السبت، 29 مارس 2014

أهل الحسبة في الرس.

أهل الحُسْبَة بالرس:
العمل بالحسبة من الأعمال الجليلة التي ينال منها المرء الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى، قال تعالى(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) وأعمال الحسبة في كل بلد يقوم بها الأخيار من الناس والذين هم على قدر كبير من الحلم والصبر والأناة، الصبر على ما ينالهم من الفسقة والجهلة من العباد، وهي بلا شك أعمال جليلة تتطلب احتساب الأجر من الله. وفي الرس كغيرها من البلدان تولى أعمال الحسبة رجال نذروا أنفسهم لخدمة الدين ونصيحة الناس وتوجيههم إلى الطريق الصحيح. وكان يتولى عادة أعمال الحسبة القاضي في كل بلد وهو الذي له الأمر والنهي في مثل ذلك. لذا فقد تولى أعمال الحسبة في الرس في كل زمن قاضي الرس يساعده مجموعة من الرجال المخلصين نذكر منهم ما يلي:ـ
1ـ الشيخ منيع بن عبدالله الرشيد. وهو أول من تولى تلك المهمة في الرس في حدود عام 1345هـ وكان ذا دور هام في وقته على صغر مساحة البلدة وقلة الإمكانات. وكان رحمه الله يكلفه قاضي الرس بتقدير الشّجاج وفض الخلافات والمنازعات الزراعية والعقارية بين الناس، وكثيرا ما يتولى الصلح بين الناس في المخاصمات، وبقي في ذلك ما يقرب من عشرين عاما. 
2ـ محمد بن خالد الرشيد، وكان ممن عمل بالحسبة بالرس، وكان بجانبه مجموعة من المتطوعين الذين يسعون لهداية الناس وصلاحهم وتوجيههم إلى الطريق الصحيح.
3ـ عبدالرحمن بن ابراهيم بن دخيل الخربوش. وكان رحمه الله من الحريصين على هداية الناس وعلى ما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، وكان شديدا عليهم قويا في كلمة الحق لا يرضى بالخطأ، وكان ذا معارف وصداقات في كل القرى المحيطة بالرس والجميع يتمنون زيارته وإقامته بينهم، وكان رحمه الله يقوم على بناء المساجد ورعايتها وإصلاح أبوابها ومصاحفها، ومكث في الحسبة أكثر من ثلاثين عاما تنقل خلالها للعمل في بعض القرى مثل دخنة وعفيف وغيرها وكان الملك عبدالعزيز قد عيّنه مطوعا فيها حتى توفي بتاريخ 12/7/1402هـ.
وفي حدود عام 1373هـ تم من قبل ولي الأمر تعديل اسم الحسبة إلى (الرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وبعدها تم افتتاح فرع لها في الرس ورأس الفرع بعدها كل من:ـ
4ـ الشيخ صالح بن عبدالله بن جارد بن حمد الهندي.من الرس، ولد عام 1320هـ ونشأ في بيت علم ودين، ودرس على الشيخين إبراهيم الضويان ومحمد ابن رشيد وغيرهم، تولى رئاسة الهيئة بالرس من عام 1373هـ حتى عام 1375هـ وتوفي رحمه الله بعد مرض عام 1380هـ.
5ـ الشيخ محمد بن صالح بن خزيّم. من البكيرية، وتولى قضاء الرس كما تولى رئاسة الهيئة بالإضافة لعمله، من عام 1375هـ حتى عام 1378هـ.
6ـ الشيخ عبدالرحمن بن صالح الرشيد، من الرس، الذي ولد عام 1348ودرس على مشائخ الرس ومنهم الشيخ محمد بن عبدالعزيز الرشيد وصالح بن إبراهيم الطاسان وعبدالله بن عبدالرحمن العقيل ومحمد بن ناصر الرشيد، وتولى بالعمل بالهيئة متطوعا منذ عام 1374هـ ، ثم تعين رئيسا للهيئة من عام 1378حتى أحيل للتقاعد عام 1415هـ وهو لا يزال في الرس.
7ـ الشيخ رشيد بن عبد المحسن الحربي، من الرس، وتولى رئاسة الهيئة عن طريق الإعارة من وزارة المعارف من 1415هـ حتى عام 1418هـ ثم عاد إلى عمله في وزارة المعارف.
8ـ معتق بن عوض الحربي، وقد تولى رئاسة الهيئة من عام 1418هـ حتى عام 1422هـ ثم نقل إلى جهة أخرى.
9ـ الشيخ رشيد بن عبد المحسن الحربي (فترة ثانية) معارا من وزارة المعارف منذ عام 1422هـ ولا يزال على رئاسة الهيئة.
هذا وقد تولى أعمال الحسبة في الرس مجموعة من المواطنين منهم:ـ
1ـ محمد بن صالح الذويب. من الرس. وكان محبوبا لدى الناس يدعوهم الحسنى والمعروف والروية والأناة، بالإضافة إلى عمله مؤذنا في المسجد الداخلي القديم الذي يؤمه محمد بن إبراهيم الخربوش وقد خدم في الحسبة سنوات طويلة ولا يزال موجودا في الرس.
2ـ ناصر بن مطلق الحناكي، من الرس، وكان قويا في كلمة الحق، ذا مهابة عند الناس، ودائم التواجد في سوق النساء يدعوهن لتقوى الله والخوف منه والاحتشام في الأسواق. توفي يرحمه الله عام 1422هـ بعد أن عانى طويلا من المرض.
3ـ علي بن محمد العلولاء. من الرس وكان من رجال الحسبة وتوفي رحمه الله عام 1403هـ.
4ـ عبدالله بن محمد الخليفه. من الشنانة، وعمل بهيئة الرس.
5ـ عبدالله بن علي الخليوي. من الرس، وكان من رجال الحسبة. وتوفي رحمه الله عام 1411هـ.
6ـ منيع بن عبدالله الرشيد. كان من رجال الحسبة بالرس.
7ـ محمد بن صالح المجاهد الخليفة كان بالرس ممن يعملون بالحسبة.
8ـ كما كان يعمل بجانب الشيخ عبدالرحمن بن صالح الرشيد مجموعة من الموظفين بالحسبة منهم: عبدالعزيز بن محمد بن سيف الغفيلي وسليمان بن فهد المزيد وسعد بن باين البشري ومحمد بن ثابت البشري وعايش بن براك المطيري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق