الأربعاء، 2 أبريل 2014

بحث عن مرور عشون عاما على تولي المكل فهد الحكم (1420)



( العشرون الذهبية : نماء ورخاء )

بحـــث ) بمناسبة مرور عشرون عاما)
[على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالمملكة ]

عام: 1422هـ


إعداد:عبد الله بن صالح العقيل.

بسم الله الرحمن الرحيـــــــم
[ الذكرى العشرون لبيعة خادم الحرمين الشريفين ]

مقدمة:ـ
      من النعم الكثيرة للمولى جلت قدرته علينا في بلادنا الغالية أن مَنّ الله علينا بقيادة حكيمة وأمينة تسعى لكل ما فيه رضا الشعب وراحته ورقي الوطن ، وهي سياسة حكيمة ونهج كريم بدأه مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ طيّب الله ثراه ـ وتابعه أبناؤه البررة من بعده.  
      والمناسبات الغالية والجميلة في مملكتنا العزيزة كثيرة ، وهي تمر علينا بين آونة وأخرى ، نفرح بالاحتفال بها ونسعد بذكرها ونستلهم العبر منها، من تلك المناسبات: مناسبة وطنية عزيزة علينا تعتبر منعطفا هاما وسجلا حافلا في تاريخ التنمية في بلادنا الغالية كما تعتبر مرحلة انتقالية في النهضة الحضارية ولها مكانة بارزة لدى الشعب السعودي ، وهي مرور عشرون عاما على بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
إن تلك المناسبة فرصة للحديث عن الإنجازات والمظاهر الحضارية التي تعيشها بلادنا الغالية في هذا العهد الزاهر والتي تعتبر نقلة نوعية هامة في العصر الحديث أحدثت نموا متكاملا من جميع الجوانب الحضارية في بلادنا لترقى إلى مصاف الدول المتقدمة ، فقد شهدت مملكتنا الغالية نهضة حضارية عملاقة شملت كل أجزاء البلاد وكافة المجالات.
عشرون حجة ذهبية مرت على بلادنا اعتلى فيها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم يجد المتأمل فيها كل المؤشرات الحاضرة والمستقبلية والمنجزات الحضارية تدل على أننا نعيش فترة ذهبية من على كافة المستويات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية والصحية وغيرها من المظاهر.
عشرون عاما من بناء الإنسان السعودي المنتج سواء الطبيب والمهندس والمعلم والموظف والعامل والمزارع الذين يتقدمون دول العالم بقيادة الفهد بخطى ثابتة نحو المستقبل المشرق لبناء حضارة بلادنا الغالية من مصانعنا الشامخة ونقدمها لدول العالم على طبق من ذهب يحدونا الفخر والاعتزاز.
إن كل الإنجازات التي تزخر بها بلادنا ما هي إلا شواهد على عطاء هذا القائد الكبير لشعبه ، في مقابل الحب الصادق والتقدير من الشعب المخلص الأبيّ ، تمثّل هذا الحب في صور رائعة من التلاحم والتعاضد بين الشعب وقائدة.
ثم كانت إنجازات خادم الحرمين الشريفين في مجال السياسة الداخلية والبناء الاقتصادي والتخطيط والتنظيم تقف شواهد تاريخية على مسيرة هذا الشعب المخلص ، فقد كانت تلك النجاحات التي حققها الملك فهد بن عبدالعزيز على الصعيد الدبلوماسي وفي السياسة الخارجية وأسلوبه المتفرد في التعامل مع الأحداث والأزمات تؤكد ما لدى هذا القائد من مواهب نادرة وباع طويل باعتباره سياسي متمرّس واستراتيجي من المعيار المتميز.
ثم إن تلك البصمات التي وضعها الملك فهد على سياسة المملكة الداخلية والخارجية والمبادرات الإقليمية والدولية بدأت في وقت مبكر من حياته أي قبل وفاة والده الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ حيث انتدبه عدة مرات لرئاسة الوفود السعودية لدول العالم ثم توالى ذلك في فترة ولاية إخوانه سعود وفيصل وخالد  يرحمهم الله كان له ـ حفظه الله ـ دور فاعل في صياغة المواقف وتوجيه السياسة السعودية الخارجية التي واجهت بها القيادة السعودية الاضطرابات التي اجتاحت المنطقة العربية والإسلامية في السنوات الماضية.
سوف نتحدث في هذا البحث الشيّق عن كل المنجزات الحضارية في بلادنا والتي تمّت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مستعينين بالله ومبتدئين بنبذة خاصة عن حياة الملك فهد ونشأته وتعليمه وتربيته على يد والده الملك عبدالعزيز.
            ـــــــــــــــــــ



الولادة والنشــأة:ـ
ولد خادم الحرمين الشريفين بمدينة الرياض عام 1340هـ. ونشأ في كنف والده الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الذي كان يقوم بتربية أبنائه على الإيمان الصادق بالله سبحانه وتعالى وحسن الخُلق ، فأدبه والده وعهد إلى بعض العلماء بتعليمه بمتابعة منه ، فأخذ ـ حفظه الله ـ بنصيب وافر من التعليم حتى برز عليه حب المعرفة والإطلاع منذ صغره ، وعُرف عنه الاستعداد المبكر لتحمل المسئولية وحسن القيادة .
ثم أخذ يشارك والده وإخوانه مهام الحكم وتعلم فن القيادة وتحمل المسئولية حتى برز في ذلك وعهد إليه المشاركة في الوفود المختلفة.
ففي تاريخ 18/4/1373هـ صدر المرسوم الملكي بتأسيس وزارة المعارف وتم تعيين الملك فهد أول وزير لها . وفي خلال تلك الفترة من وزارته تم إنشاء جامعة الملك سعود بالرياض عام 1377هـ .
وفي تاريخ: 3/6/1382هـ تولى الملك فهد مقاليد وزارة الداخلية فقام بإعادة تنظيمها وتطويرها على أحدث النظم في الإدارة. وفي تلك المرحلة أنشأ كلية قوى الأمن الداخلي (كلية الملك فهد الأمنية) حاليا.
وفي عام 1387هـ عهد إليه الملك فيصل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة لقيامه بوزارة الداخلية.
وفي 13/3/1395هـ عندما توفي الملك فيصل ـ رحمه الله ـ وبويع الملك خالد ملكا على البلاد أصدر أول قرار بإسناد ولاية العهد ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء للملك فهد بن عبدالعزيز. ثم ولاه كثير من الصلاحيات للسير بالبلاد إلى مصاف الدول المتقدمة والوصول بها إلى أفضل وأرقى ما يمكن إنجازه.
وفي تاريخ:21/8/1402هـ بويع الملك فهد ملكا للمملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك خالد، ثم أخذ ينهج نهج والده في بناء الدولة وتطوير المجتمع السعودي والسير بهما نحو التطور الحضاري في جميع المجالات، كما أخذ بالارتقاء بمستوى المعيشة للمواطن السعودي وتطوير الحياة في ظل استتباب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب الاهتمام بخطط التنمية الخمسية في المملكة وإنشاء البنية الصناعية في المملكة.
أما تعليمه فقد التحق في مدرسة الأمراء بالرياض ودرس فيها بعض العلوم والمعارف، ثم التحق في المعهد العلمي بمكة المكرمة فترة من الزمن، ثم نهل من الثقافة الحرّة ومدرسة الحياة العامة بالمملكة مما له الأثر الأكبر في صقل شخصيته وتنمية معارفه وإكسابه خبرات متعددة وتجارب كثيرة ، وكان قربه من الملك فيصل أكسبه المزيد من الخبرة والممارسة والتوسع في كل أمور الحكم والسياسة، كما أن نبوغه المبكر جعل والده بندبه إلى دول العالم ليمثله في الخارج .    
المهمات الرسمية المبكّرة :ـ
كان الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ يقوم بتكليف ابنه الأمير فهد بالعديد من الأعمال السياسية والإدارية وذلك من خلال رئاسة المجالس الهامة بالدولة وتمثيل المملكة بالمناسبات العالمية والاشتراك مع الوفود الرسمية ،واستمر ذلك في عهد إخوانه من بعده ، وقد أكسبه ذلك خبرة وتوفيقا في اتخاذ القرارت السديدة والحكيمة في الشؤون الداخلية والخارجية، من تلك المناسبات الهامة :ـ
المشاركة مع الوفد السعودي لحضور المؤتمر الأول لمنظمة الأمم المتحدة والتوقيع على ميثاقها عام 1364هـ.
مرافقة والدة في زيارة مصر في: 10/2/1365هـ.
تمثيل الملك عبدالعزيز في حفل تتويج ملكة بريطانيا ( اليزابيث ) عام:1372هـ.
مرافقة الرئيس اللبناني (كميل شمعون ) عند8 زيارة المملكة عام 1372هـ.
المشاركة بالدورة التاسعة للمؤتمر الثقافي لجامعة الدول العربية وافتتاح الاجتماع الذي عقد في جدة في 21/5/1374هـ.
ترأس الوفد السعودي المتجه إلى اليمن في: 13/8/1374هـ.
ترأس الوفد السعودي للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية بالدار البيضاء في:27/2/1379هـ.
ترأس الوفد السعودي في اجتماعات مؤتمر وزراء الخارجية العرب في:1/3/1380هـ.
ترأس الوفد السعودي المشارك في مؤتمر الرؤساء العرب بالقاهرة في:6/9/1384هـ.
ترأس الوفد السعودي في المؤتمر الإسلامي المنعقد في مكة المكرمة في: 16/12/1384هـ.
ترأس الوفد السعودي في الدورة الثانية للرؤساء العرب بالقاهرة في:26/1/1385هـ.
ترأس الوفد السعودي الذي سافر إلى فرنسا لغرض توثيق العلاقات بين البلدين في:2/7/1387هـ.
ترأس الوفد السعودي في زيارة الصومال في:4/4/1388هـ.  
ترأس الوفد السعودي لزيارة تركيا في:4/5/1388هـ.
ترأس الوفد السعودي الذي زار لبنان في: 9/5/1388هـ.
ترأس الوفد السعودي الذي زار بريطانيا في:28/7/1389هـ.
ترأس الوفدالسعودي في زيارةالولايات المتحدةالأمريكية في:2/8/1389هـ
ترأس الوفد السعودي الذي سافر إلى بريطانيا للمشاركة بالمباحثات المتعلقة بمستقبل منطقة الخليج العربي بعد انسحاب بريطانيا منها في: 1389هـ.
ترأس الوفدالسعودي للمباحثات السعوديةاليمنية بجدة في:17/5/1390هـ.
ترأس الوفد السعودي للمباحثات السعودية البريطانية بلندن في:7/10/1390هـ.
افتتح مؤتمر ميثاق التضامن الإسلامي في:37/4/1391هـ.
ترأس الوفد السعودي المسافر لزيارة ليبيا في:25/12/1393هـ.
ترأس الوفد السعودي الذي سافر لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في:14/5/1394هـ.
ترأس الوفد السعودي إلى الإمارات العربية المتحدة في:8/11/1395هـ.
ترأس الوفد السعودي الذي زار مصر في:29/11/1395.
ترأس الوفد السعودي المشارك في مؤتمر القمة العربية الحادي عشر بالأردن في:18/1/1401هـ.
يترأس مجالس إدارة عليا بالمملكة مثل: المجلس الأعلى للبترول والمعادن، والمجلس الأعلى للجامعات، والمجلس الأعلى لرعاية الشباب، والجنة العليا لسياسة التعليم، واللجنة العليا لشؤون الحج. والهيئة الملكية للجبيل وينبع، واللجنة العليا للإصلاح الإداري، والرئيس الأعلى للجامعة الإسلامية.
بعد هذا الاستعراض الموجز عن حياة خادم الحرمين شمل ولادته ونشأته وحياته ومشاركته في بداية التنمية بالمملكة ، سوف نقوم بالحديث عن المشروعات والإنجازات التنموية في عهده ـ حفظه الله ـ مبتدئين بما هو داخل المملكة ثم نستعرض إنجازاته الخارجية التي أسهمت فيها المملكة مع الدول الأخرى في العالم.
 الإنجازات الداخلية:ـ
أنظمة الإدارة السعودية:ـ حيث اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين بإعادة هيكلة القطاعات وأجهزة الدولة بهدف الوصول بها إلى مرحلة النضج الإداري والتميّز في خدمة المواطنين، كذلك تحديث الأنظمة الإدارية لتواكب العصر الحاضر، حيث صدر أوامر ملكية بتاريخ 27/8/1412 بتحديث النظام الأساسي للحكم، وإقرار نظام المناطق، وإقرار نظام مجلس الشورى، كما صدرت الموافقة على نظام مجلس الوزراء كذلك ضرورة إشراك القطاع الخاص في تولي شؤون المجتمع السعودي وسعودة الوظائف والاهتمام بمتطلبات سوق العمل. كما شمل ذلك: استكمال هيكلة الدولة، وفصل العديد من الجهات الحكومية منعا للازدواجية، وتقليص عدد المناطق الإدارية من (14) إلى (13) منطقة، والسعي لتحديث وتقنين الأنظمة، أما مجلس الشورى فقد تم زيادة فاعليته حيث أن الشورى راسخة في المجتمع السعودي منذ عهد الملك المؤسس ـ رحمه الله ـ فقد أنشئ مجلس الشورى بنظامه القديم عام 1346هـ فقد تطورت مفاهيم الشورى وتوسعت وظائفها على عهد خادم الحرمين الشريفين حيث أصدر الأمر الملكي رقم(أ/91) في 26/8/1412هـ بنظام مجلس الشورى السعودي الجديد ويتكون من (30) مادة. كذلك اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين بإعداد منهج واضح في إشراك القطاع الخاص، والتوجه إلى خصخصة القطاعات الهامة، وتشكيل لجنة تدعم المؤسسات الصغيرة، وغير ذلك من المنجزات.
النهضة التعليمية:ـ عندما تولى الملك سعود ـ يرحمه الله ـ الحكم بالمملكة عام 1373هـ عين الملك فهد أول وزير للمعارف وكانت هذه هي الانطلاقة الحقيقية للنهضة التعليمية الشاملة ، والآن ونحن نرى في كل يوم يتوجه أكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة إلى المدارس والجامعات يتأكد لنا حقيقة الإنجازات التي تمت عبر زمن قصير لا يتعدى نصف قرن ممزوجة بفلسفة عميقة واستراتيجية واضحة تنظر إلى المستقبل البعيد ، وتجمع بين متطلبات العصر وتطوراته، وبين الهوية والخصوصية والانتماء للعقيدة الإسلامية. فالنهضة التعليمية التي حدثت في عهد خادم الحرمين الشريفين متميزة عند مقارنتها بما حدث في الدول الأخرى قياسا بالفترة الزمنية.
ففي مجال التعليم العالي فقد ارتفع إجمالي عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بالجامعات السعودية الثمانية وكليات البنات في عام 1419/1420 إلى أكثر من (263) ألف طالب وطالبة، وبلغ عدد الخريجين والخريجات في هذا التاريخ (41) ألف طالب وطالبة 
أما إذا أردنا استعراض ملامح التطور في التعليم: فإن تعليم البنين مثلا كان عدد المدارس في عام 1399هـ (2662) مدرسة أما الآن فقد تجاوز (13000) مدرسة، كما ارتفع عدد المعلمين إلى (16172) معلما. أما تعليم البنات فقد بدأ التعليم الابتدائي بعدد(15) مدرسة عام 1381 ثم وصل عام 1420 إلى (5793)مدرسة. أما المدارس المتوسطة فقد كان عددها (4) مدارس فقط ثم وصل عام 1420 إلى(2343) مدرسة. أما المدارس الثانوية فقد كان عددها في وصل عددها أكثر من (1336) مدرسة.
أما التعليم الفني والتدريب المهني فقد بلغ عدد الملتحقين بالتعليم الفني (76) ألف طالب، تخرج منه (17) ألف طالب، والتدريب المهني (47) ألف طالب، وتخرج منه (23) ألف طالب.        
القوة العسكرية:ـ وجدت القوات المسلحة بكافة فروعها من القائد الأعلى خادم الحرمين الشريفين كل دعم ورعاية مما جعل منها درعا صلبا أمام المعتدين لحماية الوطن الغالي وحققت تقدما متواصلا من حيث التجهيزات الآلية وتأهيل الضباط وزيادة أعدادهم.
فالحرس الوطني الذي يتولى رئاسته صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أصبح مؤسسة حضارية ثقافية عملاقة وقوة عسكرية يتزايد نموها وأداؤها في عهد الملك فهد وعلى مر الأيام. حيث افتتح مجموعة من المشروعات العملاقة والمهرجانات الثقافية والتمرينات العسكرية مثل: تنظيم المهرجان السنوي في الجنادرية منذ عام 1405هـ وانشأ كلية الملك خالد العسكرية وأندية للضباط ومستشفى الملك فهد.
أما القوات المسلحة بانواعها البرية والبحرية والجوية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز فقد شهدت أيضا في عهد خادم الحرمين الشريفين تطورات عديدة من حيث القفزة والنوعية في التسليح والتدريب والتجهيز والبرامج الإستراتيجية، فقد تم إنشاء مجموعة من القواعد العسكرية في الخرج والجنوب وحفر الباطن وتبوك، كذلك تطوير القدرات العسكرية بمجموعة من الطائرات الحربية المتطورة، وطائرات الإنذار المبكر.كل هذه القوات السعودية على مختلف مهامها وأنواعها تساهم في هذا العهد الزاهر في الدفاع عن مملكتنا الغالية.
أما الأمن العام في عهد خادم الحرمين الشريفين فقد حضي هو الآخر بالاهتمام لغرض إعداد الضباط عسكريا وإداريا وثقافيا لخدمة الوطن وحفظ الأمن داخل المملكة فمن مدرسة الشرطة بمكة المكرمة عام 1355 حتى كلية الملك فهد الأمنية التي اهتمت بإعداد الضباط وتأهيلهم.
المواصلات:ـ كما حصلت نقلة نوعية في مجال المواصلات والنقل بالمملكة وفي النواحي الإنشائية والتعميرية وتطوير الطرق وتعبيدها ووسائل النقل، كما نشاهد كثير من الطرق السريعة التي تربط مناطق المملكة بعضها ببعض، وتلك الطرق المزدوجة السريعة داخل المدن والمحافظات. حيث بلغت أطوال الطرق السريعة التي تم تنفيذها في العشرين عاما الماضية (7516,96) كيلو مترا. حتى بلغت أطوال شبكة الطرق المعبدة(45,4) ألف كيلو متر عام 1419/1420أما النقل الجماعي فقد قفز قفزة كبيرة كما ونوعا عبر شركة سابتكو التي تغطي (9) مدن رئيسة وحوالي(450) قرية وهجرة، وتصل خدماتها (8) دول مجاورة بالإضافة إلى خدمات نقل المعتمرين والحجاج. كذلك الطرق الدائرية حول المدن الرئيسة. كما تم تنفيذ مجموعة من الطرق الصعبة في المنطقة الجنوبية مثل: عقبة شعار، وعقبة ضلع، وعقبة الباحة، وعقبة الجوة، وطريق رجال ألمع محايل. كما لاننسى الطرق التي تم تنفيذها في المشاعر المقدسة التي كان لها الأثر الهام في انسياب حركة الحجاج وراحتهم. كما تم تطوير صناعة الطرق. والنقل البري والبحري. والخطوط الحديدية التي تحظى باهتمام ورعاية خاصة من حكومتنا الرشيدة. كما تطورت الخطوط الحديدية بطول(1391) كيلو متر بثلاث محكات رئيسة للركاب.
الميـــاه:ـ يعتبر مشروع تحلية المياه من أهم المشروعات التي اهتم بها خادم الحرمين الشريفين حيث التوسع في إنشاء محطات تحلية المياه لتلبية الزيادة المستمرة في الطلب عليها حيث تعتبر مصدر للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والصناعية، كذلك إنشاء شبكات حديثة لتوزيع المياه لكل أنحاء الملكة، لذا فقد أصبحت المملكة من أوائل دول العالم إنتاجا لمياه التحلية، وبلغ عدد محطات التحلية (27) محطة عاملة طاقتها الإنتاجية الكلية(2،2) مليون متر مكعب يوميا من المياه، وجار تنفيذ (3) محطات أخرى بطاقة قدرها(826)ألف متر مكعب يوميا، كما بلغت أطوال أنابيب نقل المياه المحلاة للمدن الداخلية (3263) كيلو متر، ومن الكهرباء (2775) ميجاوات، كما حصلت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين على جائزة منظمة التحلية العالمية عام 1999م دليل على تميّز سياسة المملكة في النهوض بقطاع المياه. وتقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه بدراسة إنشاء مجموعة أخرى من محطات التحلية.
أما في مجال السدود فقد عولت الدولة على بناء السدود لحجز مياه الأمطار وحفظها لاستخدامها في مجال الزراعة والشر ببعد تنقيتها، وقد بلغ عدد السدود بالمملكة في الوقت الحاضر (185) سدا، والطاقة التخزينية لها بلغت (800) مليون متر مكعب.        
النقل الجوي:ـ يعد الطيران المدني أحد القطاعات الهامة التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها، وقد تمكنت المملكة عبر العقود الثلاثة الماضية من تحقيق الكثير من الطموحات في النهوض بصناعة النقل الجوي حيث يوجد بالمملكة (27) مطارا منها (4) مطارات دولية هي: مطار الملك خالد بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز بجده، ومطار الظهران الدولي، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.     
النقل البحري:ـ يشكل النقل البحري أهم العناصر لبناء الحضارة وتحقيق التقدم للدول، خاصة إذا أعتمد عليه كوسيلة لنقل الصادرات والواردات من دولة إلى غيرها من لدول الأخرى، ويشمل نقل البترول والمواد الخام والآلات والمعدات مما يفي بمتطلبات التنمية واحتياجات القطاعات المختلفة، ولذلك أولت حكومة المملكة اهتماما كبيرا بتنمية قطاع النقل البحري وتطويره حيث أنشأت المؤسسة العامة للموانئ عام 1396هـ وقد بلغ عدد الموانئ في عهد خادم الحرمين الشريفين (8) موانئ رئيسة، منها (5) موانئ تجارية هي موانئ: جده الإسلامي (58) رصيفا، والملك عبدالعزيز بالدمام (58) رصيفا، والجبيل التجاري(16) رصيفا، وينبع التجاري (19) رصيفا، وجازان التجاري(12) رصيفا، وميناء ضبا(13) رصيفا، بالإضافة إلى ميناءين صناعيين: هما ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل (23) رصيفا،وميناء الملك فهد الصناعي بينبع (23) رصيفا، وزادت عدد الأرصفة من (27) عام 1395 إلى (183) رصيفا الآن.
الاتصالات الفضائية:ـ يؤدي قطاع الاتصالات دورا حيويا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتتزايد أهمية هذا الدور على المستويين الحكومي والخاص من خلال ربط مناطق المملكة بعضها ببعض وقد وصلت المملكة بدعم خادم الحرمين الشريفين إلى مصاف الدول الكبرى في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية حيث أصبح الاتصال بجميع دول العالم مهيئا للجميع، والآن وصل عدد الخطوط العاملة في الاتصالات من هاتف آلي وخطوط تلكس وهواتف سيارة وخدمات خاصة التي تؤمنها وزارة البرق والبريد والهاتف إلى(2,201,156) خطا، ووصلت خطوط الهاتف لعام 1420 إلى (2,40) مليون خطا.وارتفعت طاقة المقاسم الهاتفية إلى(3,63) ملايين وقد شهدت المملكة ثورة كبيرة في مجال الاتصالات عندما افتتح الملك فهد أكبر مجمع للاتصالات الفضائية في الشرق الأوسط في شهر ذي الحجة 1407هـ وهو مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بجدة. كما تم إدخال خدمة الهاتف الجوال الذي يعتمد على التقنية الرقمية ووصل عدد الخطوط الجوّالة العاملة (635,4) خطا. قم توّج هذا الإنجاز بصدور قرار مجلس الوزراء في:15/8/1418هـ القاضي بتحويل مرفق الاتصالات بجميع خدماته إلى شركة باسم(شركة الاتصالات السعودية) والتي تعمل حاليا على تطوير كافة خدمات الاتصالات.
الخدمات الصحية:ـ شهدت الخدمات الصحية في عهد خادم الحرمين الشريفين الزاهر نموا مطردا وتطورا كبيرا في كافة المجالات، حيث تنتشر في كافة أنحاء المملكة مئات المراكز الصحية التي تهتم بالرعاية الصحية الأولية والمستشفيات العامة والتخصصية مما يسّر للمواطن أن يتلقى العلاج في مكانه ومقر إقامته وبين أهله وذويه حيث لا يحتاج للسفر للخارج لغرض العلاج، وقد بلغت عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الآن (191) مستشفى وارتفع عدد الأسرّة إلى(28195) سريرا موزعة وفق الكثافة السكانية على مختلف المناطق، أما المراكز الصحية فقد بلغ عددها حاليا( 1780) مركزا، وهي تطبق نظام الإحالة وتعنى خدماتها بالكشف المبكر للمرض والتوعية الصحية والتطعيمات الأساسية للطفولة ورعاية الأمهات والأجنّة. كما لا ننسى عند الحديث عن الخدمات الصحية (مدينة الملك فهد الطبية بالرياض) التي هي من أكبر المشروعات الصحية بالمملكة في هذا العهد الزاهر، حيث تحتوي على مجموعة من المستشفيات التخصصية مجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية. وتتكون المدينة من أربعة مستشفيات في حي السليمانية سعتها (1095) سريرا، وهي على أرض مساحتها(50000) مترمربع، ويتبعها مستشفى الصحة النفسية شمال غربي الرياض على أرض (162300)متر مربع، وسعته (300) سرير. كما تم تأهيل الطبيب السعودي الذي برع في التخصصات الطبية الصعبة والهامة، وأصبح محل إعجاب الجميع وله مكانة علمية عالمية. وقد بلغ حاليا عدد الأطباء السعوديين (1645)طبيبا وعدد الطبيبات السعوديات (1176) طبيبة، أما هيئة التمريض فقد بلغ عددهم (4294) ممرضا (5573) ممرضة. كما لا ننسى الخدمات الصحية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة للحجاج والمعتمرين وتشمل الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية.    
الثروة الزراعية:ـ للنمو الزراعي بالمملكة قصة تدعو للإعجاب من دول العالم المتحضر فبعد أن كان السكان يفتقرون إلى المواد الزراعية الغذائية خاصة القمح ويتم استيراده من الخارج أصبحت المملكة بفضل من الله ثم دعم الحكومة الرشيدة تصدر كميات كبيرة منه إلى دول العالم. حيث شهد القطاع الزراعي بالمملكة وعلى مدى العشرين سنة الماضية تطورات هائلة شملت تنويع القاعدة الاقتصادية وتنمية القوى البشرية ومنح القروض للمزارعين ومساعدتهم في استعمال التقنية الحديثة في الزراعة. كذلك إنشاء السدود وحفر الآبار ومحطات رصد الأمطار وإقامة مشاريع الري والصرف وتعبيد الطرق الزراعية. وقد كانت العزيمة الفتية والإدارة القوية في تذليل الصعاب أمام زراعة القمح حيث تحقق الاكتفاء الذاتي منه في عام 1985م إنما هو دليل على نجاح الدولة في سياستها الزراعية حيث بلغ إنتاج المملكة من القمح عام 1996م(12) مليار طن.
أما في مجال التمور فقد احتلت المملكة المرتبة الأولى بين دول العالم في إنتاج التمور حيث تمنح للمواطنين (50) ريالا عن كل فسيلة يتم زراعتها، كما تشتري بعض الإنتاج من المزارعين بأسعار تشجيعية. وقد يلغ عدد النخيل بالمملكة أكثر من (20) مليون نخلة، تنتج أكثر من (800) ألف طن سنويا. ووصل عدد الأصناف التي تزرع حاليا (400) صنفا. كما تم إنشاء سوق للتمور السعودية علة شبكة الإنترنت. وقد ارتفع تصدير السعودية من التمور عام 2001م أكثر من (30) ألف طن إلى أكثر من (28) بلدا. ويعتبر أول مصنع للتمور السعودية بالمدينة المنورة فيما بلغ عدد مصانع التمور حاليا أكثر من(30) مصنعا.
أما في مجال الخضار والفواكه فتأتي زراعتها بالمرتبة الثانية بعد التمور وذلك بفضل الله ثم دعم الدولة للبيوت المحمية والتقنية الحديثة في ذلك.
ثم تأتي الثروة الحيوانية والألبان ومشتقاته الذي توجهت به الدولة توجها بارزا من إقامة مشاريع الأغنام والأبقار ودعم زراعة الأعلاف حتى بلغ الإنتاج من ذلك أرقاما متميزة أعجبت المختصين في دول العالم، وبلغ إنتاج الحليب حاليا أكثر من (600) مليون لتر.
أما إنتاج الدواجن فقد بلغ مقدار إنتاج البيض حاليا أكثر من(5) مليارات بيضة، وبلغ إنتاج الدجاج اللاحم بالمزارع المختصة(600) مليون فروج. وهو الآن يصدر للبلدان المجاورة.
أما الثروة السمكية فهي من مسئولية وزارة الزراعة وتم وضع السياسات الخاصة بذلك وصممت البرامج القصيرة والطويلة الأجل لتنمية وتطوير الثروة السمكية، ويقدر إنتاج المزارع الحكومية السمكية الموجودة بالمملكة وعددها (40) مزرعة بحوالي(2000) طن.                    
دعم الأعمال الخيرية بالمملكة:ـ منذ أن تولى خادم الحرمين الشريفين وساحة الأعمال الخيرية تتجدد وتتجه إلى مجالات عدة من المشاريع التي تخدم الأعمال الخيرية بالمملكة مصداقا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام         [ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان] ولذلك كانت مساهمات خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو املكي الأمراء وأهل الخير من المواطنين وذلك من خلال توسعة الحرمين الشريفين وبناء المساجد الكبيرة في المدن والمحافظات وتوزيع المصاحف والإنفاق على الدورات الخيرية ودعم أعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطباعة الكتب وتوزيعها على المستفيدين، وإنشاء المبرّات والأوقاف الخيرية وإقامة المجمعات السكنية فيها للمحتاجين، كذلك افتتاح المراكز الطبية مثل: مراكز الكلى والقلب. كذلك التبرعات التي تصرف لجمعيات البر الخيرية والجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وتبني مسابقات حفظ القرآن الكريم، وإنشاء مركز القدس للدراسات والبحوث في دارة الملك عبدالعزيز بالرياض . كما نشيد بموافقة خادم الحرمين الشريفين على وقف قلعة أجياد بمكة المكرمة التي خصصت للحرم المكي الشريف بمبلغ ملياري ريال وسوف يقام في موقعة برجان يحتوي أحدهما على (1000) شقة والآخر (900) شقة سكنية وتسمى وقف الملك عبدالعزيز. كل ذلك يأتي انطلاقا من القناعة التامة بأن الأعمال الخيرية هي التي تدوم وتنمى في المجتمع المسلم.     
إنجازات الرياضة والشباب:ـ  شهدت الحركة الرياضية في العهد الزاهر تطورا كبيرا على كل الأصعدة الداخلية والخارجية وذلك بفضل تشجيع وتأييد حكومتنا الرشيدة وحصلت المملكة على مجموعة من البطولات العالمية على مستوى المنتخب والأندية واللاعبين ويمكن استعراض تلك البطولات بمايلي:ـ كأس العالم للناشئين في كرة القدم عام1989م، الصعود إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات:1994م بأمريكا ـ 1998م بفرنسا ـ 2002م بكوريا الجنوبية واليابان. الوصول إلى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية مرتين: 1984م بلوس أنجلوس ـ 1996م في اتلانتا. الحصول على كأس أمم آسيا لكرة القدم ثلاث مرات:1984م بسنغافورة ـ 1988م بالدوحة ـ 1996م بالإمارات. حصول العداء هادي صوعان على الميدالية الفضية في سيدني 2000م ـ حصول العداء سعد شداد على الميدالية البرونزية في بطولة العالم لألعاب القوى. حصول الخيّال رمزي الدهامي على بطولات عالمية للفروسية. مشاركة منتخبات اليد في كأس العالم أكثر من مرة. مشاركة منتخب الشباب لكرة القدم في كأس العالم أكثر من مرة. مشاركة سائق السيارات عبدالله باخشب في أكبر الراليات الدولية. تحقيق عدد من السباحين الكثير من الإنجازات الدولية. مشاركة نادي النصر في بطولة أندية العالم الأولى بالبرازيل. تولي العديد من الكوادر السعودية مناصب دولية مرموقة في الاتحادات القارية والدولية. حصول فريق الهلال والنصر على كأس السوبر الآسيوي ثلاث مرات. اختيار اللاعب الدولي السابق ماجد عبدالله عميدا للاعبي العالم لمدة ثلاث سنوات. حصول اللاعب الدولي السابق سعيد العويران على لقب هدّاف العالم عام 1993م. اختيار اللاعب الدولي نواف التمياط لاعب آسيا لعام 2000م. حصول نادي الهلال على المركز (68) في قائمة أفضل (100) فريق في العالم. حصول الخيّال طارق طاهر على كأس العالم للتحمل. حصول نادي النصر على المركز السادس في كأس العالم للأندية 1999م بالبرازيل.
أما في مجال المرافق والخدمات الرياضية فقد تميزت المملكة بتجهيز البنية التحتية للرياضة السعودية التي تتولاها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وشمل ذلك بناء المدن الرياضية ومقرات الأندية من ذلك باختصار: استاد الملك فهد بالرياض ويعد من أضخم المنشآت الرياضية العالمية بني على شكل خيمة وأقيم على مساحة (500) ألف متر مربع. كما أقيم (13) مدينة رياضية متكاملة في كل مناطق ومدن المملكة. كما أقيم لكل ناد رياضي بالمملكة مقرا خاصا به، منها (11) مقرا من فئة (أ) وعدد (10) مقار من فئة (ب) وعدد (3) مقار من فئة (ج) أما الاستادات الرياضية فقد أنشأت الرئاسة منها عدد(3) في الرياض وجدة والدمام. 
توسعة الحرمين الشريفين:ـ
إن توسعة الحرمين الشريفين من أبرز الإنجازات التي تبناها خادم الحرمين الشريفين خلال العشرين عاما الماضية من الحكم والذي نذر نفسه لخدمة الإسلام والمسلمين، وهو أول حاكم في التاريخ الإسلامي يتنازل عن لقب الملوك وينتسب لخدمة أطهر بقعتين في العالم مكة المكرمة والمدينة المنورة فقد قال حفظه الله (إن من نعم الله علينا أن جعلنا مسؤولين ومواطنين في خدمة الحرمين الشريفين ووفقنا إلى العناية بضيوف الرحمن الحاجين والمعتمرين والزائرين لمدينة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، على شهور العالم، إن شيئا يبذل على توسعة الحرمين الشريفين سيعود على هذه البلاد بالخير والبركة، ولن نألوا جهدا في خدمة مكة المكرمة والمدينة المنورة بجميع الطرق والأساليب والأسباب التي نراها إن شاء الله في الإطار الذي نرغب أن تكون فيه).
ثم عزم على إجراء التوسعة للحرمين الشريفين حيث تم إنفاق أكثر من (85) مليار ريال سعودي خلال السنوات العشر الأخيرة على المدينتين، حيث تعتبر هذه المشاريع أكبر التوسعات التاريخية التي حدثت في الحرمين.
فقد تضمن مشروع التوسعة في المسجد الحرام التي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين عام 9/2/1409هـ إضافة جزء جديد من مبنى المسجد الحالي من الناحية الغربية في منطقة السوق الصغير بين باب العمرة وباب الملك، وتبلغ مساحة التوسعة (67,000)متر مربع، تتسع لحوالي (152,000) مصلّ، وقد شمل المشروع توسعة الساحات الخارجية بمساحة تبلغ (85,800)متر مربع لاستيعاب (190,000) مصل، وبذلك يكون حجم التوسعة في الحرم المكي شاملة مبنى المسجد والسطح والساحات (356,000) متر مربع تتسع لحوالي(773,000) مصل في الأوقات العادية. أما في أوقات الحج والعمرة ورمضان يزيد استيعاب الحرم ليتسع لأكثر من مليون مصل. أما التكلفة الكاملة في الحرم المكي مع نزع الملكيات قد بلغت حوالي (30,178) مليار ريال. وتضم التوسعة مدخلا رئيسا جديدا وأربعة عشر مدخلا عاديا، كذلك مئذنتين جديدتين بارتفاع (89) مترا وأصبح بالمسجد (9) مآذن، كذلك إضافة مبنيين للسلالم المتحركة أحدهما في شمال التوسعة والآخر في جنوبها مساحة كل منهما (375) متر مربع ويحتوي على مجموعتين من السلالم طاقة كل مجموعة(15000) شخص في الساعة وأصبح بالمسجد (5) سلالم متحركة.    
أما الحرم النبوي الشريف الذي وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لتوسعته الثالثة في 9/2/1405هـ فقد تضمن المشروع إضافة مبنى جديد إلى مبنى الحرم بمساحة قدرها (82,000) متر مربع تستوعب (150,000) مصل، بذلك تصبح المساحة الكاملة للمسجد بعد التوسعة حوالي (98,500) متر مربع تستوعب (180,000) مصل. أما سطح التوسعة فقد تم تغطيته بالرخام للاستفادة منه في الصلاة ومقدار مساحته (82,000) متر مربع يستوعب (90,000) مثل، وبذلك يصبح إجمالي مساحة المسجد النبوي والسطح بعد التوسعة (165,500) متر مربع يستوعب (165,000) مصل. هذا بالإضافة إلى الساحات المحيطة بالمسجد وقدرها(235,000) متر مربع، أصبح المسجد بمساحته الإجمالية وهي المسجد والساحات المحيطة به تستوعب (270,000) مصل. وقد بلغت التكلفة الإجنالية لتوسعة المسجد النبوي حوالي (30) مليار ريال، بالإضافة لمبلغ (7,418) ريال أنفقت لتحسين وتجميل مدخل المدينة وأعمال الأنفاق ونزع الملكيات لتصبح المبالغ الإجمالية التي أنفقت حوالي(9) مليار ريال. وتضمن المشروع إحاطة الحرم بساحات يتراوح عرضها بين (100ـ150) مترا عدا الجهة الشرقية، وعلى نظام التهوية والتكييف ونظام الإنذار المبكر ونظام الصرف الصحي ، كذلك مواقف للسيارات تسع (4000) سيارة، وأضيف للمسجد (18) سلما متحركا توصل إلى السطح، وأضيف عددا من المآذن والأبواب فأصبح عدد المآذن (10) والأبواب (12) كما تم إنشاء (27) قبّة متحركة تغطي مساحة (324) مترا مربعا من المسجد. جزى الله من سعى بذلك وأنفقه وتابعه خير الجزاء وجعله في موازين حسناته وأدام على بلادنا نعمة الأمن والأمان.    
إنجازات في عهد خادم الحرمين الشريفين:ـ
كثيرة تلك الإنجازات التي تمت في عهده حفظه الله ولو أسهبنا في الحديث عن كل إنجاز على حده لطال المقال ولكن التفصيل كان من نصيب الإنجازات الكبيرة على مستوى الوزارات، وإضافة لما سبق الحديث عنه سوف نقوم بسرد مجموعة كبيرة من الإنجازات التي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين مع الحديث باختصار شديد عن كل منها:ـ  
تشكيل مجلس الشورى وزيادة عدد أعضائه إلى (120) عضوا علم 1422، إنشاء مؤسسة خيرية باسم(مؤسسة الملك خالد الخيرية) عام 1421.
تشكيل هيئة عليا لتطوير مكة المكرمة عام 1422.
إقرار مشروع التملك لغير السعوديين للعقار واستثماره في:8/4/1421. إنشاء نظام الاستثمار الأجنبي في: 15/1/142.
تشكيل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن في: 27/9/1420.
إعادة تشكيل مجلس الوزراء وإنشاء وزارة للخدمة المدنية في 2/3/1420. توجيه الأمراء والوزراء بتخصيص يوما معينا لاستقبال ذوي الحاجات في:18/1/1407.
الموافقة على انضمام المملكة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في:9/5/1405.
تنظيم هيئة عليا للسياحة في:12/1/1421.
تأسيس المجلس الأعلى للبترول الذي يحسم مفاوضات الغاز.
إصدار نظام الاستثمار الأجنبي في:5/1/1421 وهو دفعة لمناخ الاستثمار السعودي.
إنشاء الهيئة العامة للاستثمار في:5/1/1421وتختص في البت في طلب الاستثمار خلال ثلاثين يوما من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة في اللائحة.
ترميم الكعبة المشرفة الذي تم الانتهاء منه في 7/8/1427.
تغيير مسمى (صاحب الجلالة) باسم (خادم الحرمين الشريفين) في حفل افتتاح مركز تلفزيون المدينة المنورة في 24/2/1407حيث قال(يطيب لي أن أعلن لكم اليوم عن رغبة ملحّة تخامرني منذ أن شاء الله أن أتسلم زمام الحكم في وطني العزيز باستبدال مسمى صاحب الجلالة بلقب أحبه ويشرفني أن أحمله وهو خادم الحرمين الشريفين).
المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني في كل عام وقد بدأ في 2/7/1405.
افتتح خادم الحرمين الشريفين المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بالرياض في 13/3/1405.
افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين بطول(25) كيلا الذي بدأ العمل به عام 1403 وافتتحه خادم الحرمين الشريفين والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 24/3/1407 وبلغت تكلفة إنشائه (2,796,000,000) ريال سعودي.
افتتاح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في 15/10/1419احتفالا بمرور مائة عام على توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.      
إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الذي وضع حجر الأساس له في محرم 1403 يدل على حرص المملكة على خلو المصاحف من الأخطاء أو التحريف وتم افتتاحه في 6/2/1405.وتبلغ مساحة المجمع (150) ألف متر مربع، وينتج (7) ملايين نسخة سنويا من المصحف الشريف موزعة على عدة نماذج وأحجام مختلفة، كما ينتج (7) ملايين نسخة من أشرطة الكاسيت، وينتج (30) ألف من الأشرطة سنويا، كما إن تكلفة المشروع بكل أنشطته سنويا تبلغ(480) مليون ريال.
الحدث الفضائي الكبير وهو مشاركة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان ليكون أول رائد فضاء مسلم على المكوك الفضائي ديسكفري في الساعة الثانية والنصف بعد ظهر يوم 29/9/1405 في رحلة استغرقت سبعة أيام دار خلالها حول الأرض (112) مرة.
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض التي يشرف عليها الحرس الوطني وأمر بإنشائها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في 5/7/1405 وافتتحها في 10/7/1408.
مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض التي أنشاها أهالي الرياض وصدر البيان بإنشائها في 27/1/1403 ثم ضمّت إلى الدولة في 10/5/1410 وتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بافتتاحها في رمضان 1417.
مشروع جلب المياه المحلاة من الخليج العربي إلى الرياض وافتتح المشروع خادم الحرمين الشريفين في 9/5/1403.
إنشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية والمحافظة عليها وتنميتها بالمملكة في 12/9/1406.
معرض المملكة بين الأمس واليوم الذي افتتح صاحب السموالأمير سلمان بن عبد العزيز أولى محطاته في كولون بالمانيا في عام 1406.
      تصدير القمح السعودي لأول مرة في عام 1406 إلى بعض دول السوق الأوربية والاتحاد السوفييتي والصين .
      إنشاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في 29/4/1405 برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
إنشاء مجلس الدعوة والإرشاد في 3/5/1405 برئاسة معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
تأسيس مؤسسة خيرية خاصة باسم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في 24/8/1405.
الموافقة على إنشاء مؤسسة خيرية كبرى باسم الملك عبدالعزيز مقرها مكة المكرمة في 6/12/1405ويرأس مجلس إدارتها خادم الحرمين الشريفين.
صدر قرار مجلس الوزراء الموقر في 15/8/1418 بتحويل مرفق الاتصالات بكل مرافقه ومكوناته وتجهيزاته إلى شركة مساهمة سعودية تدار على أسس تجارية، كما صدر قرار مجلس الوزراء في 23/12/1418 بتأسيس شركة الاتصالات السعودية. 
افتتاح مطار الملك فهد الدولي بالدمام في 18/7/1420 الذي يتميز بتصميمه الفريد ويستوعب (5) ملايين مسافر في المرحلة الأولى ثم يتطور حتى يصل إلى (16) مليون راكب في المستقبل. ويقع على بعد (36) كيلا من الدمام ومساحة أرضه (43) كيلا مربعا.
إنشاء مركز الملك فهد الثقافي بالرياض في منطقة وادي حنيفة على مساحة(105) آلاف متر مربع ،وقد افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز في نوفمبر عام 2000م .
وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس للمدينة الجامعية لجامعة أم القرى بمكة المكرمة في بداية عام 1406.
الأمر بترميم قبة الصخرة والمسجد الأقصى ومسجد الخليفة عمر بن الخطاب  في فلسطين عام 1412 بتكلفة (20) مليون دولار.
افتتاح مصنع تمور الأحساء في 23/6/1404 ويستلم التمور التي تشتريها الدولة من المواطنين ويقوم بتعبئتها، وأقيم المصنع على مساحة(114) متر مربع، وفي عام 1407 صدرت التوجيهات بان تكون الإعانات التي تقدمها المملكة لبرنامج الغذاء العالمي من التمور.
افتتح خادم الحرمين الشريفين مدينة الملك فهد للاتصالات في جدة في ذي الحجة 1407، وتتكون من أربع محطات أرضية لتأمين خدمة الاتصالات للسفن والطائرات والمركبات الأرضية والاتصالات الهاتفية والتلكسية والتلفازية والبرقية ونقل المعلومات لكل دول العالم.
بث برامج التلفزيون السعودي بقناتيه الأولى والثانية من خلال القمر الصناعي (عربسات) في 4/5/1417، وإيصال بث التلفزيون السعودي للقناة الأولى إلى الولايات المتحدة وجنوب كندا وشمال المكسيك وجزر الكناري وهاواي.            إنشاء مركز أبحاث الحج في عام1401 ليكون جهة رسمية، وفي عام 1418 صدر الأمر السامي بتحويل المركز إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
إنشاء شركة التعدين العربية السعودية (معادن) شركة مساهمة سعودية مملوكة للدولة بتاريخ:14/11/1417 وحصلت على امتياز استكشاف خامات الفوسفات المنجنيزايت والزنك وخام الذهب.
بدأ منجم الذهب في (مهد الذهب) إنتاجه في عام 1408، وبلغ إنتاجه عام 1420 من الذهب (102,000) أوقية (336,964) أوقية من الفضة (821) طنا من مركزات النحاس.
افتتح سد الملك فهد في بيشة في 13/1/1419 وتبلغ سعته التخزينية (325) مليون متر مكعب وهو أكبر سد في المملكة.
تم دمج شركات الكهرباء العشر والمشروعات التشغيلية التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء بالمملكة بقرار مجلس الوزراء رقم169 في 11/8/1419 باسم(الشركة السعودية للكهرباء) وبدأت أعمالها في 1/1/1421.
حصلت المملكة على جائزة منظمة الأغذية والزراعة في روما باسم وزارة الزراعة والمياه عام 1409 اعترافا بإنجاز المملكة في مجال الزراعة.
في عام 1408 حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان والبيض والدجاج اللاحم، واحتلت المرتبة الأولى بين دول العالم في إنتاج التمور حيث بلغ(650,000) طن سنويا، وبلغت صادرات المملكة من المنتجات الزراعية والحيوانية (2,863,000) كن ، بلغت قيمتها الإجمالية (102) مليار ريال.
بلغ عدد المصانع المنتجة في عهد خادم الحرمين الشريفين في نهاية عام 1420 (3381) مصنعا بلغ إجمالي تمويلها (293) مليار ريال. 
صدر قرار مجلس الوزراء عام 1415 الذي يقضي بتطبيق مبدأ (السعودة) وهو إحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في منشآت القطاع الخاص.
هذه أبرز الإنجازات والمشروعات والأنشطة التي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهدبن عبدالعزيز ـ علاوة على ماذكرناه سابقا مفصلاـ وإلا فهي كثيرة وحصرها والحديث عنها يحتاج لمجلدات من الكتب.
الإنجازات الخارجية :ـ
تحرير الكويت:ـ ما إن انتهت الحرب بين العراق وإيران فقد صُدمت المنطقة العربية بالاحتلال العراقي لدولة الكويت في يوم الخميس 11/1/1411 2/8/1990 وأخذ يهدد المملكة وأمنها الذي اعتبره الملك فهد بحنكته السياسية إخلالا بالنظام الأمني في المنطقة مما حدا به إلى اتخاذ قراره الحاسم لردع العدوان وقطع بذور الشر الذي يطويه طاغية العراق لمنطقة الخليج وتم الاستعانة بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ومن معها من الدول الصديقة.
حل الخلافات الحدودية:ـ كما فطن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ـ إلى خطورة النزاعات الحدودية بين الدول خاصة الدول المجاورة للمملكة التي قد تكون فتيلا قابلا للاشتعال، ثم قام بسلسلة الإنجازات الحدودية الخليجية ففي عام 1991م قام بتوقيع اتفاقية الحدود بين المملكة وقطر لغرض إنهاء الخلاف الحدودي بين البلدين. وفي 28/12/1421 الموافق 23/3/2001م تم عقد اتفاقية ترسيم الحدود بين السعودية القطرية.كما قام بمشروع إنهاء الخلاف بين البحرين وقطر.
أما الخلاف الحدودي مع اليمن فقد كان قائما منذ عهد الملك عبدالعزيز وعقدت اتفاقية الطائف عام 1934م قم ازدادت بعدها حدة الخلاف في ذلك خاصة الجزء الجنوبي من اليمن والحدود البحرية، وبفضل جهود خادم الحرمين الشريفين فقد تم في مكة المكرمة في شهر رمضان عام 1415هـ فبراير 1995م توقيع معاهدة الحدود والأمن والتعاون الاقتصادي وطرق تسوية الخلافات بين البلدين ثم تم توقيع اتفاقية جدة عام 1421هـ لإنهاء كافة الخلافات حول الحدود ويجري الآن الترسيم الميداني للحدود.
أما الحدود بين المملكة والكويت فقد كانت اتفاقيتها معروفة (اتفاقية العقير) عام 1922م وتضمنت إقامة منطقة محايدة بين الطرفين وتلا ذلك عدة اتفاقيات آخرها في 5/10/1421هـ الموافق 30/1/2001م في مقر وزارة الخارجية بالرياض تبادل وثائق الحدود البحرية المشتركة بين المملكة والكويت.
وبذلك تكون المملكة قد أنهت جميع الخلافات على الحدود مع جيرانها بروح من الأخوّة الإسلامية.
دعم القضايا العربية:ـ لم تكن السياسة الخارجية للمملكة أن تستقر لولا الاستقرار الداخلي ومحافظة الملك فهد على البنية السياسية الداخلية للمملكة وهو نهج بدأه الملك المؤسس رحمه الله، والمملكة من هذا المنطلق تتفاعل مع قضايا البلدان العربية الشقيقة وهي تلعب دورا مهما في حل الخلافات العربية التي تحدث بين الدول وتدافع عن القضايا العربية في المحافل الدولية حيث أن المملكة صاحبة المبادرات الخاصة بدعم القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني أمام الصهاينة المحتلين. ولا ننس مبادرة الملك فهد بمشروع السلام العربي الذي تقدم به في العام الأول من حكمه إلى قمة فاس عام 1402/1982م لحل قضية فلسطين وتبنت القمة الإسلامية في الرباط محاور هذا المشروع وهي:ـ
1ـ إزالة المستعمرات التي أقامتها إسرائيل في جميع الراضي العربية المحتلة عام 1967م بما في ذلك القدس العربية.
2ـ انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي المحتلة عام 1967م.
3ـ ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة.
4ـ تأكيد حق الشعب الفلسطيني في العودة وتعويض من لايرغب في العودة.
5ـ خضوع الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد عن بضعة أشهر.
6ـ قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
7ـ تأكيد حق دول المنطقة في العيش بسلام.
8ـ قيام الأمم المتحدة وبعض أعضائها بضمان تنفيذ تلك المبادئ.    
كما كان للملك فهد مبادرة حل النزاع اللبناني عندما عقد مؤتمر الوفاق اللبناني في الطائف يوم السبت 29/2/1410ـ 309/1989م وعمل على مصالحة اللبنانيين وكان له الأثر الهام في توحيد الجبهة اللبنانية وتماسكها حتى تم دحر العدو الصهيوني.
كذلك جهوده ـ حفظه الله ـ من أجل إيقاف فتيل الحرب بين العراق وإيران. والمصالحة بين الفصائل الإفغانية المتناحرة.
      عمارة المساجد:ـ المسجد يعتبر هو مصدر الإشعاع الروحي والعلمي لدى المسلمين ومنبر الدعوة لدين الله الحنيف، تتوحد فيه قلوب المسلمين لعبادة الله ومنه انطلقت بشائر الخير ناشرة نور الإسلام ومبادئه بالفتوحات المتواصلة ومن هذا المنطلق حرص خادم الحرمين الشريفين على بناء المساجد في الداخل والخارج في العواصم والمدن الكبرى وأماكن استقرار الأقليات الإسلامية، لتكون منارة للهدى في أنحاء المعمورة، واهتم حفظه الله على أن يكون التصميم والتخطيط العمراني لهذه المراكز التي تحتوي على المسجد والمكتبة والمدرسة على نمط معماري مميز يتلاءم مع الحضارة والبيئة التي يقام فيها المسجد، وقد قام حفظه الله ببناء أكثر من (1300) مسجد في جميع أنحاء العالم، نرجو الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يجزل له الأجر والمثوبة.
      المراكز الإسلامية:ـ كما امتد اهتمامه حفظه الله في نشر التعاليم الإسلامية والثقافة العربية إلى إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية والأكاديميات والمدارس السعودية في جميع أنحاء العالم مثل: الصين واليابان وجزر المالديف وإسلام آباد وروما وسراييفو ومدريد ولشبونة وجبل طارق وفينا وأدنبرة وهارسون ونيويورك ولوس أنجلوس وواشنطن ولندن وموسكو وتوليدو وأوهايو وبيونس آيرس والأرجنتين والبرازيل ثم القارة الأفريقية، وقد بلغت المراكز الإسلامية التي أنشأتها حكومة المملكة أكثر من (210) مراكز إسلامية.
دعم المنظمات والهيئات:ـ كما تقوم حكومة خادم الحرمين الشريفين بدعم مجموعة كبيرة من المنظمات والهيئات الإسلامية حيث تصل ميزانيات بعضها إلى مئات الملايين بعضها داخل المملكة والبعض الآخر خارجها، والمنظمات التي تقوم المملكة بدعمها ماديا هي: منظمة المؤتمر الإسلامي، صندوق التضامن الإسلامي، صندوق القدس، مجمع الفقه الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية، وكالة الأنباء الإسلامية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الاتحاد العالمي للمدارس الإسلامية، الجامعة الإسلامية في النيجر، الجامعة الإسلامية في أوغندا، الجامعة الإسلامية في ماليزيا، الكلية الإسلامية في شيكاغو، المركز الإسلامي في بيساو، الجامعة الإسلامية في باكستان، الكلية الزيتونية في تونس، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، صندوق الأوبك للتنمية الدولية، البنك الدولي، هيئة التنمية الدولية، صندوق النقد الدولي،الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية.
دعم الأقليات الإسلامية:ـ تعاني الأقليات الإسلامية المنتشرة في دول العالم من مشاكل اقتصادية عديدة تتمثل في الحرمان والفقر، كما تواجهها مشاكل اجتماعية خطيرة نتيجة وجودها بين المجتمعات الكافرة مما يؤدي إلى تآكل خصائصها وصفاتها، كذلك الحرمان السياسي وضياع حقوقها أفرادا وجماعات من قبل الأكثرية، من هذا يأتي اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين ووقوفها دعمها ومناصرتها لتلك الجماعات المسلمة مثل: قضية شعب البوسنة المسلم التي تعتبر صورة مشرقة لمواقف المملكة لنصرة إخواننا المسلمين، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم [مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر] حيث تم جمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، واستضافة مجموعة من الحجاج على نفقة خادم الحرمين الشريفين، وإنشاء المستشفيات والمساجد والمراكز الإسلامية ودور الرعاية والمدارس التي تعلم القرآن وعلوم الشريعة واللغة العربية، كذلك حفر الآبار والأوقاف الخيرية والكليات الإسلامية وافطار الصائمين، كذلك التبرع لترميم المساجد في الدول الإسلامية والأقليات المسلمة في البرتغال وفرنسا والإرجنتين وأمريكا واليابان واستراليا وغينيا. كذلك المنح الدراسية التي يتم منحها لأبناء المسلمين في العالم وإنشاء أوقاف سكنية والاهتمام بالناحية الصحية والاجتماعية وإنشاء مراكز طبية للعناية بهم طبيا، وغير ذلك من الخدمات التي تقدمها المملكة برعاية خادم الشريفين لأبناء المسلمين في العالم.
الكراسي العلمية بالجامعات:ـ إن إنشاء الكراسي العلمية في الجامعات المختلفة لهو نهج موضوعي يدل دلالة أكيدة على اهتمام خادم الحرمين الشريفين المتميز بالإسلام والدعوة الإسلامية، فقد حرص على إنشاء مجموعة من الكراسي العلمية في الجامعات العالمية العريقة مثل: هارفارد ولندن وموسكو وهي خدمة جليلة للعلم والمعرفة وزيادة في التواصل بين الحضارات وتعميق الحوار العلمي الهادف والجاد عن الإسلام، وتقديم المفهوم الإسلامي الصحيح لغير المسلمين، كذلك تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة في الغرب عن الإسلام وكيفية تطبيقه، وتقديم المنح للطلاب في الجامعات ليتعرفوا على الإسلام وأثره في الحضارة العالمية وأنه ينبذ العنف ويحارب التطرف والإرهاب.
فقد تأسس كرسي الملك فهد في جامعة هارفارد عام 1413هـ وتبرع له بمبلغ (5) ملايين دولار، وهي من أكبر الجامعات الأمريكية وتنشط فيها حركة البحث العلمي والدراسات الموضوعية الجادة في جميع المجالات. كما تأسس كرسي الملك فهد في جامعة لندن عام 1415هـ وهو منحة منه قدرها مليون جنيه إسترليني بهدف القيام بدور تعريفي وشرح العقيدة الإسلامية للمجتمعات الغربية، كذلك تعريف الطلبة المسلمين وغيرهم بالجوانب المضيئة للشريعة الإسلامية والتاريخ الإسلامي. كما تم إنشاء كرسي الملك فهد في جامعة موسكو لغرض تعريف غير المسلمين ممن يدرسون في تلك الجامعة بالإسلام وحضارته وأثره على الحضارة الغربية ودور العلماء المسلمين في حضارة العالم الغربي. أما كرسي الملك فهد في جامعة الخليج في البحرين فالهدف منه نشر التعليم والمساهمة في بناء مؤسساته وقد تم فيها تمويل كرسي جامعي لأستاذ مقيم في كلية الطب والعلوم الطبية ليستفيد الطلاب والدارسين من العلم.        
من أقوال الملك فهد:ـ
نود أن نورد بعضا من أقوال خادم الحرمين الشريفين في المناسبات المختلفة خلال عشرين عاما من ولايته وهو يتحدث عن رفاهية المواطن أو عن الأمن في البلاد أو عن أحوال المسلمين أو عن المشروعات المختلفة في بلادنا أو غيرها:ـ
قال عن مسؤولية الحكم:ـ
(إنني أشعر بعظم المسئولية وثقل الأمانة التي شاء الله سبحانه وتعالى أن أحملها راجيا من الله جل وعلا أن يعينني على حملها..وإنني أعاهد الله ..ثم أعاهدكم بان أكرس كل جهودي من أجل العمل على راحتكم وتوفير الرخاء والأمن والاستقرار لهذا البلد العزيز..وأن أكون أبا لصغيركم.. وأخا لكبيركم.. فما أنا إلا واحد منكم يؤلمني ما يؤلمكم.. ويسرني مايسركم).
وقال عن مضار الجهل وبناء الإنسان:ـ
(إن صناعة الإنسان هي الأساس ، فالمال يذهب والرجال وحدهم هم الذين يصنعون المال، وإن كل أهدافنا في البناء والتطور وتحقيق المجتمع المتقدم لن تتم أبدا إلا أن يتم القضاء على الجهل، وإننا لنعتبرها مهمة من أقدس مهمات ومسؤوليات الحكم).
وقال عن الحرية الشخصية للفرد:ـ
(حرية المواطن مكفولة، حرية تصرفه الشخصي مكفولة، حريته في ماله مكفولة، ليس لدى الدولة رغبة في أن تعوق أي مواطن عن أن يتصرف في حدود ما أباحته له الشريعة الإسلامية السمحة).
كما قال عن العلاقة بين الرعية وولاة الأمر في بلادنا:ـ
(إن العلاقة بين المواطنين وولاة أمرهم قامت في هذه البلاد على أسس راسخة،وتقاليد عريقة من الحب والتراحم والعدل والاحترام المتبادل، والولاء النابع من اقتناع حر عميق الجذور في وجدان أبناء هذه البلاد عبر الأجيال المتعاقبة. فلا فرق بين حاكم ومحكوم.. فالكل سواسية أمام شرع الله ، والكل سواسية في حب هذا الوطن.. والحرص على سلامته ووحدته وعزته وتقدمه..وولي الأمر له حقوق وعليه واجبات.. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم محكومة أولا وأخيرا بشرع الله.. كما جاء في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم).
وقال عن قضايا المسلمين:ـ
(إن المملكة العربية السعودية لن تتخلى أبدا عن التزامها الديني نحو الأخوة المسلمين، وأن هذه البلاد التي احتضنت أقدس مقدسات المسلمين ستظل أبدا تحتضن بالحب والصفاء كل قضايا الإسلام والمسلمين ماوسعها ، وفي مقدمتها قضية القدس الشريف حيث أولى القبلتين ومسرى نبينا المصطفىـ صلى الله عليه وسلم ـ ولن يهدأ لنا بال حتى يعود المسجد الأقصى المبارك إلى المسلمين).
كما قال عن صحة المواطنين:ـ
(وضعت حكومة المملكة العربية السعودية سعادة مواطنيها ورفاهيتهم نصب عينها فوفرت العلم والعلاج بالمجان، ووفرت الدواء والمدارس لأبناء شعبنا دون عناء).
وقال عن المشروعات بالمملكة:ـ
(أنا كمواطن أعتز بهذه المشاريع وخلافها من المشاريع الصناعية التي سوف نلمس من الآن وفي المستقبل فائدتها للوطن ونأمل أن تواصل كل الجهات التي لها علاقة بالمشاريع الإنمائية في هذا الوطن العزيز سواء كانت صناعية أو زراعية أو عمرانية أو طرقا أو مستشفيات أو خلافها فنحن مابين وقت وآخر نرى مشاريع جديدة تقام في هذا الوطن العزيز والقاعدة التي نسير عليها فيما سبق إلى الآن هي أن تكلم المشاريع عن نفسها).
قالوا عن الملك فهد:ـ 
قال عنه الكاتب نجيب محفوظ:ـ (لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بصفته ملكا على أطهر بقاع الأرض المقدسة وزعيما ورمزا قياديا وسياسيا محنكا قدر كبير ومحبة عظيمة في نفسي، محبة مبررة لما قدمه لأمته العربية والإسلامية، كما أنه كان ولايزال أمينا على أهداف أمتنا العربية والإسلامية حريصا على تحقيق أمانيها مخلصا لقضاياها، ملكا وقف جهوده على سبيل الخير والرخاء والمجد لها)
وقال أ د فاروق الباز(بعد تولى الملك فهد بن عبدالعزيز مهام الحكم بالمملكة العربية السعودية عمل دائبا لدعم الجامعات ومراكز البحوث ودراسة البيئة والحفاظ على الآثار وما إليها، جاء بعد ذلك البدء في تنفيذ المخطط الذي كان يفكر فيه منذ زمن طويل وهو إنشاء مدينة الملك عبدالعزيز للعلم والتكنولوجيا).
وقال عنه د علي عقله عرسان رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا(شهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات العشرين التي تولى فيها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم تطورا ملحوظا في مجالات اقتصادية وعمرانية وثقافية واجتماعية، وتطورت صناعات إضافية إلى جانب صناعة النفط ومشتقاته، وإذا لاحظنا ماتم من تطوير في مجال الجامعات والمدارس وماتم من توسع في هذا المجال نجد أن المملكة حققت قفزات متقدمة يمكن الوقوف على نتائجها داخليا وخارجيا).
وقال عنه ابراهيم نافع، رئيس تحرير الأهرام (إن التقدم الموضوعي والعلمي لسياسات الملك فهد بعد 20 عاما من الحكم يضعه بين الحكام العرب والعالميين القلائل الذين استطاعوا أن يقودوا بلادهم ومنطقتهم وسط الأنواء والعواصف ويصلوا بها إلى مرافئ الأمان والتقدم والنجاح، ويحافظوا في نفس الوقت على أصالتهم وقيمهم الروحية الإسلامية الخالدة، ويتطلعوا للعالم برؤية معاصرة تحقق طموح المواطنين السعوديين والعرب إلى التقدم وتحقيق حلم العرب في العودة إلى الريادة والمكانة التي يستحقها الإنسان العربي المسلم في العالم).
الخاتمــة:ـ
وأخيرا فإن الحديث عن الملك فهد وإنجازاته لا يمكن حصرها في هذا البحث المتواضع، ولو أردنا أن نستقصي الحديث عن حياة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وعن جميع الإنجازات التي تمت في عهده لطال بنا الحديث ولاحتجنا إلى مئات الصفحات ، لأنه ـ أيده الله ـ لا يزال يسعى جاهدا لتحقيق الأمن والرخاء لمملكتنا العزيزة وكذلك تحقيق السعادة للشعب السعودي النبيل ليعيش مرفوع الرأس عالي الهمة، ثم إن هذا التقدم الذي تعيشه المملكة في عهده جاء نتيجة للسياسة الحكيمة والحنكة القيادية والاهتمام بكل متطلبان الحياة التي تقوم عليها الدولة الحديثة بكل المقومات الحضارية وفي مقدمتها الاهتمام بالإنسان السعودي باعتباره محور التنمية والثروة الحقيقية لكل المعطيات الحديثة.
لقد استلهم الملك فهد بحكمته واستشرافه للمستقبل أهمية التطور والنماء للأمة السعودية حيث قام بإرساء قواعد التقدم والحضارة على أسس متينة يحدوه بذلك الأمل في أن تنال أمته العربية والإسلامية حضها من العزة والتقدم والنماء مع المحافظة على القيم الإسلامية.
فتحية صادقة لخادم الحرمين الشريفين وهو يسعى إلى تحقيق تطلعات الأمة، وجمع كلمتها ولم صفوفها لتكون قوية منيعة. وتحية له وهو يحمل مشعل الإيمان ويمضي حاكما بكتاب الله العظيم وسنة نبيه الكريم. وتحيه له وهو يبذل الجهود الوفيرة والأموال الكثيرة لتوفير الأمان والسلام لشعبه العزيز. وتحية له وهو يبني صروح العلم بالتقدم والرقي مخلصا في انتقاء الغرس فجاءت النتائج على مستوى الطموحات. وتحية له وهو يقارع الظلام والعنف والفرقة والهوان ويستمد من تاريخ مملكتنا الغالية والإسلام المجيد القوة والمجد. وتحية له وهو يبني دولة عصرية تعتز بقيمها وحضارتها ودينها وتقارع الدول الأخرى بما لديها من عزة ومجد، وتحية له وهو يمد يده البيضاء المعطاء إلى إخوانه المسلمين في شتى أصقاع الأرض فيقيل من عثراتهم ويخفف من كرباتهم وبيني ديارهم ويحببهم لدينهم، وأخيرا تحية إكبار وإجلال لخادم الحرمين الشريفين وهو يبني أمة عصرية تعلو على الأمم الأخرى بدينها وعزتها ومجدها .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.       
                                 كتبه:
                        عبد الله بن صالح العقيل














مراجع البحــث:ـ

1ـ أطلس المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، صدر بمناسبة مرور مائة عام على توحيد المملكة،ط1،1419هـ.
2ـ رحلة ثلث قرن، مع مسيرة التقدم الحضاري السعودي(1374ـ1407هـ) محمود أحمد ناصر، مطابع نجد بالرياض.
3ـ الدبلوماسية والمراسيم السعودية، د/عبدالرحمن بن محمد الحمودي، ط1، ج1ـ2،1420هـ، مطابع مرامر.
4ـ موسوعة أوائل الإنجازات في المملكة، معتصم السدمي، ج1، ط1، 1411هـ،دار الرفاعي للنشر والطباعة.
5ـ فهد: الوطن والحدث، حامد عباس، ط1، 1404هـ، دار عكاظ للطباعة والنشر.
6ـ فهد: زعامة الحكمة وفاعلية العطاء، ط2، 1413هـ، دار الأرض للنشر.
7ـ كتيب: المملكة العربية السعودية، تاريخ..حضارة.. تنمية، وزارة الإعلام، مكتبة العبيكان.
8ـ مجلة اليمامة، العددان:1680،1681، دار اليمامة.
9ـ مجلة المعرفة: وزارة المعارف، العدد:78،رمضان 1422هـ.
10ـ مجلة النقل والمواصلات، وزارة المواصلات، العدد:38، شعبان1422هـ.
11ـ مجلة الخدمة المدنية، وزارة الخدمة المدنية، العدد:282، شعبان1422هـ.
12ـ مجلة فواصل: شركة فواصل، العدد:90، نوفمبر2001م.
13ـ القصيم، تصدرها الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم، العدد:96، شعبان 1422.
14ـ مجلة بروز، شركة بروز، تاريخ:21/8/1422هـ.    ذ
15ـ جريدة الجزيرة، مؤسسة الجزيرة للطباعة والنشر، العدد(10631) 21/8/1422.
16ـ جريدة الرياض، مؤسسة اليمامة للطباعة والنشر،العدد(12188) 21/8/1422. والعدد(11126) 21/8/1419.
17ـ جريدة الوطن، مؤسسة عسير للطباعة والنشر،العدد(403) 21/8/1422.
18ـ جريدة عكاظ، مؤسسة عكاظ للطباعة والنشر،العدد(12855)21/8/1422.
ــــــــــــــــــــــــــ


















الفهــــرس
الموضـــوع
الصفحة
الموضـــوع
الصفحة

















































































هناك تعليق واحد:

  1. اختار التصميم المناسب فى مصاعد من الشركة العربية للمصاعد نحن نقوم بتصنيع اشكال مميزة المصاعد
    http://elevators-company.blogspot.com.eg/2016/08/blog-post_30.html

    ردحذف