الأربعاء، 2 أبريل 2014

جبال القصيم .. حرف (ر) (37) (الرحيل)

(152) جَبَلْ الرُّحَيْلْ

ينطق بضم الراء المشددة وفتح الحاء ثم ياء ولام ساكنتين، وهو جبل متوسط الحجم يقع في الجهة الغربية من قرية المحلاني، ويبعد عنها حوالي [21] كيلاً، وفي الجهة الغربية الشمالية من جبل قطن المشهور.
يقع بين خطي عرض (17.14    07     26) وطول
(17.14   01   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (904) متراً.
يحده من الشمال: هجرة كتيفة، وهجرة وسيط، وجبل كتيفان. ومن الشرق: قرية المحلاني، وهجرة الشباكية. ومن الغرب: قرية البعائث، وهجرة الحمودية، وعبلة الرحيل. ومن الشمال الشرقي: هجرة الجابرية، وهجرة وتدة، وجبال وتدة.ومن الجنوب الشرقي: جبل قطن.
ويمر حول الجبل بعض الشعاب المشهورة منها: من الشمال: وادي الشعبة –أحد روافد الرمة- ووادي سميراء، وشعيب النيصية. ومن الجنوب: وادي الرمة المشهور، وشعيب أبو عماير، وشعيب ابو شيحات. ومن الشرق: وادي المحلاني المشهور – أحد روافد الرمة- وشعيب أبو عماير، وشعيب أبو شيحات. ومن الغرب: وادي الشعبة، وشعيب دمعان.
ويمر طريق حاج الكوفة إلى الحجاز [درب زبيدة] حول الجبل من الجهة الشمالية والغربية.
قال عنه العبودي (معجم بلاد القصيم 3/1020) بعد أن ضبطه: جبل صغير يقع إلى الغرب من جبل قطن المشهور في غرب القصيم على بعد حوالي [20]كيلاً، وقال: وللعامة مثل فيه وهو قولهم [هَجْ من قَطَنْ وزَبَنْ الرَحَيْل] وقالوا في أصله: أن عبداً مملوكاً تعب من العمل لدى أسياده فهرب إلى قطن فلم يعثروا عليه، فاحتالوا عليه بقولهم: إذا كان في قطن فسوف نجده، ولكن نرجو ألا يكون قد التجأ إلى الرحيل. فسمع قولهم ثم هرب إلى الرحيل فأمسكوه. وضرب هذا المثل لمن يترك مكاناً منيعاً إلى غيره.
ثم روى العبودي قولا من خرافاة العامة عن سبب تسميته بالرحيل: هو أنه كان الرحل الذي استخدمه جبل قطن عندما عشق طمية، وذهب إليها على بكرته. وقال: بأنه ذو شعبتين مرتفعتين نوعاً ما، ما بينهما منخفض، فهو يشبه رحل الراكب.
وأقول: ولكني أرى العبودي يقول: بأنه هو الذي يسمى قديما[المجيمر] وعلل ذلك بأنه: بأعلى وادي مبهل، وقرن ذكره بذكر جبل كتيفان، ولأن بقربه إلى الشرق منه على حوالي كيل ونصف آثار تعدين تسمى [العماير].
أقول: لعل هذا وهم من العبودي – مع أنه لم يؤكده- والصحيح بأن المجيمر جبل آخر سواه، يقع قريب منه جهة الشمال. وهو معروف لأهل تلك الناحية، ولعله يسمى [النيص].
أما الباحث الأستاذ عبدالله الشايع (تحقيق مواضع في نجد 2/358) فقد حدد موضع جبل الرحيل، وقال: عندما جاوزنا المحلاني –أي جهة الشمال الغربي- وقطعنا وادي [مبهل الأجرد] الواقع غرب المحلاني، تسهلت الأرض للسير فشاهدنا من بعد جبل منظره بديع لانفراده في الصحراء بشكله الملفت للنظر فاتجهنا إليه وتجولنا حوله وبعد السؤال عرفنا ان اسمه [الرحيل].
أقول: وهذا أدق تحديد للجبل قائم على المشاهدة، ويدل على أن الرحيل ليس هو المجيمر، بل كل منهما علم بعينه. والرحيل يقع مطلع شمس من جبل كتيفان.
وقال الشايع (2/398) في بعض مشاهداته محدداً جبل الرحيل بما حوله من الأعلام: أنه سأل رجلاً عن جبيل صغير يقع بالقرب من كتيفة ووتدات من المحتمل –وهو من قول الشايع- ان يكون واقع عنهما جنوباً في أعالي شعيب أبو عماير. فقال –أي الرجل- الجبل الذي تسأل عنه اسمه [الرحيل].
ثم أكد الشايع بأن الرحيل ذو قمتين وهو يعتبر كبيراً بالنسبة للجبل الذي سأل عنه. وتبين له بان ما سأل عنه يسمى جبل [النيص] وهو المعروف بالمجيمر.
ثم قال محدداً موقع جبل الرحيل: واتجهنا إلى ضليع النيص- أي المجيمر- وحاذينا جبل كتيفة من جهة الجنوب، وما كدنا نرتفع حتى شاهدنا هذا الجبيل الصغير وهو يبعد [4] أكيال فقط، ومن ورائه على نفس الاتجاه والبعد يقع جبل [الرحيل] حيث يقع ضليع النيص بينه وبين كتيفة.
أما الشيخ عبدالله بن خميس (معجم جبال الجزيرة 3/43) فقد ذكر جبل الرحيل ناقلاً ما قال من العبودي0    
 
(153) جَبَلْ  رُحَيّةْ

ينطق بضم الراء وفتح الحاء ثم ياء مشددة فهاء ساكنة أخيرة، وهو جبل صغير يقع مجاوراً لجبل الرحا [رقد قديماً] من جهة الشمال، بينه وبين جبل الموشم، وأقرب الهجر المعمورة إليه بقيعاء الشمالية من جهة الشمال بينهما حوالي [10] أكيال، ومزارع الرفايع من جهة الشمال الغربي.
يقع بين خطي عرض (25.71    16     26) وطول
 (00    59    42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (939) متراً.
يحد الجبل من الشمال: هجرة بقيعاء الشمالية، ومزارع مديسيسات. ومن الجنوب: جبل الرحا، وهجرة دريميحة. ومن الشرق: جبل الأصبعة، وهضيبة أم العماير. ومن الغرب: جبل الحمة.
ويمر حول الجبل من الشمال: شعيب بقيعاء الشمالية، وشعيب مديسيس. ومن الجنوب: شعيب الدليمية، وشعيب أم أرطى. ومن الغرب: شعيب الحملية.
ويمر طريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة من الجهة الجنوبية من جبل رحية بينه وبين جبل الرحا. بعد أن يترك جبل الأصبعة.
قال عنه ابن بلهيد: (صحيح الأخبار 5/240) ذكر جبلين يسمى كل منهما [رُحية] الثاني قال عنه: .. وهو جبيل أسود صغير يُقال لذلك الجبيل [رُحية] وهي مجاورة للرحا المشهورة في عالية نجد الواقعة على ضفة وادي قطان.
أما العبودي في (معجم بلاد القصيم) فلم يذكر هذا الجبل، على قربه من جبل الرحا، ثم أنه معروف لأهل تلك المنطقة.
أما الباحث عبدالله الشايع (تحقيق مواضع في نجد2/326) فقد رسمه بجوار جبل الرحا باسم [الرحية] ويمر بينهما طريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة، وهو بين الرحا من الشمال وجبل حبس القنان من الجنوب وجبل الأصبعة من الغرب0

 
(154) جَبَلْ  الرّدْهَةْ.

بتشديد الراء وسكون الدال وفتح الهاء ثم هاء أخيرة ساكنة، وهو جبل يقع شمال قرية النقرة مع ميل إلى الشرق، وشمال غرب قرية الحيسونية الواقعة على الطريق المعبد المتجه من القصيم إلى المدينة المنورة، يراه السالك للطريق بعد أن يصل هجرة الجفن على يمينه شمال جبال الحميمة، بينه وبين الطريق حوالي [ 9] أكيال فقط. على حد منطقة تسمى البياضة من الغرب.
ومعنى الردهة –كما يقول الأصمعي- نقيرة في حجر يجتمع فيها الماء.
يقع بين خطي عرض(00     43      25)  وطول
 (17.14  34  43) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1083) متراً.
يحده من الشمال آبار مشرفة، ومن الجنوب: هجرة الجفن، وجبال الحميمة. ومن الشرق: سناف اللحم، وحصاة الداب. ومن الغرب: جبال المسمى، والنقرة.
ويمر حول الجبل بعض الشعاب منها: من الشمال: شعيب أبو مروة، وشعيب بقيطة. ومن الجنوب: شعيب مجفل. ومن الغرب: وادي عفير، ووادي المجيني. ويمر طريق حاج الكوفة إلى الحجاز –درب زبيدة- عن الجبل من جهة الجنوب الشرقي بينه وبين هجرة الحيسونية.
وقد ذكر العبودي هذا الجبل (معجم بلاد القصيم 3/1023) فقال: هضبة جبلية حمراء يميل لون بعض حجارتها إلى اللون الأصفر، واقعة إلى الشرق الشمالي من النقرة في غرب القصيم، فيما بينها وبين جبل أم رقيبة [قرورى قديماً] في وسطها ماء رس يشربه الأعراب من أهل تلك الناحية إذا أصاب المطر.
أقول: قوله [واقعة إلى الشرق الشمالي من النقرة] هذا صحيح، وبينهما حوالي [17] كيلاً، بينها هجرة الجفنية، وجبال المسمى. وقوله [فيما بينهما وبين أم رقيبة] جبل أم رقيبة يقع عن جبل الردهة جهة الشرق الشمالي بينهما حوالي [20] كيلاً، يفصل بينهما منطقة سناف اللحم. وقوله [ في وسطها ماء رس] وقفت على تلك البئر وهي تقع في وسط الشعيب عميقة ومطوية ويكثر فيها الماء عندما يسيل الشعيب0    

(155) جَبَلْ  الرُّدَيْهَةْ.

على لفظ تصغير سابقه، بضم الراء المشددة والدال المفتوحة بعدها ياء ساكنة فهاء مفتوحة ثم تاء مربوطة أخيرة. وهو ضليعات كثيرة مجتمعة تقع شمال جبل الموشم المشهور بين مجموعة من الهجر هي: مشاش جرود حوالي [6]أكيال، وأم العراد حوالي [ 3] أكيال، والمطيوي الشمالي حوالي [4] أكيال، ويجاور تلك الهضاب من الشرق بئر تسمى [الرديهة] كذلك مساحة من الشرق تسمى [عرف الرديهة].
يقع بين خطي عرض (71.25    28    26) وطول (8.57   41   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1017) متراً.
يحد الجبل من الشمال: هجرة كحلة، وهجرة الرفيعة. ومن الجنوب: جبل أم العراد، وجبل الموشم، وهجرة أم العراد. ومن الشرق: بئر الرديهة، وهجرة مشاش جرود. ومن الغرب: سنفان الذكرات، وآبار الغيمار. ومن الشمال الغربي: هجرة المطيوي الشمالي.
ويمر حول الجبل بعض الشعاب منها: شعيب الأرطاوي، وشعيب كحلة. ومن الجنوب: شعيب قرنين، وشعيب قدر. ومن الشرق: شعيب وسيط، وشعيب المشاش. ومن الغرب: شعيب المطيوي، وشعيب الغيمار.
ذكر العبودي (معجم بلاد القصيم 3/1022) هذه الهضاب فقال بعد أن ضبط اسمها: صيغة تصغير الردهة التي هي مستنقع ماء المطر في نقرة بالجبل، ماء عذب واقع إلى الغرب من الجرثمي [جرثم قديماً] وإلى الشمال من جبل الموشم في الشمال الغربي للقصيم، بجانبها هضاب حمر تتميز عن جبل الموشم القريب منها باللون، لأن هضاب الموشم لون أغلب القريب من الرديهة منها أسود. ثم قال: والاسم للماء وتنسب إليها الهضاب فيقال لها[هضاب رديهة].
أقول: العبودي في حديثه تحدث عن الماء وهو الذي ذكرناه سابقاً [بئر الرديهة] ويقع شرق الهضاب، وقال [والاسم للماء وتنسب إليها الهضاب] والأولى أن يتحدث عن الهضاب لأنها موجودة قبل البئر. وهي أشهر منه، ثم إن الصحيح بأن الاسم للهضاب ثم تنسب البئر لها فيقال [بئر الرديهة] وقال [واقع إلى الغرب من الجرثمي] هذا صحيح وبين الجرثمي وهضاب الرديهة حوالي [22] كيلاً0
(156) جَبَلْ  الرُّدَيْهَةْ.

على لفظ سابقه، وهو جبل يقع مجاوراً لمجموعة من جبال حمى ضرية، جنوب جبل أبان الأحمر المشهور في عالية نجد وفي الجهة الغربية من مدينة الرس. وغرب جبلي النايع والنويع، وشمال غرب جبل سواج، وشرق جبل المقوقي، وعريق الدسم. وشمال جبل اللهيب.
أقرب القرى العامرة منه: رفايع اللهيب وبدائع اللهيب بينهما حوالي [7] أكيال. وهجرة بيضاء نثيل بينهما حوالي [6] أكيال. وهجرة العمودة بينهما حوالي [12] كيلاً.
يقع الجبل بين خطي عرض(8.57    14     25) وطول (00  52  42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (853) متراً.
يحده من الشمال: جبال الزميل، ومزرعة الشقامية، وجبل أبان الأحمر.
ومن الجنوب: هجرة بيضاء نثيل، وهجرة بدايع اللهيب، وجبل كتيفة، وجبل اللهيب. ومن الشرق: جبل النايع والنويع، وجبل العبيد، ومن الغرب: جبل المقوقي، وجبل شوفان، وهجرة رفايع اللهيب، وعريق الدسم.
ويجري حول الجبل بعض الشعاب منها: من الشمال: شعيب أم سطيح، وشعيب أبو رمث. ومن الجنوب: شعيب العظامي. ومن الشرق: وادي الداث، وشعيب ابو رمث، وشعيب العشرات. ومن الغرب: شعيب الثغيب.
لم أجد من يذكر جبل الرديهة هذا، حتى العبودي لم يورد له ذكراً في معجم بلاد القصيم، مع العلم بأنه مشهور عند أهل تلك الناحية، ومن جبال الحمى0

(157) هضيبة الرُّسَيْسْ

على لفظ تصغير الرس، بضم الراء المشددة وفتح السين بعدها ياء فسين أخرى، وهي هضبة صغيرة تقع مجاورة من الجهة الجنوبية الشرقية لهجرة الرسيس المشهورة قديماً والمذكورة في أشعار العرب في الجاهلية وخاصة شعر زهير بن أبي سلمى، والرسيس والرس وعاقل أكثر المواضع ذكراً في أشعار العرب. قال زهير بن أبي سلمى:
لمن طلل كالوحي عاف منازله




عفا الرس منه فالرسيس فعاقله

وهضبة الرسيس تقع جنوب غرب الرس على بعد حوالي [12] كيلا منها، بين هضيبة بادي من الجنوب وهضيبة ربيضان من الغرب.
تقع تلك الهضبة بين خطي عرض (00    43   25) وطول (8.57  25  43) وترتفع عن مستوى سطح البحر (761) متراً.
يحدها من الشمال: مزارع المطيات، وقرية الشنانة. ومن الجنوب : هضيبة بادي ومزارع عشيرة. ومن الشرق: جبلي القشيعين [الأنعمين] ومن الغرب : هضيبة ربيضان، وهجرة نفجة.
ويمر حول الهضبة بعض الشعاب منها: من الشمال: شعيب أبو مروة، وشعيب القوعي. ومن الجنوب: شعيب الأرطاوي، وشعيب أبو عشر. ومن الشرق: وادي النساء، وشعيب الأرطاوي. ومن الغرب: شعيب البطاح.
العبودي لم يذكر تلك الهضبة ضمن جبال القصيم، لكنه تحدث عن هجرة الرسيس وتاريخها وذكر الأشعار الواردة فيها، وقد أشار عرضاً لتلك الهضيبة في شعر لشاعر الرس عبدالله الحرير قال فيه:
يازين ما تنعش ضميري بشربة





دور الحراز وباكر العيد توديع

شفي بقرقوف يحير المطر بة




سد ومن دونه هضاب ورا ريع

ومالي بعد كل من جاء به حدر به



مثل الرسيس مفرع ماه تفريع

فهو يتمنى شربه من ماء المطر مجتمعة في هضاب الرسيس0



0 المراجع:
(1) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية. المرجع السابق.
(2) عبدالله بن خميس. معجم جبال الجزيرة.- ط1، 1410هـ.
(3) عبدالله الشايع. المرجع السابق.
(4) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 5-38NG) الفوارة.

0 المراجع:
(1) محمد بن بلهيد. المرجع السابق.
(2)محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية. المرجع السابق.
(3) عبدالله الشايع. المرجع السابق.
(4) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 5-38NG) الفوارة.

0 المراجع:
(1) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية. المرجع السابق.
(2) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 12-27NG) النقرة.

0المراجع:
(1) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية. المرجع السابق.
(2) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 5-38NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38NG) الرس.
0 المراجع:
(1) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية – بلاد القصيم.- الرياض: منشورات دار اليمامة، 1400هـ.
(2) ناصر المسيميري. ديوان الحرير.- طذ، 1406هـ.
(3) خرائط المملكة(1-250000) لوحة رقم (9-38 NG ) الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق