الأحد، 23 أكتوبر 2016

عبدالله بن عبدالعزيز بن سعود الرشيد

عبد الله بن عبد العزيز بن سعود الرشيد
0000ـ 1294هـ تقريبا
      هو الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز الرشيد. جد الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الرشيد الموجود في الرياض.
له ذكر عام 1288 في وثيقة أقر فيها بأن في ذمته دين لعيال قرناس عبدالرحمن وعبدالعزيز وحمد وسليمان ألفين وزنة تمر شقر تزيد مائتين وزنة مؤجلات ثلاث سنين. شهد به عبدالعزيز بن سليمان الفواز وحمد بن سليمان الرميح وكتبه صالح بن قرناس في 27ش1288هـ.
وهو من أسرة الرشيد من الرس التي هي من نسل محمد بن علي الملقب (أبا الحصين) الذي قدم من عنيزة في حدود عام 970هـ إلى الرس واستقر فيه وعَمَرَه مع نسله. والرشيد من نسل رشيد بن زامل بن علي.
وهو من سكان الرس ومنزله مجاور للجفير الواقع شرق الرس من جهة الشرق. أمام منزل محمد بن عبد الله الغفيلي قديما.
هو والد عبد العزيز بن عبد الله الرشيد التاجر المعروف في الرس، وجد الشيخ الجليل عبد الله بن عبد العزيز الرشيد أول قاضي للمندق وعضو الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقا والموجود بالرياض حاليا.
كان معاصرا للشيخ صالح بن قرناس. والكاتب إبراهيم بن محمد الضويان وحسين بن حسن الخربوش وعثمان بن سليمان الفواز وعبد العزيز بن سليمان الفواز.
له ذكر في كثير من وثائق الرس شهادات ومداينات وغيرها منها:
ـ أقر بأن في ذمته لعيال قرناس ألفين وزنة تمر شقر مؤجلات ثلاث سنين يحل أولهن سنة 1289هـ شهد به عبد العزيز ين سليمان الفواز وحمد بن سليمان الرميح وكاتبه صالح بن قرناس سنة 1288هـ.
ـ شهد هو وعثمان بن سليمان الفواز في 7 صفر 1278هـ على وقف شقيرى بنت رشيد العبد الله دارها المنتقلة إليها بالإرث من أبيها والمسماة دار المزيني بخط الشيخ صالح بن قرناس.
ـ وشهد هو وأخوه محمد بن عبد العزيز الرشيد وسليمان بن صالح على استحالة الدين الذي في ذمة صالح العلي بن سعران إلى ذمة حسين بن خربوش كل سنة أحد عشر ريال أولهن سنة 1285هـ وكاتبه رميح بن سليمان الرميح في 13 ربيع 1284هـ.
لا أعلم شيئا عن وفاته ولكنها في حدود عام 1294هـ بموجب الوثائق المتوفرة. غفر الله له وجمعه مع عباده الصالحين.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق