الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

محمد بن عبدالرحمن البطي

محمد بن عبدالرحمن البطي
1315ـ1377هـ تقريبا.
هو الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن سليمان بن فهد بن عبدالله البطي. 
وأسرة البطي يروى بأن أصلهم من الوداعين من الدواسر، في بريدة والربيعية من القصيم. كما يروى بأن الأسرة كانت تسكن الأحساء ويسمون (الحملي) ولهم مكانة كبيرة في الأحساء. ويقال منهم (محمد الحملي) الذي تم تكليفه بإمارة إحدى المناطق. وعند مذبحة الأتراك قُتل مجموعة من أفرادها ونجا منهم اثنان هما محمد وفهد ابنا عبدالله بن بطي نزحا إلى وادي الجناح قرب عنيزة ثم إلى حي الصباخ وحي رواق قرب بريدة في عهد الدولة السعودية الثانية. وقاما بعمل مزرعه وفلاحه في حي المنشرحة وغرسا فيها أكثر من 500 نخله. أما محمد فكان عقيما ولم ينجب وأما فهد فقد أنجب عددا من الأولاد أكبرهم سليمان ومنهم: راشد وصالح ومحمد ومنصور. وسليمان أنجب مجموعة من الأبناء كانوا طلبة علم في القصيم. منهم الشيخ عبدالرحمن. والموجودين من أسرة البطي حاليا في الرس من نسله. أما البقية فيسكنون بريدة والرياض والدمام.
ومحمد بن عبدالرحمن المترجم ولد في حدود عام 1315هـ وسكن الرس وهو رجل علم ودين وخُلق. كان الشيخ محمد إماما لمسجد الضويان في الرس الواقع في الجهة الغربية من البلدة حتى وفاته. أخوه هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن البطي وابنه صالح بن محمد البطي وكلهم رجال فضل ودين وطلبة علم ومعلمين كتاتيب في الرس.
ورد في وثيقة كتبها الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش بإملاء الشيخ سالم بن ناصر الحناكي أن محمد بن بطي بذل منفعة دكانه في الرس هذا نص الوثيقة(ليكن معلوما بأنه لما بذل محمد بن عبدالرحمن آل بطي سكناه ومنفعة دكانه المعروف القبّة أولا لأجل منفعة المسجد بإدخال دكان الغنام فيه وبذل له بإذن الشيخ عبدالله بن بليهد وجمع من جماعة أهل الرس والأمير عساف بن حسين المنصور أن يجعل له سكن الدكان الذي في جنوب المسجد الآن بين بابه الجنوبي والمرقب خمسة عشر سنة مجانا من تاريخ اليوم لمقابلة المنفعة المتعلقة بالمسجد لأن وقفية الدكان المذكور للمسجد ولكن بهذه المدة كل سنة نصف ريال صبرة يسلمها محمد بن بطي أما ثلاثة عشر سنة فهي بمقابلة استحقاقه بالدكان المذكور وسنتان مقابلة الرغبة للدكان الذي هو انتقل منه. قال ذلك وأملاه سالم الناصر الحناكي كتبه بإملائه محمد بن إبراهيم بن خربوش في 17جمدى الأولى 1346 نقلته من دفتر محمد بن بطي بقلم محمد بن إبراهيم بن خربوش حرفا بحرف وذلك بعد معرفته وفيه ختم الشيخ سالم وأنا الفقير إلى الله سليمان بن صالح بن خزيم في 7 ربيع الآخر 1351).     
ومحمد هذا تم تكليفه مطوعا في بني مالك من جازان أيام قضاء الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان بموجب خطاب برقم (1846) في:18/8/1367هـ موجها من وكيل وزارة المالية إلى مدير مالية جازان باعتماد الأمر السامي رقم (930) في: 15/1/1360هـ القاضي بتعيين مجموعة من القضاة والمطاوعة في منطقة جازان ومنهم المطوع/ محمد بن عبدالرحمن بن بطي مطوعا لبني مالك.
كما أن الشيخ محمد له ذكر في وثائق الرس منها:
ـ شهد هو وسليمان بن محمد الخليوي على ان عبدالرحمن بن عبدالله العقيل أقر بأنه وقف بيته المعروف في الرس جنوب بيت العقيّل وقفا منجزا واشترط سكناه مدة حياته ومن بعده ذريته. وجعل صبرته للدعاجا. بخط عبدالله بن إبراهيم الضويان في:29محرم1347هـ.
ـ شهد على وثيقة دين لعبدالله بن منصور المالك على عبدالكريم بن الحميدي البدراني ثلاث وثلاثين ريال عن خمسين صاع حب بخط الكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش في ربيع الأول 1359هـ.
ـ كما شهد على إقرار عبيد بن هندي بأنه لحق في ذمته لمحمد بن سليمان بن هندي اثنين وأربعين ريال ونصف حالات إلى ربيع الأول 1340 وأرهنه ثلاث نياق معروفات بخط الكاتب سليمان بن حمد بن رميح حرر 12ن1340.
ـ كما شهد على إقرار إبراهيم الحمد الجميل بأنه لحق في ذمته لمحمد بن سليمان بن هندي ثلاثمائة وإحدى وأربعين صاع حب وشعير أجل الجميع إلى شوال 1342 وارهنه بجميع الدين زرعه في صبيح بخط سليمان بن حمد الرميح حرر في 13ج1342. 
وعندما كان في جازان ورد له شهادة في قضية لأحد المواطنين في دعوى على آخر ادعى أن فيه شئ من الجان وطلب منه أن يذبح غنما. وهذا في فتوى لقاضي جازان الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان. في:4/6/1361هـ.
توفي الشيخ محمد بن عبدالرحمن البطي في الرس في حدود عام 1377هـ رحمه الله وغفر له وأموات المسلمين.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

هناك 3 تعليقات:

  1. وش دخل البطي بالحملي؟

    البطي و الحملي لا يمتون لبعض بصلة، و ياليت ذكر مصدر واحد لهذه المعلومة.

    شئ غريب!

    ردحذف
  2. البطي اهل الصباخ هم من قبيلة بني خالد وهم كانو بالاساس بالاحساء من قالك انهم دواسر؟ والبطي اهل الربيعيه هم من قبيلة عتبية

    ردحذف
  3. البطي اهل الربيعيه دواسر من الوداعين

    البطي اهل الصباخ و الرس حمول (حملي) من بني خالد
    للمعلوميه البطي اللذين كانوا في رواق غير الشيخ عبدالله رحمه هم من الوداعين والله اعلم

    ردحذف