الأحد، 30 أكتوبر 2016

ناصر بن سالم العقيل

ناصر بن سالم العَقِيْل
1240 هـ ـ 1303هـ تقريبا
هو ناصر بن سالم بن صالح بن عقيل.
وأسرة آل عقيل (العقيليون) في نجد أصلهم من الأشراف من بني هاشم من آل البيت، ويرجع نسبهم إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. وكانوا يسكنون المدينة المنورة، وفي حدود عام 1200هـ تقريبا رحل بعضهم منها إلى نجد  ونزلوا في بلدة الرس على ما يظهر. وعاشوا فيها فترة من الوقت ثم تفرقوا في أنحاء من نجد مثل عنيزة وشقراء ورويضة سدير وما حولها. ومن الوثائق المتوفرة لدينا يتضح بأن بعضهم عادوا إلى المدينة المنورة وامتلكوا أوقافا تعتبر حاليا من أوقاف الأشراف. وماتوا ودفنوا في البقيع مع آل البيت. وبعضهم بقوا في عنيزة وآخرون في الرس وامتلكوا أوقافا متعددة ثم ماتوا ودفنوا فيها.
أما البعض الآخر فقد انتشروا في أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية ومصر والشام والعراق واليمن وعاد بعضهم إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة. وأفراد تلك الأسرة الكريمة منهم العلماء والقضاة والكتّاب والعسكريون والوجهاء والتجّار والأكاديميون وكبار الموظفين في الدولة. وأفراد الأسرة الموجودون في المملكة ينتشرون حاليا في أنحاء متفرقة منها مثل: الرياض وشقراء وأشيقر والقويعية وعفيف والرس وعنيزة والبكيرية وحائل وحفر الباطن والجوف والدمام والأحساء والنعيرية والخفجي والمدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة وضبا وغيرها.
والعقيليون لهم أوقاف في المدينة هي من أوقاف الأشراف. تحدث عنهم السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل في كتابه (الشجرة الزكية في أنساب بني هاشم ص 329) فقال (آل عقيل "العقيليون" يرجع نسبهم إلى عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) كما تحدث عنهم السيد عبد الحميد زيني في كتابه (تراجم ونسب آل البيت ص221).   
وناصر بن سالم هذا كان في الرس يكتب الوثائق، وكان معاصرا لكل من: دخيل المالك وصالح السعد الرشيد. 
وكان يختم كتابته بقوله (وصلى الله على محمد).
له ثلاثة من الولد هم: سالم وعلي وعبد الله. أما سالم فلم أجد له عقب. وأما علي فله: عبد الله وصالح. وأما عبد الله فله: ناصر.
كتب وثيقة دين لمطلق المحمد على سوهج وأخيه قدره مائة وثلاثين ريال فرانسة مع رهن نخلهم المعروف جذع وفرع وجميع ما يملكون حتى ينتهي الدين. بشهادة دخيل المالك سنة 1270هـ (104/4).
كما كتب وثيقة دين لمطلق المحمد على صالح السعد الرشيد سبعمائة صاع نصفين حب وشعير مع رهن البعارين وثمر النخل بشهادة خلف الملاح وذلك نهار الختمة من جمادى الآخر سنة 1270هـ (24/4).
كذلك فإن بئر الوجعانية ثلثاها لصالح بن عقيل وهو جد ناصر بن سالم المترجم له، والثلث الباقي لابنه عبد الله بن صالح. وقد موقف صالح بن عقيل نصيبه على حسوه معذب الرس الذي فوق الحسينية في حوطة الرس المسمى حسو ابن عقيل بشهادة محمد بن احمدان بن ارسيس وكتبت الشهادة بأمر الشيخ صالح بن قرناس في:22/ذي القعدة 1291هـ (22/4).
شهد على وقف عائشة بنت عقيل الخصابية دارها في عنيزة تلي دار عبد الرحمن البسام، وجاعلة ريعها في أعمال البر، بخط محمد العلي القاضي سنة 1273هـ (44/2).
رحمه الله رحمة واسعة وجمعه مع عباده الصالحين.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق