منهايم إلى جنيف في سويسرا لنأخذ فيها جولة سياحية وفي الطريق توقفنا في استراحة ومطعم للراحة وتناول الغداء، ثم استمرت الرحلة حتى وصلنا إلى حدود سويسرا مع المانيا وفرنسا الساعة(4،15) مساءا، وبعد الإطلاع على جوازات السفر من قبل رجال الأمن واصلنا المسير نحو مدينة (بازل) الواقعة على الحدود، وبين بازل وجنيف (240كم) وهي في مقاطعة شمال سويسرا كانت مستعمرة رومانية ثم أصبحت أسقفية في القرن السابع، ومدينة إمبراطورية حرّة منذ القرن الحادي عشر يخترقها نهر الرين وهو فيها صالحا للملاحة، وفي جنوبها جبال (الجورا) وسكانها بروتستانت يتكلمون الألمانية، وهي مركز تجاري وصناعي وفكري ومقر بنك التسويات الدولية والمعرض الصناعي السويسري، وفيها صناعات كيميائية مهمة، أنشأت جامعة بازل عام 1460م ومن أهم المعالم فيها كاتدرائية أنشأت عام 1019م ومعرض للفنون يضم مجموعة أعمال الفنان هولباين.
ثم استمر السير وسط أرض خضراء من المزارع والأشجار الجميلة والقرى المتقاربة على الطريق السريع وحولها جبال الجورا الخضراء، ونصل مدينة (بِيَل) التي يمر وسطها الطريق السريع والقطار وحولها بحيرة بِيَل، وللمعلومية فإن سويسرا على صغر مساحتها فيها (70 بحيرة) تتميز بعذوبة مياهها، ثم نمر من مدينة (بافيل) وحولها بحيرة باسمها، ثم نمر من مدينة (نيفرتون) وفي الطريق نشاهد جبال الألب الشامخة الجميلة تكسوها الخضرة والأشجار الكبيرة حتى نمر في (بحيرة جنيف) وطولها (80 كم) وعرضها من (3ـ14 كم) وأقصر عمق فيها يبلغ (372 متر) تقع عليها مدينة (لوزان) وهي أكبر من جنيف وبينهما (55كم) وفيها اللجنة التي تنظم الألعاب الأولمبية، ثم مدينة (بيفيه) التي فيها مصنع نيدو ونستلة بعدها قرية (جلاند بقنينز) ثم قرية (نيون) حولها أشجار الحمضيات والفواكة.
ثم نصل مدينة (جنيف) الساعة (7،30) مساءا، التي يفصل بينها وبين فرنسا جبال الألب، وكانت مستعمرة رومانية قديمة ثم أصبحت مقر أسقفية مقدسة، وتقع في الفجوة بين جبال جورا وجبال الألب وعلى ضفة البحيرة ضاحية (كولونيك) التي يوجد فيها قصور الملوك والأمراء ورجال الأعمال من كل دول العالم ومنازل كبار الشخصيات، والشارع الرئيس في جنيف يسمى (لوزان) تقع عليه مجموعة من المتاجر الكبرى والفنادق الكبيرة المشهورة، وفي جنيف كل المنظمات العالمية والهيئات الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، كذلك فيها سفارات بعض دول العالم ومكاتب لكل خطوط الطيران، كذلك فيها تلفريك يرتفع إلى (2000 متر) أعلى جبال الألب وتُشاهد جنيف كلها من أعلى كما تُشاهد فرنسا من الجهة الأخرى ويمكن الدخول إليها، وفيها نافورة مشهورة بارتفاعها وساعة جنيف المشهورة في أحد الميادين معمولة بشكل دائري من الزهور الجميلة الملونة الجميلة يبلغ قطرها حوالي (6 أمتار) وتنتج المنطقة الخضروات والفواكه والخمور والآلات والأجهزة الدقيقة وسلع الألمنيوم والساعات والملابس، ونهر(الرون) يقسم جنيف إلى قسمين، من أبناء جنيف المشهورون: جان جاك روسو، وجاكر نيكر، والبرت جالوتين، واستقر فيها فولتير. وفيها كاتدرائية سانت بيير وجامعة أسسها جون كالفن.   
في يوم الأحد: 6/7/1425 بعد أن انتهت الجولة في جنيف عدنا إلى مدينة تورينو في ايطاليا مرورا بنيس وكان ومنتوكارلو في فرنسا وسوف نصف الرحلة:
بدأت رحلة العودة من جنيف في الساعة(4،30) فجرا والمسافة بينها وبين تورينو (240 كم) ثم دخلنا في حدود فرنسا بعد (20 دقيقة) ونستمر في السير داخلها حوالي (40 كم) ثم عبرنا إلى ايطاليا مع نفق (بيانكو) طوله (11 كم) بين فرنسا وايطاليا، وتستمر الرحلة عبر الطريق المزدوج ونقف في الساعة الخامسة صباحا في استراحة على الطريق لأداء صلاة الفجر وتناول الإفطار، ويستمر المسير عبر الأراضي الإيطالية ومررنا بمدينة (سافونا) وهي من الموانئ الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ومن الريفيرا الايطالية، ثم مدينة (البنقا) وهي مشهورة بإنتاج الزهور حيث نشاهد البيوت المحمية الزجاجية لزراعة الزهور كما تزرع الزيتون ثم نمر مجموعة مدن وهي (أمبريا) (أراسرفيزيو) (أرمادي ساديا) (سان ريمو) (بورجهيرا) وكلها مدن كبيرة جدا ومتفرقة على الريفيرا الايطالية وسط الخضرة والأشجار ثم نصل مدينة (فنتي ميجليا) وهي آخر مدينة كبيرة في ايطاليا على حدود الريفيرا الفرنسية. وبعد (4 كم) منها تبدأ الحدود الفرنسية.
ثم ندخل الحدود الفرنسية وأول مدينة على الريفيرا هي (منتون) الجميلة على البحر المتوسط بعدها بقليل نصل مدينة (منتوكارلو) وهي في أمارة (موناكو) وفيها تبدأ الشواطئ الجميلة الرائعة حيث تنحصر المدينة في شاطئ ضيق جعلت منه لمسات الجمال صورة رائعة تجلب السيّاح،وهذه المدينة لا يُفرض على ساكنيها ضرائب على السلع والتجارة لذلك تكثر فيها المحلات التجارية الشهيرة لكبار التجار ومشهورة بكثرة المراقص والمسارح والعمارات الطويلة تمتد بشكل رأسي لقلة الأراضي، ومما يحاكي الجمال في المدينة رؤية الزراعة على أسطح العمارات وفي النوافذ وفيها يسكن أمير موناكو كما أن فيها سباق سنوي مشهور للسيارات يتم في شوارع المدينة بسرعة (200 كم/ساعة).
وفي منتوكارلو من الجمال المركّب من البحر والجبال الخضراء والسفن والقوارب الخاصة والعمارات الطويلة والإسكان الخاص جعلها تفوق سواها من المدن الأخرى، وفي قصر الأمارة القديم يقع متحف الحياة البحرية وفيها قصر أمير موناكو الحالي. وفيها أكبر كازينو للقمار في العالم.
وأمارة موناكو تتكون من ثلاث مدن متجاورة هي:(موناكو) العاصمة (لاكوندامين) المنطقة التجارية (مونتوكارلو) ولأمارة موناكو طوابع خاصة وعملتهم اليورو وتهتم الأمارة بكازينو القمار ومعظم دخلها من الكازينو، ولا يزيد عدد السكان الأصليين عن (3000) نسمة وهم ممنوعون من المقامرة، وللأمارة اتحاد جمركي مع فرنسا، وكانت موناكو تحت حماية اسبانيا من عام 1524م ثم فرنسا ثم سردينيا ولابد لاعتلاء العرش من موافقة فرنسا.
وبعد أن تناولنا الغداء في مونتوكارلو على شاطئ على البحر وأخذنا وقتا سياحيا في سوقها التجاري اتجهنا نحو مدينة (نيس) السياحية في الساعة (3) ظهرا وبينهما (20 كم) على الخط البحري المزدوج وساحل الريفيرا يبلغ طوله أكثر من (100 كم) كل المدن فيه متواصلة وقريبة من بعضها لذا فإن أهلها يعتبرون أنفسهم في مدينة واحدة، ويستمر الطريق نحو نيس مرورا بمدينة (إيزا) ثم مدينة (بوليو) ومعناها المدينة الجميلة. ونمر بأجمل الخلجان في العالم ويقع على الريفيرا وهو خليج (بلفرانج) أي المدينة الحرّة وهو ملئ بالقوارب الخاصة والبواخر.
ثم نصل إلى مدينة (نيس) وهي من أكبر وأجمل مدن الريفيرا الفرنسي، وسكانها (500000 نسمة) وشاطئها من الحجارة البيضاء، ويوجد فيها مطار من أكبر مطارات فرنسا بعد مطار باريس يمتد مدرجه وسط البحر بمسافة (2000متر) حيث تم إزالة جبل ممتد على البحر من أجل بناء المطار، ومنها تنتقل البواخر إلى جزر سردينيا وكورسيكا، والشاطئ فيها يسمى (شاطئ الإنجليز) حيث لهم الفضل في تطويره، ثم نزلنا في نيس لمدة ساعتين للتمتع بجمالها وجوها العليل، ومنظر البحر فيها يعطي ألوانا جميلة فأوله بجانب الشاطئ لونه سماوي وقريب من الصخور ومسافة أخرى تعطي اللون السماوي الغامق وآخره مصبوغا باللون الأزرق وهو الجزء الأعمق من البحر، كما أن خيوط أشعة الشمس عند مغيبها مع اخضرار الأرض وجمال الشاطئ والهواء العليل يضفي على المكان جمالا خلاّبا وتتجلى عندها المقولة المشهورة  (الماء والخضرة والوجه الحسن) .
ثم اتجهنا من نيس إلى مدينة كان وبينهما (30 كم) ونعبر نهر (الفار) على مدينة (سان لوران) وهي تجاور نيس ونمر بمجموعة من القرى على الشاطئ حتى نصل إلى مدينة(كان) وتسمى (كاتييه) ويبلغ سكانها حوالي (600000) نسمة، جنوب شرق فرنسا ومن أشهر مدن فرنسا على الريفيرا، ويجاورها نهر (اللوب) وفيها جامعة أسست عام 1432م وفيها مجموعة من الكليات ويلحق بها معهد للكيمياء، ويشاهد جوار الشاطئ جزيرتين كبيرتين يصل إليهما بالقوارب، وكان مدينة غالية في كل شئ وفيها مهرجان كان السنوي للتمثيل والذي يمنح كل المشاركين جوائز، وفيها شارع كرواسيت وهو أوسع وأجمل شارع على الريفيرا، وشاطئ المدينة رملي جميل عكس شاطئ نيس.
وبعد أن انتهينا من الجولة السياحية الجميلة اتجهنا مع الطريق السريع الموصل بين كان وتورينو عبر الأراضي الفرنسية ثم الايطالية، وتشاهد المدن والقرى من أعلى الجسور مكسوة بجمال الطبيعة مع زرقة البحر وجمال الجبال، ثم نمر بعدد من القرى والمدن مثل (بوتون) وندخل بعدها حدود ايطاليا ونمر على مدينة (جنيفا) ومدن أخرى هي: (امبريا) (اندورا) ( البنجا) (مندوفي) ( فوسانا) (مارين) ويستمر الطريق حتى نصل مدينة تورينو بايطاليا الساعة (12،10) مساءا.      
وفي يوم الاثنين:7/7/1425هـ قام المجموعة بمراجعة مواد الرحلة الدراسية مع المنسقين في المركز الدولي للتدريب في تورينو، ثم قامت الأستاذة/ لين هال باستكمال موضوعات الدورة، بدأتها بتقييم أثر برنامج التدريب (المؤشرات الأساسية) ثم فوائد التعليم القائم على الكفايات، ثم أطوار التقييم ومستوياته وآلياته، ومؤشرات التأثير القوية والضعيفة، ثم الحديث عن معايير اختيار تلك المؤشرات.
كما تحدثت عن فوائد التعليم القائم على الكفايات مع تنفيذ مجموعة من التمارين الجماعية، كما تحدثت عن عوائد التعليم القائم على الكفايات في المنظمات،
في يوم الثلاثاء:8/7/1425هـ تحدثت الأستاذة/ لين هال عن نظام التدريب القائم على الكفايات في المملكة المتحدة، ثم عن الجهات الرئيسة المكلفة برسم سياسة التعليم وتمويله ومعدّي المعايير المهنية ودور المقيّمين الداخليين والخارجيين، ومراجعي المؤهلات المهنية، ثم عن تحليل المهن وتلخيص الملامح الرئيسة لمنحى الكفايات، والفاعلين الرئيسين في إعداد المعايير المهنية والمؤهلات، وكيفية إنشاء المعايير المهنية، وعن تحليل المهن وتحليل الفجوة،  وتحدثت عن محفظة الأدلة. وأخيرا عملنا على رسم نظام وطني قائم على معايير الكفاية في التدريب المهني.
في يوم الأربعاء:9/7/1425هـ تحدث د/نور خلوفي عن مراكز الكفايات في فرنسا وتجربة الدولة في تفعيل هذا النظام، ثم عن الأطراف المعنيّة والعملية وكيف تتم الإجراءات في ذلك. وعن الجهات المختصة بالتعليم في فرنسا عن مؤسسات التعليم العالي ومعاهد التعليم الفني والتدريب المهني، ثم كيف تتم عملية تقييم الكفايات في فرنسا، وتحدث عن الأمور المطلوب إعدادها قبل تطبيق منحى الكفايات في التدريب.
في يوم الخميس:10/7/1425هـ تفضّل الأستاذ/ حاج أحمد خير بالحديث عن إدارة الجودة في التدريب، وعن نماذج ومعايير الإيزو، ثم تحدث عن ضبط الجودة وضمان الجودة وتوأمة الجودة في التدريب، وقام المجموعة بتنفيذ بعض التمارين في ذلك.
وفي يوم الجمعة:11/7/1425هـ وهو اليوم الأخير في الدورة عدنا بحمد الله وسلامته إلى أرض الوطن، وكانت الرحلة من تورينو إلى روما على الخطوط الايطالية في الرحلة رقم (1418) وكان إقلاعها الساعة (10،55) صباحا، والرحلة من روما إلى جدة على الخطوط السعودية في الرحلة رقم (160) وكان إقلاعها الساعة (2،45) ظهرا ثم الرحلة الأخيرة من جدة إلى الرياض على الخطوط السعودية في الرحلة رقم (1084) وكان إقلاعها الساعة (11،30) مساءا.

مشاهدات أثناء الرحلة في دول أوربا:ـ
وهي مجموعة من الملحوظات التي تم ضبطها خلال الرحلة التدريبية والسياحية أود تسجيلها هنا:
1ـ دول أوربا كلها يضمها الإتحاد الأوربي ما عدا سويسرا فهي دولة محايدة لها نظامها وعملتها (الفرنك) ولا تدخل في الإتحاد.
2ـ فرق التوقيت بين السعودية ودول أوربا ساعة واحدة فقط، مثال: عندما تكون الساعة في السعودية تمام الثانية تكون في أوربا تمام الواحدة. أما طلوع الشمس ومغيبها ففيه فرق واسع، مثال: غابت الشمس يوم الجمعة:20/6/1425 في تمام الساعة (9،30) مساءا، وطلعت الشمس يوم السبت: 21/6/1425 في تمام الساعة (7) صباحا.
3ـ عملة أوربا هي (اليورو) ويعادل (4،88) ريال. كما أن اليورو يعادل (1،14) دولار أمريكي.
4ـ كثرة الاستراحات على الطرق السريعة بين المدن في كل دول أوربا، وتشتمل على استراحات مجهزة ومطاعم وأسواق وحدائق ومتنزهات متكاملة وقد تم تجهيزها بشكل جميل.
5ـ لا يوجد حدود أو فواصل بين دول الإتحاد الأوربي بل يتم التنقل بينها بدون جواز سفر أو هوية، كما لا يوجد مكاتب جوازات أو تفتيش عند الدخول أو الخروج.
6ـ عند الدخول إلى أي دولة من الدول تصلك رسالة ترحيب من الجوال وتزودك بأرقام الاتصالات والسفارة ومنها:
ايطاليا:الجوال(96614) السفارة(684485228)(685301841)(39+)
الخطوط (0642030458)(39+)
المانيا:الخطوط (6969047291)(49+)
سويسرا:السفارة(227589797)(313521556)(4+)
فرنسا:الخطوط (144372312)(33+)(227163090)(41+)
7ـ أكثر السيارات المستعملة في دول أوربا من النوع الصغير الحجم والتي يتم صنعها في تلك الدول ويتم التنقل بها داخل الدول وخارجها.
8ـ يلاحظ قلة الشوارع الواسعة داخل المدن الأوربية، فلم نشاهد شوارع تتكون من أربعة مسارات واسعة كما يوجد في المدن السعودية.
9ـ الأوربيون يهتمون بالسياحة كثيرا ويستفيدون من الخدمات السياحية في مدنهم لذا فإنهم يتجولون كثيرا في الدول المجاورة، وتراهم يحملون دراجاتهم العادية على سياراتهم.
10ـ أعجبني كثيرا محافظة السيّاح على نظافة الأماكن السياحية العامة، لذا تراهم يتركون الأماكن نظيفة بعد الاستفادة منها.
11ـ تكثر الأنهار والبحيرات في الدول الأوربية، ويستفيدون منها في الزراعة مما يضفي على المدن والشوارع جمالا باهرا.
12ـ زيادة البقعة الخضراء في الشوارع العامة في المدن وعلى جانبي الطرق السريعة ويهتمون لأن تكون أراضيهم جميلة.
13ـ التعري والانحلال الخُلُقي عند الناس وممارسة بعض السلوكيات الشاذة بدون حرج ممن حولهم، وذلك لانعدام الوازع الديني.
14ـ يلاحظ على الناس في أوربا أنهم أخذوا من طبيعة أرضهم حرصهم على ممارسة الآداب الحسنة مثل الصدق والثقة بالناس والمعاملة الحسنة وعدم الغش.
15ـ دورات المياه في الأماكن العامة تستخدم مقابل مبلغ مادي زهيد لغرض صيانتها ونظافتها ويقوم عليها أحد الأفراد.
16ـ أخذ الأوربيون من طبيعة أرضهم السماحة والصدق ولين التعامل والمرح والثقة بالناس.
ــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق