الأحد، 23 أكتوبر 2016

محمد بن إبراهيم الخربوش

محمد بن إبراهيم الخربوش
1309 ـ 1397هـ.
هو الشيخ محمد بن إبراهيم بن دخيل بن حسن بن حسين بن سليمان الخربوش.
ولد في الرس عام 1309هـ ونشأ بها بين أسرة دين وتقوى وصلاح ثم تربى في المسجد على التقى والورع والدين.
تلقى دراسته الأولى في كتاتيب الرس وقرأ القرآن في صغره. كان معاصرا لمجموعة من العلماء والقضاء منهم: الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ سالم بن ناصر الحناكي فدرس عليهم وأخذ منهم كثيرا من المعارف، كما أدرك الشيخ مقبل بن حمود الدبيخي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبد الله الجارد.
كان الشيخ يعمل بالتجارة في محل أسفل مرقب الرس القديم ويتولى الأذان في المسجد الداخلي بالرس ويتناوب الإمامة فيه مع الأئمة الآخرين وبلغت خدمته في المسجد مؤذنا وإماما أكثر من ستين عاما، تم تكليفه من قبل القضاة وكيلا لأوقاف الرس ـ وذكر ذلك في كتاباته عدة مرات ـ وكان يؤجر الأوقاف ويستلم مبالغها ويصرفها في الأوقاف وأوجه الخير وعلى مستحقيها ويحرص على عمارتها. 
( وكان من زيادة الثقة به يوكله الناس على أملاكهم وأماناتهم، كذلك يوكلونه على أولادهم في غيابهم يصرف عليهم ويرعى شؤونهم. ويوجد رسائل بينه وبين أمير الرس عساف الحسين عندما سافر إلى نجران يوكله على أسرته وأولاده وكان يصرف عليهم من خزينة والدهم ويوصيه الأمير بحفظ الأمانات في مكان خاص في منزله. كما كان ذا خط حسن مجوّد بالرس يكتب الوثائق والرسائل والعقود والمبايعات وعقود النكاح موثوقا في كتابته معتمدا لدى قضاة الرس ويأتيه الناس من كل مكان لثقتهم به وحسن خطه، وكان كثير العبادة مشتغلا بتلاوة القرآن بينه وبين نفسه خاصة عندما يكون في عمل، وكان كثير الصلة بأقاربه يعطف على الصغير ويقضي حاجة الفقير.
لم يتول الشيخ محمد القضاء فقد كان من طلبة العلم الحريصين عليه، وتولى التدريس في مدرسة الكتاتيب التي تقع بالرس شرق المسجد الداخلي وجنوب بيوت المالك في بيت الحجرف ومن مدرسيها: عبدالله بن حمد الرميح وعبد العزيز بن عبد الرحمن البطي وناصر بن سالم الحناكي ثم محمد الخربوش واستمر في التدريس فيها حتى عام 1348هـ. ثم عمل بالتدريس بالمدرسة السعودية بالرس بعد افتتاحها عام 1363هـ ولم يمكث فيها طويلا. ومن تلاميذه في المدرسة: محمد بن عبدالله المسيطير وعبدالله بن عبدالرحمن الرشيد وصالح بن حمد المالك وإبراهيم بن عبد الرحمن الخربوش وأحمد بن عبدالرحمن الخربوش وأحمد بن عبدالله المالك ومنصور بن حمد المالك وخالد بن صالح الرشيد وزامل بن محمد الرشيد وغيرهم.
توفي الشيخ محمد في الرس يوم 25/6/1397هـ وعمره (88) عاما رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجعله مع عباده الصالحين. 
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق