الأحد، 23 أكتوبر 2016

علي بن محمد الدغيثر

علي بن محمد الدغيثر
1242ـ 1302هـ تقريبا
وعائلة الدغيثر ـ كما يقول دغيثر بن عبدالله الدغيثر في كتاب (المختار من القصص والتاريخ والآثار) جدهم حسن بن طوق جد آل معمر الذي اشترى العيينة عام (850 هـ) من آل يزيد من بني حنيفة أهل الوصيل والنعيمة الذين من بقيتهم اليوم آل دغيثر المعروفون في الرياض حيث رحل من ملهم ونزلها وعمرها وتداولها ذريته من بعده. انتهى. أقول: فيكون أصل موطنهم العيينة قرب الرياض.
كما ذكر لي الكاتب دغيثر وهو في عنيزة: بأن الدغيثر جاءوا من العيينة إلى الرس عام 1234هـ واستقر بعضهم فيها. وأول من رحل منهم إلى عنيزة رشيد بن إبراهيم الدغيثر وله مزارع الدغيثرية فيها، كذلك له وصية كتبها عام 1270هـ والله أعلم.
 ويقول الشيخ حمد الجاسر في كتاب(جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) الدغيثر من الرس وعنيزة والنبهانية والذين في عنيزة منهم جاءوا إليها من الرس وأصل مجيئهم من الرس اثنان دغيثر وناصر" انتهى.
وقال عبد الكريم بن حمد الحقيل في (أسر تحضرت في الجزيرة العربية) آل دغيثر في حريملاء والدرعية وضرما والرياض من بني حنيفة.
وقيل أنهم ينتمون إلى فرعين هما: دغيثر ومحمد. ويُعتقَد بأن بعضهم انتقل من الرس إلى عنيزة واستقروا بها والبعض الآخر بقي في الرس أو العكس من ذلك.
وعلي بن محمد الدغيثر المترجم له هو أخ سليمان بن محمد الدغيثر الكاتب المعروف في الرس الذي عاش في الفترة من: 1242هـ حتى: 1302هـ تقريبا. وكان علي بن محمد يكتب الوثائق فيها في عهد أمير الرس صالح بن عبد العزيز بن رشيد، والشيخ صالح بن قرناس، وكان معاصرا لكل من: حسين بن عايد المصطور ومحمد بن عبد العزيز بن رشيد ومحمد بن سالم بن ضويان وعبد الكريم بن محمد الذويب وعبد الله بن إبراهيم بن حسين وصالح بن سعران وصالح بن إبراهيم الجعويني ورسيس بن محمد بن رسيس والكاتب عثمان بن سليمان بن فواز. وهما قريبان من ناصر بن علي الدغيثر البطل من العقيلات الذي شارك في معركة ميسلون في سوريا. وقد عاشا حياتهما في الرس وكان لهما علاقات وثيقة مع أهلها، كما يبدو بأنهما من أول من وصل الرس من أسرة الدغيثر.
وكتب الكاتب علي الدعيثر مجموعة كبيرة من الوثائق في البيوع والديون وغيرها، وكذلك له ذكر في الشهادات والبيوع من ذلك:
اشترى علي وعبد الكريم العييدي من عبد الله البراهيم بن حسين نصيب مطيرة بنت ضيف الله بن مطرب من قلبان مطرب.
وكتب وثيقة دين على صالح بن سعران لعثمان بن فواز وأرهنه نخله بشهادة صالح بن إبراهيم الجعويني سنة 1278.
واشترى من رسيس بن علي الرسيس ميراثه من أبيه علي بن محمد بن رسيس المسماة العليوطية بشهادة خليفة الفايز ورشيد الفايز وكتبه سليمان بن محمد بن سعيد في جمادى الأولى 1288هـ.
وكتب وثيقة دين على محمد بن شايع بن سويحل لعبد الكريم العييدي مجموعة أصواع دجن وشعير وذرة وأرهنه ثمرة زرعه في محرم 1294.
اشترى هو وعبد الكريم بن محمد العييدي من عيد بن سمران بن هلال ملكه في صبيح المسمى مطيرة. بشهادة عبد الله بن عيسى بن عبيد وسليمان البراهيم الشبرمي وكتبه صالح بن قرناس سنة 1298.
كما اشترى علي بن دغيثر من مطلق بن مطرب المطلق حصة أبيه مطرب المطلق في صبيح المسماة مطيرة بشهادة عبد الله بن عيسى بن عبيد وسليمان البراهيم الشبرمي وكتبه صالح بن قرناس سنة 1298.
كما شهد هو وعبد الله بن محمد المكوح وسالم بن محمد الضويان على بيع إبراهيم بن صالح الجعويني على عثمان بن سليمان بن فواز وسليمان بن محمد بن دغيثر صايب فايز الرسيس من قليب ابن رسيس في المسيلمية وقليب الناصر والعليوطية بالقرية بإملاء صالح بن قرناس وخط إبراهيم بن محمد الضويان في 28 شوال 1312.
كذلك حضر في غرة محرم 1297 قسمة مسيل باطن الوادي بين أهله وهم آل علي عايد وحزاب وفهد وبني أخيهم الغفالى ومنيع الخليوي ومنصور وإخوانه وجرت بينهم القسمة والتراضي بحضور جماعة من أهل المعرفة والخبرة بالقسم منهم علي بن محمد بن دغيثر وكاتبه الشيخ صالح بن قرناس سنة 1297.
توفي الكاتب علي بن محمد الدغيثر في حدود عام 1302هـ رحمه الله وتجاوز عن سيئاته وأجزل له الأجر والمثوبة.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق