الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

محمد بن عبدالله القريان

محمد بن عبدالله القريان
1240ـ1300هـ تقريبا.
اسمه: محمد بن عبدالله بن سالم القريان.
وأسرة القريان تنحدر من آل زهير من بني صخر التي تضم مجموعة من الأسر في الرس منهم: الضويّان والصويّان والدغيم والعمير والمحيّا والحربش والروضان وغيرهم.
والزهير بطن كبير من قبيلة بني صخر، وهي قبيلة من شعب جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن إدريس بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر، أما أسرة الشيخ فقد نزحت إلى نجد واستقرت بها. ومنهم سالم القريان جد المترجم له الذي سكن الرس. وأنجب ابنه عبدالله والد المترجم له الذي له ذكر في وثائق الرس.
والمترجم له محمد بن عبدالله القريان أنجب ولدين هما: ناصر وصالح. وهو من وجهاء الرس الذين يوثق بهم في الكتابة وتوثيق العقود والوصايا والأوقاف.
ولد ونشأ في الرس بعد حرب أهل الرس مع إبراهيم باشا في الفترة من عام: 1240هـ حتى عام: 1300هـ تقريبا. في زمن أمير الرس صالح بن عبدالعزيز بن رشيد والأمير حسين بن عساف بن سيف. وفي زمن الشيخ قرناس بن عبدالرحمن وابنيه الشيخ محمد والشيخ صالح. وفي الوثائق التي كتبها ذكر كثير لهم.  
وكان في الرس معاصرا لكل من: الشيخ محمد بن قرناس ومحمد العايد وحمد الزعاقي وشارخ العليان ومحسن العذل وإبراهيم بن سعد الطاسان وحمد بن سليمان الرميح وعبدالله بن ناصر بن عقيل وعثمان بن صالح بن عقيل ومحمد بن ناصر بن شقير ومحمد بن إبراهيم الحريقي وعمار المفلح وحمد بن عبدالله الخريجي وعبدالله بن محمد الأكرش وغيرهم.
ومحمد القريان موثوق فيه في كتابة العقود والوصايا والوثائق، وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده) ويختمها بقوله(وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين) وقد كتب كثيرا من وثائق الرس في العقارات والمزارع والهبات وغيرها. ونورد أمثلة منها:
ـ كتب دين على محمد العايد للشيخ محمد القرناس ستة عشر ريالا قيمة بكرة وعيش بشهادة حمد الزعاقي سنة 1273هـ.
ـ وكتب وثيقة بين هيا الملقبة المنعورة والشيخ محمد القرناس وتحاسبوا فيما بينهم بعد وصول العيش ستمائة وستة عشر صاعا وعشرين ريال فرانسة وأرهنته قليبها المسماة أم طليحة وأرضها وأباعرها بشهادة عبيدالله بن سعد سنة 1271هـ.
ـ كما كتب وثيقة أقر فيها شارخ العليان بأنه وهب محسن العذل ما يستحق من المنشرحة وأم غارفي جو الرس، بشهادة سالم بن عبدالله القريان في 1283هـ.
ـ وكتب وثيقة إقرار فاطمة بنت صالح الزعاقي بأنه وصلها من زوجها محمد الطاباشي أربعة ريالات وأربعة عشر ربع كما أقرت بأنه وصلها حق عيالها وصدقها محمد القرناس بشهادة إبراهيم بن سعد الطاسان وحمد بن سليمان الرميح في يوم خمسة عشر من شوال 1273هـ.
ـ كذلك كتب وثيقة إقرار نصره بنت سعد العبدالله بأنها وهبت محمد القرناس نصيبها من أبيار سعد العبدالله من أملاكه المعروفات في باطن الرمة وأرضه وقلبانه في الغبيّه وغيرها بشهادة عبدالله بن ناصر بن عقيل ومحمد بن ناصر بن شقير سنة 1274هـ.
ـ وكتب وثيقة عليها شهود بإثبات أن ورثة سليمان بن إبراهيم المسطور وهبوا نصيبهم لمحمد بن الشيخ القرناس من الشعبة المسماة الحفر والجاسريات والغريسي في غرة جمادى الأول 1274هـ.
ـ وكتب وثيقة هبة عبدالله بن محمد الأكرش لمحسن بن عذل ما يستحقه من القليب المسماة بأم غار وقليب المنشرحة في جو الرس وما يتبعهن من أرض وبير وحي وميت هبة منجزة بشهادة إبراهيم بن سعد الطاسان وابنه موسى في ثاني ربيع الأول 1283هـ.
لم يتبين متى وفاة الكاتب محمد القريان ولكنها في حدود عام 1300هـ رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع الأبرار والصالحين.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق