السبت، 29 مارس 2014

الأناشيد والأهازيج الشعبية في الرس.

الأهازيج والأناشيد مشهورة:
ويوجد في مجتمع الرس وغيره من المجتمعات الأخرى مجموعة من الألعاب المسلّية والتي يمارسها صغار السن من البنات خاصة، ويصاحبها أناشيد وأهازيج ملحّنة بشكل جميل، وبعضها أناشيد يغنيها الكبار من الرجال والنساء في مناسبات عديدة نذكر منها ما يلي:ـ
1ـ كذلك لعبة (حدارجا بدارجا) تمارسها البنات بحيث يضعن أيديهن بجوار بعض مفروشتة على الأرض ومفرّقة الأصابع ويرددن معها (حَدَارِجَا بِدَارِجَا، لكلّ عَيْنٍ سَارِجَا، دَخَلتْ بَيتَ الله ، لقَيْت حَبِيبْ الله ، يلَقّم العَنْبَر، معَه طيرٍ أخضَرْ، يلَقّمه سكّر، يا لَيْتِني ذِقْتَه، حتّى النّبِي زِرْته، يا رَاعِي ذِي شَلّعْ بْذِي) بعدها يسارعن برفع أيديهن ومن تتأخر في ذلك تعتبر مهزومة وتخرج من اللعبة.
2ـ لعبة (دَوْهَا يا دَوْهَا) بحيث تتقابل البنتان بالأيدي وترددان (دَوْهَا يا دَوْهَا والكَعْبَة بنَوَها، سِيْدِي سَافَر مَكّة، جَابْ لِيْ صِنْدِوق كَعْكَةْ، والصّنْدُوق ما لَه مِفْتَاح ، والمِفْتَاح عِنْد النّجّار، والنّجّار يَبْغَى فِلُوس، والفِلُوس عِنْد العَرُوس، والعَرُوس تَبْغَى النّوْنُوْ، والنّوْنُو يَبْغَى الحَلِيب، والحَلِيب عِنْد البَقَرَة، والبَقَرَة تَبْغَى الحَشِيْش، والحَشِيْش يَبْغَى المَطَر، والمَطَر عِنْد رَبّي، يَا رَبّي صُبّه صُبّه، عَلَى قِرَيْعَة بِنْت اخْتِي، بِنْت اخْتِي جَابَتْ وَلَد، سَمّتِه عبدَ الصّمَد، يا رَبّي إكْسِر عِصّه، بْشَئ ما يِخِصّه) ومن تكون الكلمة الأخيرة على يدها تخرج من اللعبة.
3ـ كذلك من الأهازيج المسموعة في مجتمع الرس، ما يردده البنات في إحدى ألعابهن مثل: (خِرْخَاشِة يا بِرْبَاشِة، يا مِرْةْ أبُوي البَاشِة، نَقّاشِةٍ نَقّاشِة، تَنْقِش رِيّةْ غَدَاكُم، غَدَاكُم حْنَيْنِيّة، مْطَبّقْ بالصّفْرِيّة، وأبُوك نَفّاْخ الرِّيّه، يَنْفَخ رِيّة عَشَاُكم، عَشَاكُم شَطّ الْفَارِة، وايْدَامُه بَوْلِ حْمَاِره).
4ـ ومن الألعاب المصحوبة بالأهازيج ما يمارسه الكبار عندما يقومون باللعب مع صغارهم، بحيث يضطجع الرجل على ظهره ثم يضع صغيره على قدميه متكأ على ساقيه ثم يرفعه في حركة منتظمة ويردد (القَوْقِسَا، عَمِّي فِسَا، عِنْد العَشَا، عَمِّي دِنْدَوْشْ، جَابَ لِي طِرْبُوش، حَمَرْ مَنْقُوش، مِنْ نَقّشِه، بِنْت البَاَشا).
5ـ كذلك من الألعاب من بيئة الرس لعبة (طْبَيْخ طْبَيْخ) يقوم فيها الرجل بمداعبة طفله، بحيث يبسط راحة يده ويصفّق بها وهو يردد ( طْبَيْخ طْبَيْخ، يَا زَقّ الشّيْخْ، مِنْ هُو بِيْدُه، بِيْد وْلَيْدِي) ثم يسمّيه ويداعبه في راحة يده مرورا بالذراع حتى يصل إلى الإبط فيضحك الطفل مسرورا.
6ـ كذلك من ألعاب البنات الصغيرات المسلّية، يجتمعن في حلقة دائرية منتظمة وهن يرددن (بَحْ بَحْ، عَسَى أُبَيّي مَا يِذْبَحْ، ولا يْعَلّق بالمِذْبَح).
7ـ وعندما يتسابق الصغار في القيام أيهما الذي يسبق أقرانه يقولون متحدّين بعضهم (قَام زَيْد قَام أَخُوه.. قَام التّالِي عَرّسَوه) والأخير يضحكون عليه.
8ـ كذلك من ألعاب البنات الصغيرات في مجتمع الرس لعبة (شَبَرَه) بحيث تقوم اثنتان منهن بمسك الحبل من طرفيه ويحرّكنه في حركة دائرية، ويرددن (شَبَرَة أَمَرَة، شِمْس نْجُوم، كَوَاكِب هَواء، لِعْب الدّوَا) وتقوم الثالثة بالقفز داخل الحبل في حركة منتظمة بحيث لا تمس أرجلها ذلك الحبل، حتى تتعب أو تنهزم.
9ـ من ألعاب البنات الصغار أيضا، أن يجتمعن ومعهن حجر صغير يسمى (المُصْقَال) يحذفنه إلى أعلى وهن يرددن (دِقْ الحَجَر ، دِقْ السّيْف، دِقْ اسْنَيْنَات العِصْفُور).
10ـ ومن الألعاب التي تخص البنات لعبة العدد، بحيث يجتمعن ويرددن بصوت ملحون (وَاحِد قُوْقْ، اثْنَيْن قُوْقْ ....حتى عَشَرة قُوْقْ، يا سْعُود حِطّ الْبَيْضِة بالصّنْدُوق، تَرَى عَشَانَا مَرْقُوْقُ).
11ـ ومن الألعاب المسلّية للبنات الصغيرات يجتمع اثنتان منهن ويضعن أيديهن على الأرض متقابلات بالأصبعين الوسطى والسبابة، ثم تحرك إحداهن أصبعها الآخر بين الأصابع الموضوعة على الأرض وهي تردد (سَلْمَى يا سَلْمَى، طَاحَتْ بالْمَاء، قَال ذْنَيْبَه وِشْ وِشْ، قَالت إِطْرِشْ يا طَارِشْ)
12ـ ومن ألعاب البنات المصحوبة بالأناشيد وهن منتظمات في صف واحد  ويمسكن أيديهن مع بعضها ويركضن على رجل واحدة ورددن (طَاحْ امْشَيْطِك يالعَرُوس، إلْقِطِنّه يا خَوَاتِي).
13ـ وكذلك عندما يكون أحد الأولاد الذكور يلعب مع البنات وهن لا يرغبن ذلك، وعندما يردن أن يصرفنه عن اللعب معهن يردّدْن ما يلي(الوَلَد مع الْبَنَات، بَطّتُه شَوْكِة وْمَاتْ، قَالَتْ أُمّهْ لَيْه لَيْه، قَال أبُوهْ بُوْلَوا عَلَيْه).   
14ـ ومن العبارات التي يقولها الصغار وهي مصاحبة لألعابهم كلمة ( بُوْ ) ويقولونها عند بداية السباق وعادة ما يقولها الحَكَم.
15ـ ومن الألعاب التي يمارسها الصغار، يثني اللاعب إحدى رجليه على الخلف وهو واقف ويمسكها بيده ثم يقفز على الرجل الأخرى ، وهو يردد (عْرَيْج عِند بَابْ العِشّة، الله يَقْطَع هَذِي الخِشّة).
16ـ ومن الحكايات الجميلة في الرس عندما تقوم الأم بملاعبة طفلها وترقيصه وهي تردد بعض الأناشيد منها:
(تَهَزّعْ يا غِصَن النّدى، قَبل يِجِي لِك وَيْلَدا، يَقْطَعْك عَن غَضْ الصّبَا) أو تقول (أنا هَيَا وأنا هِيَيَهْ، وأنا بالزّيْن مَبْلِيّه، وابن سْعُود يِخَطّبْنِي، وأنا يا يِمّه مْعَيِه) أو تردد بيت الشعر:

يا حبذا  ريح  الولد           ريح الخزامى بالبلد

ما ادري أنا مجنونه           أو ما ولد قبلي أحد

17ـ ومن الأهازيج الجميلة التي توجد في مجتمع الرس، عندما يبكي أحد الأطفال وتريد الأم أن تلاعبه حتى يسكت، تقول موجهة الخطاب إلى القمر وهو بدر (يا صِبِيْح يا مِلِيْح، سَكّتْ وْلَيْدِي لا يِصِيْح).
18ـ كذلك عندما تريد الأم ملاعبة ابنتها الصغيرة وهي ترقص تغني تنشد لها قصيدة معروفة:
يا زين فرع وقض الرأس           خل   الأزارير   دلاّعــة
ودي بشوفك يزول البأس           وأملأ النظر منك لو ساعة
29ـ ومن العاب البنات الصغيرات، تقوم اثنتان منهن بحمل إحداهن مع يديها ورجليها ويحركنها يمنة ويسرة في حركة تشبه حركة السقا على القنّارة وهن يرددن (خِضْ سْقَانَا دُوحْ دُوحْ، والزّبْدِة كُبْر القْدُوحْ).
هذه بعض الألعاب الخفيفة المسلية التي يقوم بها أفراد المجتمع في الرس وقد يعرف غيري أكثر من ذلك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق