الأربعاء، 2 أبريل 2014

جبال القصيم.. حرف (س) (43)

(182) جَبَلْ سَلاَمْ

ينطق بفتح السين بعدها لام ممدودة فميم أخيرة ساكنة، وهو جبل من الحمى يجاور قرية تسمى باسمه، يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من بلدة ضرية في وسط الحمى، بينهما حوالي [23] كيلاً. وجنوب شرقي قرية مسكة. وغرب قرية القرارة. وجنوب قرية ليم، بينهما حوالي [20] كيلاً. ويوجد من الجهة الشرقية من الجبل بئر تسمى [بئر حمّا] على حوالي [4] أكيال من الجبل بينه وبين هجرة هرمول.
يقع الجبل بين خطي عرض (25.71   42    24) وطول
(25.71   09   43) ويرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي (1278) متراً.
يحده من الشمال: هجرة ليم، وهجرة السليسية، وهجرة الدارة. ومن الجنوب: هجرة حليوة، وهجرة حديجة، وهجرة كبشان. ومن الشرق: هجرة هرمول، وقرية القرارة، ونفيّد الشعب. ومن الغرب: هجرة طفيلة، وجبل الربوض، وحشاش القنينة.
ويمتد قرب الجبل من الجهة الغربية نفيّد سلام بينه وبين حشاش القنينة.
 أما الشعاب التي تجري حول الجبل فهي: من الشمال: شعيب ناصفة القنينة، وشعيب أبو هضيد الغربي. ومن الجنوب: شعيب أبو هضيد الشرقي، وشعيب الخضيبة، وشعيب كبشان. ومن الشرق: شعيب هرمول. ومن الغرب: شعيب طفيلة، وشعيب ناصفة القنينة.
ويمر طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة حول الجبل من الجهة الشمالية الغربية بينهما حوالي [13] كيلاً، أي بينه وبين قرية ضرية.
ذكر العبودي في ( معجم بلاد القصيم 3/1154) الجبل فقال: جبل صغير يقع إلى الجنوب الشرقي من ضرية، على بعد حوالي [35]كيلاً في آخر الجنوب الغربي لمنطقة القصيم.
وقال: وقد أحدث فيه قوم من مطير وهم من ذوي ميزان من العونه [الواحد عوني] هجرة صغيرة لهم، ثم تنازعوا فيه مع قوم من الغبيات [الواحد غبيوي] من الروقة من قبيلة عتيبة، أصبح الآن للعتيبيين0
  

(183) جَبَلْ السِّلْسِلَةْ

ينطق بتشديد السين الأولى بعدها لام ساكنة ثم سين أخرى مكسورة فلام أيضاً مفتوحة فتاء مربوطة أخيرة، وسمي بذلك لأنه يمتد كالسلسلة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وهو متوسط الارتفاع، ويقع في الجهة الشمالية الشرقية من الفوارة شمال غرب منطقة القصيم، مجاوراً لجبل العميّد من الشرق. وبينه وبين الفوارة حوالي [7] أكيال. ويجاوره من الشمال [سناف السلسلة] وبينهما [ساهبة السلسلة].
يقع الجبل بين خطي عرض ( 42.85   09   26 ) وطول
(8.57   39   42 ) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1083) متراً.
ويحد الجبل من الشمال: ساهبة السلسلة، وساهبة العميّد، وهجرة أقمراء. ومن الجنوب: الفوارة، وجبل الحضر، وجبل الربوض. ومن الشرق: هجرة العمودة الشمالية، وجبل أم نسور، وجبل غنيم. ومن الغرب: جبل قطن. ومن الشمال: شعيب السلسلة، وشعيب المقطر. ومن الجنوب: شعيب الحجرة، وشعيب العين، وشعيب الحمل. ومن الشرق: وادي العمودة، وشعيب عويشز، وشعيب الشعيلاء. ومن الغرب: وادي الجريّر، ووادي أبو شويحات، وشعيب العوير.
أما طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة فيمر حول الجبل من الجهة الجنوبية، بينه وبين الفوارة وجبل الحضر.
أشار أكثر الجغرافيين القدماء والمحدثين بأنه كان يسمى قديماً [الظهران] فالنقرأ ما قالوا عن ذلك:
قال عنه ياقوت الحموي في ( معجم البلدان4/63) .. وفي أطراف القنان جبل يقال له الظهران، وفي ناحيته مشرقاً ماء يقال له متالع، قال الأصمعي: وبين أكمة الخيمة وبين الشمال جبل يقال له الظهران، وقرية يقال لها الفوارة، بجنب الظهران بها نخيل كثيرة وعيون.
أقول: قوله [وفي أطراف القنان جبل يقال له الظهران] هذا صحيح فإن جبل الظهران [السلسلة] يقع عند الطرف الغربي الجنوبي من جبل القنان [الموشم] حالياً. أما قوله[وفي ناحيته مشرقاً ماء يقال له متالع] فلم أجد حول السلسلة ما يسمى بذلك، ولعله ماء تغير اسمه في الوقت الحاضر، أما جبل متالع المشهور فهو يقع شمال جبل سواج في حمى شمال ضرية.
وقوله [وبين أكمة الخيمة وبين الشمال جبل يقال له الظهران] فهو صحيح لأن جبل السلسلة يقع في الجهة الشمالية من خيمة قطن، بينهما الفوارة وهجرة النومانية وعبلة عطا وعبلة عطي. وقوله [وقرية يقال لها الفوارة] أوضحنا سابقاً موقع السلسلة من قرية الفوارة.
ذكره ابن بلهيد ( صحيح الأخبار3/213) وهو يتكلم عن الفوارة، بعد ان نقل ما قال ياقوت، وأوردناه سابقاً قال: الفوارة:... وهي بلدة عامرة إلى هذا العهد وتحمل هذا الاسم [الفوارة] وأكمة الخيمة والظهران يحملان اسميهما إلى هذا العهد.
أقول: بأن الظهران استبدل في الوقت الحاضر باسم [السلسلة] وجميع أهل تلك الجهة يسمونه بذلك.
ثم روى العبودي (4/107) القول الوارد عن العرب: بأن امرأة من العرب سئلت أن تعد عشرة أجبال لاتتعتع فيها، فقالت: أبان وأبان والقطن والظهران وسبعة أكوام وطمية الأعلام وعليمتا رمان. قال ابن بلهيد: فجميع هذه الأجبال في عالية نجد الشمالية يطيف عليها الراكب المجد ثلاثة أيام وبعضها قريب من بعض.
وعلق الشيخ حمد الجاسر في تحقيقه لكتاب المناسك لأبي إسحق الحربي (607) على قول الحربي [ثم يسيرون إلى الفوارة فيصبحون بها...] قال: في كتاب ( بلاد العرب] وبين أكمة الخيمة وبين الشمال جبل يقال له الظهران، وقرية يقال لها الفوارة بجنب الظهران... وتقع في جنب جبل يدعى السلسلة [الظهران قديماً] في غربيه في ضفة واد يدعى الجريّر.
أما الشيخ العبودي( معجم بلاد القصيم 3/1155) فقال عن جبل السلسلة بعد أن ضبطه: اسم جبل يقع إلى الشمال الشرقي من قرية الفوارة على بعد ثلاثة أكيال، وهو جبل أحمر مع ميل إلى السواد مستطيل من الشمال إلى الجنوب.
ثم أورد ما قال الشيخ حمد الجاسر: إنه ربما كان هو جبل الظهران المشهور قديماً بأنه قرب الفوارة.
وروى ما قال ابن بلهيد عن الجبل وسقناه سابقاً. ثم قال: وقد سألت جماعة من أهل تلك الناحية ومنهم أمير الفوارة محمد بن نحيت فلم يعرفوا في الفوارة ولا ما حولها في هذا العهد جبلاً اسمه الظهران، مما يدل على أن اسمه قد تغير إلى اسم آخر ونسي الاسم الأول الظهران.
ثم نقل العبودي قول الهجري في أبحاثه (ص330) عن الظهران في القديم: قطن العشيرة جبل أحمر عن يمينه الظهران جبل أحمر، وهذا بالنسبة لمن يكون في المدينة المنورة أو يسير إلى العراق مع طريق الحاج الكوفي.
ونقل أيضاً ما قال لغدة في ( بلاد العرب ص 70) وبين أكمة الخيمة وبين الشمالي –يريد أبان الشمالي- جبل يقال له الظهران، وقرية يقال لها الفوارة بجنب الظهران بها نخيل كثيرة وعيون للسلطان. ونقل منه أيضاً من موضع آخر (ص389) قال: وتنظر من رامة إلى الظهران وهو جبل دون الفوارة ودون النباج.
قال العبودي معلقاً: وهذه العبارة في الجزء الأخير منها اضطراب وتحريف أعتقد أن صوابها: في طريق النباج إلى المدينة، لأن الفوارة تقع بالفعل في طريق البصرة إلى المدينة لمن يتيامن من النباج كما ذكر الحربي.
أقول: قول لغدة [وبين أكمة الخيمة وبين الشمالي جبل يقال له الظهران] الأكيد بأن جبل السلسلة [الظهران] وبلدة الفوارة يقعان بين جبل أبان الشمالي [ الأسمر] من الجهة الشمالية مع ميل إلى الغرب قليلاً، وبين خيمة قطن من الجهة الشمالية. ثم إن من يكون في رامة والجو أمامه صافياً يرى مجموعة من الجبال المرتفعة ومنها جبل السلسلة [الظهران] كما ذكر ذلك القدماء.
ثم أورد العبودي ما قال ياقوت سابقاً، وعلق قائلاً: هذا هو الواقع إذ أن القنان هو الموشم والسلسلة لا تبعد عن أطراف الموشم إلا بمسافة كيل واحد أو أقل ، وهذا يجعلنا نجزم بأنه هو السلسلة.
أقول: الصحيح بأن السلسلة تبعد عن الموشم أكثر مما ذكر، أي أن بين طرف الموشم والسلسلة حوالي [13] كيلاً.
ثم ذكر العبودي قول الشاعر خلف المراسي الفريدي من قصيدة:
الشيل فوق الزمل والصبح ما انباح





وأبان الأسود نحتدي من يمينه

وادي الرمة معقبينه بالاصباح



وعصير خشم السلسلة نازلينه

أما الباحث الأستاذ عبدالله الشايع ( تحقيق مواضع في نجد 2/348) فعند حديثه عن وادي المباري نقل ما قال الهجري سابقاً وعلق عليه، ثم نقل أيضاً في (3/99) ما قال لغدة سابقاً من مشاهدة بعض الأعلام وأنت في رامة وعلق عليه0

(184) جَبَلْ سَمْرَاء  مِحْرَقة

بكسر الميم وسكون الحاء وفتح الراء والقاف بعدها تاء مربوطة أخيرة، كلمة مأخوذة من الحرق، وسمي بذلك لأنه جبل أسمر شديد السمرة كأنه محروق بالنار. وهو من هضاب جبل أبان الأحمر الشمالية يتميز بارتفاعه. يقع بين هجرة المرموثة وهي ملاصقة له من الشرق، وهجرة الغضياء وهي عنه من الشمال الغربي بينهما حوالي [5]أكيال.
يقع الجبل بين خطي عرض ( 00  33 25)وطول
 (8.57  48   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1306) أمتار.
يحده من الشمال: مزارع الفيضة، والأخيضرات. ومن الجنوب: جبل أبان الأحمر. ومن الشرق: هجرة المرموثة، وسمراء خيطان، وهجرتي الزهيرية والصليبي. ومن الغرب: هجرة الروضة، وهجرة الوطاة. ومن الشمال الغربي: هجرة الغضياء.
ويجري حول الجبل من الشمال: وادي الرمة. ومن الجنوب والشرق: شعيب جرَار. ومن الغرب: وادي الجرير [الجريب].
لم أجد لهذا الجبل ذكراً ي كتب البلدان القديمة والحديثة، حتى العبودي لم يذكره منفرداً في معجم بلاد القصيم وهو يعتبر من هضاب جبل أبان الأحمر0

( 185) جَبَلْ سَمْراء ضُمَيْمْ

بضم الضاد وفتح الميم بعدها ياء ساكنة فميم أخرى أخيرة، أما كلمة [سمراء] فتطلق على الجبال التي لونها أسمر، وهذه جبال مرتفعة تقع في حمى ضرية في منطقة مكتظة بالجبال العالية، في الجهة الجنوبية لجبل سواج المشهور، أقرب القرى العامرة منه هجرة أبو ركب التي تقع عنه جهة الشرق بينهما حوالي [8]أكيال.
يقع الجبل بين خطي عرض (25.71     04   25)  وطول(00   22    43) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1112) متراً.
يحد الجبل من الشمال: جبل أم رس، وجبل قهيبان، وجبل سواج. ومن الجنوب: جبل أم فتخة، وجبل منية، وهجرة منية. ومن الشرق: هجرة أبو ركب، وهجرة أبو جلال، وجبل المخامر. ومن الغرب: ضليع الركبان، وضليع القِرَيّنتَين.
أما طريق حاج البصرة إلى مكة المكرمة فيمر حول الجبل من الجهة الشمالية الغربية، بينه وبين جبل سواج.
لم أجد لهذا الجبل ذكراً في كتب البلدان القديمة والحديثة، حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم0

(186) ضُلَيْعَاتْ السُّمْقَانْ

تنطق بضم السين المشددة وسكون الميم وفتح القاف بعدها ألف ونون أخيرة، منسوبة فيما يظهر إلى السمقان وهو نوع من الطيور المهاجرة تسمى بذلك، وهذا الجبل عبارة عن مجموعة من الهضبات المجتمعة، تقع جنوب هجرة العاقر الواقعة شمال حمى ضرية، بينهما حوالي [13] كيلاً. وشرق هجرة نجخ الشمالي ونجخ الجنوبي بينهما حوالي [6] أكيال، وجنوب جبلي المقوقي وشوفان. في المنطقة الواقعة شمال شرق جبل شعبا.
يقع الجبل بين خطي عرض (34.28     00     25) وطول (8.57   45   42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (936) متراً.
يحده من الشمال: هجرة العاقر، وهجرة بدائع ريمان، وبرقان ريمان. ومن الجنوب: هجرة مسكة، وهجرة الصمعورية، وجبل أحامر.
 ومن الشرق: جبال القنينة، وهضيبات الكشاشية، ونفود اللهيب. ومن الغرب: نجخ الشمالي، وهضيبة الشيوخ، وجبال حسلات.
ويمر حول الجبل بعض الشعاب منها: من الشمال: شعيب نجخ، وشعيب صعينين. ومن الجنوب: شعيب المطيوي، وشعيب مفرق، وشعيب العاشوقة. ومن الشرق: شعيب ريمان. ومن الغرب: شعيب نجخ.
لم أجد لهذا الجبل ذكراً في كتب البلدان القديمة والحديثة، حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم0

( 187) جَبَلْ السُّمَيْراء

بضم السين المشددة وفتح الميم وسكون الياء وفتح الراء بعدها ألف وهمزة، على تصغير كلمة[السمراء] وهو يقع مجاوراً لهجرة الخطيم من الجهة الجنوبية الغربية بينهما حوالي [3] أكيال فقط، يفصل بينهما برقان الخطيم، أي عند التقاء وادي الجريب في ضفة وادي الرمة الجنوبية. ومجاوراً لجبل بدن وجبل بدين من الجهة الجنوبية الشرقية.
يقع الجبل بين خطي عرض (17.14   35   25) وطول
(42.85   32    42) ويرتفع عن مستوى سطح البحر(885) متراً.
يحده من الشمال الشرقي: هجرة الخطيم، وبرقان الخطيم. ومن الشمال: جذيب الخطيم، ووادي الرمة. ومن الجنوب: هجرة الوطاة، وهجرة اللغفية، وهجرة أبو جصيصة، وبداية نفود العريق. ومن الشرق: نفود الخطيم، والأخيضرات. ومن الغرب: جبال الشهبان، وجبل الخرشاء.
ويمر حول الجبل من الشمال والشرق: وادي الرمة. ومن الغرب: وادي الجريب، ووادي بدين.
لم أجد لهذا الجبل ذكراً في كتب البلدان القديمة والحديثة، حتى العبودي لم يذكره في معجم بلاد القصيم0



0 المراجع:
(1) محمد العبودي . المرجع السابق.
(2) خرائط المملكة(1: 250000) لوحة رقم (9-38NG) الرس.
0 المراجع:
(1) محمد العبودي. المرجع السابق.
(2) ياقوت الحموي.المرجع السابق.
(3) محمد بن بلهيد. المرجع السابق.
(4)عبدالله الشايع. المرجع السابق.
(5) الحربي . المرجع السابق.
(6) خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم (5-38NG) الفوارة.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.
0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.

0 خرائط المملكة (1: 250000) لوحة رقم ( 9-38 NG) الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق