الأحد، 23 أكتوبر 2016

علي بن جاسر الحربش

علي بن جاسر الحربش
.... ـ .... هـ.
هو علي بن جاسر الحربش. ولا أعلم شيئا بعد هذا.
وعائلة الحربش يقال لهم (الحرابشة) من الزهير، وآل زهير: بطن كبير من قبيلة بني صخر، وهي قبيلة من شعب جذام بن عمرو بن مالك بن عدي ابن الحارث بن مرة بن إدريس بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان. وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر. ويجمع لقب الزهير مجموعة من الأسر وهم: الضويان والصويان والروضان والعمير والحربش والمحيا والدغيم والقعود والعبودي والبغيليل والقريان والشنان والدويش.
ولا يوجد لدي نص عن بداية وصول أسرة المترجم له إلى الرس. ويجتمع الحربش (المعروفون بالجاسر) مع المحيّا والعمير والقريان والشنان في جدهم شبيب.
لم أجد من يفيدني عن تاريخ ولادته ولا وفاته حتى ابنه الموجود حاليا لم يفيدني بشيء. والمذكور لم يعمل في القضاء، ولكنه كان طالب علم وإماما وكاتبا من كٌتّاب الرس الموثوق بهم. وكان إماما لمسجد الرشيد في الرس.
عاصر كل من: عبد المحسن العجيمي وعلي بن محمد العنيزان وعبد الله سعد الدهلاوي وإبراهيم الصائغ.
وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله) ويختمها بقوله (والله خير شاهد).
يوجد لدي نموذج من كتابته وهي: وثيقة بيع حمد بن محمد الملقب زغران نصيبه من قليب الشبرمية على عبد الله بن سعد الدهلاوي بمبلغ أربعة ريالات مقبوضة بخط وشهادة علي الجاسر الحربش وشهادة عبد المحسن العجيمي وعلي بن محمد العنيزان في 6 صفر 1358هـ.
توفي الكاتب علي الجاسر في الرس ولا أعلم متى كانت وفاته. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه واسع جنات النعيم.  

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق