الأحد، 23 أكتوبر 2016

عبدالله بن محمد الخليفة

عبد الله بن محمد الخليفة
.... ـ .... هـ.
      هو عبد الله بن محمد الخليفة. ولا أعلم من أي فروع الخليفة.
والخليفة من المشارفة من الوهبة من بني تميم. ورد في وثيقة كتبها إبراهيم ابن عيسى كاتب اشيقر بأن جدهم هو: خليفة بن منيع البرادي من المشارفة من الوهبة أحد أفخاذ بني تميم أهل اشيقر، كان هو وأبوه في عنيزة ولما توفي أبوه منيع فيها انتقل خليفة بن منيع من عنيزة وسكن الرس وتزوج امرأة من الحصنان أهل الرس من آل محفوظ من العجمان وجاء له أربعة أولاد وهم منيع وعبدالله وفهد وسليمان... وخليفة بن منيع المذكور هو الذي اشترى الشنانة من آل غيلان من شمر وغرسها وعمرها وانتقل هو وأولاده إليها من الرس وسكنوها وهو جد الخليفة أهل الشنانة. والظاهر أن مشتراه لها سنة ألف ومائتين تقريبا. أ.هـ.
كما ذكر صالح بن سليمان الخنيني الخليفةَ في مخطوطة له عن نسب بعض أسر القصيم وهي الحمايل التي تلحق في وهيب ذكر منهم: الخليفة والعقيّل والعثيمين والشبل والبسام والقاضي وغيرهم. والخليفة وسمهم (البرثن).
ولد عبد الله بن محمد الخليفة في بلدة الشنانة قرب الرس، وتعلم في كتاتيب القصيم. يروي صالح بن سليمان العمري في (علماء آل سليم) أنه درس على الشيخ عمر بن محمد بن سليم وعلى الشيخ والشيخ عبد الله بن إبراهيم العبادي والشيخ محمد بن صالح المطوع. كما ذكر البسام في (علماء نجد) بأنه درس على الشيخ محمد بن صالح المطوع.
ومن زملائه في الدراسة على هؤلاء كل من: صالح بن محمد الخليفة ومحمد ابن صالح الخليفة والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الرشيد  والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ عبد الرحمن بن سليمان البطي والشيخ محمد بن صالح الخزيم والشيخ سليمان بن محمد الدهامي ومحمد بن راشد المحيلان وناصر ابن صالح بن عقيّل والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن ناصر الحناكي وسليمان بن بطاح وسليمان بن حمد الرميح وغيرهم.
لم أجد تاريخ ولادته وتاريخ وفاته.. بل لم أجد من يفيدني أو يساعدني بمعلومات موثقة عن أفراد أسرة الخليفة. لذا أجد أن معلوماتي عنهم مبتورة. كذلك المترجم له لم أجد عنه معلومات وافية. ولكن يوجد لدي وثيقة ذكر فيها عبدالله بن محمد بن عبدالله الخليفة بأنه باع على عويض بن علاج الحصني قليب وما يتبعها بأربع مائة وثمانين ريال منجمات أولها في جمادى الآخرة 1358هـ بشهادة عبدالعزيز بن صويلح وسليمان المحمد وخط سليمان الناصر السلومي 1357هـ ولا أعلم هل هو المترجم له أم لا.
رحم الله الشيخ عبدالله بن محمد الخليفة وأسكنه جنات النعيم.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق