الأحد، 23 أكتوبر 2016

علي بن محمد العنيزان

علي بن محمد العنيزان
1320ـ 1407 هـ.
هو علي بن محمد (عنيزان) بن صالح بن حمد بن إبراهيم المنيع.
أفادني الأخ الأستاذ/ عبدالله بن صالح العنيزان. أن أسرته تنتسب إلى فخذ السبعة من قبيلة عنزة. وموطن الأسرة في عيون الجواء. كان جدهم محمد الملقب (عنيزان) جمّالا من سكان عنيزة وله خمسة أبناء: صالح وناصر وحمد وعبدالله الملقب (عبود) وعلي. وقبل معركة الشنانة قام عبدالعزيز بن متعب بن رشيد وأسر عنيزان وهو في الخبراء بسبب مصاهرته لعدوّه أمير الرس صالح بن عبدالعزيز  الرشيد الذي أجلاه ابن رشيد إلى البكيرية. وبقي عنيزان أسيرا لدى ابن رشيد حتى وقعة الشنانة. وبعدما انتهت المعركة وهُزم ابن رشيد عاد صالح بن عبدالعزيز الرشيد إلى أمارة الرس.
أما عنيزان فقد اغتاله قطاع الطرق في نفود الغميس. وأما عبود فقد شارك في حملة عساف الحسين على الجوف عام 1340هـ وتغرّب بعيدا عن بلدته وشارك مع العقيلات في الأردن وسوريا وفلسطين وشارك في جيش الشريف ضد الدولة العثمانية. ثم عاد إلى الرس وأقام فيها وامتهن التجارة ثم توفي في الرياض عام 1390هـ.     
أما علي بن محمد فقد ولد في حدود عام 1320هـ ونشأ بها نشأة صالحة مع أقرانه ودرس في كتاتيب بلدته. ثم شارك أخاه عبود في التجارة في الرس. وهو من أصحاب قاضي الرس الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان وكلاهما من رجال الحسبة في الرس(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) منذ عام 1356هـ بموجب خطاب وردهما من أمير القصيم هذا نصّه: (بسم الله الرحمن الرحيم.. من عبد الله بن فيصل آل فرحان إلى جناب الإخوان الكرام علي المحمد بن عنيزان وصالح البراهيم بن طاسان سلمهم الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام أدام الله علينا وعليكم نعمة الإسلام بعد ذلك اقتضى نظر الشيخ والأمير والجماعة بتعيينكم نظرى ببلدتكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وطلبوا منا تعريفكم فأنتم إنشاء الله توكلون على الله وتقومون بما أوجبه الله عليكم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتزيلون كل شيء مخالف للشريعة وقد عرفنا عساف يساعدكم بما يلزم وإن عارضكم أحد خاص أو عام فأفيدونا ونحن إنشاء الله نصرة لكم نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى هذا ما لزم تعريفه والسلام 19 رجب 1356هـ).
وكان الشيخ علي بن عنيزان قد تم تكليفه في عام 1373هـ مشاركا نيابة عن قاضي الرس الشيخ محمد بن صالح بن خزيم في لجنة الأهالي لتخطيط وبيع أراضي الرس شمال البلدة خارج السور للإستفادة من قيمتها في بناء المساجد وحفر الآبار.
وفي عام 1387هـ تم تعيين علي العنيزان مؤذنا في مسجد الرشيد في الرس حتى عام 1394هـ على ما يبدو من الوثائق الموجودة. وله أربعة أبناء هم: محمد وصالح وعبدالرحمن وعبدالله. فأما محمد بن علي فقد كان من رواد التعليم الأُوَل في الرس وعفيف والبدائع، ثم تحوّل للعمل الإداري بالوحدة الزراعية في الرس وتقاعد منها عام 1405هـ. وأما صالح بن علي فقد درس في المدرسة السعودية في الرس أول افتتاحها ثم عمل أول حياته في مشروع الخرج الزراعي، ثم عاد إلى الرس وعمل بوظيفة في المدرسة السعودية فترة، ثم انتقل للعمل في أول مستوصف أنشي في الرس ومن زملائه عبدالله بن عبدالرحمن الخربوش رحمه الله ومطلق الحناكي حتى وفاته عام 1432هـ.
وعلي بن محمد العنيزان له ذكر في وثائق الرس منها ما يلي:
اشترى هو وعبود العنيزان من محمد بن صالح الرشيد أرض صبيخة في الرس بشهادة عايد بن محمد بن عايد ومحمد الحمد الصبي وكاتبه عبد الله بن إبراهيم الضويان في سنة 1349هـ.

شهد هو وعبد المحسن العجيمي على وثيقة بيع حمد بن محمد الملقب زغران نصيبه من قليب الشبرمية على عبد الله بن سعد الدهلاوي بمبلغ أربعة ريالات مقبوضة بخط علي الجاسر الحربش في 6 صفر 1358هـ.
كذلك شهد هو وعبد السلام بن خالد القبلان على إجارة قليب العمرية في الحجناوي من قبل  محمد الخالد الرشيد على عبد الرحمن البراهيم العريني ومحمد بن مجاهد بن خليفه بخط محمد بن إبراهيم الخربوش سنة 1373هـ.
كما شهد هو وعبيد بن محمد بن عبد العزيز الغفيلي على أجار دكان الطوبان في شرقي مجلس الرس القديم وفيه قربة ماء تجعل في مسجد الرس القديم على خالد بن عبد السلام القبلان لمدة خمس سنوات أولهن في 7 ذي القعدة 1379 بخط وكيل أوقاف الرس محمد بن إبراهيم الخربوش.
وتوفي الشيخ علي بن محمد العنيزان في الرس يوم:10/1/1407هـ كما ذكر لي الأخ الأستاذ/ عبدالله بن صالح العنيزان. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيج جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.
ed Arabic"'>كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق