الأحد، 23 أكتوبر 2016

عثمان بن سليمان الفواز

عثمان بن سليمان الفوّاز
1228 ـ 1312هـ تقريبا.
هو عثمان بن سليمان بن فوّاز.
هكذا كان يكتب اسمه في الوثائق التي كان يحررها أو يحررها غيره، والفواز أسرة معروفة في الرس منذ عهد الشيخ  قرناس بن عبد الرحمن. والده هو: سليمان بن فوّاز الكاتب المعروف في الرس. وسليمان له أربعة من الأبناء الذكور هم: محمد وعثمان وعبد العزيز وعبد الله، وكلهم كانوا وجهاء مثله ومن الكُتّاب المشهورين والموثوق بهم عند الناس وكلهم كانوا يعملون في المداينات بينهم وبين الناس. وكثيرا ما يرد ذكرهم في شراء أو بيع المزارع والآبار.
ذكر لي منصور الرشيد بأن أسرة الفوّاز من قبيلة سبيع استوطنوا الرس قديما ومنهم من يوجد في روضة سدير.
وعثمان بن سليمان ووالده وإخوانه من أوائل الكتّاب في الرس كان يكتب في عهد الشيخ قرناس، ويُستدل من الوثائق أنه كان في الرس معاصرا لكل من: الشيخ قرناس بن عبد الرحمن وابنيه الشيخ محمد القرناس والشيخ صالح القرناس وعلي بن سعران ودخيل بن حمد بن مالك وعبد العزيز الصالحي ودخيل الأطرش وعبد العزيز بن عدامة ومانع أبا الحصين وناصر ابن شقير ومزيد المسعود وسليمان بن علي المقبل ومحمد الراجحي وسليمان العقل وسليمان ابن علي العقيل وسليمان بن محمد الدغيثر وعساف العواجي وسليمان بن دغيم وإبراهيم بن دغيثر وعبد الله بن راشد الغفيلي .
كان يكتب الوثائق في الرس منذ عام 1258هـ كما أن له ذكر كثير في الوثائق بين شراء وبيع ورهن وديون وشهادة وغيرها. نذكر منها ما يلي:
شهد على ضمان مزيد المسعود دين على العواجي للشيخ قرناس وقدره خمسة ريالات سنة 1261هـ بخط الكاتب سليمان بن علي المقبل.
وكتب وثيقة بيع محمد الهميجان الملقب دحيان نصيبه من ميراث أبيه من قليبه المسماة عسيلة بالرويضة بثمن قدره خمسة ريالات وبيع أخته رده بنت هميجان نصيبها من القليب بثمن ريالين ونصف حرره بالختمة من جمادى الآخرة سنة 1262هـ (58/6).
كما شهد هو وجماعة من أهل الرس في مجلس الشيخ محمد القرناس على الخلاص من دية رجال شقير بثمانمائة ريال منجّمة على خمسة يحل أول نجم منها طلوع الضحية آخر عام 1262هـ مع الكفالة اللازمة والوفاء على العهد والميثاق بينهم وتسامحوا فيما بينهم وحرره الشيخ محمد في النصف من شوال عام 1261هـ (95/11).
كما شهد على دين للشيخ قرناس على محمد العلي بن سيف راعي النبهانية قدره مجموعة من الأصوع نصفها بر ونصفها شعير وأوزان من التمر يحل أجلهن في جمادى الأولى 1363هـ.
وكتب وثيقة بيع خديجة بنت حمد البراهيم حقها وحق أبيها من أرض القميطي بالنغيمشية على محمد القرناس بثمن قدره عشرة ريالات بلغتها في محل العقد وحرره سنة 1263هـ (136/8).
كما كتب وثيقة بيع منصور بن حمد الزاملي نصيب عمه علي المنصور من أرض القميطي الكائنة عند عقدة الرس على محمد القرناس بشهادة محمد الراجحي وسليمان العقل وسليمان بن علي بن عقيل وحرره في الثاني من رمضان سنة 1264هـ (130/8).
وشهد عثمان على وقف سليمان بن عايد البراهيم نخلة في الرفيعة رفيعة البراهيم ستين وزنة تمر شقراء مشاع على جميع النخل منهن خمسة عشر وزنة لإمام مسجد الجامع الجديد بالرس  وخمسة وعشرين وزنة للصوّام فيه وعشر أوزان للمؤذن فيه وعشر أوزان على قهوة محسن بن عذل بخط الشيخ صالح القرناس سنة 1277هـ (16/6).
كما شهد على وقف مضاوي الشقير زوجة الشيخ قرناس دارها المعروفة بالرس بالطالعيات والوكيل عليها ابنها الشيخ صالح القرناس وحرره عثمان سنة في الخامس والعشرين من ربيع الأول سنة 1278هـ (68/6).  
وشهد على وقف شقيرى بنت رشيد العبد الله بن زامل دارها المعروفة بالرس والمنتقلة بالإرث من أبيها المسماة دار المزيني ووكيلها والدها محسن الحسين بخط الشيخ صالح القرناس سنة 1278هـ (165/6).
كما اشترى من تركي المغير نصف قليبه في الجندلية وما يتعلق بها من أرض وسيل وحي وميت بثمن قدره ثلاثة ريالات بشهادة دخيل الحمد بن مالك وخط الكاتب حمد بن سليمان بن رميح حرر في سنة 1280هـ.
كما اشترى الجندلية من أبناء سالم بن دبيان وهم عليان وراشد ومحمد سنة 1281هـ (7/9).
كما باع عثمان الفواز على الشيخ صالح بن قرناس نصف نخله في الجندلية وما يتبعها من آبار ومسيل بثمن معلوم وبشهادة محمد العبد العزيز الرشيد ومحمد بن سليمان الوهيبي وكاتبه محمد بن عبد الله القريان سنة 1289هـ (153/8).
كما اشترى هو وسليمان بن محمد بن دغيثر من إبراهيم بن صالح الجعويني نصيب فايز الرسيس من قليب ابن رسيس الكائنة بين المسيلمية وقليب الناصر وكذلك نصيب فايز من العلويطية بالقرية بثمن قدره ستين ريال عين فرانسه وخمسمائة صاع شعير وهن ساقطات عن ذمة فايز بشهادة عبد الله بن محمد الحناكي وصالح الساير وعلي بن محمد الدغيثر وسالم بن محمد ابن ضويان ورد ذلك من إملاء الشيخ صالح بن قرناس وكتبه إبراهيم بن محمد بن ضويان في 28 شوال 1312هـ (9/9).
كان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده) ويختمها بقوله( وصلى الله على محمد) كما كان يوثّق ما يكتبه باليوم والشهر والسنة على ما نقرأه في الوثائق التي يكتبها.
توفي الكاتب عثمان الفواز في حدود عام 1312هـ وقد تم الاستدلال على ذلك من تاريخ الوثائق المتوفرة لدينا والتي ورد له ذكر فيها. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فيسح جنات النعيم.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق