الخميس، 3 أبريل 2014

رحلة إلى ايطاليا والمانيا وفونسا وسويسرا (1)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل في محكم التنزيل (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير).
والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يقول الشاعر في فضل السفر وما يجنيه المسافر من سفره واغترابه:
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا    وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج  همٍ، واكتساب  معيشــة    وعلم  وآداب  وصحبة  ماجـد
وأقول: في الأسفار فوائد كثيرة ومنها ما أورده الشاعر في البيت السابق وهي: تفريج الهم وكسب المعيشة والبحث في العلوم والآداب وصحبة الأخيار من الناس، كذلك التفكر في مخلوقات الله من سماء وأراض وبحار وجبال وأنهار ونجوم وأقمار وغيرها، وتجديد المحبة والصحبة للأهل والأبناء والأقارب، ومعرفة أخلاق الرجال وآدابهم، وتفريج الهم والغم عن النفس من طول البقاء. وقضاء الحاجات، والتعرّ ف على آداب الشعوب وأجناسهم ولغاتهم. ومعرفة الأقطار وما فيها من جمال وأشجار وحضارة وآثار وجبال وأنهار.. وغيرها. ألم تقرءوا قول الشاعر:
ما في المقام لذي عقل وذي أدب     من راحة فدع الأوطان واغترب
سافر تجد  عوضا  عمن  تفارقه     وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
والرحلات من أجل العلم والتعلّم يتم توفيرها للموظفين من أجل تطوير أدائهم وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم، كذلك اطلاعهم على الشعوب المختلفة ونقل الخبرة إليهم والاستفادة مما لديهم من خبرات جديدة.
لقد قمت ومجموعة من الزملاء في العمل عندما كنت أعمل مديرا للمعهد المهني الصناعي في محافظة الرس. وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تندبنا ضمن مديري تلك المعاهد لحضور دورات تدريبية في مجموعة من الدول من أجل التعرّف على ما لدى تلك الدول من خبرات في مجال التدريب المهني الصناعي ونقل تلك الخبرات والتجارب إلى المعاهد الصناعية في المملكة. كما نقوم بنقل خبراتنا التقنية والمهنية إليهم.   
وهذه الرحلة السياحية الأولى إلى دول أوروبا (ايطاليا والمانيا وفرنسا وسويسرا) وقد تضمنت تلك الرحلة جولة سياحية للدول الأربع وهي الدول الرئيسة من دول الإتحاد الأوربي. وسوف نقدم وصفا موسعا عن تلك الرحلة الدراسية والسياحية.راجيا من الله العون والتوفيق ولأن يكلل مساعينا بالنجاح.. وأقول مستعينا بالله: ـ

في يوم الجمعة: 20/6/1425 كان موعد السفر من مطار الرياض على رحلة الخطوط السعودية رقم (155) في الساعة الثانية والنصف فجرا باتجاه مدينة روما عاصمة ايطاليا على ارتفاع (46000) قدم، وكانت المسافة بينهما (3676) كيلو متر، وكانت الرحلة ممتعة حيث كانت أشعة الشمس تمتد عبر الأفق الواسع عند طلوعها كالخيوط الذهبية فتملأ الكون بالنور الساطع وتتجلى قدرة الله سبحانه وبديع صنعه في خلق الكون، وفي الساعة السابعة والنصف صباحا هبطت الطائرة في مطار روما.
أقمنا في روما يوم الجمعة ويوم السبت:21/6/1425هـ في فندق (بيونس إيرس) وهو من الدرجة الثالثة على نفقة المركز الدولي للتدريب، وبعد عصر يوم الجمعة أخذنا جولة في مدينة روما القديمة التي أسسها الروماني (رومولوس) عام 753 قبل الميلاد وهي تقع في وسط ايطاليا قرب الساحل الغربي لنهر (التيبر) وتسمى (المدينة الخالدة) و(المدينة المقدسة) وهي مركز ثقافي وفني وديني منذ عهد طويل، وهي  تشتهر بالآثار الرومانية القديمة، وقد مرت عليها عهود كثيرة من الحروب العنيفة بين الرومان وغيرهم من الأمم الأخرى حتى صارت روما عاصمة لما حولها من الممالك، كما شُيّدت في روما مبان وفقا لطراز عهد النهضة وطراز الباروك لذا أصبحت مركزا حضاريا، وفي عام 1796م اشترى البابا (بيوس6) الهدنة من نابليون بونابرت وأعطى الفرنسيين كنوز الفن الايطالي وبذلك ضاع جزء من الحضارة الرومانية، ثم حكمها البابا بيوس9 وجعل فيها دستورا، ثم استولت القوات الايطالية على روما وجعلتها عاصمة لها ورفض البابا ذلك حتى تم عقد هدنة بينه وبين القوات عام 1929م وبمقتضاها نزل البابا عن سلطانه على كل مكان في روما عدا مدينة الفاتيكان، توسعت روما في العصر الحاضر ولكنها احتفظت بمعالمها القديمة مثل: كنيسة القديس بطرس وغيرها ومجموعة من القصور الأنيقة. وهي من أكثر مدن العالم زوّارا بسبب مكانتها الدينية وثروتها الفنية الكبيرة وهي مركز تجاري كبير ومركز لصناعات متعددة ناجحة مثل الطباعة والنشر والآلات، وفيها جامعة روما التي أسسها البابا (بونيفاس 3) عام1303م هي أكبر جامعات ايطاليا وتضم مجموعة كثيرة من الكليات.
ويوم السبت: 21/6/1425هـ قمنا بجولة في الفاتيكان بين أروقته التي تتميز بجمال العمارة شاهدنا بعض الطقوس يعملها النصارى. والفاتيكان هو المقر الرئيس للبابا الكاثوليكي وهو الحاكم، ويوجد فيه أكثر من ألف من القساوسة والرهبان ورجال الدين المسيحيين وهو مركز ديني لجميع المسيحيين بالعالم ويعتبر المكان المقدس لهم، ويضم الفاتيكان قصورا ومكاتب وكنائس للكاثوليك وكاتدرائية القديس بطرس ومتاحف ومكتبة عالمية كبيرة وحدائق، تم بناؤه عام 1450م وللفاتيكان علاقات سياسية ودينية مع الدول المسيحية في العالم، ويصدر فيه صحيفة واحدة تهتم بالسياسة الدينية وأخبار المسيحيين بالعالم.
ومساحة الفاتيكان (170،. ميل مربع) وعدد سكانه أكثر من مليون نسمة أما لغته فهي لاتينية ايطالية وديانته مسيحية كاثوليكية، والعملة 100سنتيم= ليرة ايطالية، والفاتيكان دولة مستقلة في إصدار العملة والطوابع والإذاعة ومحطة سكة الحديد.
وفي يوم السبت هذا ركبنا طائرة الخطوط الايطالية على الرحلة رقم (1417) متوجهين إلى مدينة تورينو مقر الدورة وكان الإقلاع في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا والمسافة بين روما وتورينو (700كم) واستغرقت الرحلة حوالي ساعة ونصف وفي المطار كان باستقبالنا مندوبون من المركز الدولي للتدريب وهما: حاج أحمد خير وميّادة غلام ثم ركبنا الحافلة التي أوصلتنا إلى مقر المركز وأخذ كل منا مكان إقامته في السكن الخاص في مبنى المركز الدولي للتدريب.
وفي يوم الأحد: 22/6/1425 قمنا برحلة إلى (منطقة البحيرات) حيث بدأت الرحلة من مدينة تورينو في الساعة (10) صباحا والمسافة بينها وبين تورينو (150كم) وهي منطقة تتميز بالجمال الطبيعي الخلاّب وتشاهد الأشجار العالية الجميلة على جانبي الطريق، وفي الطريق مررنا بمدينة (ميلانو) التي تعتبر من المدن الكبيرة في ايطاليا وتقع في الشمال وهي عاصمة مقاطعة لمبارديا ومركز مهم للمواصلات وذات موقع جغرافي استراتيجي ومن أهم أسواق أوربا لبيع الحرير كما هي أكبر مدينة صناعية في ايطاليا التي من صناعاتها المنسوجات والطباعة والنشر وإنتاج الآلات والطائرات والمواد الكيميائية. دخلها الرومان وأصبحت مقر الإمبراطورية الغربية ومركز ديني لشمال ايطاليا، تعرضت لأكثر الحروب على ايطاليا كما تعرضت لحرب جوية في الحرب العالمية الثانية، أشهر معالمها الكاتدرائية القوطية وكنيسة سنت امبروز وكنيسة سانتا ماريا التي رسم فيها ليوناردو دافنشي لوحته الشهيرة (العشاء الأخير) وفيها قصر بريرا الذي يضم صالة لعرض الصور ومكتبة وكلية للفنون الجميلة ومركز موسيقي مهم وفيها معهد موسيقي وجامعتان.
ثم مررنا بعدة مدن ايطالية مثل (بروجوديل، اليسنداريا، جنيفا، سانتيا، براسكيا، كاريسيو، بلاكو، قرافيلونا، مينا، جاربو جنينو) ثم يستمر الطريق بين المزارع الخضراء والمنازل التي عُملت على شكل أكواخ لتناسب طبيعة المنطقة حتى نصل مدخل مدينة (رافينوا ستريزا) وهي على البحر وفيها فنادق ومنتزهات جميلة ومطاعم وقوارب للتجوّل في البحر. ثم نشاهد جزيرة (ايزابيلا) في وسط بحيرة يغذيها نهران مجاوران، وصلنا إلى الجزيرة بالقارب وهي أشهر الجزر في تلك المنطقة احتلها نابليون وسماها باسم عشيقته، وبنى لها فيها عام 1868م قصرا كبيرا ذا طراز جميل حيث أُلبست جدرانه بالقواقع والمحار من البحر وفيه أغراض نابليون الخاصة مثل البنادق والمدافع وملابس الحرب ومجسمات لخيوله وغزواته وأواني المطبخ وغيرها، وبعد أن عدنا من الجزيرة دخلنا بحيرة (أورتا) التي يبلغ عرضها (20كم) وفيها منازل جميلة وسط منطقة خضراء ومطاعم وأماكن سياحية وأسواق وخدمات كاملة، وعلى البحيرة منزل قديم بناه رجل عربي على شكل مسجد.
صورة جماعية بعد وصولنا إلى الجزر، وقبل دخول جزيرة إيزابيلا.
جزيرة إيزابيلا في البحر، قبل الدخول إليها.
الحديقة الخارجية للقصر.

جدران القصر، وقد زينت بالقواقع من البحر.
وفي يوم الاثنين: 23/6/1425 تم الحضور لقاعة التدريب وبدأت الدورة التدريبية حيث قام مدير المعهد الدولي للتدريب السيد/فرانس لنغلت بافتتاح الدورة، وتضمنت كلمته الترحيب بالحضور وقدّم الشكر لمقام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على جهودها واهتمامها لتبني برنامج التدريب القائم على الكفايات، كما تلاه كلمة لمديرة البرنامج ثم تواصلت موضوعات التدريب وتضمنت:
1ـ تقديم برنامج التدريب القائم على الكفايات، أهداف البرنامج، محتوى البرنامج والمنهجية التي يقوم عليها، وتم تعبئة استبيان أولي حول توقعات المشاركين في البرنامج في ربط المعارف السابقة لديهم بالكفايات التي سيقومون بتطويرها واكتسابها.
2ـ تفضلت الأستاذة/عقيلة بوضياف بالحديث عن منحى الكفايات في التدريب المهني: المنشأ والمفاهيم العامة، وشرح معنى الكفاية والقدرة وعناصرهما والفرق بينهما، والأسس العلمية لأساليب التدريب، ثم الحديث عن معايير الكفاية، وتم تقديم منظور دولي حول تطبيق المنحى القائم على الكفايات في أنظمة التعليم والتدريب المهني، ومميزات النظام القائم على الكفايات ومنهجية إعداد المنهاج، ثم نظرة حول تصميم برامج التدريب القائم على الكفايات.
وفي يوم الثلاثاء: 24/6/1425 استمرت موضوعات الدورة وقد قامت الأستاذة/ ادلينا غواستافي بالشرح حول التدريب حسب الوحدات التدريبية (المفاهيم والطرق) ثم عن كيفية قيام المركز الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية بتدريب المدربين حسب المنحى القائم على الكفايات، ثم عن أسباب الأخذ بمنحى الكفايات، ثم تطبيق واختيار المعايير المهنية.
وفي هذا اليوم: قمنا بجولة في مدينة تورينو وهي مدينة كبيرة عدد سكانها (900 ألف) نسمة وتكثر فيها الأشجار الطويلة المعمّرة وهي على نهر(البو) الذي يبلغ طوله(600كم) عند التقائه مع نهر(دورا ريباريا) تشتهر بصناعة سيارات (فيات) والأقمشة والجلود والخمور، كانت عاصمة لايطاليا عام 1861م لمدة أربعة أعوام، عانت كثيرا من الغارات الجوية في الحرب العالمية، تعتبر نموذجا رائعا في تخطيط شوارعها وميادينها، أكثر مبانيها بنيت في القرن 17ـ19م وفيها قصر ملكي وكاتدرائية من عصر النهضة، وفيها جامعة تأسست عام 1405م تضم مجموعة كبيرة من الكليات، وفيها نافورة اسمها: نافورة الفصول الأربعة وفيها ساحة تسمى(ساحة الشنق) يتم فيها شنق المجرمين، والقطار يسير داخلها في كل الشوارع. كما فيها ميدان يسمى: بياتا كستلّو، وفي تورينو سوق شعبي قديم تباع السلع فيه بأسعار مخفضة، وسوق آخر يسمى (سوق بنغازي) كما فيها سوق مركزي كبير يسمى (المارك) في وسط المدينة.
في يوم الأربعاء: 25/6/1425 أكملت الأستاذة/ عقيلة بوضياف الحديث عن تحليل متطلبات التدريب، وتحليل المشكلات والبحث عن الحلول المناسبة لها، ثم أوضحت مراحل عملية التدريب، وتحليل الاحتياجات وتعريفها ثم الحديث عن ورشة الديكم، ثم تحديد وحدات وعناصر الكفاية، كما تحدثت عن تعريف معايير الكفاية وخريطة الكفايات.
وفي يوم الخميس: 26/6/1425 تم استكمال الحديث عن منهج الديكم ومنهج التحليل الوظيفي.
كما تفضل الأستاذ/ أحمد مصطفى بعمل تصميم لوحدة تدريبية وتحدث عن: تعريف عناصر الكفاية وأهداف التعليم والمحتوى.ثم خطوات تصميم البرنامج التدريبي ووحدات الكفاية وعناصر الكفاية في البرنامج، كما تضمن التدريب توزيع المتدربين على مجموعات عمل لتنفيذ مجموعة من التمارين من أجل تصميم وحدة تدريبية قائمة على الكفايات. كما تحدث عن: صياغة الأهداف في التدريب المهني، والأهداف العامة والخاصة ومكوناتها، ثم مستويات المجال المعرفي (بلوم) والمجال النفس حركي والمجال الوجداني، والمتطلبات المسبقة التي تتوفر فيمن يلتحق بالتدريب، ثم محتويات التعلم وطريقة اختيارها، كما تم تطبيق بعض التمارين الجماعية.
وفي يوم الجمعة: 27/6/1425 استكمل الأستاذ/أحمد مصطفى الحديث عن منحى الكفايات في التدريب شمل: اختيار طرائق ووسائل واستراتيجيات تقييم التعليم، وأنواع تلك الطرائق، وكيفية اختيارها، وتحديد خصائصها، وتحليل مكونات النشاط التدريبي، وتم عمل مجموعة من التمارين من أجل حل بعض مشكلات التدريب وتحليلها، ثم وسائل التعلم ومقاييس اختيارها ومزاياها، كما تم تصميم استراتيجيات وأدوات تقييم وحدة تدريبية قائمة على الكفايات.
وفي يوم السبت:28/6/1425 قمنا بزيارة بترتيب من مركز التدريب إلى مدينة البندقية (فينيسيا) ويسمونها (ملكة البحار) وهي عاصمة مقاطعة فينيتو شرق ايطاليا وتقع على جزر متعددة في الطرف الشمالي للبحر الادرياتيكي، تبعد عن تورينو (420كم) جهة الشرق على الحافلة من الساعة (6ـ12) صباحا وهي مجموعة من الجزر وسط البحر تجري بينها (160) قناة تقطعها مئات الجسور،

جانب من مدينة فينيسيا (البندقية) وتشاهد العمارات على جانب البحر.
القصر القوطي في البندقية.
جانب من مدينة البندقية على البحر.
منظر جميل للبحر بجانب مدينة البندقية.
ومدينة البندقية لا يوجد فيها سيارات بل يتم التنقل بين أحيائها وشوارعها بواسطة القوارب وهي مدينة سياحية. تكثر في فينيسيا الفنادق وأكثر شوارعها لا يتعدى سعتها مترين فقط، تدل كنائسها وقصورها الرائعة على تراث وماض عريقين، ثم ركبنا أحد القوارب من أجل التنقّل بين الجزر وسط مناظر طبيعية جميلة، وفيها قصر الملك ويسمى (القصر القوطي)على البحر مباشرة وهو كبير أبيض اللون عمره (400سنة) لم يتغير لونه ولم يرمّم. وفيها كنيسة (سان مارك) وفيها برج شاهق مبني من الطوب الأحمر تُرى جميع الجزر من أعلاه وحول ساحة القصر والبرج مجموعة كبيرة مستوطنة من الحمام. كما فيها أقدم مصنع لتشكيل الزجاج يدويا بُني عام 1800م يباع إنتاجه في محل مجاور للمصنع، ويتم التشكيل فيه داخل فرن درجة حرارته (1200) على أشكال وأحجام وألوان مختلفة.      
وفي يوم الأحد: 29/6/1425 بدأت الرحلة الدراسية نحو دولة المانيا للإطلاع على مجموعة من مراكز التدريب المهني والمصانع وركبنا الحافلة في الساعة (9,15 صباحا) من المركز الدولي.
كان مسار الرحلة من تورينو في ايطاليا إلى مدينة (منهايم) في المانيا مرورا بسويسرا ثم فرنسا ثم المانيا: ويبلغ طول الطريق (900كم). 
وقد بدأت الرحلة باتجاه الشرق مرورا بعدة مدن وقرى ايطالية، وعندما وصلنا مدينة ميلانو: اتجهنا نحو الشمال نحو بحيرة (كومو) ثم دخلنا دولة سويسرا عن طريق مدينة (كياسو) ثم (لوكان) ثم ندخل في نفق طوله (16كم) يسمى (سان فوترت) يعتبر أطول نفق في أوروبا أسفل جبال الألب، ثم بحيرة (لوسيرن) مرورا بمدينة (بازل) وقد مررنا في الطريق بأربع بحيرات، ثم ندخل الأراضي الفرنسية بمسافة (40كم) بعدها نعبر إلى المانيا ونمر على نهر (الرين) بجانب مدينة (فرانكفورت). وفي الطريق نشاهد جبال الألب جهة اليسار تكسوها الأشجار الخضراء العالية ويعلو قمتها الجليد.

الطريق الدولي الذي يعبر دول الإتحاد الأوروبي، بجوار جبال الألب الخضراء الجميلة.
كما أن الطريق تكسوه الخضرة من الجانبين على مد النظر والأشجار الكبيرة والمزارع المنوّعة، ثم نمر على بحيرة (كومو) ونصل مدينة (كياسّو) ونحن داخل الحدود السويسرية.ونسير بالطريق والجبال المكسوّ بالخضرة ثم نمر في بحيرة (لوجان) ومدينة (لوجان) الجميلة المطلّة على البحيرة بأكواخها التي تعطي مع الأرض الخضراء منظرا بديعا، ويلاحظ على سويسرا بأنها دولة داخلية ليس لديها سواحل بحرية ولها ميناء (بازل) على نهر الرين، ويوجد في سويسرا حوالي (700 بحيرة) تتميز بعذوبة مائها. وتستعمل اللغة الايطالية.
الطريق الدولي الذي يمر بدول الإتحاد الأوروبي، وهذه قرية سويسرية على سفح جبال الألب.
ونصل إقليم (تشينو) المجاور لايطاليا ونمر بمدينة(فلنزونا) تشاهد حولها جبال الألب العالية الشديدة الانحدار التي يلاحظ فيها أن الخضرة تكسوها حتى ارتفاع (2000متر) فقط وقمتها تخلو من الخضرة بسبب العوامل الجوية وتنزل منها تمديدات المياه للسقيا، ونشاهد نوعا من الجبال يؤخذ منها حجر الرخام، وأثناء سيرنا يمتد بجانب الطريق نهر (تشينو) بين القرى والمزارع وهو يمتد حتى يصب في نهر (البو) في ايطاليا. وسويسرا دولة صغيرة محايدة وليست عضوا في الاتحاد الأوروبي والدخول إلى أراضيها بجواز السفر ولا تستخدم عملة اليورو كدول أوربا وعملتها (فرنك).
مدينة لوجان الجميلة على الطريق الدولي.. تطل على بحيرة لوجان.
ويستمر السير داخل سويسرا باتجاه زيورخ بين أنفاق وجسور فوق الأودية والأنهار، وعلى الطريق تتوفر مجموعة من الفنادق والمطاعم الفاخرة المجهّزة بالأسواق التجارية. وفي الطريق مررنا في بحيرة (لوتسيرن) فيها مطار للطائرات الشراعية، ثم نشاهد جبل (ميلتوس) الذي يرتفع (2300متر) تكسو قمته الغيوم والخضرة ويمكن الصعود إلى قمته بالقطار أو السيارة ويعلوه استراحة جميلة ومطعم. وتنتشر في سويسرا على الطريق كغيرها من دول أوربا المدن والقرى التي بنيت منازلها على شكل أكواخ بين جبال الألب والبحيرات والأنهار فوق أرض خضراء ومناظر جميلة وطبيعة خلاّبة.
مدينة سويسرية على سفوح جبال الألب.
ثم نصل مدينة (بازل) وهي: مقاطعة شرق سويسرا على الحدود مع فرنسا والمانيا يخترقها نهر الرين وعندها يكون صالحا للملاحة، وجنوبها جبال (الجورا) وسكانها بروتستانت يتكلمون الألمانية وهي مركز تجاري وصناعي وفكري، وفيها بنك التسويات الدولية، والمعرض الصناعي السويسري وفيها صناعات كيميائية ومصنع للأدوية وجامعة أنشأت عام 1460م، كانت بازل مستعمرة رومانية ثم استقلت وفيها إمبراطورية حرّة وأسقفية وانضمت للإتحاد السويسري عام 1501م، من أهم المباني فيها: كاتدرائية أنشأت عام 1019م ومعرض للفنون يضم مجموعة قيّمة من إنتاج الفنان هولبان.
مدينة بازل في سويسرا، حيث الجمال والطبيعة الرائعة.
ثم ندخل بعد بازل بقليل إلى الحدود الفرنسية مع سويسرا بداية من مدينة (ملوس) التي فيها مطار مجاور مباشرة لمدينة بازل في سويسرا، لذا فمن يرغب زيارة بازل جوا عليه أن يصل إلى مطار ملوس في فرنسا ثم يتجه إلى بازل بينهما مسافة الحدود فقط.
الملفت للنظر أن الطبيعة في فرنسا والمانيا تختلف اختلافا كبيرا عن الطبيعة في سويسرا حتى في جمال الطريق والقرى.
شاهدوا جمال المدينة الأوربية على سفح جبال الألب. والقوارب بجانب البحيرة.
وبعد أن سرنا (30كم) فقط داخل فرنسا ندخل مباشرة إلى حدود المانيا توقفنا بعد قليل في استراحة ومطعم، ثم يستمر المسير ونصل إلى مدينة (اسفاهرت) أسفل أحد الجبال الجميلة المكسوة بالخضرة والأشجار، ثم مدن (كارسري) و(بروكسال) و(كرونزا) والطريق يسير وسط غابة كثيفة من الأشجار الطويلة العملاقة، ونمر بمدينة (هيلبرون) ونصل إلى مدينة (منهايم) في المانيا الساعة (5) مساءا.   
وقمنا عند وصولنا بجولة في منهايم وهي: تقع غرب المانيا وتأسست عام 1607م وهي عاصمة منطقة الرين على الضفة اليمنى من النهر عند مصب نهر (نِكَر) وتسمى مدينة المربعات لأن مبانيها تتكون على شكل مربعات، وعدد سكانها (330 ألف) نسمة منهم (30 ألف) مسلم. دُمّرت المدينة بسبب الحروب أربع مرات، وفي وسطها ميدان العرض العسكري وهو الميدان الرئيس فيها، وفيها قصر مشهور بني عام 1720م كان مقرا لأحد الأمراء، وطابع البناء فيه يسمى(باروك) فيه (500) غرفة وطوله(500 متر)  تقع فيه جامعة منهايم، ورمز المدينة برج الماء بني في القرن التاسع عشر وهو الآن معلما من معالمها يقع وسط ميدان جميل، وبجانيه ميدان الورود، وفي وسط المدينة يوجد المسرح الوطني أشهر رجاله: موزارت وجوته وفولتير، وفي المدينة ثلاث عمارات متجاورة يتكون كل منها من (30) دورا يسكنها الطبقة المتوسطة من السكان، وفيها مسجد السلطان سليم العثماني وهو أكبر مسجد في المانيا، ومنهايم أكبر ميناء داخلي في أوربا على نهر الرين، والنهر يفصل بينها وبين مدينة أخرى في مقاطعة أخرى مجاورة، وفيها حركة اقتصادية وتجارية كبيرة، وفيها مطار صغير ويروى بأن أول تراكتور صُنع في منهايم، وفيها مركز فلكي لمراقبة النجوم ومتحف للآلات والأجهزة الميكانيكية القديمة وفيها كنيسة اليسوعيين ومسرح ودار البلدية، وتنتج المدينة: الآلات والأجهزة الدقيقة والمواد الكيميائية وتجارتها الحبوب والفحم.
ونهر الرين: عمقه (6ـ79متر) ويخترق سويسرا وفرنسا والمانيا وطوله (1300كم) ويشتهر بوجود سمك السلمون، ويصب في بحر الشمال.
ونهر (نِكَر) طوله(463كم) جنوب غرب المانيا ينبع من هضبة الغابة السوداء ويجري شمالا وغربا عبر مقاطعتي ورتمبرج وبادن ويمر بعدة مدن منها هايدلبرج ويتصل بنهر الرين عند منهايم وهو يصلح للملاحة ويمتاز بمناظرة الطبيعية.
وبعد الجولة في منهايم أخذنا جولة أخرى في مدينة (هايدلبرج) وبين المدينتين حقول زراعية واسعة من الحبوب والفواكه وعلى سفوح الجبال يزرع العنب والرمان، احتل الرومان المنطقة قبل (2000 سنة) وهم الذين جلبوا لها الزراعة، وتأسست هايدلبرج في القرن 12 ولكنها لم تُدمّر مثل منهايم، وفيها أكبر شركة لإنتاج آلات الطباعة بالعالم.             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق