الأحد، 23 أكتوبر 2016

محمد بن إبراهيم الضويان

محمد بن إبراهيم الضويان
.... ـ 1418هـ.
هو محمد بن إبراهيم بن محمد بن سالم الضويان.
وأسرة الضويان: يتنسبون إلى آل زهير وهم بطن كبير من الجبور من بني صخر من طيء الذين يصل نسبهم إلى قحطان.
وزهير هو ابن فلاح بن سالم من بني صخر بن عمرو بن الغوث بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان.
والعوائل الموجودة في الرس الذين ينتسبون إلى الزهير هم: ذرية ضويان وهم: الضويان والروضان والبغيليل (العبودي) وذرية علي هم: أبناء هزاع الملقب (صويان) وذرية شايع وهم: الدغيّم ومنهم الدويّش والجميلان، وذرية شبيب وهم: الحربش والقعود والمحيا والعمير والقريان. وكل فرع منهم حاليا أسرة معروفة في الرس وغيرها من مدن المملكة.
ولد المترجم له في الرس في حدود عام 1340هـ ونشأ بها في كنف والده الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان الكاتب المعروف بالرس ومؤلف كتاب(منار السبيل) وتعلم منه القراءة والكتابة وبعض علوم الشريعة والحديث.
ثم سافر في عام 1355هـ إلى مهد الذهب بقصد العمل ويرافقه كل من: سليمان بن عبد الله الغرير وسليمان بن عبد الله النصيان وعملوا موظفين لدى شركة تنقية الذهب في منطقة الجريسية.
وعندما توفي أخوه عبد الله عام 1358هـ عاد إلى الرس بعدها بسنة وعمل مؤذنا في مسجد الضويان بالرس الذي يقع مجاورا لمقبرة الرس من الجنوب من عام 1359هـ حتى عام 1374هـ بعدها تم تعيينه إماما فيه وبقي إماما حتى توفي وكانت مدة خدمته في الأذن والإمامة (59) عاما. 
أما التدريس فقد كان يقوم بالتدريس في مدرسة الكتاتيب من عام 1356هـ حتى عام 1360هـ والدليل عليه أنه استلم هو ومحمد بن ناصر الرشيد ومحمد بن إبراهيم الخربوش عندما كانوا مدرسين للصبيان بالمدرسة الملاصقة لدار الطاسان من الغرب ويحدها من الشرق السوق التجاري والتي تسمى (المدرسة) استلموا أجرة خمسة أعوام من 1356هـ حتى 1360هـ مبلغ ريالين ونصف عن الصبرة التي هي لعبد الله بن منصور المالك بخط الكاتب الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش في ذي 29 القعدة 1360هـ. وقيل بأنه عمل بالتدريس بتلك المدرسة حتى عام 1363هـ.
حيث تم افتتاح المدرسة الحكومية في الرس وهي (السعودية) عمل فيها بوظيفة (خادم) حتى عام 1365هـ. كما عمل مع الشركة التي حضرت إلى الرس عام 1363هـ من أجل إبادة الجراد لمدة عامين.
بعد ذلك سافر إلى الظهران للعمل فيها من عام 1367هـ حتى عام 1369هـ عاد بعدها إلى الرس. وفي عام 1370هـ عاد للعمل في المدرسة السعودية بوظيفة (خادم) حتى تقاعد منها في عام 1412هـ وكان خلالها يعمل في دكان له يبيع فيه بعض المواد.
كان رحمه الله له مكانة لدى من يعرفه كما كان من جلسائه كل من: عقيل بن محمد العقيل وسليمان بن محمد الدهامي. كما كان على المصابين والمرضى. وكان يكتب بعض الآيات من القرآن الكريم في أوراق للمرضى.
توفي الكاتب محمد بن الشيخ إبراهيم الضويان  عام 1418هـ رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه الجنة مع الصالحين.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.
 قليب العمرية في الحجناوي من قبل  محمد الخالد الرشيد على عبد الرحمن البراهيم العريني ومحمد بن مجاهد بن خليفه بخط محمد بن إبراهيم الخربوش سنة 1373هـ.

كما شهد هو وعبيد بن محمد بن عبد العزيز الغفيلي على أجار دكان الطوبان في شرقي مجلس الرس القديم وفيه قربة ماء تجعل في مسجد الرس القديم على خالد بن عبد السلام القبلان لمدة خمس سنوات أولهن في 7 ذي القعدة 1379 بخط وكيل أوقاف الرس محمد بن إبراهيم الخربوش.
وتوفي الشيخ علي بن محمد العنيزان في الرس يوم:10/1/1407هـ كما ذكر لي الأخ الأستاذ/ عبدالله بن صالح العنيزان. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيج جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق