الأحد، 23 أكتوبر 2016

عبدالله بن سليمان الفواز

عبد الله بن سليمان الفوّاز
1200ـ1280هـ تقريبا.
هو عبد الله بن سليمان بن فوّاز الفوّاز.
والده هو الوجيه بالرس في وقته سليمان بن فوّاز الفوّاز وهو من أوائل الكتّاب في الرس كان يكتب في عهد الشيخ قرناس بن عبد الرحمن، وله أربعة من الأبناء الذكور هم: محمد وعثمان وعبد العزيز وعبد الله ولابنه محمد ولدين هما عبد العزيز وعبد الله، وكلهم كانوا وجهاء مثله ومن الكُتّاب المشهورين والموثوق بهم عند الناس.
ذكر لي منصور الرشيد بأن أسرة الفوّاز من سبيع استوطنوا الرس قديما ومنهم من يوجد في روضة سدير.
وعبد الله بن سليمان الفواز ولد في الرس في حدود عام 1200هـ على ما يظهر من الوثائق التي كان يكتبها في الرس. وكان معاصرا لكل من: الشيخ قرناس وابنه الشيخ محمد بن قرناس وعمار بن مفلح وعبد الله الطريفي ورشيد العبد الله ابن زامل وعلي الشايع وسليمان بن إبراهيم الهزاع وغيرهم.  
كان عبد الله بن سليمان الفوّاز من وجهاء الرس وكان يكتب الوثائق فيها وهو ثقة معمول بخطه لدى من يعرفه، وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده وبعد) أو البسملة ثم (حضر عندي، أو أَقَرّ عندي) ويختمها بقوله (وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم) ومن تلك الوثائق ما يلي:
شهد على محاسبة دين بين محمد بن خريف وأخيه عبد العزيز وبين علي بن هندي مع الرهن نهار العاشر من ربيع الآخر سنة 1249هـ بشهادة حسين بن عبد الله بن صيخان وأخيه إبراهيم وعبد الله بن سليمان بن فوّاز بخط سليمان بن فوّاز.
كذلك كتب وثيقة بيع محمد البييبي على الشيخ قرناس ثلث ثلثي مخزن الوقاصا المعروف بالمجلس وثلث ثلثي دارهم المعروفة وما يتبعها بثمن قدره ثلاثين ريال فرانسة ساقطة من ذمة محمد بشهادة سليمان الفوّاز وعثمان الصالح بنهاية جمادى الآخرة سنة 1257هـ. 
وشهد على دين على عمار بن مفلح للشيخ قرناس مع رهن قلبانه في الجريدة حتى يستوفى الدين في غرة ذي الحجة وهو بخطّه سنة 1259هـ.
كما كتب وثيقة دين للشيخ قرناس على محمد بن علي الأطرش مع رهن قلبانه العسيلة والسفلى والسفيلى وحقه من أم حجول وغيرها في شهر الحجة سنة 1259هـ بشهادة رشيد العبد الله ومحمد السليمان.  
كما كتب وثيقة دين على مثيلان الراجحي راعي نفي للشيخ قرناس مع الرهن بشهادة دخيل الأطرش ومحمد بن فريح وعثمان الصالح بن عقيل سنة 1259هـ.   
كما وجدت وثيقة محاسبة بين دخيل العليان وعبد الله بن سليمان الفوّاز عن ما لهم على دخيل من الدين بعد بيع البكرة بشهادة محمد العليان وخط الشيخ قرناس في آخر سنة 1259هـ.
كذلك وثيقة دين على سليمان الهندي لعبد الله السليمان تسعة ريالات يحلّن في دخول رمضان سنة 1260هـ مع الرهن بشهادة صالح الخصابي وخط سليمان ابن علي بن عقيل في سنة 1259هـ.
ووثيقة دين أخرى على سليمان لعبد الله خمسين صاع ذرة وأرهنه القدر الحجري حرر في هلال رجب سنة 1259هـ بخط صالح الخصابي.
كذلك يوجد وثيقة محاسبة بين عبد الله بن سليمان الفوّاز وكيل ورثة أبيه وبين نقا بن جديع على الدين الموجود في ذمة نقا لورثة سليمان الفوّاز بشهادة ناصر الشقير ومحمد الراجحي وصالح الخصابي بخط الشيخ محمد القرناس في غرة شعبان سنة 1359هـ.
كما أنه له دين على سليمان بن إبراهيم بن هزاع يحل عليه في شهر ذي القعدة سنة 1260هـ بشهادة كاتبه علي الشايع.
أما وفاته فلم يتبين لي متى توفي كما هو الحال مع والده وأخوته ولكن يبدو بأنه توفي قبل سنة1280هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق