الخميس، 3 أبريل 2014

رحلة إلى تونس (2)

ثم ركبنا الحافلة متجهين نحو تونس ومررنا بمدينة (باجة) وهي متصلة مع مدينة نفزة وبين باجة وتونس (100 كيل) أما باجة فتسمى (عاصمة السكر) حيث تنتجه بكثرة، ثم نمر بالطريق بالغابات الكثيفة الخضراء مع أشجار الصنوبر. ثم مررنا بمفرق قرية (سيدي أحمد) ثم قرية (العريقة) وهي تشتهر بالزراعة، ثم مررنا بجسر عالٍ يسمى (جسر باجة) بناه الفرنسيون منذ مائة عام ليكون طريقا للقطار وهو على وادي القرية التي تقع أسفله، شاهدوا الجسر في هذه الصورة:

وباجة من أكبر المدن في الجنوب الغربي ويسميها الرومان (ماجا) ويقابل الزائر في مدخل المدينة مجسم كبير ذا أربعة اتجاهات لطائر يسمى (الحاج قاسم) وهو ذو منقار طويل ورفيع وجناحان طويلان والعجيب أن هذا الطائر يتخذ من أعمدة الكهرباء في الشوارع والطرق مقرا له حيث يبني عشّه فوق الأعمدة وقد شاهدنا ذلك بكثرة، وهو من الطيور المقيمة في تونس وليس مهاجرا وهو من الطيور التي تؤكل. أنظروا لتلك الصورة للمجسم:
ويتواصل السير بين باجة وتونس على طريق مفرد ويرى السكان يبيعون الثوم بكثرة عند مدخل المدينة، وعند باجة جبل مشهور يسمى (المنشار) لأنه له أسنان علوية طويلة تشبه أسنان المنشار، كما تشتهر باجة بزراعة البطيخ الأصفر. ونحن في الطريق عبرنا (وادي الزرقاء) وفيه بحيرة صناعية كبيرة ممتدة بشكل جميل على الطريق ويجاوره مدينة (الزرقاء) وبينها وبين باجة (22 كيلا) عن تونس (78 كيلا) ومن الزرقاء سلكنا الطريق السريع المزدوج إلى تونس، ومررنا على مفرق قرية (الكاف) وقرية (تستور) ثم وصلنا تونس في الساعة (8:45) مساءا.
وفي يوم الأحد: 24/7/1429هـ وهو اليوم الثالث من الإجازة الأسبوعية عزمنا متوكلين على رب العباد القيام بالرحلة السياحية الثالثة إلى مدينة (نابل) ومدينة (الحمامات) وسوف أعطي نبذة عن كل مدينة على حدة قبل وصف الرحلة.
أما مدينة (نابل) فهي تبعد عن مدينة تونس (70 كيلا) في الشمال الشرقي منها، وعدد سكانها حوالي (70000) نسمة وتعرف بأنها مدينة زهرة الآرنج والخزف وتسمى (ابنة البحر) لهوائها الندي الرطب، وهي تعتبر روضة من رياض المدن الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، ميدانها الرئيس الواقع في وسط المدينة يرتفع فيه جرة خزفية كبيرة، من معالمها المشهورة (شارع فرحات حشاد) الجميل الذي يكتظ بالأشجار الكبيرة والحدائق الخضراء والذي ينتهي بالبحر والشاطئ الرملي النظيف ويرتاده السياح للتمتع بالسباحة والحمام الشمسي، وعلى الشاطئ مجموعة من الفنادق المشهورة والمقاهي والمطاعم التي تقدم الأكلات الشعبية مثل الكسكسي والطاجن والأسماك واللبلابي وغيرها, وفي نابل معرض الزهور الذي يقام في نيسان من كل عام، ويظهر فيه طريقة جني الزهور وتصفيفها وتقطيرها مثل زهر الآرنج ذات الرائحة الزكية والمنظر البديع الذي يستخرج منه معجون خاص بالبشرة، وفي المعرض عرض للعسل الطبيعي وعرض المعدات الزراعية القديمة.
وتشتهر بالعربات الخشبية المغطاة التي تجرها الخيول وتجول الشوارع برحلة سياحية، كما تشتهر بالصناعات التقليدية مثل: التطريز والسجاد والحصر والفخار والخزف والحدادة الفنية، وفيها ما يزيد عن ثمانية آلاف حرفي مختص بذلك. وفي نابل متحف أثري يحوي كنوز أثرية تروي قصة ما يزيد عن ثلاثة آلاف سنة من الحضارات الرومانية والفينيقية والبونية وغيرها. وهذه مجموعة من الصور التي تم تصويرها للسوق الشعبي الذي يباع فيه المصنوعات التقليدية, أولها تلك الصورة التي تبين مدخل الشوق الشعبي:
والصورة الثانية تبين المصنوعات الخزفية من أطقم الأواني وغيرها:
والصورة الثالثة تبين الإبداع في تشكيل المصنوعات الخزفية والكتابة عليها:
والصورة الرابعة تبين المصنوعات الخشبية والإبداع في تشكيلها:
وأما مدينة (الحمامات) التي تعانق البحر فتقع في خليج باسمها وهي الحورية التي تتميز بأنها مكان جاذب للسياحة، وللتسوق أهميته فيها داخل الأسواق القديمة التي تحيط بها الأسوار وتزينها الأبراج ومنها برج يعود بناؤه إلى القرن الخامس عشر. وفي السوق كل المصنوعات التقليدية والعطور المنتجة محليا، وفيها المنتجع السياحي (ياسمين الحمامات) والذي يجمع الفخامة والعراقة ويجد فيها السائح المتعة في السباحة والاستجمام والتسوق بين الأسواق المتنوعة والمطاعم المشهورة، وفيها الجزيرة الصناعية التي تقع حولها الفنادق والعمارات والزوارق في منطقة حديثة تسمى (المارينا). ومدينة الحمامات كبيرة بالنسبة للدولة وهي جميلة، وفيها كورنيش جميل واسع ومشهور للسباحة والمتعة وحوله مجموعة من المظلات تمنع السياح من حرارة الشمس وحول الشاطئ مجموعة من المطاعم والمقاهي وتقع متجاورة بشكل متناسق وجميل، كذلك فنادق تتميز بالفخامة وفيها حدائق كثيرة للجلوس، وتتميز المدينة بسوقها الكبير الذي يسمى (قرطاج لاند) وهو منتزه عام وكبير ومتنوع الخدمات والأنشطة وأماكن الترفيه. وإليكم مجموعة من الصور لمدينة الحمامات.
الأولى يرى فيها جمال البحر وزرقته وتصطف فيه القوارب :
والصورة الثانية تبين شاطئ المارينا وحوله العمارات السكنية والفنادق وفيه القوارب:
ويرى في الصورة التالية مطعم القرطان العائم في البحر وحوله المظلات:
في بداية الرحلة سلكنا الطريق القصير الذي يؤدي إلى نابل ومررنا بقرية (قرمبالة) التي سوف يكون لنا لقاء معها وقرية (تركي) وعند المفرق دخلنا منطقة الوجه القبلي وشاهدنا على الطريق أشجار الحمضيات والزيتون والفواكه، ويشاهد المواطنين يبيعون الفواكه على الطريق منها التين والخوخ، ثم مررنا بقرية (المهاذبة) وعلى جانبي الطريق أشجار البرشومي. وفي الساعة (3:44) ظهرا دخلنا مدينة (نابل) وهي على البحر وتختص بصناعة الفخار ونزلنا في السوق التجاري فيها وتسوقنا على الأقدام لمدة ثلاثين دقيقة في سوق المصنوعات التقليدية مثل: الفخار والخزف والجلود ومنها الأحذية والشنط وغيرها.
وفي الساعة (4:50) عصرا انتقلنا بالحافلة من نابل إلى مدينة الحمامات وبينهما حوالي خمس عشرة دقيقة فقط، ومررنا بسوقها القديم وسط المدينة، ثم أخذنا جولة بالحافلة داخل المدينة وهي تمتاز بالميادين الواسعة الجميلة والفنادق الكثيرة العالية، وفيها منطقة ألعاب وملاهي، وفيها (مدينة ياسمين الحمامات) وهي منطقة سياحية وفيها فنادق وحدائق، وفيها شاطئ (المارينا) وهو مرسى جميل للسفن والقوارب (أنظر الصورة بعاليه) ثم أخذنا جولة على الأقدام على البحر والشاطئ الجميل لمدة أربع ساعات تناولنا خلالها الغداء في مطعم على البحر، وكانت جولة ممتعة بل من أجمل اللحظات بين البحر والقوارب والمقاهي والمطاعم وغيرها مما تتميز به المدينة.
ثم ركبنا الحافلة عائدين إلى تونس في الساعة (9:00) مساءا ووصلنا الساعة (10:25) بسلامة الله ورعايته.
وفي يوم الاثنين: 25/7/1429هـ كانت الزيارة التدريبية الخامسة إلى (المركز القطاعي لتكوين الصيانة في نابل) حيث ركبنا الحافلة في الساعة (8:20) صباحا باتجاه مدينة نابل (تحدثنا عنها في الصفحات السابقة) ثم وصلنا الساعة (10:15) وبعد الترحيب من الأستاذ: رياض الحاجي أخذنا مقاعدنا في قاعة الاستقبال وقام الأستاذ رياض وألقى درسا عن المركز ودوره في التدريب قال فيه:
ـ تأسس المركز عام 1989م وهو أول مصنع ينشأ في الصيانة.
ـ يوجد بالمركز (16) موظف (48) مدرب (4) مستشاري تدريب (8) مدربين غير متفرغين (8) عمال.
ـ يضم المركز (8) تخصصات فنية، ويشمل جميع المستويات التي يتم التدريب عليها وهي (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) والثانوية تسمى عندهم (البكالوريا).
ـ أنماط التدريب لديهم (28%) متدربين بالمعهد (72%) متدربين تابعين للشركات ويقضي المتدرب في المعهد (43) أسبوعا في العام الواحد.
ـ يقيم المركز دورات تدريبية لمن يرغب التدريب المسائي.
ـ يقيم المعهد دورات خاصة بالتعاون مع الشركات.
ـ تم تخريج (103) متدربين عام 1995م (969) عام 2008م.
ـ لديهم وحدة تقوم بمتابعة المتخرجين من المركز من حيث الالتحاق بالعمل من عدمه لمدة عامين للتأكد من وجود الفائدة منه للوطن.
ـ للمعهد معادلات هي:
ـ نسبة الإجابات = نسبة الخريجين.
ـ نسبة الإدماج = نسبة العاملين من الخريجين.
ـ نسبة البطالة = نسبة غير العاملين من الخريجين.
ـ يحضر المتدرب في المركز ثلاثة امتحانات وهي: امتحان عادي بعد مضي (80%) وامتحان تدارك1 بعد مضي (100%) ثم امتحان تدارك2.
ـ إذا غاب المتدرب بنسبة (10%) يسمح له بدخول الامتحان أما إذا غاب بنسبة (15%) فلا يسمح له ويرسب ويمكن له إعادة الدورة.
ـ إذا رسب في الاختبار للمرة الأولى يسمح له بإعادة الاختبار، وإذا لم ينجح يسمح له إعادة الاختبار للمرة الثانية فإذا لم ينجح بعدها يكون له الحق في إعادة الدورة كاملة برسوم كاملة.
ـ يوجد بالمركز عدة أقسام فنية هي: الكهرباء والتبريد والإلكترونيات.
أنظر إلى الصورة التالية لأعمال الصيانة في المركز، حيث يقوم المتدربون بصيانة المعدات والأجهزة والمحركات: 

والصورة الثانية لوسيلة إيضاح في قسم التبريد.
والصورة الثالثة لوسيلة لإيضاح أخرى في القسم:
وفي نهاية الزيارة أخذنا جولة في أقسام المركز الفنية. ثم انتهت الزيارة
في الساعة (12:45) عدنا بعدها إلى مقر السكن.
      وفي يوم الثلاثاء: 26/7/1429هـ كانت الزيارة التدريبية السادسة إلى (مركز التدريب والتكوين في زغوان):
حيث تحركت الحافلة من مقر السكن فندق (رامادا) في الساعة (8:55)صباحا والمسافة بين تونس وزغوان حوالي (160 كيلا). أما زغوان فهي من المدن التونسية المشهورة في التدريب المهني. كما تشتهر بأن فها مياه عذبة جدا قام الرومان قبل (800) عام قبل الميلاد بنقل تلك المياه بواسطة أنابيب مرفوعة على جسور مرتفعة من الصخر من زغوان إلى قرطاج من سقيا المواطنين فيها فتصل إلى قرطاج وتصب في برك كبيرة مشهورة موجودة قرب آثار قرطاج حاليا وقد عملت بشكل فني بديع. أنظر شكل الجسور في هذه الصورة:
ثم أنظر صورة البرك الكبيرة التي تصب فيها المياه في قرطاج:
  
ثم استمر السير مع الطريق المفرد القديم إلى زغوان ومررنا بقرية (جبل الوسط) ثم نشاهد قرى أخرى على جانبه وبعض المزارع القليلة المتواضعة. ثم وصلنا مركز التدريب في الساعة (10:15) وبعد الاستقبال من قبل منسوبي المركز وفي مقدمتهم مدير المركز السيد/ المنصف الحسني أخذنا في الجلوس في المكان المعد للقاء ثم تحدث المدير فقال:
ـ المركز تابع للوكالة التونسية للتدريب المهني.
ـ يقوم المركز بتدريب المتدربين على المهن المختلفة.
ـ يقوم المركز بالعمل بالجودة ويعتمدها في برامجه، كما حل على براءة الجودة.
ـ الأقسام الموجودة بالمركز هي: السيارات (بنزين) واللحام والخياطة (اللباس) والإلكترونيات والكهرباء والألمنيوم.
ـ المركز يطلق عليه (مؤسسة) وله مجلس يسمى (مجلس المؤسسة) يتكون من مدير المركز وعدد (3) مدربين مهنيين وعدد (1) مقرر يعينه مدير المركز من غير الأعضاء.
ـ يتلقى المركز مبلغ (200000) دينار سنويا إعانة من الوكالة. كذلك يتم تحصيل إيرادات من الدخل الذاتي قدره (30000) دينار سنويا من المواد المباعة ورسوم التدريب والفحص المهني والتدريب الإنتاجي وغيرها.
ـ بعض التخصصات عندهم لا يوجد عليها إقبال واسع من المواطنين لكنها مطلوبة في الصناعة على مستوى الدولة فيصرف للمتدرب فيها مبلغ يبدأ من (25) دينار شهريا وذلك حسب الحالة المادية والاجتماعية للمتدرب.
ـ يوجد بالمركز مدربين ومستشارين وهؤلاء يتم إحضارهم من الوكالة التونسية للتدريب المهني.
ـ ليس بالضرورة أن يكون لكل قسم رئيس مختص، والمركز لديه مشرف واحد لكل تخصصين.
ـ يوجد بالمركز حاليا (560) متدرب في كل المهن.
ـ يعتمد المركز التدريب بالتداول: وهو الذي يحصل فيه المتدرب على التدريب النظري داخل المركز والتدريب العملي داخل المصنع أو الورشة.
ثم انتهى اللقاء في الساعة (1:15) ظهرا.
أنظر بعض الصور عن المركز: هذه صورة مكائن الخياطة التي يتدرب عليها المتدربون في قسم الخياطة:
والصورة الثانية لمكنة في أحد الأقسام.
والصورة الثالثة لمكنة أخرى:
وصورة رابعة نموذج متكامل لمكنة تعمل في قسم السيارات:
والصورة التالية مجسم نموذج إيضاح في قسم السيارات:
وبعد أن انتهت زيارة مركز التدريب عدنا إلى تونس وفي طريق العودة مررنا بحمامات قديمة تسمى (حمامات الزريبة) وتقع في مدينة زغوان، وهي مجموعة من الحمامات التي تستخدمها الناس للاستحمام بمياهها المعدنية الساخنة وتقع على سفح جبل وفيها بركة كبيرة يجتمع فيها الماء الساخن الذي ينزل من الجبل بواسطة ماسورة، وهي مياه معدنية حارة ثم تنتقل المياه إلى حمامات قرب البركة تغلب عليها قلة النظافة وفي كل حمام بركة صغيرة يصب فيها الماء ويقوم الناس من المواطنين والسياح بالاستشفاء بالماء. أنظر الصورة من داخل أحد الحمامات:
      وفي هذا اليوم الثلاثاء المذكور: 26/7/1429هـ قمنا بزيارة إلى ضاحية (حلق الواد) المجاورة لتونس وقرطاج وسيدي بوسعيد وهي ضاحية مشهورة تقع على البحر وتبعد عن تونس حوالي (15 كيلا) ويوجد فيها مهرجان سنوي يسمى (مهرجان الحوت) ويقام مرة في العام في ثلاثة أيام فقط هي (29،30،31/يوليو) ويتم فيه عرض كل أنواع الأسمال الطازجة من البحر مباشرة في سوق ليلي يبدأ من الساعة (9) مساءا حتى (5) صباحا.
كذلك يعرض فيه في محلات تجارية كل أنواع الملابس والمشغولات اليدوية التقليدية لمن يرغب التسوق من رواد السوق، وهو يغص بالسياح من جميع الجنسيات خلال ساعاته المستمرة ليلا في الأيام الثلاثة, ثم يوجد فيه مجموعة من المطاعم والمقاهي الكثيرة وبعضها تم عمله مؤقتا في المهرجان ولكن يغلب عليها قلة النظافة والخدمة المتواضعة ويقوم كل مطعم بعرض ما لديه من أنواع الأسماك الطازجة من البحر مباشرة بطريقة غير صحيّة، وكما تقوم تلك المطاعم بتقديم وجبة من الأسماك على طبق مع المقبلات بسعر مخفّض قدره (8) دنانير تونسية للفرد الواحد وتتنافس في جلب الزبون بالدعاية العلنية، كما أن أهل تونس يجدونها فرصة سنوية لهم للتسوّق من المعروضات المخفّضة وتذوق الأسمال المنوعة.
وفي يوم الأربعاء: 27/7/1429هـ كانت الزيارة التدريبية السابعة إلى (المركز القطاعي للتكوين في الصيانة الصناعية في الورديّة) وهي ضاحية صغيرة تبعد حوالي (30 كيلا) عن تونس.
بدأت الرحلة من الفندق في الساعة (8:40) صباحا ووصلنا المركز في الورديّة الساعة (9:15) وكان في استقبالنا مدير المركز م/ محسن العربي ومجموعة من المدربين ثم أخذنا المكان في قاعة الاجتماعات وقام مدير المركز يشرح عن المركز فقال:
ـ تأسس المركز في أكتوبر عام 1999م.
ـ يختص المركز في إعداد مهنيين وفنيين في الصيانة الصناعية ويمنه شهادة (مهني وتقني) وشهادة (تقني سامي).
ـ مدة التدريب بالمركز سنتان في (تقني في الصيانة) وسنتان ونصف في (تقني سامي في الصيانة) ويتلقى المتدرب (40) وحدة تقنية.
ـ يقبل المركز حاملي الشهادة المتوسطة وحاملي شهادة الصف الثاني الثانوي ويمنحهم مؤهل (تقني مهني) ويقبل حاملي الثانوية العامة (البكالوريا) ويمنحهم مؤهل (تقني سامي).
ـ تم إعداد برامج المركز بالتعاون مع المركز الوطني لتدريب المدربين.
ـ الطاقة الاستيعابية للمركز (1032) متدربا (84) مدربة، وهو العدد الموجود حاليا فيه. ويوقع أن يزيد العدد في العام القادم.
ـ عد المدربين بالمركز (36) مدرب من فنيين ساميين ومهندسين تربويين متخصصين (4) مدربين في التدريب العام (الأساسي) (12) مدرب في التدريب التقني.
ـ يوجد بالمركز التخصصات التالية: الميكانيكا العامة والبناء المعدني والصيانة العامة.
ـ للمركز شراكة مع الجامعات المهنية والشركات (70) شركة في مجال التدريب.
ـ للمركز تعاون في التدريب مع مجموعة من الدول العربية.
ـ لديهم برنامج (التدريب بالتداول) وهو التدريب مع الشركات.
ـ وبعد نهاية الحديث قمنا بزيارة في أقسام الصيانة الفنية بالمركز وهي: الكهرباء التقنية والهيدروليك في الهواء المضغوط والإلكترونيات والكهرباء الصناعية والميكانيكية وتقنيات الصيانة.
وبعد نهاية الزيارة ثم التوديع من قبل مدير المركز وزملاؤه وتقديم الشكر والتقدير من الوفد السعودي على حسن الاستقبال.
ومن المعالم المشهورة في مدينة تونس والتي تستحق الزيارة (شارع بورقيبة) الذي تحدثنا عنه سابقا, كذلك شارع (فرانكلين روزفلت) الشهير والذي يجاور شارع بورقيبة وهو يجاور البحر ويحلو للسكان الجلوس على جال البحر لتفريغ ما بأنفسهم من هواجس وأفكار داخل البحر، وللتخلص من هموم الدنيا التي تشغل أفكارهم، ومنهم من يجد بجوار البحر فرصة للجلوس مع حبيبته للمناجاة والحديث الشجي الهامس.
وفي يوم الخميس: 28/7/1429هـ كانت الزيارة التدريبية الثامنة إلى (المركز القطاعي للتكوين في الكهرباء وصيانة المعدات البيوطبية) في تونس حيث ركبنا الحافلة في الساعة(8:30) صباحا واتجهنا نحو المركز الذي وصلناه في الساعة (9:25) وكان يستقبلنا مدير المركز/ العروسي الوسلاني وفي قاعة الاجتماعات تحدث عن المركز فقال:
ـ المركز من المراكز النادرة في تخصصه تأسس عام 1959م.
ـ أعيد هيكلة المركز عام 1996م بناء على حاجة أصحاب المهن.
ـ التخصصات الموجودة بالمعهد هي: صيانة الكهرباء وصيانة المعدات الطبية والصيدلية.
ـ يمنح المركز في صيانة الكهرباء شهادة (التقنية المهنية) وشهادة (الكفاءة المهنية) وفي صيانة المعدات الطبية والصيدلية يمنح مؤهل (تقني مهني) ومؤهل (تقني سامي).
ـ يوفر المركز التدريب المستمر لعمال الشركات.
ـ ويوفر التدريب المسائي لمن يرغب مواصلة الدراسة لمدة ساعتين يوميا (6:30ـ830) مساءا مقابل مبلغ (60) دينار سنويا للمؤهل المهني (120) دينار سنويا للمؤهل التقني السامي.
ـ يهتم المعهد بتطبيق الجودة في التدريب، ولديه وحدة للجودة.
ـ مجلس إدارة المركز يجتمع أربع مرات سنويا لدراسة كل ما يهم التدريب بالمركز.
ـ يقيم المركز تدريب بالتداول مع المؤسسات الصناعية.
ـ يوجد بالمركز حاليا (1594) متدرب في كل التخصصات.
ـ كل المناهج المعتمدة للتدريب بالمركز تم إعدادها وفق المقاربة في الكفايات.
ـ الهدف من اعتماد مشروع الجودة بالمركز من أجل ضمان دوام المشاريع التي يتم إنشاؤها ضمن برنامج التأهيل الشامل.
ـ حصل المركز على شهادة إيزو 9001 لعام 2000م.
ـ نسبة عدد البنات المتدربات في المعهد (40%) من عدد المتدربين.
ـ عدد العاملين بالمركز (14) إداري (33) مدربين متفرغين (24) مدربين غير متفرغين ( 7) استشاريون.
ـ المباني بالمركز (10) مختبرات (5) ورش تدريب (10) مباني خدمات (9) قاعات تدريب (1) مركز موارد.
وفي هذا اليوم الخميس: دعانا المسئولون في الوكالة التونسية لتناول وجبة الغداء في (مطعم السرايا) في تونس، هذه صورة أحد الغرف فيه:
وهو عبارة عن منزل قديم يقع في أحد أحياء تونس القديمة قام صاحبه بتجهيزه ليكون مطعما يقدم الوجبات الراقية من المقبلات والمشويات اللذيذة وقد زيّنت أروقته وأجنحته وسقوفه بالرخام والسيراميك الجميل وزينت الغرف والنوافذ فيه بالألوان ليكون مكانا للمناسبات الرسمية وقد تناولنا طعام الغداء جميعا، وهذه صورة لزاوية من سقف المطعم.
      وبجانب المطعم يقع متحف للملابس والحلي والقطع الأثرية النادرة التي كان يستعملها أهل تونس قديما قمنا بزيارته ووجدنا من يقوم بالترحيب بالزائرين، كما أنه يباع فيه الحلي القديمة، هذه صورة للمتحف:
      أما في يوم الجمعة: 29/7/1429هـ فكانت الزيارة التدريبية التاسعة والأخيرة إلى (المركز القطاعي للتكوين في الصناعات الغذائية ومركز التدريب في الاتصالات) في مدينة تونس, لذا فالمركز عبارة عن تخصصين مختلفين تماما عن بعضهما، والوكالة التونسية عندما تجد بأن المكان يحتاج إلى إنشاء تخصص جديد ويوجد إقبال من المتدربين في تلك المنطقة فتقوم بإنشاء التخصص في أحد مراكز التدريب التابعة لها وإن كان التدريب بالمركز الموجود يختلف تماما عن التخصص الجديد وذلك تحقيقا لحاجة السوق.
لذا فقد وصلنا المركز في الساعة(9:18) صباحا وكان في استقبالنا سعادة مدير الوكالة التونسية للتعاون الفني الأستاذ/ عمر الجيلاني ومديرة المركز وبعض المدربين فيه، ثم قامت مديرة المركز بالحديث مع العرض بالحاسوب فقالت:
ـ من أهداف مركز التدريب في الصناعات الغذائية إعداد الفنيين من أجل المساهمة في الصناعات الوطنية.
ـ المركز يقوم بتدريب المدربين من أجل أن يقوموا بإعداد متدربين ناجحين.
ـ يعتمد المركز التدريب بالتداول وهو: أن يتم قبول المتدربين بالمركز ولكن يتم توجيههم مباشرة إلى التدريب بالمصانع دون المركز أي: تكون مدة التدريب كلها في المصنع.
ـ يوجد بالمركز مختبرات لكل من: التحاليل البيولوجية، الدقيق، الخميرة، الهيدروليك، وغيرها مما يلزم صناعة الأغذية. ويهتمون بالصيانة.
ـ يهتم المركز بتطبيق الجودة ويعدون حاليا للحصول على الإيزو.
ـ المركز هو الأول في تونس في الصناعات الغذائية والثاني في الاتصالات.
ـ يتم بالمركز استغلال كل الأجهزة الموجودة مهنيا لكلا التخصصين معا.
ـ مركز الأغذية يختص باستقبال الأغذية من المزارع ويقوم بتصنيعها  وحفظها من أجل تسويقها وتصديرها.
ـ يقوم المركز بتصنيع مواد غذائية خالية من المواد الحافظة بعد القضاء على البكتيريا فيها.
ـ يتم تدريب المتدربين على تصنيع المواد الغذائية بالمركز من أجل لتأهيلهم للعمل بالمصانع الخاصة بذلك.
ـ مدة التدريب بالمركز سنتان ونصف.
ـ المتدربون بالمركز قادرون على تحليل واختبار جميع المواد الغذائية المستوردة، ويتم تدريبهم على ذلك من أجل أن يعملوا بالمصانع.
ـ أما مركز الاتصالات قد تأسس عام 1997م بمبلغ (7) مليارات دينار تونسي بالتعاون مع اتحاد الدول الأوربية.
ـ الطاقة الاستيعابية للمركز (1200) متدرب وهو العدد الموجود حاليا.
ـ يمنح المركز مؤهل (تقني مهني) في صيانة الاتصالات لحاملة المتوسطة ومؤهل (تقني سام) في التخصص لحاملي البكالوريا.
ـ هذا المركز هو الأول في تونس في التدريب في الاتصالات،
ـ طريقة التدريب بالمركز هو (التدريب بالتداول) بين المركز والشركات.
وفي نهاية الزيارة للمركز قام المسئولون بتوديعنا وتم تقديم الشكر لهم من أعضاء الوفد على حسن الاستقبال والحفارة.
وفي هذا اليوم الجمعة أيضا قام أعضاء الوفد بتنظيم ورشة عمل بينهم عن ثلاث موضوعات مشتركة هي (برامج التدريب المهني وتدريب المدربين ـ سير وتنظيم التدريب في مراكز التدريب المهني ـ مهام مدير مركز التدريب المهني) وهي عض للموضوعات والخبرات التي قمنا بحضورها في الدورة وما استفدنا من الخبرة التونسية من أجل الخروج بتوصيات عامة عن الدورة، ومحاولة نقل تلك الخبيرة التونسية إلى التدريب المهني في المملكة، كذلك عرض خبراتنا في المملكة أمام زملائنا في تونس للاستفادة منها.
برامج التدريب المهني التي يتم التدريب عليها بمراكز التدريب في تونس والتي يمكن نقلها إلى التدريب بالمملكة مثل:
ـ برامج صيانة المواد.
ـ برامج صيانة الأجهزة الطبية.
ـ التدريب المهني في تونس يتخذ سياسة التخصص في التدريب مثل: الغذاء، اللباس، الخياطة، التخصصات الطبية، الصيانة الصناعية.. غيرها.أما التدريب في المملكة ولدول العربية الأخرى فتتخذ سياسة التعدد في التخصصات في المركز الواحد، بحيث يشمل التدريب في المركز الواحد مجموعة من التخصصات.
ـ يتم في بعض المعاهد في تونس صرف مكافأة لبعض المهن التي يقل عليها القبول مثل: مركز زغوان. لذا يمكن أن يتم في معاهد التدريب لدينا التقليل من مكافأة بعض التخصصات التي يتوفر لها القبول مثل الحاسب الآلي والسيارات ويتم رفع المكافأة للتخصصات التي يقل عليها القبول مثل: اللحام والنجارة. كذلك تفعيل دور قروض بنك التسليف وصندوق الموارد البشرية صندوق المئوية بحيث تصرف القروض لأصحاب التخصصات التي يقل عليها القبول.
ـ يتميز التدريب المهني في تونس بتطبيق الجودة في كل الأعمال وهذا مطلب حكومي مطلوب من كل مركز أن يعمل على تطبيقه، ومنهم من يحصل على شهادة الايزو. معايير الجودة (نماذج ـ إجراءات ـ خطوات).
ـ في مراكز التدريب المهني في تونس عند الرغبة في إعداد الجداول التدريبية والخطط التدريبية يتم عقد اجتماع مع كل المدربين لمعرفة المهارات التي يتميز بها كل مدرب على حده ومن خلالها يتم إعداد الجداول والخطط.
ـ في مراكز التدريب المهني في تونس يوجد مختبرات ومعامل لكل التخصصات ويتميز العمل فيها على الحاسب الآلي، ويهتمون بتجهيزها بما تحتاجه من أجهزة وعدد.       
هذا ما تم مناقشته في الاجتماع آملين أن يجد الجميع  فيها الفائدة، وراجين من الله العون والتوفيق.
كما تم في يوم الجمعة هذا زيارة جامع العابدين في ضاحية قرطاج قرب تونس من أجل الصلاة في الجامع ومشاهدة معالمه الجميلة، ويحلو لي أن أعطي وصفا لهذا الجامع فأقول:
هذا الجامع من المعالم الإسلامية المشهورة في دولة تونس يقع في مدخل ضاحية قرطاج القريبة من العاصمة، وتم عمل لوحة تذكارية للمسجد على البوابة الرئيسة في الجهة الشمالية من المسجد ومساحتها حوالي (6×3) متر بخط جميل وتم عملها من الرخام ولنبدأ بقراءة اللوحة التذكارية  للمسجد وفيها ( بسم الله الرحمن الرحيم " في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه" صدق الله العظيم.. خدمة للإسلام الحنيف ورفعا لمنارته ورعاية لشعائره الزكية وتثبيتا لقيمه السمحة أذن سيادة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية بتشييد جامع العابدين وعلى بركة الله أشرف سيادته على موكب الانطلاق في بناء هذا المعلم المبارك.. يوم الخميس 20 شعبان 1421هـ/16 نوفمبر 2000م وعلى موكب فتحه للمصلين يوم الثلاثاء 16 رمضان 1424هـ/ 11 نوفمبر 2003م ).
والحقيقة أن الجامع يعتبر تحفة رائعة وجميلة وتم بناؤه على الطراز والفن المعماري الإسلامي المعروف وهو يشبه في بنائه جامع الزيتونة وجامع قرطبة، في الأروقة والأعمدة والقبب والمحراب، إلا أنه عُمل من الرخام في جدرانه وأرضيته. أنظر الصورة الرائعة للأعمدة والسقف المعمول من الرخام:

 أما منارته وهذه صورتها:
      فهي تشبه منارة جامع الزيتونة،وتم عملها من الرخام، والصورة التالية
لصحن الجامع من الخارج ويشاهد المصباح ومداخله على اليسار، كما يشلهد الأعمدة التي عملت من الرخام. وتم فرش أرضيته بالحصر المعروفة لدينا باسم (الخصّاف) وهي من المصنوعات اليدوية التي برع أهل تونس في صناعتها يدويا. ويوجد في الجامع موقع للقارئ مكوّن من مقعد وطاولة مرتفعة قليلا يجلس عليها من يقوم بقراءة القرآن جهريا أمام المصلين قبل بداية الخطبة من يوم الجمعة، وقد أدينا صلاة الجمعة في الجامع يوم: 29/7/1429هـ.
وفي ختام وصف هذه الرحلة أود إتماما للفائدة أن أورد لكم بعضا من الكلمات التونسية التي سمعناها من التونسيين من خلال الدورة وما تعنيه باللغة العربية، مع العلم بأنها قد تكون باللغة الفصحى ولكنها ليست مستخدمة لدينا بالمملكة، وإليكم الكلمات:
التكوين: التدريب، والمكوّنون: المدربون، والمتكوّنون: المتدربون.
التربّص: التدريب، والمربصون: المدربون، والمتربصون: المتدربون.
الأعوان: الشركاء، والعون: الشريك.
الحرّيف: العميل، والحرفاء: العملاء.
الإكساء: اللباس (الكسوة) قسم الإكساء: قسم الخياطة.
بَعْث: تأسيس.
قَيْس: قياس.
تَمَلّك: حصول على...
إحداث: تأسيس. أُحدث: تأسس.
البيداغوجية: طرق التدريس (تربوية).
سيرورة: طريقة، معيار، منهج.
التّدّحرج: التّدرّج.
مكان التربّص: مكان التدريب،
تأجير: توظيف، وتأجير المتكونين: توظيف المتدربين.
جَرْد: رصد، وجرد الأهداف: رصد الأهداف.
إحقاق: تحقيق، وإحقاق النجاح في التدريب: تحقيق النجاح.
يتصرّف: يعمل.
عَوْن: مساعدة، ومعاون: مساعد. وهو: الموظف.
مَيْدَعَة: لباس العمل.
مَغَازة: مستودع. ويسمونه: تموين.
المساحة: الورشة. ومساحة التكوين: ورشة التدريب.
سامٍ: عالي، وتقني سام: تقني عال.
مكوّن عرضي: مدرب غير متفرغ (متعاون).
مشمولات: مهام، ومشمولات المنسق: مهام المنسق.
التفقّد: الإشراف والتقييم، والمتفقّد: المشرف المقيم.
مطفأ: طفاية حريق.
قطاع: قسم فني، وكل تخصص مهني يسمى: قطاع.
مَخْبر: مختبر، مثل: مختبر كهرباء ومختبر سيارات...
كُفئَة: ذات كفاءة، ويقولون: يد عاملة كفئة.
رَسْكَله: تهيئة أو تأهيل.
فضاءات: ملحقات أو مساندات. وفضاءات التكوين: الوحدات المساندة. ويعنون بها: المختبرات التي توجد بالمركز.
إطار: مجال. وإطار التكوين: مجال التدريب.
التداول: التعاون (الشراكة).
رزنامة زمنية: فترة زمنية.
الكافيات: الإمكانيات.
مِنوال التصرّف: الهيكل التنظيمي.
الفضاءات: المباني الملحقة بالمركز.
معالم الترسيم: رسوم التدريب.
التشغيل: التوظيف.
هَكَا هَكَا: كذا وكذا، ويقولون: رأيت هكا وهكا: أي كذا وكذا.
زوز: أي جوز، وهو عدد (2).
مَشْرَب: دورات مياه (حمّام).
الإجازة: شهادة البكالوريوس.
البكالوريا: شهادة الثانوية العامة.









الخاتمـــة:
في نهاية تلك الرحلة الممتعة والتي تنوعت فيها الفعاليات من تدريب وزيارات تدريبية وزيارات سياحية أتقدم بنفسي ونيابة عن زملائي أعضاء الوفد بالشكر والتقدير لمقام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعلى رأسها معالي محافظ المؤسسة وسعادة نائبه والمسولين في مركز التطوير والتدريب والإدارة العامة للتعاون الدولي، لما وجدناه منهم من رعاية. وكذلك الشكر موصول لزميلنا الأستاذ: محمد أباحسين على جهوده في قيادة الدورة وتعاونه مع أعضاء الوفد حيث كان يعامل الجميع بالتقدير والاحترام، وكذلك أقدم الشكر لكل الزملاء أعضاء الوفد على تعاونهم في إنجاح الدورة وتفاعلهم في الزيارات التي قمنا بها إلى مراكز التدريب المهني في تونس. وسادت بين الجميع المحبة والإلفة.
كما يسرني أن أقدم للجميع هذا الجهد المتواضع والوصف المنّوع لتلك الرحلة التي تمتعنا بها جميعا وحرصنا على العلاقات الطيبة بيننا وساد بين الجميع الحب والتقدير، وكنت في أثنائها أُودّع إدارة معهد التدريب المهني في محافظة الرس التي قضيت فيها أربع سنوات كانت حافلة بالعطاء والتفاني. وآمل أن يجدوا في تلك المذكرات الفائدة، كما أرجو أن يجدوا فيها عند قراءتها بعد سنوات عندما يطويها النسيان الذكريات الجميلة التي تذكرهم بها.
وأود أن أفيدهم بأن تلك هي الرحلة الرابعة التي أقوم بوصفها بعد أوروبا وماليزيا ونيوزيلندا. وللجميع مني صادق الود والمحبة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                                          أخوكــــــم
                                      عبد الله بن صالح العقيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق