الأحد، 30 أكتوبر 2016

منصور بن صالح الصائغ

منصور بن صالح الصائغ
.... هـ ـ 0000هـ.
      هو منصور بن صالح بن حمود. ويلقبون في الرس (الصائغ).
      وأما أسرة الحمود فيروى ـ كما ورد في مشجّر لهم ـ بأن جدهم حمود الهذيلي، من الحتارشة من قبيلة هذيل. هاجر حمود إلى عنيزة واستقر فيها حتى توفي، وهذيل: هي قبيلة عدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب الرسول e عند الجد الخامس عشر وهو: هذيا بن مدركة بن إلياس بن نزار بن معد بن عدنان.
أما أسرة حمود الهذيلي فتشمل كما ورد في المشجّر كل من الأسر التالية: الحمود والجنيني والعويس والعبيد الله والمحيسن والنانيه والشقحاء والمنصور والمبعض.
والحمود في الرس يسمون (الصائغ) وقد يكون التصق بهم هذا اللقب بسبب مهنة كانوا يمتهنونها. ولا أعلم من أين جاءوا إلى الرس. وأرى بعض أفرادهم في الوقت الحاضر أبدلوا ذلك بلقب (الحمود).
أما منصور بن صالح الصائغ فكان في الرس ونشأ فيها وكان مؤذنا في المسجد الجامع الطالعي الذي بناه أهل الرس جنوب السور الثاني بجوار منزل ناصر بن عبد الله الرشيد في مفرق الحمّاد في حدود عام 1200هـ. وكان منصور هذا يؤذن في المسجد وبعدما توفي جاء بعده ابنه إبراهيم بن منصور ثم أتى بعده محمد النفجان الملقب (الأجهر) ثم عبد الله بن حمد الهنيدي وقد توفوا جميعا رحمهم الله.
 ومنصور الصائغ له من أربعة أبناء هم: إبراهيم (وكان مؤذنا بعد والده) وصالح (الذي سكن الأردن وتوفي فيها) وعبد الله (وكان في جدة) وحميدان (الذي سكن سوريا وتوفي فيها).
ومنصور له ذكر في وثائق الرس منها:
ـ شهد هو وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الوهاب ومحمد الراشد البلي في وثيقة بيع محمد بن منصور بن عوض دويرته المعروفة في الشنانة على محمد بن عبد الرحمن المزيني بمبلغ ستة ريالات بخط الكاتب رميح بن سليمان سنة 1304هـ (106/6).
ـ كذلك شهد هو وعبد الله الحمد الرميح وعلي السليمان بن هندي على وكالة عبد الله العلي بن هندي لمحمد السليمان بن هندي على محاسبة الضويان عن دين أبيهم الذي في ذمته لناصر المحمد بن ضويان، ووكله على سبلهم بخط سليمان بن حمد الرميح سنة 1333هـ (4/12).
ـ كذلك باع منصور بن صالح بن حمود قليب إبراهيم آل محمد الملقب  (غريب) قرب شعيب النخلة حال كونه وكيلا عليها باعها على محمد بن منصور المالك ومحمد بن عبد العزيز الرشيد في صفر 1339هـ بشهادة جماعة من المسلمين (122/11).
رحم الله منصور بن صالح الصائغ وغفر له وأسكنه الجنة مع الصالحين.

كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل. الرس.

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم اللي فهمته منك ان الصائغ اللي بالرس مالهم اصل ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لهم اصل ومن هذيل وسبعين نعم والله.

      حذف
  2. وش اصلهم عائلة الصائغ الحمود اللي بالرس ومين شيخ قبيلتهم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. من هذيل الحتارشة ونعم اهل نخوه وفزعة

      حذف
  3. من هذيل الحتارشة ونعم اهل نخوه وفزعه

    ردحذف
  4. عايله الصائغ الحمود بعنيزه وش يرجعون؟

    ردحذف
  5. عايله الصائغ الحمود بعنيزه وش يرجعون؟

    ردحذف
  6. عايله الصائغ الحمود بعنيزه وش يرجعون؟

    ردحذف