الاثنين، 7 أبريل 2014

رحلة إلى سيريلانكا (1)

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمـــــة:
الحمد لله القائل في محكم التنزيل (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير).
والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يقول الشاعر في فضل السفر وما يجنيه المسافر من سفره واغترابه:
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا    وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج  همٍ، واكتساب  معيشــة    وعلم  وآداب  وصحبة  ماجـد
وأقول: في الأسفار فوائد كثيرة ومنها ما أورده الشاعر في البيت السابق وهي: تفريج الهم وكسب المعيشة والبحث في العلوم والآداب وصحبة الأخيار من الناس، كذلك التفكر في مخلوقات الله من سماء وأراض وبحار وجبال وأنهار ونجوم وأقمار وغيرها، وتجديد المحبة والصحبة للأهل والأبناء والأقارب، ومعرفة أخلاق الرجال وآدابهم، وتفريج الهم والغم عن النفس من طول البقاء. وقضاء الحاجات، والتعرّف على آداب الشعوب وأجناسهم ولغاتهم. ومعرفة الأقطار وما فيها من جمال وأشجار وحضارة وآثار وجبال وأنهار.. وغيرها. ألم تقرءوا قول الشاعر:
ما في المقام لذي عقل وذي أدب     من راحة فدع الأوطان واغترب
سافر تجد  عوضا  عمن  تفارقه     وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
والرحلات من أجل العلم والتعلّم يتم توفيرها للموظفين من أجل تطوير أدائهم وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم، كذلك اطلاعهم على الشعوب المختلفة ونقل الخبرة إليهم والاستفادة مما لديهم من خبرات جديدة.
لقد قمت ومجموعة من إخوتي برحلة سياحية إلى دولة سيريلانكا بلد الشاي والأنهار والبحيرات والشلالات.. وهذه الرحلة السياحية الخامسة من رحلاتي خارج المملكة.
وسوف نقدم وصفا موسعا عن تلك الرحلة السياحية. راجيا من الله العون والتوفيق وأن يكلل مساعينا بالنجاح. وأقول مستعينا بالله: ـ

الدولة: سيريلانكا. SRI LANKA
رئيس الدولة: ماهندا.. الديانة: بوذي.
الموقع: هي عبارة عن جزيرة تقع في المحيط الهندي. وتتكون من عدة جزر. وتقع جنوب شرق الهند. ويفصلها عن الهند حوالي (30) كم من المياه.
المساحة: تقدر مساحة الدولة (65،608) كيلو متر مربع. ويبلغ طولها (430) كم وعرضها (220) كم.
عدد السكان: يبلغ عدد سكان الدولة حسب إحصائية عام 2002م (19،576،783) نسمة.
وتتكون التركيبة السكانية من:
السنهال (79%).
التاميل (9%) وهم من أصول هندية وسيرلانكية.
المور والملاوي (10%) وهم من أصول ماليزية وباكستانية وعربية.
المسلمون (7%) في كل الدولة.
البرجر (1%) وهم من أصول برتغالية وهولندية.
العاصمة: كولمبو. وهي على الساحل، وجوها رطب معتدل.
المدن الرئيسة في الدولة:
كاندي: ثاني مدينة في الدولة من حيث المساحة وعدد السكان.
نوراليا: مدينة مرتفعة فوق الجبل، وجوها بارد، وتكثر فيها مزارع الشاي.
بنتوتا، هيكادوا، برويلا. نوقمبو: كلها مدن ساحلية وجوها يشبه جو كولمبو.
الديانة: يوجد في سيريلانكا عدة ديانات منها البوذية، والنصرانية، والإسلام. وتشكل البوذية (85%) والإسلام (7%).
العملة: الروبية. (100) روبية تعادل (3،50) ريال سعودي. و(1) دولار أمريكي يعادل (108) روبية.
اللغة: اللغة الرسمية هي السيريلانكية. وأكثر أهل البلاد يتحدثون الإنجليزية. وقليل منهم يتحدثون العربية خاصة الذين عملوا في إحدى الدول العربية.
فارق التوقيت: بين سيريلانكا وجرينتش (6) ساعات. وبين توقيت السعودية حوالي (3) ساعات. إذا كانت الساعة (7) في الرياض تكون (4) في كولمبو.
مفتاح الدولة للاتصال الهاتفي (0094).
المناخ: الجو في الدولة معتدل على مدار شهور السنة، والحرارة (28ـ35) والدرجة الصغرى (22) أما المرتفعات فالجو فيها بارد خاصة في الليل، وتتكون الغيوم في النهار. والأمطار الموسمية من أكتوبر إلى يناير.
تاريخ الدولة: كانت الدولة تسمى (سرنديب) زارها المكتشفون الأوائل ومنهم ابن بطوطة الرحالة العربي وكتب عنها باسم (سرنديب) كما سميت مدينة (بنتوتة) باسمه من (ابن بطوطة) ثم سماها المسلمون (جزيرة الياقوت) لتوفر الأحجار الكريمة في أرضها. ولما جاءها الاستعمار البريطاني أسموها (سيلان) وأخيرا سميت (سيريلانكا) وتعرف به الآن.
ويُذكر عن قصة بداية إنتاج الشاي في الدولة: أن أحد البريطانيين عندما جاء من الصين إلى سيريلانكا أحضر معه غصنا من شجر الشاي وغرسه في الدولة فكثر الإنتاج وصارت أكبر دولة تصدره إلى كل أنحاء العالم.
معلومات أخرى عن الدولة:
يوجد في سيريلانكا (220) شلال منوعة الارتفاع والقوة وكثرة المياه، وكلها تنتهي في أنهار مشهورة عندهم. وفيها (5) أنهار كبيرة ومشهورة وعدد كبير من الأنهار الصغيرة.
نساء الهندوس يعملن على جباههن نقطة ملونة، حمراء أو زرقاء أو سوداء، وهو من التقاليد العادات المعروفة عندهم.د
جماعة التبليغ من المسلمين عندهم يلبسون طاقية وثوب للتعريف بهم.
البوذيون لديهم (33) مليون إله، ونساؤهم يقدن السيارات الخاصة فقط.
(الطق طق) وهو الدباب على شكل سيارة صغيرة. يستعملونها للأجرة والتنقل داخل المدن والمتنزهات، ويملكها أفراد وليس شركات.
البوذيون الهندوس يتزوجون من بعض. أما المسلمين فلا.
تكثر المعابد عند البوذيين وهي على شكل أصنام وتنتشر في الشوارع والأحياء، ولهم طقوس يعملونها أمام الآلهة يطلبون منها الرزق والتوفيق.
في كاندي أكبر جامعة في الدولة تسع (6000) طالب وطالبة، نسبة عدد المسلمين فيها قليلة جدا.
شجرة الشاي: تعيش (100) سنة وهي تستثمر وتنتج، وكل خمس سنوات يقومون بقصّها من أعلى حتى لا ترتفع عن المستوى العادي.
بدأت الرحلة من مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض. وأقلعت الطائرة في الساعة (2:35) فجرا بتوقيت الرياض على الرحلة رقم(0784) يوم السبت: 25/7/1430هـ الموافق: 18/يوليو/ 2009م على ارتفاع (35000) قدم. وكانت سرعة الطائرة (930) كيلو متر في الساعة.
وبعد رحلة استغرقت (4:55) أربع ساعات وخمس وخمسين دقيقة تم الهبوط في مطار العاصمة كولمبو في تمام الساعة (10:30) في توقيت كولمبو (7:30) بتوقيت الرياض.
وفي المطار كان السائق (عدنان) التابع لمكتب عبد العزيز بن محمد وزير ينتظر وصولنا. وبعد إنهاء إجراءات الدخول ركبنا السيارة الخاصة بنا (ميكروباص) (فان 7 راكب) ثم اتجهنا إلى مدينة (نيقمبو) التي تبعد عن كولمبو (35 كم) وأقمنا في فندق (THE BEECH) وهو يطل على البحر.

وبينهما شاطئ رملي جميل ونظيف وواسع. يوجد فيه رمل أبيض نظيف وناعم تلطمه الأمواج باستمرار. والفندق مبناه قديم لكنه جميل ونظيف من أثر الصيانة المستمرة فيه. ويوجد فيه مسبح واسع. كما يوجد فيه بوفيه مفتوح وقت العشاء. قيمة الوجبة للفرد الواحد (2200) روبية. وبتنا تلك الليلة في الفندق.
صورة جانب من الفندق مع المسبح وترى الأشجار والوادي بجانبه
وفي يوم الأحد: 26/7/1430هـ سافرنا من نيقمبو إلى مدينة (كاندي) وبينهما حوالي (80 كم) وكاندي تقع في منطقة مرتفعة فوق الجبل. لذا فإن جوها بارد وممطر ورائع. ومن المناطق الجميلة في الدولة. والطريق بين المدينتين تكسوه الخضرة وتكثر فيه أشجار جوز الهند. ويستعملون السماد الطبيعي للزراعة.
وأقمنا في فندق (هوناس فول HUNAS FALLS) في كاندي وهو يقع في منطقة باردة تشتهر بمزارع الأعشاب والبهارات. والفندق رائع جدا ويقع في منطقة مرتفعة ويجاور الفندق شلال ينزل من منطقة جبلية قريبة ويصب في بحيرة ينزل منها الماء إلى أسفل الوادي بشكل جميل ومنظر بديع. كما يعلو البحيرة جسر خشبي يسير من الفندق إلى الغابة. كما يوجد حول الفندق في الأراضي المحيطة به حدائق تم عملها لتجميل المنطقة فيها من الأشجار الكبيرة العالية ومجموعة منوعة من الزهور الجميلة الملونة والطرق بين الأشجار. كما يوجد حول الفندق مضمار للمشي ومسبح كبير، والفندق يقع فوق جبل يرتفع (1050 متر) فوق سطح البحر. أنظروا إلى هذا المنظر البديع حول الفندق:

صورة إحدى الزهور حول الفندق

صور زهور أخرى في أرض الفندق.
ثم أقمنا في الفندق ثلاثة أيام أخذنا جولات يومية في المناطق القريبة من الفندق والعودة إليه في المساء. من تلك الجولات ما يلي:
1ـ في اليوم الأول (الأحد) ذهبنا إلى حديقة الفيلة. ومررنا بقرية (ون منقود) والطريق إليها تكثر فيه أشجار جوز الهند والنارجيل والأناناس ومزارع الأرز. والسكان ببيعون الفواكة على جانبي الطريق. كذلك تكثر على الطريق أشجار المطاط ويقومون باستخلاصه منها. بحيث يحدثون شقا في جذع الشجرة تسيل منها المادة البيضاء ويضعون إناء أسفل الجذع يجتمع فيه المحصول.

وفي الطريق دخلنا منطقة (قمها) وجوها بارد وهي كبيرة وتشتهر بزراعة الأرز والمطاط وجوز الهند ويمر منها القطار وله فيها محطة. كما مررنا بمنطقة (كاجو قمر) وتشتهر بإنتاج (الكاجو) وفيها أشجار الخيزران وبعض الصناعات التي تنتج محليا. ثم نمر من منطقة(كي قول) وتشتهر أيضا بإنتاج المطاط والأرز والفواكة، وفيها ينتج خشب النارجيل. ثم وصلنا إلى غابة الفيل التي تسمى (ELEPHANT RIDE) ويوجد فيه مجموعة من الفيلة الكبيرة التي تجوب الحديقة بالزوار، وقيمة الدخول للفرد الواحد (5000) وربية لمدة ساعة واحدة. وقمنا بزيارتها وأخذنا رحلة على ظهور الفيلة داخل الحديقة، وشاهدنا الفيلة وهي تسبح في البحيرة. ثم جلسنا في مكان القهوة واحتسينا فنجان من الشاي. والمحل تابع للحكومة ويتم تسويق النزهة فيه. والفيل يشرب )350) لتر ماء يوميا. ويأكل (500 كم) من شجر النارجيل.
هذه صورة أحد الفيلة الكبيرة في الحديقة.
ثم بعدها اتجهنا إلى مزرعة الأعشاب والشلال، ومررنا بالطريق بأشجار الخيزران وألوانه صفراء وحمراء. ثم مررنا بمنطقة تسمى (مافا نيلاّ) ويصل عدد المسلمين إلى (90%) ثم وصلنا إلى مزرعة الأعشاب والتوابل وهي تابعة للحكومة وتسمى (HERBAL GARDEN) ودخلنا فيها وقابلنا المسئول الذي رحب بنا وأخذنا بجولة داخل الحديقة مع الشرح الوافي لما تحويه المزرعة من أشجار التوابل وشاهدنا كل الأنواع فيها. كذلك شاهدنا معرضا للأعشاب والزيوت المستخلصة من المزرعة تباع فيه كل الأنواع.
ثم مررنا بنهر مهاويلي وهو واسع وممتد ويمر بعدة مناطق في الدولة، ويقع عليه مجموعة كبيرة من المدن والقرى. وهذا الوادي يستخرج منه الأحجار الكريمة بكميات كبيرة للتصنيع المحلي والتصدير التجاري على مستوى الدولة. وطوله جوالي (350 كلم) ويجاوره مصنع للأحجار الكريمة. ويقع على هذا النهر (فندق مهاويلي) وهو (4) نجوم، وعمره أكثر من (30) سنة ويجاوره جسر حديدي عليه سكة حديد للقطار يقع فوق النهر ويعبر بين ضفتيه.
صورة فندق مهاويلي على ضفة نهر مهاويلي.
بعد المزرعة استمر بنا السير ومررنا بواد جميل يسمى(كدوكن نافي) وهو نازل كثيرا عن الجبل وتكسوه الخضرة والشجار العالية وتعلوه الغيوم الجميلة والكثيفة.
ثم ندخل بداية محافظة (كاندي) ونشاهد بجوار الطريق سكة القطار الذي يقطع المسافة بين كولمبو وكاندي في (6) ساعات بدون توقف. ونصل مدينة (كادو كانّاوه) وهي كبيرة وفيها شارع مزدحم بالسكان والمحلات التجارية، ونمر بنهر مهاويلي ويقع عليه (فندق مهاويلي) وقبل كاندي بعشرة أكيال اتجهنا مع طريق يتجه جهة اليسار يتجه إلى فندق هوناس فول وهو مقر السكن.
2ـ في اليوم الثاني، الاثنين: 27/7/1430هـ أخذنا جولة على الأقدام صعودا إلى أعلى الجبل المطل على فندق هوناس فول لمشاهدة الشلال الكبير
صورة للشلال المنحدر من أعلى المنطقة الواقعة قرب فندق هوناس فول
الذي ينزل ماؤه في البحيرة المجاورة للفندق. وهي منطقة جميلة جدا والمياه تنحدر إلى البحيرة التي ينزل منها الماء على شكل شلال آخر إلى الوادي. وفي الأعلى شاهدنا بداية الشلال ومزارع الشاي بمراحله الثلاث. ثم نزلنا مع طريق آخر على الأقدام.
ثم أخذنا قسطا من الراحة في الفندق ذهبنا إلى منطقة يسكن فيها أسر من النصارى واشترينا منهم ذبيحة قيمتها (267) ريال وأخذنا اللحم إلى الفندق وجهزنا العشاء منه. ثم بتنا تلك الليلة الباردة التي تحفّها الغيوم والضباب.

صورة أخرى للشلال المنحدر من أعلى المنطقة الواقعة قرب فندق هوناس فول
وفي صباح اليوم الثالث، الثلاثاء: 28/7/1430هـ أخذنا رحلة إلى شلال آخر يقع بعيدا عن فندق هوناس فول، وعندما وصلنا الشلال واستمتعنا بمشاهدته وأخذنا بعض صورا له. وهو يقع في مزرعة للتوابل والأعشاب مساحتها (1000) هكتار.
وبعدها قمنا برحلة إلى أعلى الجبل استغرقت حوالي ساعة على الدبّاب الذي يسمونه أهل المنطقة (طق طق) متجهين إلى بحيرة تقع في أعلى الجبل تسمى (سيمبوواثا) (SEMBUWATHTHA LAKE) وسرنا إليها بطريق ضيقة ومرتفعة وصعبة، ويمر ببعض القرى القليلة والمنازل التي يسكنها بعض الأسر في حياة متواضعة ومنازل على شكل أكواخ من الحديد والحجر وتقع بين الصخور ومنحدرات الجبال.
وبعد الوصول وجدنا بحيرة واسعة وجميلة مياهها صافية تحفّها الغابة وأشجار الشاي على سفوح الجبال والممرات الضيقة. كما يميزها الجو العليل مع الخضرة والماء الذي يحركه الهواء الخفيف. وسعة البحيرة يقرب من (200×200 متر) ويبدو بأنها عميقة مياهها زرقاء تسطع عليها أشعة الشمس فتعطيها مع خضرة الأشجار العالية في الغابة ومزارع الشاي جمالا أخّاذا وصورة رائعة من الجمال مع الخضرة والماء والجو العليل.

الغابة تظلل سطح البحيرة.

منظر مزارع الشاي فوق البحيرة تظللها الأشجار العالية.
منظر آخر لمزارع الشاي على سفح الجبل فوق البحيرة.
وفي هذا اليوم الثلاثاء مررنا بشلال آخر من الشلالات الموجودة في سيريلانكا في منطقة هوناس فول واسترحنا حوله وعملنا طعام الغداء (كبسة الرز مع لحمة الغنم في القدر الكاتم) وكان الجو رائعا تكسوه الغيوم وأرض تكسوها الخضرة والماء النازل من الشلال.
      وفي يوم الأربعاء: 29/7/1430هـ انتقلنا من منطقة هوناس فول إلى منطقة أخرى تسمى (أمايا هيلس) مرورا بمدينة كاندي، ومررنا بالطريق على مصنع للأحجار الكريمة اسمه (GAMINI) ويتم تصنيعها في هذا المصنع الذي يملكه عائلة مشهورة عندهم، ويتم فيه صناعة الأحجار الكريمة التي توضع في الحلق والخواتم والسلاسل. زرنا المصنع وقام أحد المسئولين بالشرح الوافي عن العمل بالمصنع وطريقة وأنواع الإنتاج الذي يباع في معرض خاص. وتلك الأحجار تؤخذ من نهر مهاويلي على عمق (30ـ50 متر). أنظروا الصور التالية:

أنواع الأحجار الكريمة بعد التصنيع
أنواع الخواتم بعد التصنيع.
      ثم يستمر بنا السير ونصل إلى فندق (أمايا هيلس AMAYA HILLS) في محافظة كاندي. ومبناه قديم لكنه جميل ومرتب ونظيف وخدماته متميزة، يقع في منطقة ترتفع (970 متر) فوق سطح البحر بجوار مزرعة للأعشاب والبهارات. يطل على بعض القرى الصغيرة والمزارع والأودية والأنهار الجميلة والجبال التي تكسوها الخضرة والأشجار العالية. ويوجد في الفندق مسبح كبير يتراوح عمقه بين (3ـ9 أقدام) وتسطع الشمس على صفحة الماء الزرقاء فيه.

منظر الفندق. والمسبح ومكان الطعام في الفناء.
منظر القرى بين الجبال والأودية حول الفندق.
      وفي هذا اليوم قمنا برحلة سياحية في أحد المواقع في سيريلانكا ومررنا على (بحيرة كاندي) وهي كبيرة يمر فوقها جسر وتحيط بها الخضرة والأشجار العالية التي تقع بينها المنازل والأكواخ. وحول البحيرة يوجد مكان للرقص الذي يمثل التراث الشعبي عندهم ويسمى (الرقص الكاندي) يتم فيه قرع الطبول على الرقص والمزمار التراثي والحركات البهلوانية الخفيفة للرجال والنساء، داخل منصة (مسرح) بإضاءة خفيفة وأصوت موسيقى قوية.
ثم اللعب بالنار في موقع آخر بحركات سريعة ومرور فوق النار المشتعلة. أنظروا الصورة التالية التي تعبر عن الرقص الشعبي عندهم.