الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

محمد بن سليمان الفواز

محمد بن سليمان الفوّاز
1242 هـ/ 1292هـ تقريبا
هو محمد بن سليمان بن فوّاز الفوّاز.
وكان يكتب اسمه في الوثائق التي كان يحررها أو يحررها غيره (محمد بن فواز) كما كان والده يكتب بالاسم الثنائي فقط.
والفواز أسرة معروفة في الرس منذ عهد الشيخ  قرناس بن عبد الرحمن. والده هو: سليمان بن فوّاز الكاتب المعروف في الرس. وسليمان له أربعة من الأبناء الذكور هم: محمد وعثمان وعبد العزيز وعبد الله، وكلهم كانوا وجهاء مثله ومن الكُتّاب المشهورين والموثوق بهم عند الناس وكلهم كانوا يعملون في المداينات بينهم وبين الناس. وكثيرا ما يرد ذكرهم في شراء أو بيع المزارع والآبار.
ذكر لي الأستاذ/ منصور الرشيد بأن أسرة الفوّاز من قبيلة سبيع استوطنوا الرس قديما ومنهم من يوجد في روضة سدير.
ومحمد الفواز المترجم له من الأسرة تلك الكريمة المشهورة. وهو خال الأستاذ/ صالح بن محمد العويّد. ولد في الرس في حدود عام 1242هـ وكان يكتب الوثائف والعقود والصكوك مما يوثق المنازل والمزارع والآبار وغيرها. ولكن على كثر الوثائق في الرس لم أجد أحدا كتب عقود الأنكحة والطلاق. إلا الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش. فلديّ مجموعة من الوثائق التي تدل بأنه كان يكتب عقود الأنكحة بتكليف من قضاة الرس. وكان يبدأ كتابته بقوله(الحمد لله وحده) ويختمها بقوله(وصلى الله على محمد).
ومحمد الفواز المترجم له عاش في الرس ونشأ بها بجوار والده واخوته في زمن الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس وابنيه الشيخ محمد والشيخ صالح. كما عاصر كل من المواطنين كل من: سيف بن منصور العساف عبدالمحسن بن محمد بن صيخان وعلي الهندي بن صيخان ومحمد الذيب وعثمان بن صالح العقيل الملقب (ابن عجينة) وناصر بن شقير ومنصور بن شلال وحمود بن محمد أبا الحصين وحمد بن محمد الزعاقي ومحمد بن سليمان المسيطير وغيرهم.
له ذكر في مجموعة كبيرة من الوثائق نورد منها ما يلي:
ـ كتب وصية أخته فطيمة بنت سليمان الفواز لمن خلفها من أهلها وأوصت بالثلث من ماخلفت وراءها بعمل بر لها ولوالديها بضحية أو عشى أو غيره من أعمال البر في آخر جمادى الآخرة 1265هـ.
ـ وكتب وثيقة دين لأخيه عثمان بن سليمان الفواز على سيف المنصور بن عساف أربعمائة وثمانين صاع نصف بر ونصف شعير ومائة وستة أصواع دجن وسبعة ريالات ثمن الذلول الزرقاء على رهن ما عنده جرى في جماد 1269هـ.
ـ كما كتب وثيقة بيع عبدالمحسن المحمد بن صيخان على علي الهندي بن صيخان ربع دار العبدالله بن صيخان بستة ريالات وعشرة أرباع بشهادة محمد الذيب ومحمد بن حشيان حرر في 1278هـ.
ـ وشهد على دين على محمد العلي بن سيف راعي النبهانية للشيخ قرناس مائتان وستة وثمانين صاع نصف بر ونصف شعير وتمر بثلثي غلة نخله.وأرهنه ناقته بشهادة عثمان الفواز وعثمان بن صالح العقيل وناصر الشقير بخط الشيخ محمد بن قرناس سنة 1363هـ.
ـ وكتب وثيقة دين لأخيه عثمان بن فواز على جارد بن حمد الهنيدي وجماعته أهل النبهانبة مائة وعشرين صاع دجن ومائتين وخمس وثمانين صاع شعير وارهنه جارد قليبه المسماة ازقيقة جرى في النصف من جمادى الآخرة سنة 1276هـ.
ـ وكتب وثيقة بيع منصور وناصر بن شلال قليب أبيهم شلال الملاصقة لحائط رميضان من قبلة بثمن قدره أربعة ريالات بلغتهم في مجلس العقد بشهادة عبدالله الطريفي وحمود بن محمد أبا الحصين وغيرهم في صفر 1268هـ.
توفي محمد الفواز في حدود عام 1292هـ رحمه الله واسكنه جنات النعيم.    

      كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق