الأحد، 30 أكتوبر 2016

ناصر بن سالم الضويان

ناصر بن سالم الضويان
1328 هـ ـ 1358 هـ
      هو ناصر بن سالم بن محمد بن سالم الضويان.
والضويان من آل زهير، وهم بطن كبير من قبيلة بني صخر، وهي قبيلة من شعب جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن إدريس بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر، أما أسرة المترجم له فقد نزحت إلى نجد واستقرت بها.
ولد المعلم والكاتب ناصر بن سالم في الرس تقريبا عام 1328هـ ونشأ بها وأخذ عن علمائها في وقته، ولاشك بأنه أدرك أخاه الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان وتعلم على يديه. 
كما كان يقوم بتدريس التلاميذ في مدرسة الكتاتيب الواقعة شرق السوق التجاري في الرس منذ عام 1350هـ حتى توفي. ومن تلاميذه في تلك المدرسة: محمد بن عبد الله المالك، وإبراهيم بن عبد الله المالك، ومنصور بن عبد الله المالك، وصالح بن حمد المالك، وعبد الله بن دخيل المالك، ومحمد بن بدر المجيديع، وحسين بن عساف الحسين، ومنصور بن عساف الحسين، ومحمد بن عساف الحسين، وحسين بن ناصر بن حسين العساف، ومحمد بن ناصر بن حسين العساف، وعساف بن ناصر بن حسين العساف، وسعد بن عبد الله الدهلاوي، وغيرهم. وعندما توفي خلفه في التدريس فيها الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش.
كان الشيخ سالم يكتب الوثائق في الرس في وقت الشيخ صالح بن قرناس والشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد. كما كان معاصرا لمجموعة من المواطنين مثل: صالح بن محمد الصايغ وعبد الله بن إبراهيم الضويان والكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش وعبد الله بن فهد بن هيله وسليمان بن إبراهيم البلي 
كتب مجموعة كبيرة من ذلك:
ـ شهد هو وعبد الله بن فهد بن هيله على أن صالح بن محمد الصايغ قبض من محمد بن إبراهيم الخربوش عشرة ريالات لشعبان 1345هـ بخط الكاتب عبد الله بن إبراهيم الضويان (8/2).
ـ كما نقل من خط الشيخ رشيد بن زامل الحنبلي وثيقة وقف عبد الله بن جبرين نصيبه في حسوي الجبر في جو الرس أحدهما داخل الحوطة العجلانية والآخر خارجها يصرف ريعهما ثلث لإمام مسجد الرس وثلثان في ضحية له وعشيات في رمضان (3/6).
ـ كذلك نقل من خط الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان وثيقة حررت عام 1315هـ عن بيع عبد الله بن عيد الملقب العطني على عبد الله بن حمد المكفوت نصف نخله المعروف قبلة الرس المسمى بهجة. وكتب ناصر بن سالم أسفل الوثيقة بعد نقلها قوله ( نقلته من أصله بعد معرفته يقينا من كتب من سمّى نفسه إبراهيم المحمد الضويان نقلته مخافة التلف حرفا بحرف أنا الفقير إلى الله ناصر بن سالم الضويان في 10 ذو القعدة 1348هـ) (78/6).
كذلك نقل مجموعة من الوثائق التي تخص الأوقاف والوصايا لأهل الرس من خط بعض الكتّاب.
والكاتب ناصر بن سالم الضويان حصل على تزكية من قاضي الرس الشيخ محمد بن عبد العزيز الرشيد على ثقته به كتبها الشيخ محمد تعليقا أسفل إحدى الوثائق التي كتبها ناصر بن سالم هذا نصها (بسم الله الرحمن الرحيم خط الناقل ثابت عندنا وهو من سمى نفسه ناصر بن سالم الضويان ثقة مقبول وقد عرضت المنقول على خط الأصل فوجدناه حرفا بحرف حتى لا يخفى قاله ممليه الشيخ محمد بن عبد العزيز الرشيد وكتبه بإملائه محمد بن إبراهيم بن خربوش وصلى الله على محمد 15 القعدة 1348هـ) (78/6).
توفي عام 1385هـ في الرس، وله ثلاثة أولاد هم: محمد وسالم وإبراهيم.
ورثاه هو وصالح بن محمد الضويان الشاعر جميل الغرابي في بيتين من الشعر، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه جنات النعيم.

  كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة حشرات بينبع
    تسبب الحشرات العديد من المشاكل والأضرار للأماكن التي تتواجد بها سواء على الصعيد الاقتصادي أو على المستوى الجسدي حيث وأيضا غير الأذى النفسي برؤيتها في المكان الذي نعيش فيه وبالقرب من المأكل والمشرب ويجب أن يتم التخلص على الفور منها ويكون باستخدام المبيدات الحشرية ولكن في أغلب الأوقات لا يكون لها فائدة حيث أن لكل حشرة مبيد معين فالصراصير وطرق مكافحتها تختلف عن الفئران وعن بق الفراش والنمل الأبيض ولذلك مع شركة مكافحة حشرات بينبع يمكن التخلص ومكافحة كل أنواع الحشرات والقوارض باستخدام المبيدات الحشرية التي يتم استخدامها عالميا وتم التصديق عليها من قبل وزارة الصحة بالمملكة وأيضا الأجهزة العالية الجودة
    يمكنكم التواصل
    0542742095 -0509178637
    لمزيد من خدماتنا
    زوروا موقعنا
    http://www.elmadinaelmonawara.com
    المصدر
    http://www.elmadinaelmonawara.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9/

    ردحذف