الأحد، 30 مارس 2014

المصالح الحكومية في الرس.

الصحــة:هي أول ما يحتاجه الناس في حياتهم وبها يحيون ويسعدون كما أنها من أولويات مطالبهم ويسعون لها في جميع الأوقات، وفي القديم لا يوجد مصحّات في البلدان يستشفي منها الناس بل كان يوجد في كل مجتمع مجموعة  من الأفراد يمتهنون الطب وعلاج الناس إما بالأعشاب المخلوطة أو بالكي أو بالحجامة أو يجتهدون في علاج المريض بطرق أخرى فإما يشفى أو يموت بين أيديهم، بل كان أهل البادية الذين يعيشون في الصحراء يتشاءمون من المرض فعندما يمرض أحدهم فإنهم ثم يرحلون ويتركونه في مكانه فإن شفي بأمر من الله لحق بهم وإلا مات ونسوه .
وفي شهر صفر عام 1373هـ افتتح أول مستوصف حكومي بالرس، وكان مقره في منزل مبني من الطين للمواطن علي بن عبدالله الرشيد، جنوب البلد، وأول الموظفين في المستوصف: عبدالله بن عبدالرحمن الخربوش ومطلق عبدالله الحناكي وخالد بن عبدالعزيز الرشيد وسليمان بن علي القزلان وعبدالله بن محمد الجربوع.
ثم أنشئ عام 1391هـ مستشفى الرس العام بطاقة تبلغ (77) سريرا ولكن حاجة البلدة أضيف للمستشفى بعض المباني والمواد الطبية فصار يحوي الآن (240) سرير، وهو الآن يخدم محافظة الرس وما حولها من المراكز والقرى في الجهة الغربية والجنوبية ولا يكفي لسد الحاجة. وأخيرا قامت الدولة أيدها الله بإنشاء مستشفى كبير بسعة (200) سرير ولا يزال في طور الإنشاء. نأمل أن ينفع الله به بعد الانتهاء من تجهيزه.
ثم افتتح مكتب الإشرافي الصحي في محافظة الرس عام 1419هـ بهدف الإشراف على النواحي الصحية وتأهيل الأطباء والممرضين.
وقبل عدة سنوات اتجهت وزارة الصحة لإنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية بهدف رعاية الأسرة رعاية أولية متواصلة ويبقى المستشفى للحالات الطبية الكبرى والأمراض المستعصية، وفي محافظة الرس حاليا (6) مراكز للرعاية الصحية في الأحياء التالية: المطار والحناكية والصحة والراجحية والحوطة وشمال الرس.
كما يوجد في المحافظة عدد من المستوصفات الخاصة وهي:
1ـ مستوصف الشرق الأهلي أنشئ عام 1399هـ ويشتمل على مجموعة من التخصصات الطبية اللازمة وبه نخبة من الأطباء.
2ـ مستوصف الطايع الطبي أنشئ عام 1403هـ. كما أنشأ الطائع مستوصفا آخر يحتوي على جميع التخصصات الطبية عام 1415هـ وله تعاون مع المستشفى السعودي الألماني بجده وبه كذلك نخبة من الأطباء الاختصاصيين.
3ـ مستشفى الزايد الذي أنشئ عام 1415هـ والذي أضاف خدمة جديدة لمحافظة الرس وبه تخصصات طبية كاملة للرجال والأطفال والنساء والولادة.    
كلية إعداد المعلمين: وأنشأت عام 1397هـ وتقوم بتأهيل معلمي المرحلة الابتدائية وتدريبهم وفق مناهج علمية متقدمة وبها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس الذين يجملون الشهادات العليا.
كلية العلوم الصحية: للبنين أنشأت عام 1415هـ وهي تتبع وزارة الصحة، وتتولى تأهيل  كوادر صحية وطنية على مستوى عال من الكفاءة التعليمية والتدريبية في المجالات الصحية المساعدة من أجل الارتقاء بالخدمات الصحية.
المعهد العلمي: وأنشأ عام 1385هـ ويتبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويقوم بتعليم وتخريج طلاب على مستوى عال من التأهيل في العلوم الشرعية والعربية لمواصلة الدراسة في الجامعات المختلفة.
مركز التدريب المهني: وأنشئ عام 1399هـ ويتبع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ويقوم بتدريب وتخريج أيدي سعودية مهنية مؤهلة  للقيام بالأعمال الفنية والصناعية ولتحل محل الأيدي العاملة الأجنبية.
المعهد الثانوي التجاري: وأنشئ عام 1414هـ ويتبع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ويقوم بتعليم الأعمال المالية والحسابية وفق مناهج علمية متطورة.
الكلية التقنية: وأنشأت عام 1423هـ وتتبع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتعتبر في بدايتها فرعا للكلية التقنية بالقصيم ولعل يتم تحويلها قريبا إلى كلية متكاملة تحتوي على كل الأقسام الفنية التقنية.
البلديــة: الحديث عن بلدية محافظة الرس ذو شجون ويطيب لي أن أتحدث عن الخدمات البلدية بشئ من التفصيل:ـ
  الإنشاء والبداية :أنشأت بلدية محافظة الرس في: 25/7/1382هـ وتعاقب على إدارتها منذ إنشائها ستة عشر رئيسا أولهم: الأستاذ عبدالعزيز النشمي الذي بدأ معها من تاريخ:1/7/1382هـ وآخرهم الأستاذ عبدالرحمن العميل من: 2/11/1421 ولا يزال يعمل في رئاستها وفقه الله وأعانه.
خدمات البلدية: تمتد خدمات البلدية إلى مجموعة من المراكز والقرى عددها (20) مركزا وقرية تنتشر في الجهات الشرقية والغربية والجنوبية من المحافظة، وتقوم البلدية بتنفيذ بعض المشروعات والخدمات حسب ما يعتمد لها مبالغ.
أقسام البلدية: وحسب الهيكل المعتمد للبلدية فإن أعمالها الإدارية والفنية تقوم عليها مجموعة من الإدارات منها:
القسم الفني: ويُعنى بدراسة مشروعات الخدمات والترفيه التي تنفذها البلدية داخل المحافظة وخارجها ، ويتكون القسم من مجموعة من المكاتب وهي:الدراسات والمشاريع والتخطيط والتصاميم والحاسب الآلي والحفريات. وقد قام القسم بتنفيذ مجموعة من المشاريع والإنجازات.
قسم المساحة: ويُعنى بدراسة المشاريع واعتمادها وتنفيذهامثل: الطرق والأرصفة والإنارة والكباري ومعابر السيول والمجاري ونزع الملكيات وإنشاء الأسواق التجارية والحدائق ومشروعات الخدمات العامة مثل محطات البنزين وقصور الأفراح وغيرها. كذلك تراخيص المباني والرفع المساحي للمخططات السكنية وغيرها.
قسم الرخص: ويتولى إصدار ترخيص المباني المعمارية بأنواعها والخدمات العامة كالكهرباء والماء والصرف الصحي والهاتف وغيرها.
قسم صحة البيئة: وهو ضمن إدارة الخدمات ويتمثل في وهو من أكثر أقسام البلدية علاقة بالمواطنين ورعاية شؤونهم بشكل مستمر وإيجابي ويتولى: الطب البيطري والصحة العامة ومكافحة الحشرات والقوارض والكلاب الضالة ومراقبة مياه الشرب بمحطات تقليل الملوحة ومكافحة المواشي السائبة بالشوارع والحدائق العامة كذلك شؤون الموتى وترخيص مزاولة المهن.
قسم الحدائق والتشجير: ويتولى زراعة المسطحات الخضراء في الميادين والحدائق العامة والمتنزهات وحفر الآبار لتغذية المزروعات وعمل شبكات التنقيط وتجهيز الشتلات والزهور وزراعة النخيل والأشجار والزهور في الشوارع والحدائق، كذلك زراعة مجاري السيول والشعاب.
قسم النظافة والحركة: ويهتم بالعناية بالمظهر العام للمحافظة من حيث النظافة والتنسيق في أعمال الحفر والردم بعد تنفيذ المشروعات ونظافة الأسواق التجارية والشوارع ومعالجة المستنقعات والنفايات وإزالة المخلفات والمنازل القديمة التي يخشى سقوطها.
قسم الصيانة: ويتولى أعمال الصيانة الدورية لمرافق البلدية والمساهمة في تجميل وتحسين المحافظة، وذلك من خلال دراسة مشروعات صيانة المنشآت وعمل المخططات والدراسات وتنفيذ المشاريع وتصميم المجسمات والأشكال الجمالية وصيانة وترميم الإسفلت في الشوارع وعمل الأرصفة.
قسم الإنارة والكهرباء: ويهتم بعمل أعمدة الكهرباء في المحافظة وغيرها وتثبيتها بالخرسانة وصيانة الفوانيس وتمديد الأسلاك والتوصيلات ولوحات تشغيل الكهرباء وتشغيلها بواسطة جهود البلدية الذاتية.
كما يوجد أقسام أخرى في البلدية تتولى القيام بالخدمات التي تخصها مثل: القسم الشؤون المالية وقسم الأراضي وقسم العلاقات العامة.
ومن إنجازات بلدية محافظة الرس الهامة والتي لمس المواطنون نفعها وفوائدها ( المنطقة الصناعية ) وهذه نبذة سريعة عن هذا المشروع العملاق:ـ
الموقع: تقع المنطقة الصناعية غرب محافظة الرس في موقع متميز.
المساحة: تقدر مساحتها بثلاثة ملايين متر مربع تقريبا. أما مساحة القطع فهي بين: 700 ـ 1000متر مربع.
عدد القطع: كما يلي:ـ
(40) للمصانع.                     (65) لمعارض السيارات.
(60) للمناجر.                      (32) للألمنيوم.
(60) بورش الحدادة.               (7) للمجمعات الصناعية.
(236) للميكانيكا بأنواعها.         (10) مساجد ومصليات وجامع.
كما تحتوي المنطقة الصناعية على مجمع تجاري مساند فيه أكثر من (20) محلا منوعا. ومحطة محروقات بمساحة (5000) متر مربع. ومقرا لمكتب للبريد ومكتب العمل والشرطة والبلدية والدفاع المدني. كذلك أكثر من (5) مواقع للاستثمار التجاري. وعدد (15) قطعة لمحلات بيع قطع الغيار.
وتبذل البلدية جهودا كبيرة في تحسين وتجميل المحافظة والقيام بالخدمات اللازمة لتطويرها، كما نالت جهود البلدية في المحافظة رضا المواطنين وتقديرهم حيث أن أكثرها تتم بجهود البلدية الذاتية. كما نالت مجموعة من شهادات التقدير وخطابات الشكر من المسئولين والمواطنين على إنجازاتها.        
المحكمـة: أنشأت في عام 1375هـ وقد تحدثنا سابقا عن القضاء بالتفصيل، وتختص المحكمة بالقضايا الشرعية وتوثيق الأوقاف والفصل بين الناس وأخذ الحقوق ومنع الظلم.
كتابة العدل: وأنشأت عام 1386هـ وتختص بالوكالات وتوثيق الأراضي والأملاك، ويوجد فيها قاضيان يتبعهما مجموعة من المسجلين وكتاب الضبط، وتقع في داخل حرم المحكمة في مبنى خاص بها.
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وأنشأت فرع الرس عام 1373هـ وقد تحدثنا في فصل سابق عن الحسبة بالتفصيل.
الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد: وافتتح مكتب الأوقاف عام 1401هـ ويتولى الإشراف على المساجد في محافظة الرس وما حولها من المراكز والقرى وتوثيق الأوقاف وحصرها وتنظيم نشاط الدعوة إلى الله وإرشاد الناس وتوجيههم إلى ما ينفعهم في الدنيا والآخرة.
الشرطـة: وأنشأت عام 1382هـ ومهمتها حفظ الأمن ودفع الظلم والفصل في قضايا الحقوق العامة بين الناس .
المـرور: وأنشأ عام 1399هـ ويختص بالإشراف على السير والحوادث وتجديد رخص القيادة ورخص السير وفحص السيارات وتوجيه السائقين إلى الطرق السليمة في القيادة، والأخذ على أيدي السفهاء من السائقين وإرشادهم وقد حوّل أخيرا إلى شعبة.
السـجن: تُنشأ السجون عادة مع وجود الناس حيث يتم فيها إيداع كل من يرتكب جرما أو مخالفة، والهدف من السجن هو التربية والتأديب ومنع الجريمة والحد منها. كما يتم في الوقت الحاضر إيداع الجُناة والمحكوم عليهم في قضايا  الأمن والمخدرات وغيرها، وسجن الرس وُجد منذ القدم وكان عبارة عن غرفة مظلمة ذات سقف مرتفع تقع داخل السوق التجاري القديم ثم انتقل إلى عدة مبان مستأجرة، وفي هذا العام تم إنشاء مبنى نموذجي واسع لسجن الرس. وللسجن دور بارز في إصلاح السجناء وتعليمهم وحثهم على حفظ القرآن الكريم وتدريبهم على بعض المهن.
الدفاع المدني: أنشأ عام 1395هـ ومهمته بعد توفيق الله منع وقوع الحوادث والكوارث بتوعية المواطنين بأمور السلامة والوقاية من الحريق والعمل على إطفاء الحرائق عند وقوعها وإنقاذ المصابين والمنكوبين وقت الحاجة.
مكافحة المخدرات: وأنشأ المكتب عام 1402هـ ويقع على عاتقه متابعة مروجي ومهربي المخدرات داخل المملكة، والقيام بحملات التوعية وإرشاد المواطنين بأضرارها ومخاطرها، وتوزيع منشورات وملصقات التوعية وتثقيف الأسرة عن كيفية التعامل مع المستخدمين وكيفية معالجتهم.
الجــوازات: وأنشأت عام 1403هـ وتختص في تقديم الخدمات لغير السعوديين من إصدار الإقامة وتجديدها وتأشيرات الخروج والعودة ونقل الكفالة.  
الأحوال المدنية: وأنشأت عام 1379هـ وتقدم خدماتها للمواطنين السعوديين بإصدار حفائظ النفوس والبطاقات الشخصية وبطاقات العائلة لأفراد الأسرة والمواليد والوفيات.
فرع وزارة الزراعة: وأنشئ عام 1383هـ ويختص بالإشراف على المجالات الزراعية ورعاية المزارع ومكافحة الآفات والحشرات التي تصيب المزروعات والأشراف على الأراضي الزراعية وتوزيعها والإرشاد الزراعي والوقاية.
فرع وزارة المالية: وأنشئ عام 1422هـ ويتولى متابعة أملاك الدولة والمشاركة في تقدير أجور الأراضي الحكومية توزيع العائدات والقواعد والمقررات من الدولة على للمواطنين من الحاضرة والبادية.
فرع وزارة المياه: تأسس عام 1407هـ ويتولى الإشراف على توزيع المياه ومراقبة التسربات من المنازل وغيرها والترشيد في استخدام المياه.
البنك الزراعي: افتتح عام 1384هـ ويقدم خدماته للمزارعين بتقديم القروض الزراعية وتحصيلها والإشراف على الميكنة المستخدمة في الزراعة.
البريد المركزي: وتأسس عام 1399هـ ويتم عن طريقه التواصل في المراسلات بين الناس وتوصيل البريد الرسمي عن طريق شبكة من خطوط البريد السطحي والطوّاف ، وبه خدمة صناديق البريد.
شركة الكهرباء: ولي وقفة مع الكهرباء بالرس بالعودة إلى الوراء وبالتحديد في عام 1372هـ حيث قام المواطن علي بن عبدالله الرشيد رحمه الله بفكرة تحقيق شئ لبلدته الصغيرة بجهد ذاتي متواضع عندما أسس أول محطة كهرباء بالرس وهي عبارة عن (مكينة) صغيرة الحجم قليلة الجهد من نوع قديم (جي أم) وكانت تعمل بمولد قدره (30) كيلو فولت بدأ بها ليضئ بلدة الرس وكانت تغمره السعادة وهو يرى الفرحة تعلو وجوه من حوله من المواطنين، ثم رغب الناس في الاستفادة من تلك التقنية فزاد الحمل وقام بإضافة مكنة أخرى من نوع (ليستر) وكان هو الذي يتولى تشغيل المحطة وصيانتها وتأمين ما تحتاجه من مواد ويمد الشبكة إلى المنازل بمفرده، واستمر الحال على ذلك حتى عجزت المحطة عن تحقيق حاجة البلدة واحتاج الأمر إلى التوسع في قدرتها فتأسست شركة مساهمة ذات إمكانات واسعة وحلّت محل العمل الفردي.
يقول المهندس علي الرشيد (قيامي بإنشاء المحطة مجرد مسئولية وطنية حيث لاحظت أن البلدة بحاجة ماسة إلى مثل هذا المشروع الذي أصبح النواة الحقيقية لكهرباء الرس) وكان يقوم بالتوصيل بطريقة مباشرة وبدائية حيث يمد الخطوط للمنزل من أقرب سلك بدون عداد ولا رسوم على المواطنين.
ثم تأسست شركة كهرباء الرس عام 1386هـ بجهود ثلة من أبناء البلدة وهم: علي بن عبدالله الرشيد وعبدالله بن محمد الشايع وصالح بن مطلق الحناكي ومحمد بن حسين الفريحي وعامر الزيد ومحمد بن سالم الجهني. فكان العمل بالشركة يسير ببطئ لقلة المواد ونقص الأيدي العاملة ذات الخبرة المتقدمة، وبعد دمج تلك الجهود المتواضعة إلى شركة كهرباء الوسطى توسعت الخدمات وتطورت الشبكة وتضاعف العمل وشملت مساحات كبيرة من البلدة.
أما في الوقت الحاضر فقد تطورت الكهرباء في محافظة الرس وتضاعفت الجهود وامتدت الخدمات إلى القرى والهجر المجاورة بفضل الدعم الحكومي المتواصل لهذا المرفق الحيوي.
الاتصـالات: تأسست عام 1384هـ وبدأت بالهاتف (أبو هندل) بواسطة سنترال صغير ومتواضع يخدم المصالح الحكومية آنذاك ثم امتد إلى بعض المنازل، ثم بدأ الاتصال الآلي وتعددت الخطوط الهاتفية ثم أنشأت شركة الاتصالات السعودية فتوسعت المقسمات وأدخلت الآلات الحديثة المتطورة وبدأ الاتصال الخلوي الذي صار مهيئا لكل من يطلبه.
مكتب العمل والعمال: افتتح عام 1402هـ ويقدم خدماته لكل أصحاب الأعمال والمؤسسات والشركات الخاصة والعمالة الوافدة، كذلك إصدار رخص العمل ونقل الكفالة والفحص المهني وتعديل المهن ومعالجة قضايا العمّال.
مكتب الضمان الاجتماعي: وتأسس عام 1382هـ ويتولى دراسة حالة الأسر المحتاجة ورعاية الأيتام والأرامل والعجزة وتوزيع إعانات الدولة للمحتاجين وغيرها.
مكتب رعاية الشباب: وافتتح عام 1403هـ ويتولى الإشراف على الأندية الرياضية وتنظيم البطولات الرياضية والمسابقات الثقافية ومعارض الفنون التشكيلية وغيرها من الأنشطة الشبابية.
ويوجد في محافظة الرس ناديان هما: الحزم والخلود، وتتواصل فيهما الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، وسوف نورد نبذة قصيرة عن كل منهما:
نادي الحزم: تأسس عام 1378هـ باسم (نادي الأهلي) وكان شعاره الأصفر والأزرق وتم تسجيله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1386هـ ثم تغير اسمه إلى (نادي الحزم) وتغير شعاره إلى الأصفر والأزرق والأحمر، وقد حقق النادي خلال مسيرته مجموعة من البطولات في كرة القدم واليد والطائرة وتنس الطاولة والتنس الأرضي والعاب القوى. كما حقق مراكز متقدمة في الأنشطة الثقافية منها: مسابقات الشعر والقصة القصيرة والمقال الأدبي ومعارض الفنون التشكيلية، ويضم النادي مكتبة تخدم الباحثين والكُتّاب، ويقوم بتنفيذ مجموعة من الأنشطة المتنوعة. ويمتلك النادي مقرا كبيرا واسعا تمارس فيه الأنشطة المنوعة.
كما يقوم النادي بتنظيم رحلات شبابية ومعسكرات ترويحية وكشفية ورحلات سياحية وتكوين جماعات العمل التطوعي والاشتراك في المناسبات الوطنية التي تقام على مستوى المحافظة ويستضيف بعض المراكز الصيفية، وحصل النادي على مجموعة من شهادات التقدير والشكر على الجهود التي يساهم بها.
نادي الخلود: وتأسس عام 1390هـ وتم تسجيله رسميا بالرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1395هـ باسم (نادي الوحدة) وتم تعديل اسمه إلى (نادي الخلود) في 21/1/1395هـ وشعاره البيض والأخضر والأحمر. وقام النادي بناء مقرا لأنشطته بجهوده الذاتية من الأموال التي تصل للنادي من الإعانة الحكومية وبعض الهبات وبمساعدة أبنائه المخلصين.
حقق النادي مجموعة من البطولات في كرة القدم والطائرة واليد وكرة الطاولة والمضرب على مستوى الدرجة الأولى والناشئين ومن بطولات منطقة القصيم والمملكة. كما أقام النادي مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية بقصد تثقيف الشباب ببرامج منوعة ومسابقات ثقافية ومسابقات الفنون التشكيلية وفي مجال القصة القصيرة والشعر والمقالة الأدبية. كذلك أنشطة المعسكرات الطلابية والشبابية والرحلات الداخلية وأنشطة الخدمة العامة وخدمة البيئة وغيرها.
بيت الشبـاب: وتأسس عام 1408هـ وهو من أنشطة الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تعنى بتربية الشباب ورعايتهم، وتمارس فيه الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والمحاضرات والمسابقات ويتم فيه استضافة ضيوف المحافظة من الشباب وغيرهم.
مركز الإسعاف: ويتبع جمعية الهلال الأحمر السعودي وأنشئ عام      ويقدم الخدمات الإسعافية للمصابين بحوادث الطرق والكوارث من سيول وحرائق واحتجاز وأوقات الحروب وغيرها.
التلفزيـون: وافتتح عام 1404هـ وهو محطة إرسال تقع في طريق دخنه وتبث القناة الأولى لمحافظة الرس وماحولها. أما القناة الثانية فيتم استقبال البث فيها من محطة تلفزيون القصيم.
الإذاعــة: وافتتحت محطة الرس عام 1418هـ وتبث إذاعة القرآن الكريم والبرنامج العام بوضوح تام. في حدود (100) كيلومتر من جميع الجهات.
الغرفة التجارية الصناعية: وأنشئ فرع الرس عام       ويتولى الإشراف على المؤسسات الخاصة والأعمال التجارية وتصديق المستندات وغيرها.
الخطوط السعودية: وافتتح مكتب الخطوط مع بداية إنشاء مطار الرس في عام 1374هـ حيث كان يقع في غرفة من الطين في ساحة المطار، ثم تطور في الوقت الحاضر حتى صار في مبنى مستأجر، ويتولى الحجز على طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية لمن يرغب السفر وقطع التذاكر وترحيل العمالة وغيرها.
دار الحضانة الاجتماعية: أنشأت عام 1406هـ ويضم المبنى بين جنباته مجموعة من الأطفال من ذوي الحالات الخاصة، ويتم في الدار تربيتهم تربية إسلامية وتعليمهم في روضة خاصة داخل المبنى.  
النشاط الاجتماعي والدعوي:            
يتميز المجتمع الإسلامي بالتكافل الاجتماعي بين أفراده وتسود بينهم المحبة والتآلف فيعطف الكبير على الصغير ويوقّر الصغير الكبير ويرحمون اليتيم ويتصدقون على الفقير ويسدون حاجة المسكين، ومجتمع الرس ولله الحمد ينعم بالخير والبركة وتتعدد فيه الأعمال الخيرية التي يتسابق إليها الجميع، وسوف نستعرض الجمعيات والهيئات التي تتولى القيام بالأعمال الخيرية والدعوية في محافظة الرس التي منها:                   
 1ـ جمعية البر الخيرية: تحت إشراف وزارة العمل أنشأت عام 1403هـ وتختص برعاية الأسر المحتاجة وكفالة الأيتام وإعانة الشباب الراغب في الزواج، كما لها أنشطة دينية وثقافية واجتماعية أخرى.
2ـ الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم: وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ولديها مجموعة من الحلقات الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم للرجال والنساء والطلاب والطالبات والأطفال، كما لديها أنشطة تحفيظ في الصيف وبعض المناسبات.
3ـ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد: وهو تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد ولديه أنشطة للدعوة والإرشاد والتثقيف الديني في كل الأوقات بالتعاون مع المدارس وأئمة المساجد وبعض المناسبات العامة.
4ـ مكتب دعوة وتوعية الجاليات: ويختص بالعمالة الوافدة بجميع فئاتها وأصنافها، كما يقوم بتوزيع بعض الكتب والمطويات والنشرات عليهم بغرض تثقيفهم، ودعوة غير المسلمين للدخول بالإسلام.
5ـ هيئة الإغاثة الإسلامية: وهي هيئة عامة مستقلة تختص برعاية المحتاجين والأيتام في الدول الإسلامية كما تصل خدماتها إلى الجاليات الإسلامية في الدول غير المسلمة، ولها أنشطة متعددة مثل بناء المساجد وحفر الآبار والدعوة إلى دين الله وغيرها.
6ـ مؤسسة الحرمين الخيرية: وهي مؤسسة خيرية ترعى الأيتام والمحتاجين في دول العالم وتصرف عليهم وتربيهم وتعلمهم، ولها أنشطة خيرية متعددة في دول العالم.
7ـ مركز التآخي لرعاية المسنين: وأفتتح في: 3/11/1417هـ وتشرف عليه جمعية البر الخيرية، ويقوم برعاية فئة عزيزة على الناس وهم كبار السن يستظلون به ويلتقون مع أقرانهم يتسامرون ويجدون فيه اليد الحانية والكلمة الطيبة والموعظة الحسنة والعمل الصالح.
8ـ المستودع الخيري: وهو تحت إشراف جمعية البر الخيرية ويهدف إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي الترابط الأسري وتفعيل العمل الخيري لخدمة الفقراء والمحتاجين وسد حاجتهم ورعاية الأيتام وتوفير العيش الرغيد لهم.
المصـارف: وتتعدد البنوك في محافظة الرس ولكل بنك عملاؤه الذين يتعاملون معه مصرفيا، ومن البنوك العاملة بالمحافظة ما يلي:
1ـ بنك الرياض: وهو أول بنك تم افتتاحه عام 1393هـ بفرع واحد. وتتم عن طريقه صرف قروض صندوق التنمية العقارية.
2ـ شركة الراجحي المصرفية للاستثمار: وأنشئ الفرع الرئيس عام  1395هـ وفرع الحزم عام 1404هـ ويوجد فيه فرع خاص بالنساء.
3ـ البنك الأهلي التجاري: وافتتح عام 1398هـ بفرع واحد.
4ـ البنك العربي الوطني: وأنشئ عام 1404هـ بفرع واحد، ويختص بصرف رواتب المتقاعدين.
5ـ البنك السعودي البريطاني: وافتتح عام 1414هـ بفرع واحد، ويوجد فيه فرع خاص بالنساء.
6ـ مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة: وهوفرع خاص بالمعاملات المالية والصرافة وتحويل المبالغ المالية عن طريق الشيكات.
مكاتب الصحف: كما يوجد في محافظة الرس مكاتب خاصة للصحف اليومية التي تصدر عن المؤسسات الصحفية بالمملكة منها: صحيفة الجزيرة عام  1398هـ وصحيفة اليوم عام 1402هـ وصحيفة المدينة عام 1404هـ وصحيفة الرياض عام 1418هـ. وتقوم الشركة السعودية لتوزيع الصحف ومقرها الرئيس في بريدة بتوزيع جميع الصحف والمجلات التي تصدر بالمملكة  في وقت مبكر من صباح كل يوم داخل المصالح الحكومية وفي صناديق المشتركين في منازلهم.
المتاحـف: ويوجد في محافظة الرس حوالي(18) متحفا يملكها مجموعة من الشباب الذين يهتمون بجمع ما كان يستعمله أجدادهم وآباؤهم في الرس من الأدوات، كما تحتوي تلك المتاحف على مجموعة من القطع الأثرية من الملابس والمجوهرات والأسلحة والذخيرة والعملات والأواني المتنوعة والمصنوعات الخشبية والطينية والجلدية والكتب والصحف القديمة والوثائق الهامة التي تحكي تاريخ الرس القديم وغيرها.
ومن تلك المتاحف: متحف المواطن سليمان بن محمد الدبيان الذي يقع في قرية المراجيح الترفيهية، ومتحف المواطن علي بن عامر الغفيلي في منزله، ومتحف المواطن عبدالرحمن بن راشد البلي في منزله وغيرها.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق