الأحد، 30 أكتوبر 2016

ناصر بن صالح القريان

ناصر بن صالح القريان
0000 هـ ـ 1392 هـ
      هو ناصر بن صالح بن محمد بن عبد الله بن سالم القريان.
      وأسرة القريان من الزهير من بني صخر، ويجتمعون فيها مع كل من: الضويّان والصويّان والعمير والحربش والدغيّم والقعود والمحيّا والعبودي والبغيليل والعميري والروضان والشّنان والدويش.
ومن أسرة القريان الكاتب المشهور محمد بن عبد الله القريان الذي كتب مجموعة كبيرة من وثائق الرس وقد أفردنا له ترجمة مع الوثائق.
سكن الرس مجموعة أسرة القريان منهم الكاتب المشهور محمد بن عبد الله القريان الذي كتب مجموعة كبيرة من وثائق الرس وقد أفردنا له ترجمة مع الوثائق. وناصر المترجم له. وكان له دكان يبيع فيه يقع أسفل مرقب الرس الواقع في المسجد الداخلي، على الجدار الجنوبي  للمسجد في السوق التجاري. وله ثلاثة أبناء ومجموعة من البنات، منهم: صالح كان من قدماء المعلمين في المدرسة السعودية في الرس، وتوفي رحمه الله. وكذلك له: محمد وعبد الله كانا من منسوبي التعليم في الرس وتقاعدا عن العمل متفرغين أعمالهما الخاصة.  
عاش ناصر بن صالح في وقت قاضي الرس الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد منذ عام 1364هـ ومن جاء بعده.
وعاصر من المواطنين كل من: الكاتب حمد بن سليمان الرميح والكاتب محمد ابن إبراهيم الخربوش وعبيد بن محمد الغفيلي ومنيع بن خليفة الخليوي وعبد الله ابن منصور المالك والوجيه حمد بن منصور المالك والشاعر محمد بن سليمان الخربوش وعبدالرحمن بن إبراهيم الخربوش وعبد الله بن ناصر القبلان وعبد العزيز بن راشد الغفيلي وحمد الدعيجي وعلي بن عبد الله الخميس وغيرهم.
كان ناصر القريان يكتب الوثائق في الرس وكان يبدأ كتابته بقوله (بسم الله) ويختمها بقوله (والله خير شاهد) ويحررها باليوم والشهر والسنة. لكن خطه ضعيف ولا يكاد يُقرأ.
 ومما كتب من الوثائق ما يلي:
ـ شهد على وصية هيا بنت محمد الخربوش بثلث ما خلفت في أعمال البر بعد موتها ومنه صدقة في ليالي جمع رمضان وأضحية والوكيل على تنفيذ الوصية زوجها محمد بن إبراهيم الخربوش بخط سليمان بن حمد الرميح سنة 1342هـ (27/2).
ـ كتب وثيقة شراء عبد الله بن منصور بن مالك من جربوع بن سحلي الشيباني بكرة ملحا جذعة بقيمة سبعين ريال فرانسي بشهادة عبيد بن محمد الغفيلي في:7 جمادى الأولى 1359هـ (136/3).
ـ وكتب كذلك وثيقة شراء عبد الله بن منصور بن مالك بكرة ملحا من إبراهيم  المنصور بن ضلعان ومن معه والقيمة ستين ريال ونصف بشهادة منيع الخليفة الخليوي في: 8 جمادى الأولى 1359هـ (136/3).
توفي في الرس. في يوم: 1 رمضان 1392هـ. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه جنات النعيم.

  كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق