الأحد، 6 أبريل 2014

كتاب ناصر بن علي الدغيثر.. بطل معركة ميسلون (1)






( ناصر بن علي بن محمد بن دغيثــر )
1309 ـ 1407هـ
ـ بطل معركة ميســلون ـ




تأليف: عبدالله بن صالح العقيل.













بسم الله الرحمن الرحيـــم




m
     عند استقراء التاريخ نجد أنه يُشار للأمم والبلدان في مجال الشجاعة والحروب بما فيها من رجال أبطال يتمتعون بالشجاعة ويشتهرون بالبطولة وخوض الحروب، ومن لهم ذكر وصيت في القيادة وتحمّل تبعات الحروب وويلاتها، كذلك عندما ننظر إلى المجتمعات نجد مجموعة من الأبطال الذين يخلد التاريخ ذكرهم، سواء في التجارة أو الحروب أو الأعمال الخيرية أو الكتابية أو سواها ولكنهم قليلون في المجتمع الواحد إذا ما أردنا أن نعدهم ونبرز أسماءهم،وبخاصة أولئك الذين يوفقهم الله سبحانه وتعالى للقيام بعمل وطني وإنساني يشتهرون به ويخلّد ذكرهم على مر السنين، ويجعل أعمالهم نورا يستضئ به الجيل القادم من شباب الأمة فهم يعملون بدافع ذاتي من أنفسهم وحبا للعمل الذي يقومون به، وقد يستمرون بالعمل الذي يقدمون عليه على الرغم مما  يصادفهم من صعوبات ومشكلات وآلام نفسية واجتماعية وأسرية ومالية في حياتهم حيث يسافرون ويتركون آباءهم وأبناءهم، وهذا ما حصل لشخصية هذا الكتاب البطل: ناصر بن علي بن محمد بن سليمان ابن ابراهيم بن دغيثر الذي كان ضمن مجموعة من رجال العقيلات الذين ضحّوا بحياتهم وبأسرهم وبصحتهم في سبيل الدفاع عن اخوانهم في دول المشرق العربي مثل سوريا وفلسطين والأردن ومصر والعراق وهم لايرجون من ذلك تجارة ولاجاها بل يرجون الأجر من الله سبحانه وتعالى. ويحسن بنا أن نتحدث عنهم وعن أعمالهم وبطولتهم ونذكر بعض الرجال الذين اشتهروا بينهم حتى ولو كان ذلك مختصرا مع العلم بأننا لن نوفيهم حقهم بالحديث ولكن لعله يكون ذكرى.

                                المؤلــف:
                           عبدالله بن صالح العقيل.



رجال العقيلات:ـ 
وهم فئة من أهل نجد قاموا في الفترة الواقعة بين عام :       1164/1750م وعام :1370هـ/1950م بربط التجارة بين الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر ودول المغرب العربي والهند وكانوا يطلبون الرزق ويجلبون الخير إلى البلدان التي كانوا يرتادونها، كذلك شاركوا بالأعمال الحربية في تلك الدول والدفاع عن الدول العربية في الشام ومصر والعراق لغرض إعلاء كلمة التوحيد والدفاع عن إخوانهم المسلمين في تلك البقاع، يحدوهم في ذلك الإيمان الصادق بالله بلا رياء ولاسمعة. حيث قال فيهم الشاعر:ـ
أولاد علي لابتي مالها أجناس         بشّاشة بضيوفهم والمسايير
إن عدوا الأجواد هم ذروة الناس           وهم هل الطولات زين المقاصير
أما سبب تسميتهم بالعقيلات فقد روي في ذلك عدة أقوال منها: أنهم سموا بذلك نسبة للعقال الذي كانوا يلفّونه على رؤوسهم وهي علامة دالة عليهم وتميزهم عن الأتراك وأهل الشام ومصر والعراق . وقيل إنهم سموا بذلك بسبب أنهم كانوا يعقلون الإبل والخيل أي يضعون العقال في أقدام إبلهم وخيولهم عندما يصدرون من أعمالهم. وقيل إنهم سموا بذلك من العقل حيث كانوا يحكّمون عقولهم في جميع أمورهم التجارية والعسكرية وهذا جعل منهم مجموعة تتميز بالحكمة والروية في معالجة الأمور وحسن التصرّف عندما تضيق بهم الحياة.
وكانت بلدة الزبيرالتي تقع في غربي البصرة أولى منافذ العقيلات إلى الخارج والتي هي بوابة نجد إلى الخارج وطريق القوافل من نجد إلى الأحساء ثم الشام وكان لتشابه جوّها وتربتها وطبيعة السكن فيها مع ديار العقيلات في نجد أثر مهم في تهيئة الإستقرار لهم فيها، كذلك وجود الزراعة والكلأ لرعاية الأغنام والإبل جعل المال يكثر عندهم وتزداد التجارة ويعمّ الترف والنعيم بينهم من الحليّ والثياب الجميلة والنعمة الظاهرة عليهم.
 وكانت الدولة العثمانية ترحب برجال العقيلات لوجود مايميزهم عن غيرهم كالشجاعة والإقدام والكدح في طلب الرزق، كما كانوا يدافعون عن البلاد التي يسكنونها. وكانت الدولة العثمانية تستعين بهم في الدفاع عن الديار وتعيّنهم جنودا محليين بل كانوا العمود الفقري لجنودها تستشيرهم في أعمال الحروب وتأخذ برأيهم في كل نائبة، لقد كان رجال العقيلات الذين في الشام روّاد التجارة واستمروا يحملونها ويسوّقونها سنوات طويلة، وكانوا يشترون الإبل والأغنام والأنواع الأخرى من الماشية من شمر والعمارات والحجاز ويبيعونها في الشام. كذلك كان رجال العقيلات العاملون لدى الأشراف بالمدينة المنورة وماحولها يُستعان بهم من قبل الأتراك في حروب الشام أمثال ابن دغيثر وابن دخيل وغيرهم.
يقول فيهم عبدالله بن زايد الطويان (رجال في الذاكرة)(1) (ذلك أن  العقيلات رحمهم الله جميعا كانوا مدارس متنقلة وإضافة إلى تجارتهم كانوا جيوشا يدافعون عن مصالح الأوطان، وكانوا أهل فضل وريادة في العطاء للبلاد التي يمرون عليها أو يقيمون على أرضها).
وقد أسهموا بكل الأنشطةالتجارية والعمرانية والعسكرية والإجتماعية في البلدان التي يقيمون فيها.
من تلك الأنشطة: مدينة (الخميسية) بالعراق التي أنشأها عبدالله بن صالح الخميس عام 1307هـ وكان أميرا عليها. كذلك إنشاء صوب عقيل في بغداد الذي كان ينبض بالنشاط. كذلك أنشأوا جامع الخنيني بالعراق الذي يُعد معلما من معالمها وصرحا يؤدي رسالته الإسلامية ومكانا لاجتماع المسلمين يؤدون فيه مشاعرهم ويحلون فيه مشاكلهم ويتواصلون فيه. ولاننسى أوقاف الروّاف في بغداد التي لها الأثر الواضح في تطوير مدينة الزبير ومدينة البصرة. وسوق الشيوخ الذي يغص بالحركة التجارية. وكذلك الميدان الواسع في الشام الذي كان لهم دور فيه. ومن أنشطة العقيلات المشاركة في حفر قناة السويس وكان لهم دور مهم في حفز همم الرجال ووبث الحماس فيهم لإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي عاد بالنفع والفائدة لدولة مصر.
أما الأنشطة الثقافية للعقيلات في الخارج فهو إنشاء صحيفة (الرياض) المشهورة في بغداد التي أنشأها ويقوم عليها سليمان الدخيل عام 1910م. كذلك أصدر مجلة (الحياة) في بغداد والتي كانت منبرا إعلاميا مهما في تلك الناحية.
أما في المجال العسكري: فقد شارك العقيلات إخوانهم العرب والمسلمين في حروبهم وفي صد العدوان عنهم ودافعوا عن ديار أخوانهم المسلمين، مثل معركة ميسلون التي قادها البطل ناصر بن دغيثر بالشام ضد الفرنسيين الذين جاءوا لاحتلال سوريا وأبلوا فيها بلاء حسنا وكانت لهم فيها بطولات أشاد بها المواطنون السوريون. كما اشترك العقيلات في الحروب التي دارت رحاها في فلسطين بجانب إخوانهم هناك. وشاركوا في توحيد البلاد السعودية مع الملك عبدالعزيز أثناء جولاته لتوحيد المملكة.
ويملك العقيلات اصطبلات ومرابط للخيول خاصة بهم في البلدان التي يرتادونها مثل العراق والشام ومصر. ولهم مشاركات في سباق مضمار الخيول في مصر عام 1320هـ وبرز منهم مجموعة من الخيّالة والمدربين المهرة مثل: عبدالله أبا الخيل، وصعب التويجري، وعبدالرحمن العجلان، وعبدالعزيز السابق، وحمود المطلق.
وللعقيلات مجموعة من الأمراء اشتهروا بالفضل والصلاح والحكمة والكرم ينتشرون في البلدان التي يذهبون إليها وهؤلاء الأمراء كانت بيوتهم مفتوحة للجميع من العقيلات، ومنهم: محمد بن عبدالله البسام، محمد بن أحمد الرواف، ابراهيم بن سليمان الجربوع، إبراهيم بن علي الرشودي، حمود بن عبدالله البرّاك، صالح بن سليمان المطوّع، ابراهيم بن عبدالرحمن الشريدة، عيسى بن رميح الرميح، فوزان بن سابق الفوران، محمد بن علي الشويهي، مسلم بن ابراهيم الفرج، ناصر بن عبدالله الصبيحي، حمود بن عبدالله النجيدي، عبدالله بن صالح المديفر. ويذكر الطويان بأن هؤلاء من سادة العقيلات.
كذلك كان منهم قادة عسكريون مثل: ناصر بن علي الدغيثر،عبدالله المكيرش، فهد بن عبدالله الوهيبي، فهد الشارخ، محمد بن رشيد البلاّع، ناصر الروّاف، عبدالله بن عيسى، مبارك الدغيثر، منصور الشعيبي، محمد ابن عقيّل، سعد السكيتي، صالح بن جليدان، ناصر بن حمود، محمد بن صالح المرشود.
وقد ألف الأستاذ إبراهيم المسلم كتابا كاملا عن العقيلات. كما تحدث عنهم الباحث  محمد بن ناصر العبودي في كتابه [الأمثال العامية في نجد] والدكتور حسن الهويمل تحدث عنهم بإسهاب في كتابه عن بريدة.               
أما الرجال من العقيلات الذين برزوا في التجارة وكثرة الأموال والذين اشتهروا بالقيادة منهم وحل المشكلات والكرم والمروءة بينهم فيحلو لنا أن نذكر مجموعة منهم مثل:ـ
إبراهيم الراشد الحميد، سافر مع العقيلات هو وإخوته: عبدالله وعبدالعزيز وسليمان وجالوا الأقطار العربية وبدأت تعلو سمعتهم بين الناس شيئا فشيئا حتى صاروا من أغنى أهل نجد من العقيلات لحسن تعاملهم مع الناس وعلوّ همتهم وحسن خُلقهم وصاروا يديرون أعمالهم في جميع البلدان داخل المملكة وخارجها.
أبناء إبراهيم بن محمد الربدي، اشتركوا جميعا في معارك الملك عبدالعزيز لتوحيد البلاد، ثم أصبحوا من أكبر رجال العقيلات الذين يجوبون البلدان العربية ولهم أياد بيضاء على أهلها.
علي بن إبراهيم الرشودي، توفي عام 1314هـ وكان من كبار رجال العقيلات وكان من كبار التجّار الذين يجوبون الديار العربية مثل مصر والشام وفلسطين، وسار أبناؤه من بعده على نهجه.
عبدالله بن تركي العطيشان، كان من عليّة القوم ومن كبار رجال العقيلات وكان ذا شهرة وصيت كبيرين بين الناس في الداخل والخارج، وصار أبناؤه مثله في علو الهمة والرجوله. كذلك ابنه عبدالعزيز الذي توفي بالعراق أيام العقيلات.
ناصر بن علي بن دغيثر، كان من أشهر العقيلات في الشام واشتهر بالبطولة والشجاعة، وكان الشريف بالحجاز يعتمد عليه في المهام الصعبة، وكان يقود معركة ميسلون في سوريا. وشهد له الكثيرون بالشجاعة والبطولة وعلو الهمة في الحروب.
إبراهيم بن عبدالمحسن الطويان، يلقب (درعان) وكان شاعرا من أقوى الشعراء المعاصرين ومجاهدا مشهورا اشترك في معارك البلاد مثل معركة السبلة، وقد انضم إلى قافلة العقيلات مدة من الزمن.
راضي بن عبدالرحمن الراضي، سافر مع العقيلات عندما اشتد عوده  إلى العراق والشام وفلسطين وظل هناك عدة سنوات يعمل بالتجارة وعاد منها عام 1360هـ.
محمد بن أحمد الروّاف، برز في أمور كثيرة بين رجال العقيلات ونال شهرة في التجارة وحسن المعاملة.
     عبدالكريم بن عبدالعزيز الطويان،من أبرز رجال العقيلات ومن أحسنهم معاملة يتسابق الناس اليه في التجارة لأمانته وصدقه وحسن التعامل معه. وكذلك أخوه عبدالله.
عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، من القرعاء، تعلّق بالعقيلات وهو صغير السن وسافر معهم إلى العراق والشام وفلسطين ومصر وتاجر في المواشي من الإبل والخيل وغيرها ثم استقر في بالعراق، وأسس في الكرخ ديوانية عرفت باسمه وصارت مركزا للعقيلات وغيرهم وكان يقصدها كبار رجال القبائل من نجد وغيرها لما يتمتع به صاحبها من كرم وأريحية.
عبدالله بن سليمان العيسى، سافر مع العقيلات وعمره خمسة عشر عاما وجال في العراق والشام وعمل بالتجارة، ثم التحق بالجيش السوري عام 1346هـ وتعلم فنون العسكرية وحصل على رتبة عسكرية كبيرة آنذاك، ثم عاد إلى البلاد وعين مديرا لشرطة مكة المكرمة، واشترك في حرب اليمن مع الملك فيصل.
ماضي بن عبدالرحمن بن خميس،من رجال العقيلات المشهورين بتجارة الآلات الزراعية وجلبها من الشام إلى أسواق المملكة والكويت، وكان يبيع على المزارعين بالأجل، واشتهر بالحلم وسعة الصدر وقبول اليسير من حقه.
 محمد بن عبدالله العطيشان، من بريدة، اشتهر بين العقيلات، سافر مع والده إلى الكويت ثم إلى الخميسية والزبير والبحرين واستقر في دارين مدة من الزمن، ثم عاد إلى الكويت وعمل بالتجارة، ثم سافر إلى بغداد وانضم للجيش العراقي أكثر من ثماني سنوات وصل رتبة وكيل ضابط وأشرف على جيش البادية، ثم استقال من العسكرية واشترى عدة خيول أصيلة وجلبها إلى سوريا وباعها هناك واشترى ملابس وعاد بها إلى العراق وأخذ يمتهن التجارة فيها وفي مصر.
     ابراهيم بن سليمان الجربوع، من بريدة، أحد أمراء العقيلات البارزين الذين تركوا فيها بصمات واضحة يشكره عليها الجميع، وهو من الكرماء وأهل الجود في البلاد التي سافر إليها.
الفريق/ابراهيم بن صالح الطاسان، من النبهانية وأصله من الرس، سافر مع حملة حمود النجيدي من بريدة إلى عمّان ثم انضم إلى جيش كلوب باشا قبل الحرب العالمية الأولى استطاع بهوايته وجدارته أن يجتاز امتحان القبول للعسكرية ثم استفاد من تدريبه وحصل على رتبة عسكرية وقاد بعض الدوريات، ثم اشترك في معركة ميسلون الشهيرة.
سليمان بن محمد البراك، من الشقّة، انخرط في قوافل العقيلات إلى العراق والشام ولما يبلغ الثامنة عشرة، ووصل إلى بلبيس بمصر وأخذ يتاجر بالأبل يشتريها من نجد والأردن والشام ويجلبها إلى مصر.
عبدالله بن عقيل العقيل، من الشقّة، وهو الفارس الذي اشترك في معارك البلاد، ثم سافر مع العقيلات للتجارة في الشام والعراق ومصر.
عبدالله بن محمد العجاجي، من بريدة، سافر مع العقيلات في وقت مبكر وصار من كبار رجال العقيلات المعدودين، ومن الأسرة أيضا: فهد بن عبدالعزيز العجاجي، وصالح بن عبدالله العجاجي، ومحمد بن عبدالله العجاجي، وهم من كبار العقيلات.
عقاب بن جزّاع بن عجل، من شمر، وهو من مشاهير العقيلات في العراق، قصده رجال العقيلات الذين اشتروا إبلا من العراق ليجلبوها إلى الشام فصادرتها الحكومة العراقية، فتوسط لهم عند الملك فيصل الثاني ونوري السعيد فردوا الإبل لأهلها.
عبدالله بن علي الحصين، من بريدة،إنضم إلى العقيلات وجال معهم في بلاد العراق والشام ومصر وكان يدرس في مصر مع العمل بالتجارة.
علي بن محسن بن مصيخ، من طابة، إنضم إلى قافلة العقيلات وتجوّل معهم في العراق والشام وفلسطين، عرف خلالها تلك الديار وتعرّف على شيوخ العقيلات وعمل معهم بالتجارة.
اللواء/عبدالعزيز بن رشيد، من الشقة، عصامي ومكافح وطموح، سافر مع رجال العقيلات المتجهة للشمال عام 1339هـ واستقر في العراق ومارس التجارة فيها وفي الكويت.
الوزير/عبدالله بن سليمان الحمدان، الذي أسند له الملك عبدالعزيز الأمور العسكرية، كان من رجال العقيلات الذين تغرّبوا عن البلاد ومضى فترة من الزمن في الهند ثم البحرين حتى عاد إلى الوطن وعينه الملك عبدالعزيز وزيرا للمالية.
منصور بن سليمان الجربوع، من بريدة، هو من أمراء العقيلات وأحد زعمائهم، وصاحب سجل حافل بمكارم الأخلاق والمواقف الرجولية الخالدة، وصاحب كرم وجود، وهو مفوض الملك عبدالعزيز بإمارة العقيلات الفخرية. وقد بدأ مع العقيلات وعمره عشرون عاما، مالبث حتى لمع نجمه أميرا من الأمراء فيهم.
والحديث عن العقيلات ذو شجون واستماع أخبارهم يورث العزة بالنفس ويقوي العزيمة لما يتمتعون به من الشجاعة والكرم والمروءة وحسن الخُلق وهم أهل نخوة ونجدة ومعروفون بالبطولة والإقدام وقد عودهم السفر على القوة وتحمل المشاقّ. وفي قصصهم من العبرة والعظة والإعتزاز، نبراس يضئ طريق العزة والشهامة لأبنائنا من الجيل الحاضر، قال فيهم الشاعر محمد الصغير في معركة البكيرية:
يوم جا العسكر تزاحم طوابيره   والمدافع جامع كل  أوانيها
جاء جمع عقيل هدم  مناجيره    ماحلى ضرب النمس في علابيها
من تولّوا لابتي ضاع  تدبيره    سلة القصمان ماحد  يناجيها
     وكنت أود إطالة الحديث عنهم لولا خشية أن يطغى موضوع ثانوي على صلب الموضوع الرئيس، ولكن لما لهم من حق علينا تحدثت عنهم بما سبق رحمهم الله تعالى وغفر لهم وأسكنهم فسيح جناته.   


الرس والدور البطولي:ـ
مدينة الرس من المدن التي أنجبت مجموعة من الأبطال الذين كان لهم ذكر في الحروب السابقة، سواء منها ماكان لتوحيد البلاد السعودية بجوار البطل المغوار الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أو سابقتها مما كان يدور بين البلدان والقبائل من معارك وحروب، ثم إن الرس اشتهرت بالحروب التي دارت حولها مثل الحرب التي دارت بين عنزة والظفير عام 895هـ كذلك حرب الجلاّس التي وقعت في القرن الحادي عشر، وحركة ابن عريعر والدرو البطولي لأهالي الرس فيها، كذلك المعركة التي دارت بين أهالي الرس  وحملة طوسون باشا على الرس والدفاع الشجاع للأبطال فيها عام 1230هـ ، كذلك حملة إبراهيم باشا بعد ذلك عام 1232هـ وما كان لهم من دور بطولي استطاعوا هزيمة الأعداء وصدهم عن بلدتهم، لأن أبطال الرس يكنّون لبلدتهم الحب والوفاء والتضحية والفداء، لا أدلّ على ذلك من أن كثير أهالي الرس منخرطون في العسكرية ومعروفون بالشهامة والشجاعة، كذلك فإن الأشراف يفضلون أبناء الرس من أجل حبهم للعسكرية، حيث كانوا يبدون عزيمة وتضحية عند اللقاء. وقد خلّد الشعراء تلك المعارك والبطولات التي دارت حول الرس . بل يوجد من شعراء الرس المشهورين من يطلق عليه (شاعر الحرب) مثل الشاعر: ابراهيم بن دخيل الخربوش، ومثله: مبارك البدري وصالح العوض والشاعرة: موضي الدهلاوي.
فقد قال الشاعر إبراهيم بن دخيل الخربوش:
حربنا خابرينه أول وتالـي      كل باشه يجي ينكس بعرضيه
كل باشه يجينا يطلب العالي      يطلب الصلح والدوله علاويه
وقال أيضا متحدثا عن حال ربعه أهل الرس وحبهم لملاقاة العدو:
والله ماجينا من الرس عانينا     إلا ندور الحرب ياللي تدورونـه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا     واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا سلاح ننقله في يمانينـا    ملح  الجريف  محيّل  له  يزلونه
وقالت الشاعرة موضي الدهلاوي وهي من أشهر الشاعرات بالرس وكانت تستحث همم الرجال للإقدام والمشاركة بالحروب:ـ
هيه ياراكب  حمرا  ظهيره      تزعج  الكور  نابية  السنام
سر وملفاك هل العوجا مسيره      ديرة  الشيخ   بلغه  السلام
ياهل الحزم يانعم  الذخيرة       إن لفاكم  من  الباشا  علام
أدعوا الله ولاتدعون غيره       واعرفوا مامن الميته سلام 
الفرنجي إلى قمنا نكيلــه      تلفظه مثل سيقان النعــام
عند سوره تخلى كالمطيره       إلى استلذ الردى حلو المنام
مانقلنا السيوف اللي شطيره      كود للكون في وقت الزحام
ويقول الشاعر صالح بن عوض من قصيدة يذكر فيها شجاعة وبسالة قومه أهل الرس ويشير إلى حيلة أهل الرس عندما أشعلوا الفتيل في الملح الذي عبأه ابراهيم باشا في الخندق الذي حفره لهدم سور الرس:
جاء  راعي  الرقطا  وجانيبه    من اسطنبول يمشي لما جانا
باشة لابس له فيس يومي به    نيته  بس  ياصلنا  ويفضانا
حظّبوا مدفعا للحرب يرمي به    واللغم حضبه من تحت مبنانا
عزنا  الله  وولعنا  مشاهيبه          ثار ملحه  بعسكرهم  ولاجانا   
ويقول عنهم عبدالعزيز عبدالغني ابراهيم (2) (كانت الرس أقوى البلاد النجدية تحصينا، وأهل الرس من أقوى المحاربين شكيمة، ولهذا صمدت البلدة أمام مدافع ابراهيم باشا، ولم تسلم له إلا بعد أن لم يكن بد من ذلك، وأصابت لتك البلدة سلما مشرفا، لم يقع على هذه البلدة أن تؤدي للجيش مايؤديه المهزومون عادة من الغرامات، ولم يقع عليها عبء تموين الجيش، ولم يستطع جند ابراهيم أن يستبيحوها فسلمت للبلدة أموالها وأعراضها)   
ولست في هذا الكتاب أتحدث عن تلك المعارك والحروب التي دارت رحاها بين أبطال الرس وسواهم من أعدائهم ولكن سوف أحصر الحديث في شخصية رجل بطل شجاع أنجبته مدينة الرس كما أنجبت سواه من الأبطال الشجعان ـ مثل القائد قرناس بن عبدالرحمن القرناس الذي تولى قيادة الرجال من الرس في وجه ابراهيم باشا وابنه ـ وكان لابن دغيثر دور بطولي في المعارك العربية زمن الحرب العالمية الثانية تلك المعارك التي دارت رحاها في سوريا بين العرب والفرنسيين في العشرينيات من القرن العشرين الميلادي، فقد كان قائدا لمعركة (ميسلون) تلك المعركة التي كتب عنها الكثير من المؤرخين وشاركت فيها قوة عسكرية من نَجْد كان لها الأثر الواضح في النتائج الإيجابية لتلك المعركة وكانت القوة المؤثرة فيها مما يدلّ على عمق التفاعل بين عرب الجزيرة ومن حولهم من المسلمين في الدول العربية للمشاركة في الدفاع عن الأراضي العربية ومقاومة الاستعمار، إن القائد البطل الذي أود الحديث عنه من أهالي الرس زامل المؤرخ لورنس العرب مع الأشراف وكان على رأس القوة النجدية من الهجّانة التي حاربت في معركة ميسلون ذلك هو البطل الشجاع [ناصر بن علي ابن دغيثر] .
وسوف يتطرق الحديث في هذا الكتاب لحياة ابن دغيثر : ـ ولادته ، نشأته في الرس، اتصاله بالشريف وعمله عنده، أعماله التي مارسها عند التجار بالمدينة المنورة ، الأعمال الحكومية ، مراسلاته مع الملك عبدالعزيز ، مشاركته في الحروب بين العرب وأعدائهم ، قيادة معركة ميسلون ، حياته بعد الحرب، وغيرها. راجيا من الله العون والتوفيق.  


ولادته وأسرته ونشأته:ـ
الذي ذُكر من بعض معاصري ابن دغيثر بأنه ولد في الرس عام 1309هـ هو ومحمد بن ابراهيم الخربوش الكاتب المشهور، وابراهيم بن حماد الجربوع وابراهيم الصالحي ودخيل بن منصور المالك. وتوفي في الرياض في المستشفىالعسكري يوم الثلاثاء:15/4/1407هـ الموافق:16/12/1986 عن (98)عاما، وقيل إنه بلغ من العمر أكثر من(110) سنوات ولكنه ينفي ذلك، وآل دغيثر من آل يزيد من بني حنيفة موطنهم الأصلي العيينة قرب الرياض، توفي والده عام 1318هـ وعمره تسع سنوات.
إنتقل ابن دغيثر إلى الرس بعد وفاة والده واستقر فيها وأخذ يمارس حياته فيها. ونال في حياته مجموعة من التجارب العسكرية، أما حياته العملية فقد بدأت كما يروي(3) عندما سافر إلى الحجاز للحج في عام 1323هـ وعمره (14) عاما على جمل وأخذ يرعى الإبل فيها ويقوم بمساعدة الحجاج نظير أجر متواضع قدره (10) ريالات، وبعد مدة من الزمن  سافر إلى المدينة المنورة وعمل صبيا عند رجل من الكويت يدعى (ابن جوعان) يعمل له القهوة ويرافقه إلى السوق ويساعده في شراء حاجاته بدون راتب حيث يكتفي بالأكل والشرب والمأوى فقط مدة تقرب من سنتين، ثم تركه وعمل في محل بيع القماش لدى أحد الأفراد من أهالي الرس كان في المدينة المنورة لمدة سنة واحدة أعطاه فيها (20) ريالا، ثم انتقل للعمل لدى أحد الناس وأعطاه راتبا قدره   (30) ريالا في السنة. وعُرض عليه العمل لدى أحد الأتراك فأبت عليه نفسه أن يكون كذلك فرفض وترك العمل وانضم إلى جماعته من أهل الرس ممن كانوا بالمدينة المنورة.








العمل في العسكريه:ـ 
في عهد العثمانيين عام 1327هـ ظهر القطار الذي كان يسير من تركيا إلى حلب ثم حمص ثم حماه ثم دمشق ثم عمّان ثم معان حتى ينتهي في المدينة المنورة في هذه الفترة سجّل ابن دغيثر اسمه بالجيش النظامي الذي يقوم عليه في ذلك الوقت عبدالله بن فيصل وهو من رجال الشريف حسين، ثم عمل محافظا (حارسا) على الخط الحديدي ومعه (300) هجّان موزعين عليه وكان عليهم عبدالله بن دخيل شيخا، ثم حج ومن معه مع المحمل الشامي والمحمل المصري للمحافظة على الحجاج والخط الحديدي وغيره من ممتلكات الدولة. ثم روى ابن دغيثر بأنه لما انتهى موسم الحج وهم في طريقهم إلى المدينة برفقة المحمل الشامي والمصري. جاءهم خبر وفاة السلطان عبدالحميد وتولى بعده السلطان محمد إرشاد عام 1328هـ فتغيّر عليهم وضع الحكومة العثمانية. أما شيخهم ابن دخيل فترك الخدمة وأما ابن دغيثر فاستمر في وظيفته ومعه بعض الرجال عدة شهور.
بعد أن ترك ابن دغيثر الخدمة عند العثمانيين اشتغل لنفسه بالتجارة وكان يبيع كل شئ من الجمال إلى السلاح. وذكر بأنه يوجد رجال يجلبون السلاح اليوناني والإيطالي بالسفن عن طريق البحر ويستلمها ثم يسير بها عن طريق البر حتى يصل ميناء رابغ فيسلمها عميلا آخر.
وفي سنة 1331هـ كان عند الشريف فأمره بأن يقوم بتسجيل الهجّانة حيث قال له (افتح الدفتر واكتب) فبدأ مع الشريف بكتابة أسماء أفراد الهجّانة من مكة والطائف وجنّدهم بقيادة ابن دغيثر وتحت رئاسة الشريف. ثم قدم الشريف فيصل وأخوه علي إلى المدينة المنورة ومكثوا أياما ثم خرجوا جميعا ومعهم فخري باشا مندوب الدولة العثمانية. ثم يستطرد ابن دغيثر بقوله: عندما شبّت الحرب بين العثمانيين والشريف كان أول عمل بدأناه بالحرب قمنا بتعطيل خط سكة الحديد، يقول إنه هو الذي عمل ذلك والطريقة كما يرويها (أخذت المفاتيح الخاصة بالتفكيك وذهبت ليلا وقمت بتفكيك جميع البراغي الرابطة بين الوصلات الحديدية ووضعتها في أوعية وبالتالي انقطعت خطوط تموين الأتراك) ثم ذهب مع مائة من الهجّانة وقطع الطريق المؤدية إلى المدينة المنورة حتى يعوّق تقدم الجيش العثماني وتموينه. ولكن الدولة العثمانية قامت بالاعتداء على الشريف وجنوده فقتلت منهم (900) رجل منهم (800) من البدو.
بعد ذلك قدم لورنس إلى ابن دغيثر ومعه عودة أبو تايه والشريف ناصر ومعهم أمر من الشريف فيصل لابن دغيثر بأن يلتحق بهم وكان معه (250) رجلا من العقيلات فأطلعهم على أمر الشريف وخيّرهم بمرافقته أو اللحاق بأهلهم لمن يريد ذلك لأنه لا يعلم إلى أين الاتجاه فلم يبق معه إلا   (42) رجلا. اتجهوا جميعا نحو معان وبقوا فيها يومين ثم نزلوا مركز القويرة وسيطروا عليها ومكثوا فيها يومين ثم العقبة ووبقوا فيها يومين أيضا وقدم إليهم الشريف عن طريق البحر ووصل جنوده عن طريق البر ويروي ابن دغيثر بأن أمور الحرب ملقاة على عاتقه وعلى عوده أبي تايه. اتجه الجيش بقيادة الشريف نحو الأزرق فأما الشريف وجنوده فقد اتجهوا صوب سوريا، وأما ابن دغيثر ومن معه فاتجوا إلى زيزيا والتقى مثقال باشا وجنوده ثم اتجه نحو مادبا والتقى فيها محمد بن فرح قبيل غروب شمس ذلك اليوم بثلث ساعة وأكرمهم وباتوا عنده تلك الليلة، وفي الصباح اتجه ابن دغيثر صوب قرية سحاب شرقي عمّان ليتقصى أنباء الحرب فقابل راعيها من العقيلات واسمه: مبارك بن سحيم من عنيزة.               
ابن دغيثر ومعركة ميسلون:ـ
أما عن معركة ميسلون والتحضير لها فيروي البطل ابن دغيثر بأنه في عام 1334هـ تقريبا وعندما كان في ديرة [أبوشامة] من قبيلة بلي التقى بالمؤرخ لورنس العرب وكان مؤرخا يسجل الأحداث ألّف منها كتابه(أعمدة الحكمة السبعة) وهو وكيل انجلترا عند الشريف فيصل يستلم منه الرسائل ويسلمها إليه، قدم إلى تلك الديرة من الوجه ومعه الشيخ عودة أبو تايه من الحويطات، وقد ذكر لورنس في كتابه بأن ناصر الدغيثر كان قائد العقيلات في معركة ميسلون، وناصر الشريف قائد الجيش ونائبا عن الشريف، وعودة أبا تايه قائد قبيلة الحويطات، أما كيف تحرك الجيش فيروي ابن دغيثر بأن فيصل الشريف توجّه مع الجيش المكون من (600) هجّان و(600) من الإبل و (60) خيّالا ولم يشارك معهم غيرهم من العرب وكان معهم ثلاثة أنواع من البنادق: إنجليزية وألمانية وتركية وكان لباسهم (صاية وزبون) بمقاس واحد و(دامر) والزبون ـ كما وصفه القائد ـ: عبارة عن (بالطو) مفتوح من الأمام يصل طوله إلى الكعبين، أما الدامر:فهو لباس يشبه الكوت ينزل إلى أسفل البطن.  
معركة ميسلون:ـ
تقدم الجيش بقيادة ابن دغيثر نحو سوريا وعند وصولهم إلى دمشق تحركوا نحو حمص ثم حماة ثم حلب واستولوا عليها جميعا، ثم أمره فيصل الشريف بأن يتوجه إلى ديرالزور ومعه مايزيد على (70) هجّانا على سبعين ذلولا وأربعة خيول واستلموها دون قتال من الدولة العثمانية. وبقوا فيها قرابة شهرين ثم رجعوا إلى دمشق وبقوا فيها شهرا بعدها سمح الشريف للعقيلات بأن يذهب كل منهم إلى أهله.
أما قيادة البطل ابن دغيثر لمعركة مسيلون فيقول عنها (2) بأنه جلس عند الشريف في دمشق ـ أي بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وتنصيب الملك فيصل ابن الحسين ملكا على سوريا ـ أياما كلّفه بعدها الشريف عام 1339هـ بأن يجنّد جيشا من الهجّانة للمشاركة في معركة ميسلون وفعلا اختار (500) هجّان من أهل نجد، كانت أسلحتهم محدودة وذخيرتهم قليلة واستعدادهم ضعيفا ولكن العزيمة والشجاعة مع الاتكال على الله كانت تحدوه للتقدم لمحاربة الأعداء ونصرة إخوانه من المسلمين، بدأ البطل ابن دغيثر التجهيز للحرب بأن جعل على كل مائة هجّان ثلاثة ضباط وكان هو القائد لذلك الجيش وتصدر منه الأوامر، وقد ذكر من الضباط: فهد بن شارخ من الرس، وسعد السكيني من الرس، وعبدالله المكرش من عنيزة، وناصر بن حمود من عنيزة، وفهد بن عبدالله الوهيبي من الخبراء، وعبدالله بن سليمان بن عيسى(وكيل الأمن العام بالمنطقة الشرقية سابقا) من بريدة. ويذكر ابن دغيثر بأن عدد من كان معه من العقيلات كان (50) هجّانا وهو على الخيل.
قيادة ابن دغيثر للمعركة:ـ
أما بداية الحرب فقد أمر الشريف فيصل قائدَ الجيش بالتحرّك نحو عَمّان وكان معهم الشريف علي بن الحسين ولكن الأوامر صدرت لهم بالعودة إلى دمشق والتوجه في أوائل العشرينيات الميلادية نحو ميسلون وهو واد بين جبلين من أجل المشاركة في المعركة بين العرب والفرنسيين وكان أبطال نجد وحدهم في مواجهة الجيش الفرنسي بقيادة البطل ناصر ابن دغيثر، ثم دارت المعركة بينهم وبين الجيش النظامي الفرنسي، ويروي ابن دغيثر أنه كان يرى أهل نجد من الهجّانة يذبحون الجنود الفرنسيين وكادت المعركة تنتهي بهزيمتهم وانتصار أهل نجد،ولكن بعد أقل من ساعة من بدايتها انتهى العتاد الذي كان معهم ففكّر البطل في حيلة للخلاص من الحرب مع المحافظة على أرواح الجنود معنوياتهم بحيث أمرهم بإطلاق الجِمال فلما رأى الفرنسيون انهزام الهجن ظنوا أن الجنود فروا من الحرب فلحقوها ـ وهذا ماكان يريده القائد ـ فتبعهم جنود العقيلات وقهروهم ورموهم بالسلاح، ولكن تنقلب المعركة بتحليق الطائرات الفرنسية في سمائها تضرب أهل نجد بالقنابل وهم عُزّل إلا من سلاح خفيف ورصاص قليل يقاومون به، ولكن القائد الفذ ابن دغيثر على الرغم من قلة خبرته في الحروب إلا أنه يتمتع بحكمة الرجال وقوة الأبطال وبأس الشجعان فقد خاف على أفراد الجيش من الإبادة أو الأسر فأمرهم بالخروج من الوادي حتى لا يبيدهم الفرنسيون أو يقبضوا عليهم مع استمرار المقاومة حفاظا على معنوياتهم وما أحرزوه من انتصار، وبعد خروجهم من الوادي قام ابن دغيثر بلمّ شملهم وتهدئتهم وتَفَقّدَهم ووجد القتلى منهم (13) رجلا فقط، ذكر منهم: صالح بن جليدان من الرس، ومحمد بن عقيل من الرس، ومحمد بن رشيد بن بلاع من عنيزة، ومبارك الدغيثر من عنيزة. ثم يروي ابن دغيثر بأنه بعد سنتين من الحرب رجع إلى سوريا وقابل مجموعة من معارفه فأخبروه بأن صورته معلقة في ساحة المرجة بدمشق وهو يمتطي جواده ويشهر سيفه وتحتها (بطل ميسلون).
وهكذا كان ابن دغيثر قائدا لمعركة ميسلون وبطلا لها حيث كان قائدا لجيش الهجّانة في الحرب العالمية الذي يتكون من رجال العقيلات من نجد، وابن دغيثر أول من دخل دمشق محاربا واحتل قلعة حلب التي كانت حصنا منيعا عجز عنها الأبطال من قبله ثم مر على ماحولها من المدن السورية وأخضعها حتى ضم دير الزور، وهو الذي صد الجيش الفرنسي عن دخول دمشق وأوقف زحفه.






حياة ابن دغيثر بعد المعركة:ـ
     بعد أن انتهى ناصرابن دغيثرمن قيادة معركة ميسلون عام 1339هـ 1920م عاد إلى بلدته الرس وجلس فيها فترة ثم سافر إلى المدينة المنورة وأخذ يعمل (جمّالا) يمارس التجارة بالإبل والماشية كغيره من رجال العقيلات ويُروى بأن معه ابن نفجان وصالح الحماد(الحوال) وحماد الشنيف وكلهم من الرس، حيث يشترونها من المدينة المنورة وما حولها من القرى والبوادي ويجلبونها إلى الشام ومصر والأدرن ويبيعونها ثم يشترون بثمنها بضاعة ويعودون لبيعها في أرض الجزيرة وهكذا استمر على تجارته هذه مدة أخرى من الزمن.
ولابن دغيثر بعض المواقف الطريفة أثناء تجارته في مصر نورد منها هذا الموقف، يروي لي ابنه علي بأن والده يقول: أثناء وجودنا بالخدمة مع فيصل الشريف أصدر أمره بأن نذهب من حلب إلى دير الزور ومعي مايزيد عن (70) رجلا من الهجّانة من العقيلات على سبعين ذلولا وأربعة خيول وذلك لغرض استلام دير الزور من الدولة العثمانية، وبعد استلامهم البلدة دون قتال أو مقاومة من أهلها بقوا فيها مدة تقرب من شهرين، وبعد نهاية الشهر الأول طلبنا مرتباتنا من موظفي الحكومة العثمانية وكان طلبنا أن يصرفوا لنا رواتبنا لكل واحد منّا ستة جنيهات من الذهب الإنجليزي، فاعتذروا بأنه لايوجد لديهم ذهب وإنما سوف يصرفون لنا من الأوراق المصرية بقصد تعزيز العملة المصرية غير مبالين بما يحصل لرواتبنا من النقص، والتي تعادل الواحدة منها حوالي نصف جنيه إنجليزي فقط. أي سوف يستلم الواحد منا مايعادل ثلاثة جنيهات إنجليزية وهو ما يعادل نصف راتبه. وبعد إلحاح وافق ابن دغيثر وجماعته بأن يستلموا الجنيهات المصرية بدلا من الجنيهات الإنجليزية، ولكن ابن دغيثر فكّر في حيلة لغرض استعادة ماتم حسمه من مرتباتهم، حيث طلب إحضار نجّار من البلدة وأطلعه على (قَنَاة) معه وهي مايسمى (دَبْسَاء أو عَجْرَاء) وهي عصا غليظة وقصيرة مصنوعة من الخشب ورأسها مكوّرليكون الضرب فيها موجعا، يستعملها الأعراب للدفاع عن أنفسهم ضد العدو وطلب ابن دغيثر من النجّار أن يعمل له عدد(35) عجراء واتفقا أن يكون قيمة صنع الواحدة منها (مجيديا) وهو من العملات التركية الصغيرة. وبعد ثلاثة أيام أحضر النجّار المطلوب.
بعد ذلك قام ابن دغيثر بتوزيع السلاح على الأفراد وأمرهم بأن يذهبوا لشراء بضائع من سوق البلدة على مجموعات كل مجموعة مكوّنة من أربعة أفراد أو خمسة، ويعطوا أصحاب المحلات كل ورقة من الجنيهات المصرية عن جنيه انجليزي وإذا رفضوا ذلك أن يخيّروهم بين القبول بذلك أو الضرب بالقناة تنكسر على رؤوسهم.
ويروي ابن دغيثر بأن جماعته أحدثوا بلبلة في السوق واشتكى التجّار ذلك للحكومة المصرية، ولكن ابن دغيثر وجماعته أقنعوهم بأن تلك عملة حكومية وهم الذين صرفوها لهم على نقص في قيمتها وعليهم أن يقبلوها كما قبلوها هم من قبل، وأخيرا استلموا كل قطعة بما يعادل جنيها انجليزيا. ويقول إن تلك الحادثة اشتهرت وذهبت مثلا (اختر بالقنيه أو القناه) أي الجنيه باللهجة المصرية. ويرددها رجال العقيلات حتى الوقت الحاضر وتدل على حسن التصرف منهم في المواقف التي تمرّ عليهم.
وفي عام 1347هـ/1928م أثناء عودة ابن دغيثر إلى المدينة من تجارته مع العقيلات بلّغه وزير المالية أمر الملك عبدالعزيز بتعيينه قابضا لزكاة الحناكية التابعة لإمارة المدينة المنورة. ثم وصله خطاب الملك ذو الرقم (260) في 30 شوال 1347هـ بأن يخرج على عبيد بن صنت مائة وخمسين صاع حب ومائة وخمسين صاع شعير من زكاة الحناكية.     (أنظر وثيقة رقم 1).  
ومكث في الحناكية فترة ثم انتقل بأمر الملك عبدالعزيز إلى السويرقية ـ وهي تابعة كذلك لمنطقة المدينة المنورة ـ عاملا على زكاتها. ووصله خطاب الملك ذو الرقم (63) في 4 رجب 1352هـ بتسليم عريمر الرزخي ستين صاع عيش كل عام (أنظر وثيقة رقم 2).
وفي نهاية عام 1352هـ/1933م بلّغه وزير المالية أمر الملك عبدالعزيز بأن ينتقل إلى الجوف ليعمل آمرا لماليتها. كما وصله خطاب وكيل وزارة المالية حمد السليمان ذو الرقم (1623) في25 ربيع الأول 1353الذي يبلغه فيه أمر الملك عبدالعزيز بتحديد رسوم الصادرات من السمن والجِمَال والأغنام ومقدار الكيلو والأوقية (أنظر وثيقة رقم 3).
كما تلقى خطاب أمير الجوف عبدالعزيز السديري ذو الرقم(28) في      9 جمادى الأولى 1353هـ يبلغه أمر الملك بتخفيض رسوم تصدير الإبل إلى ثلاثة ريالات (أنظر وثيقة رقم 4).
وفي تاريخ 22/6/1353هـ/1934م وهو على مالية الجوف أفاده وكيل وزارة المالية بالخطاب ذي الرقم (1975) والتاريخ:22 جمادى الآخرة 1353هـ بصدور أمر الملك عبدالعزيز بتعيين أحمد نظيف أمينا لمالية الجوف ويأمره بتسليمه مالديه من عهدة من أمور المالية (أنظروثيقةرقم5).
وبعد أن ترك ابن دغيثر الجوف توجه بأمر الملك عبدالعزيز إلى مكة المكرمة ومكث فيها فترة، ثم كلفه الملك عبدالعزيز بالعمل في(قرية)(5) يأخذ الرسوم من الحجّاج بمقدار (4) جنيهات من كل حاج، وكان معه  علي بن ناصر الرشيد. ومع ابن دغيثر جهاز البرقية يرسل بواسطته المبرقات ويستقبل أخرى من الملك عبدالعزيز.
وفي الطريق إلى قرية كان معه دليله واسمه(عقيل الخطيب) وكانوا يسيرون بالليل فظلوا الطريق لمدة أكثر من الساعة وتعطلت بهم السيارة التي تقلّهم، وعندما تأخروا عن الموكب تلقى برقية من الملك عبدالعزيز ذات الرقم(24) والتاريخ:12/11/1354هـ/1935م ويفيده في هذه البرقية بإرسال المهندس لإصلاح  السيارة ويأمره بأن يسيروا معهم  (أنظر وثيقة رقم6).
كما ورده خطاب الملك عبدالعزيز من الرياض ذو الرقم(57/3/13) في:15 ذي القعدة 1354هـ/1935م يأمره بأن يعطي البقعاوي سيارته يتوجه بها إلى الرياض (أنظر وثيقة رقم 7).
كذلك وهو في قرية تلقى برقية من الشيخ محمد بن عبدالعزيز الدغيثر  رئيس الديوان الملكي ذات الرقم (7878)في:15/11/1354هـ1935م تتضمن بأن يعفي أحد حجاج أهل الزبير وهو(سلمان الصالح) وعائلته من رسوم الحج بأمر الملك عبدالعزيز (أنظر وثيقة رقم8).
كما تلقى في التاريخ نفسه خطاب الملك عبدالعزيز يفيده بإرسال المهندس فهد لإصلاح السيارة المتعطلة (أنظر وثيقة رقم 9).
ثم انتقل ناصر بن دغيثر بعدها إلى المدينة المنورة موفدا من الملك عبدالعزيز ليقبض الزكاة، تلقى خلالها برقية من وزير المالية عبدالله السليمان ذات الرقم(519) في:24/2/1356هـ/1937م يفيده بتعميد مالية المدينة المنورة بأن يتم بيع زكاة الحبوب التي ترد من المناطق الأخرى داخل المدينة (أنظر وثيقة رقم10).
كما تلقى ناصر بن دغيثر مجموعة من الخطابات الأخرى منها:
خطاب وزير المالية ذو الرقم(1209) يبلغه فيه أمر الملك عبدالعزيز بمساعدة ابن زيد عند وصوله بالسيارات اللازمة(أنظر وثيقة رقم11).
كذلك برقية الملك عبدالعزيز الذي يأمره بأن يعطي أمير الجوف تركي السديري مايحتاجه من الجيش (أنظر وثيقة رقم12).
كما تلقى ناصر بن دغيثر برقية من الملك عبدالعزيز يفيده بإرسال ثلاثمائة وثمانين جمّالا تحمل الأرزاق الخاصة بهم (أنظر وثيقة رقم13).
بعد تلك الجولة الطويلة التي قام بها ناصر بن دغيثر موفدا من الملك عبدالعزيز وانتهاء فترة عمله في مكة المكرمة والمدينة المنورة، توجه إلى الرس عام 1357هـ/1938م واستقر فيها. وسكن بيته الذي سبق أن أوصى صهره الوجيه حمد بن منصور المالك أن يشتريه في عام 1345هـ بمبلغ (مائة ريال) من الدعجان، ويقع بجوار مقصورة باب الخلاء بجوار السور الشمالي من الداخل، وجدّد بناءه بعد عودته إلى الرس عام 1357هـ . وأخذ يعمل برعي الماشية داخل البلدة وفي البر، يبيع ويشتري منها.
وفي عام 1360هـ حفر ابن دغيثر بئرا في الرس على ربوة مرتفعة بجوار منزله من جهة الشمال خارج المقصورة وكثر فيها الماء العذب وسبّلها لمن يحتاج للسقي منها واشتهرت تلك البئر بالرس باسم (حسو ابن دغيثر) وانتفع منها خلق كثير، وجعل لها ملحقا من فناء منزله من الجهة الغربية. وعندما تم عمارة الجامع الطالعي في سوق الرس أوقفها على المسجد، وأخيرا عندما احتاج المسجد بناء دورات للمياه بجواره كانت تلك البئر مقرا لذلك.
ولابن دغيثر في حياته بالرس شهادة في: 9/صفر/1367هـ على تركة عبدالله بن منصور المالك (أنظر وثيقة رقم 14) كذلك له شهادة على زواج أحد المواطنين بكتابة محمد بن ابراهيم الخربوش في: 13/شعبان/1384هـ.
وفي آخر حياة ابن دغيثر قامت الدولة بإزالة بعض الأملاك من المنازل التي تقع حول السوق التجاري لغرض إنشاء الشارع العام بالرس ومنها منزل ابن دغيثر وتم تقديره بمبلغ (ستمائة) ألف ريال كان نصيبه منها (خمسمائة وأربعين) ألف ريال وعندما احتاج المسجد الداخلي بالرس الذي يؤمّه محمد بن ابراهيم الخربوش لتجديد عمارته تبرع ابن دغيثر   ـ رحمه الله ـ بكامل المبلغ الموجود لديه لعمارة المسجد، جعل الله ذلك في موازين حسناته يوم اللقاء الأكبر .
وكان لابن دغيثر جيران حول منزله منهم الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان ومحمد الحناكي وصالح بن ناصر الحناكي وناصر بن مطلق الحناكي وحسين بن حسن الخربوش ومحمد بن سليمان الخربوش وابراهيم بن محمد العائد ـ رحمهم الله جميعا ـ وكان له معهم علاقات حسنة وصداقة وكانوا يثنون عليه ويذكرونه بالخير والصلاح وهو كذلك.
كان ابن دغيثر أثناء عمله مع الشريف على علاقة وثيقة مع محماس ابن علي الدخيل الذي كان يعمل بالمدينة وكان من رجال العقيلات المشهورين.
وابن دغيثر صهر للوجيه حمد بن منصور المالك حيث تزوج مريم بنت منصور المالك وأنجبت منه ابنه علي بن ناصر الدغيثر الذي كان موظفا بالدولة قبل أن يتقاعد من عمله ويتفرغ لأعماله الخاصة. وبنتا واحدة ولايزالا موجودين في الرياض.   
وفاة ابن دغيثر:ـ
عندما تقدم العمر بابن دغيثر ترك التجارة بالماشية وكان له مجلس مع الوجيه حمد بن منصور المالك وغيره من وجهاء الرس يتسامرون فيه ويتناقلون الأخبار.حتى تعب من المرض ونقله ابنه علي إلى الرياض بين منزله والمستشفى العسكري حتى وافته المنيّة فجر يوم الثلاثاء الموافق:      15/4/1407هـ /16/12/1986م. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وأسكنه فسيح جناته وجعله مع عباده الصالحين في الفردوس الأعلى وأثابه على ماقدّم لبلاده من خدمات جليلة عسكرية واجتماعية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق