السبت، 29 مارس 2014

الإمارة في الرس.


إمارة بالرس:
      لما كانت الرس موردا للمياه وتجاور بطن عاقل في العصر الجاهلي كان يحكمها بنو كندة ، ثم قبائل بني أسد وبني تميم. وبعد ظهور الإسلام ورحيل بني أسد إلى العراق صارت هذا المورد تتعاقب عليه العديد من القبائل العربية وترده الأعراب، حتى القرن الثالث الهجري حيث استوطنت قبائل الظفير وهي إحدى قبائل بني لام ، ثم سكنت بجوارهم قبائل من عنزة.
وكانت كل قبيلة من القبائل التي استوطنت الرس في ذلك الحين لها شيخ يحكمها أو يديرها ويشرف على أحوالها ومصالحها ولكن لا يعرف أسماء أشخاص بعينهم ممن كانوا يقومون على مصالح القبائل في ذلك الحين. أما قبيلة الظفير فكان يرأسها نقا ين سويط وقد قتل في إحدى المعارك التي وقعت بين قبيلته وقبيلة عنزة قرب الرس.
وعندما استوطن آل صقيه الرس كان يرأسهم كبيرهم من الأفراد الذين يشتهرون بينهم آنذاك في حدود عام (950) من الهجرة.
ولما اشترى أبا الحصين البئر من آل صقيه وكان كبيرهم محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي عام (970هـ) واستوطنها هو وأبناؤه كان في يده الحل والعقد بين أبنائه وأحفاده ومن حولهم من الأسر والقبائل، وله الأمر والنهي عليهم كما كان هو الذي يرعى شؤونهم ويرجعون إليه في كل ما يحتاجون من أمور دنياهم، لذا يعتبر هو أول من تأمّر على الرس عند إنشائها، ثم استمر أبناؤه عويص بن محمد وهديب بن عويص يحكمون الرس ويتوارثون ذلك قبل أن تنتظم الإمارة بأمير مكلّف بشكل رسمي.
ومن هذا المنطلق نستطيع ترتيب أمراء الرس على النحو التالي:ـ
1ـ محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، الذي اشترى البلدة وبدأت إمارته عليها واستمر فيها حتى وفاته وكما قلنا بأنه لم يكن أميرا رسميا بل كان له الولاية على الرس.
2ـ عويص بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، وقد صارت لديه الولاية بعد وفاة والده وسار على نهج والده في الولاية على الرس.
3ـ هديب بن عويص بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، وقد سار كذلك على طريقة والده وجده في الأمر والنهي على من يسكن الرس. وقد وقعت في عهده حرب الجلاّس في الفترة بين عامي 1140 ـ1190هـ.
4ـ عبدالله بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، الذي يلقب (الدهلاوي) ويعتبر أول وتولى إمارة الرس بعد انتقال أبناء هديب بن عويص إلى بلدة السر في حوالي عام 1050هـ واستمرت إمارته فترة طويلا.
5ـ سعد بن عبدالله بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وتولى الإمارة بعد وفاة والده عبدالله في حدود عام 1180هـ وفي عهده انضمت الرس تحت لواء الأمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى. حيث ذكر ابن عيسى في تاريخه (ص91) (وفي سنة 1196 اجمع أهل القصيم على نقض البيعة والحرب سوى أهل بريدة والرس والتنومة).
6ـ شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وفي عهده عام 1230هـ قدم أحمد طوسون بن محمد علي باشا بالعساكر العظيمة ونزل الرس والخبراء .
7ـ منصور بن سيف بن عسّاف بن ناصر بن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وهو أول أمير من أسرة العساف بالرس. وتولى الإمارة في بداية القرن الثالث عشر الهجري بعد عودة الإمام عبدالله بن سعود إلى الدرعية بعد غزوة (محيط ومحرش) وقد تأمر على الرس سنة واحدة فقط ، ويروى بأنه حصل عتاب بينه وبين أهل الرس فخرج منها، وعندما بدأت الحرب مع ابراهيم باشا وحاصر الرس عام 1232هـ كانت البلدة تحتاج إلى قائد يقود الناس فأنشد الشاعر الكفيف مبارك البدري قصيدة يستحث الأمير منصور بالعودة فلما سمعها عاد سريعا إلى الرس وقاد المعركة دفاعا عن بلدته. كما حدث في عهده  حصار ابراهيم باشا للرس. وقد جُرح أمير الرس منصور بن سيف بن عساف أثناء الحرب فترك الإمارة، وتولى الإمارة بعده علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ، وتولى قيادة أمور الحرب الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس الذي أبدى شجاعة وبسالة أمام الغزاة.
8ـ علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وتولى إمارة الرس بعد منصور بن سيف بن عساف.
9ـ محمد بن علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، أتى للإمارة بعد والده ، وله ذكر في عام 1269هـ.
10ـ مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.
11ـ حزاب بن علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.
12ـ فهد بن شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.
13ـ سعد بن محمد بن حمد بن مفيز بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. ويلقب (الأكرش).
14ـ علي بن عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. ويلقب (عبيّا) .
15ـ رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.
16ـ عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد ابن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس بعد وفاة والده واستمر فيها حتى وفاته عام 1278هـ.
17ـ عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر بن حمد ابن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. وتولى الإمارة مدة قصيرة.
18ـ صالح بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي ابن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. وهو من مواليد الرس في حدود عام 1262هـ تولى إمارة الرس عدة مرات واستمرت إمارته عدة سنوات واشتهر بالفطنة والذكاء. وعندما عاد الملك عبدالعزيز بن سعود إلى القصيم عام 1324هـ وحارب عبدالعزيز بن متعب بن رشيد وقتله في روضة مهنا عاد إلى الرس واستعادها سلما وأعفى أميرها صالح بن عبدالعزيز ابن رشيد بسبب كبر سنه وعين حسين بن عساف عام 1324هـ ثم توفي بالرس عام 1345هـ.
19ـ حسين بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر ابن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. من مواليد الرس عام 1270هـ عينه الملك عبدالعزيز بعد أن أعفى صالح بن عبدالعزيز الرشيد عام 1324هـ وكان بطلا من أبطال الجزيرة العربية المشهورين كما كان معروفا بالشدة والقوة مما جعل منه رجلا مهابا بآرائه الجريئة، شارك الملك عبدالعزيز في غزواته في السبلة وجراب والرغامة وكان مخلصا في خدمة الوطن. وفي عهده انضوت الرس تحت لواء الدولة السعودية الثالثة، وبقي بالإمارة حتى عام 1337هـ وتوفي رحمه الله عام 1354هـ .                    
    20ـ صالح بن عبدالعزيز بن رشيد (فترة ثانية) أثناء حرب الشنانة عام 1322هـ حتى أحيل للتقاعد عام 1325هـ.
21ـ حسين بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف (فترة ثانية) وبقي فيها حتى عام 1337هـ.
22ـ محمد بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر ابن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس لفترة قصيرة.
23ـ عساف بن حسين بن منصور بن سيف بن منصور بن منصور بن عساف ابن ناصر بن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس من عام 1339هـ حتى وفاته عام 1373هـ.
وعندما سافر أمير الرس عساف الحسين إلى نجران بأمر الملك عبدالعزيز في عامي 1352هـ 1353هـ كان يقوم بأعمال إمارة الرس الخوي صالح بن عبدالله بن سليمان الخميس وكان ذو مكانة كبيرة عند الأمير عساف وله هيبة لدى الناس كمهابة الأمير، ثم بقي خويا للأمير حتى وفاته عام 1363هـ.
24ـ حسين بن عساف بن حسين العساف ولد بالرس عام 1342هـ وتولى إمارة الرس بعد والده عام 1373هـ وأحيل إلى التقاعد عام 1403هـ ، ثم توفي عام 1414هـ.
25ـ منصور بن عساف بن حسين العساف. تولى إمارة الرس بعد أخيه حسين عام 1403هـ وبقي فيه حتى أحيل للتقاعد عام 1408هـ. 
26ـ محمد بن عساف بن حسين العساف.عين محافظا للرس عام 1408هـ بعد إحالة أخيه منصور للتقاعد حتى عام 1417هـ.
27ـ منصور بن عساف بن حسين العساف (فترة ثانية) تولى محافظة الرس عام 1417هـ وبقي فيها حتى تولى ابنه خالد.
28ـ خالد بن منصور بن عساف بن حسين العساف: وتولى محافظا للرس بعد والده منصور. وبقي فيها حتى عام 1434هـ.
29ـ محمد بن عبدالله بن عساف بن حسين العساف: وتولى محافظا للرس بالنيابة في: شعبان 1434هـ ولا يزال وفقه الله وسدده.
أما خويا الإمارة بالرس فقد بدأ تعيينهم منذ إمارة عساف بن حسين بن منصور الذي تولى عام 1339هـ حيث تم تعيين اثنين من الخويا وهم:ـ صالح ابن عبدالله بن سليمان الخميس ومحمد بن علي الرشيد.
ولما تولى حسين بن عساف الإمارة بالرس عام 1373هـ تم تعيين مجموعة من الخويا وهم بالترتيب: حمد بن زيد العامر،وصالح بن زيد العامر، ومحمد بن إبراهيم الصبي، وعبدالله الجروان، ومحمد بن إبراهيم الزعاقي، وعبدالله بن صالح الخميس، ثم محمد بن صالح الدخيلي، ومحمد بن شلال الشيباني، وإبراهيم بن علي البلي، وإبراهيم ابن حمد العوض، وبعضهم توفي رحمه الله والبعض الآخر لا يزال حيا يرزق.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ربي يبارك فيك شيخ بس اطلب من جنابك الكريم تذكرنه اذا توفرت لديك من هم اولاد علي بن حمد بن علي بن محمد ابا الحصين او اذا امكن اولاد حمد بن علي بن محمد الحصين ومنهم ولده علي

    ردحذف