الاثنين، 24 أكتوبر 2016

محمد بن دخيّل الدخيّل

محمد بن دخيّل الدخيّل
1280هـ ــ 1362هـ
هو الشيخ محمد بن دخيّل بن الحميدي آل سكران الحنظلي التميمي من آل مشرّف من الوهبة.
ولد في قرية القوعي الواقعة بعد (6) أكيال غرب محافظة الرس في القصيم. عام 1280هـ ونشأ بها نشأة دين وعلم وخُلق. وكان والده على قدر من العلم فساعده وشجعه على طلب العلم وحفظ القرآن فحفظه بين يديه وعمره لا يتجاوز الخامسة عشرة. فكان نورا له في الدنيا والآخرة. وبعد ذلك تعلم على علماء الرس في عهده.
أما بداية رحلته في طلب العلم. فقد أرسله والده مع خاله من أسرة البطاح إلى بريدة ليتعلم على علمائها الموجودين في عصره. فكسب منهم العلم الشرعي وأصول الدين الحنيف. ثم عاد إلى قريته القوعي وبعد فترة سافر إلى الأحساء من أجل طلب العلم فلازم قاضي المبرز الشيخ عبدالله بن علي آل عبدالقادر لمدة ثلاث سنوات وهو ينهل من علمه فقرأ عليه مجموعة من الكتب في علوم القرآن والسنة والفقه والعقيدة والسيرة وغيرها من العلوم. عاد بعدها إلى القوعي.
وفي القوعي بدأ عمله في التعليم و الوعظ والإرشاد. وكان يعلّم الناس فيها قراءة القرآن الكريم أمور دينهم ودنياهم، ويؤمهم في الصلاة في مسجد البلدة. ويخطب بهم الجمعة والعيدين ويتولى عقود الأنكحة. كما يتولى إصلاح ذات البين وفض المنازعات بين المتخاصمين. كما انشغل في دعوة البادية القريبين من البلدة وإرشادهم في أمور دينهم وكان يعظهم ويوجههم.
ثم رحل إلى بلدة مسكة القريبة من ضرية. والتي تقع جنوب الرس وعمل فيها إماما لمسجدها ومطوعا فيها وواعظا وموجها لأهلها حتى وافاه الأجل المحتوم فتوفي في بلدة مسكة عام 1362هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه جنات النعيم مع عباده الصالحين.
استعنت على إعداد الترجمة بحفيدة الشيخ: عبدالله بن دخيّل الدخيّل.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق