الثلاثاء، 1 أبريل 2014

جبال القصيم .. حرف (ت) (15)

(73) هُضَيْبَةْ البُويْتْ

هضبة صغيرة غير مرتفعة كثيراً، تلفظ على تصغير كلمة [بيت] بضم الباء وفتح الواو بعدها ياء وتاء ساكنتين، تقع مجاورة لجبل أم رقيبة جنوب مدينة الرس، وجنوب قرية حليسة.
تقع بين خطي عرض ( 34.28    27   25 ) وطول
(25.71  29  43 )وترتفع (853) متراً فوق مستوى سطح البحر.
يحدها من الشمال: قرية حليسة، وجبال الأخيرشات. ومن الجنوب: جبل أم رقيبة.ومن الشرق: مزارع الجراوة. ومن الغرب: قرية الدحلة، وقرية الخريشاء، وجبل إمرة.
يمر حول الهضبة الشعاب التالية: من الشمال: شعيب المضيبيعة. ومن الجنوب: شعيب أبا القد. ومن الشرق: وادي النساء المشهور –أحد روافد وادي الرمة. ومن الغرب: شعيب العرجاء، وشعيب الدحلة.
وطريق الحاج إلى مكة المكرمة يطأ الهضبة من الجهة الشمالية قبل أن يصل إلى جبل إمرة.
لم أجد لهذه الهضبة ذكراً في كتب البلدان، حتى العبودي لم يذكرها في منطقة القصيم0

(74) جَبَلْ البَيْضَاء

بفتح الباء وسكون الياء ثم ضاد مفتوحة بعدها ألف وهمزة أخيرة، وهو جبل يشوبه اللون الأبيض، يقع ضمن جبل أبان الأحمر، مجاوراً لقريتي الناعمة وأبو طلح من الشمال.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 25.71    29   25 ) وطول (34.28   47   42 ) ويرتفع (1042) متراً فوق مستوى سطح البحر.
ويحده من الشمال: جبل أبان الأحمر. ومن الجنوب: هجرة أبو طلح، وهجرة الناعمة، وهجرة مهيضة، وجبل أبو رقبة.ومن الشرق: هجرة خضراء، والحنينية، وجبل الشقران. ومن الغرب: هجرة كحلة، وجبال كحلة.
وأقرب القرى من الجبل: قرية ضليع رشيد التي تقع عنه جهة الشرق بينهما حوالي [3] أكيال. ويمر شعيب جرار عن الجبل جهة الشرق والجنوب.
لم أجد لهذه الهضبة ذكراً في كتب البلدان، حتى العبودي لم يذكرها في منطقة القصيم0

(75) هضاب البَيْضَتَيْنْ

بفتح الباء وسكون الياء ثم ضاد وتاء مفتوحتين بعدهما ياء ونون، وهما هضبتان ليستا مرتفعتين كثيراً لونهما أحمر، تقعان في الجهة الشمالية الغربية من قرية ضرية جنوب غرب الرس، وجنوب غرب قرية مسكة الواقعة شمال ضرية.
تقع هاتين الهضبتين بين خطي عرض
( 34.28  45  24) وطول (8.57  51  42) وترتفع (1119) متراً فوق مستوى سطح البحر.
يحدها من الشمال: هجرة الصمعورية، وهجرة الرفائع. ومن الجنوب: قرية ضرية وقرية المطيوي.ومن الشرق: جبال الصقار، وهضيبة سعداء. ومن الغرب: جبال شعباء وأقرب القرى العامرة لها: قرية المطيوي من الجنوب، بينهما حوالي [5] أكيال.
ويمر حول الهضبة شعيب مسكة من الشرق. وشعيب نجخ من الشمال والغرب.
كما يمر طريق الحاج البصري إلى مكة المكرمة من الجهة الشرقية من الهضبة بينهما حوالي [8] أكيال.
هاتين الهضبتين لم أجد من يذكرهما ممن كتب عن البلدان قديما، ولم يذكرهما ياقوت والبكري فيما كتباه، كذلك فإن ابن بلهيد في صحيح الأخبار ذكر البيضتين اللتين تقعان في منطقة الدودمي.
قال الشاعر حمد بن عمار من الرس يرد على الشاعر عبدالله الحرير:
معشّب عامين في نبت الأقفار



من ناظره لعطي للبيضتين

ذكر العبودي هضبتي البيضتين ( معجم بلاد القصيم 2/634) فقال بعد أن ضبطهما: على لفظ البيضتين مثنى البيضة، وهما هضبتان ليستا بالكبيرتين واقعتان إلى الغرب من قرية مسكة في غرب القصيم تريان منها رأي العين، لونهما أحمر، كما تقعان في الغرب الشمالي من بلدة ضرية.
وذكرهما ابن خميس ( معجم جبال الجزيرة 1/554 ) حيث أورد قول العبودي السابق عنهما، ثم أورد ما قاله صاحب معجم العالية، وهو: هضبتان حمراوان متقاربتان واقعتان غربا من قرية مسكة، تراهما ببصرك منها، في جهة الغرب الجنوبي، وهما بالنسة لبلدة ضرية في الشمال الغربي، ولم أر لهما ذكراً فيما اطلعت عليه من كتب المعاجم وإياهما عنى الشاعر محسن بن مبلش بقوله:
يا جاهل به نازل له على عد



في المطيوي فوقه العصر مال

عند الربوض بمطلع الشمس وأن لد



والبيضتين الحمر عنهم شمال

قلت – والقائل ابن جنيدل- المطيوي: هضبة حمراء غربي ضرية، والربوض: هضبة حمراء صوب مطلع الشمس من ضرية. والبيضتين الواقعة غرب مسكة تابعة لإمارة القصيم.
أقول: ذكر المطيوي، وهي هجرة لقوم من بني شطيط من ذوي عون من مطير، وقربها هضبة حمراء، ذكرنا بعاليه بأنها أقرب الهجر لهضبة البيضتين من الجنوب بينهما [5] أكيال. كذلك ذكر: الربوض، وهو جبل يقع عن ضرية جهة الشرق، بينهما حوالي [14] كيلاً0


(76) هضاب البَيْضَتَيْنْ

على لفظ سابقه، وهي هضاب صغيرة غير مرتفعة تقع بين هجرتي الداث من الغرب والهمجة من الجنوب، مجاورة لجبال الدواسر من الجنوب بينهما حوالي [3] أكيال.
تقع بين خطي عرض ( 51.42   32  25 ) وطول
( 00   00   43 ) وترتفع حوالي (850) متراً فوق مستوى سطح البحر.
يحد الهضبة من الشمال: جبال الدواسر، ومزارع أم أرطى. ومن الجنوب: جبل العرفاء – بينهما حوالي [2] كيلو، وقرية الهمجة. ومن الشرق: هجرة الداث، وهجرة رفائع الحميمة. ومن الغرب: هجرة الحنينية، وهجرة خضراء.
يجري حول الهضبة من الشمال وادي الداث. ومن الجنوب شعيب جرار. ومجموعة من الشعاب الأخرى الصغيرة التي تتصل بوادي الرمة. ووادي الرمة يجري من الجهة الشمالية من الهضبة بينهما حوالي [15] كيلاً.
أقرب القرى العامرة من الهضبة: من الجنوب هجرة الهمجة، بينهما حوالي [7] أكيال.
وأنا أرى بدون جزم بأن الشاعر حمد بن عمار في بيته:
معشب عامين في نبت الأقفار



من ناظره لعطي للبيضتين

يقصد هاتين الهضبتين لأنها هي القريبة إلى منازل الشاعر –حيث يسكن في الجريدة، مزارع شمال قصر ابن عقيّل والبطاح – وهي أقرب من البيضتين الواقعتين قرب ضرية – وذكرناهما سابقاً- وعطي المذكور في البيت هجرة تقع شمال البيضتين على ضفة الرمة الشمالية.
لم أجد لهذه الهضبة ذكرا في كتب البلدان، حتى العبودي لم يذكرها في منطقة القصيم0

(77) جبال تِمْريّاتْ

تنطق بكسر التاء الأولى وسكون الميم بعدها راء مكسورة فياء مشددة وأخيرا ألف وتاء، وهي جبال ليست مرتفعة، تقع جنوب عقلة الصقور على حوالي [8] أكيال فقط، يراه السالك للخط المعبد من القصيم إلى المدينة المنورة واضحاً بعد أن يصل عقلة الصقور على يساره.
يقع بين خطي عرض ( 42.85   44   25 ) وطول
( 17.14   12  42) ويرتفع (884) متراً فوق مستوى سطح البحر.
يحد الجبل من الشمال: عقلة الصقور، ووادي الرمة. ومن الجنوب: هجرة دوبح، وجبل الأديرع، وضليع الأديرع. ومن الشرق: ضليع هلة، وخيمة قطن. ومن الغرب: هجرة المشاش، وجبل المصيقر، وضليع تمير. ومن القرى القريبة من الجبل: هجرة الأفيهد تقع عنه جهة الجنوب الشرقي بينهما حوالي [9] أكيال.
ويمر حول الجبل بعض الشعاب منها: من الشمال: وادي الرِّجل، وشعيب مشعان، الذين يفيضان بالرمة. ومن الجنوب: شعيب أم شعراء. ومن الشرق: مسيل وادي الرمة عندما ينعطف جهة الجنوب الشرقي. ومن الغرب: شعيب الهميلية، متجهاً نحو جبل طمية.
لم أجد لهذه الهضبة ذكرا في كتب البلدان، حتى العبودي لم يذكرها في منطقة القصيم0



0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.
0 المراجع:
(1) عبدالله بن خميس . معجم جبال الجزيرة.-ط1، 1410هـ.
(2) محمد العبودي. المعجم الجغرافي للبلاد السعودية/ بلاد القصيم.- المرجع نفسه.
(3) خراشط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (13-38 NG) ضرية.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (9-38 NG) الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق