السبت، 29 مارس 2014

السنوات المؤرخة المعروفة عند أهل الرس.

سنوات لها تاريخ:
وتلك السنوات لا تخص الرس وحده وإنما هي معروفة في جميع أنحاء المملكة ومرّت على جميع المناطق، وهي ليست سنوات حروب وإنما هي سنوات عجاف جرت فيها مواقف عصيبة وأحداث على أجدادنا وأدركها آباؤنا وعايشوها بل عانوا منها نتيجة الفقر والقحط وقلة ذات اليد، وهي سنوات مقدّرة من رب العباد لحكمة أرادها، وقد تركت تلك السنوات بصمات واضحة على حياة الناس بل إنها أثّرت فيهم وعلى منازلهم وحياتهم العامة، أما في حياتنا نحن أهل الجيل الحاضر فإننا سمعنا قصص تلك السنوات من آبائنا وحفظناها ونرويها لأبنائنا لعل يكون فيها لهم العبرة بجانب ما يرفلون به حاليا من نعمة ورفاهية.
وسوف نورد ذكر بعض السنوات التي عرفت عند أهل الرس وغيرهم من أهل نجد عموما:ـ
1ـ غرقة القصيم: 1318هـ وقد هطلت على القصيم أمطار غزيرة أثرت على المنطقة وتهدمت منازل كثيرة وتضرر منها الأهالي ومنهم من يسميها سنة (سيل أبو رفيع).
2ـ سنة الجوع: 1328هـ وقد انتشر الجوع في نجد نتيجة تأخر نزول الأمطار وبالتالي قلة المحصولات الزراعية، فلم يجد الناس ما يأكلون.
3ـ سنة الفقع: 1329هـ وهي تسمى (الأولى) وقد كثر الفقع عند الناس بالمملكة وأكلوا منه وقاموا بتخزينه بنشره بالشمس حتى ييبس ثم يدّخرونه للسنوات القادمة، حيث يطيب أكله عند الناس بطبخه مع المرقوق والمطازيز وغيرها. 
4ـ سنة الحصباء: 1330هـ وفي تلك السنة انتشر بين الصغار خاصة مرض الحصباء، وهو يصيب الطفل في أعوامه الأولى مرة واحدة في العمر.
5ـ سنة البركة: 1336هـ وفي تلك السنة كثر العيش (الحبوب)عند الناس نتيجة نزول البركة من الله في الزراعة.
6ـ سنة الرحمة: 1337هـ وفيها انتشر في المملكة مرض السخونة مات على أثره عدد كبير من الناس، حيث كان يصاب الفرد بالمرض وبعد أيام قليلة يموت من عدم وجود من يتولى علاجه، وسميت بالرحمة لأن الناس كانوا يترحمون على موتاهم ويتفاءلون برحمة الله.
7ـ سنة الجرب: 1340هـ وانتشر في نجد خاصة مرض الجرب ولا يوجد بالمملكة علاج لهذا المرض، ولا يوجد مصل خاص لتطعيم الناس للوقاية منه فمات منه خلق كثير.
8ـ سنة الغرق: 1342هـ وتسمى (سنة الصفار الثاني).
9ـ سنة البرد: 1345هـ وفيها هبّت على نجد موجة برد شديدة في فصل الشتاء لم يأتهم قبلها مثلها وتضرر منها اكثر الناس.
10ـ سنة الدبدبة: 1348هـ في القصيم خاصة.
11ـ سنة الجراد: 1349هـ وفي تلك السنة كثر الجراد في منطقة الغميس بالقصيم في فصل الربيع وتنادى الناس لجمعه خوفا على المزارع منه، وكانوا يأكلونه بعد طبخه.
12ـ سنة الجدري: وقد انتشر في المملكة هذا المرض في عدة سنوات هي: 1347هـ، 1358هـ، 1368هـ. ومنهم من يسميه (الحصبه) ومات منه عدد كبير من الناس لعدم وجود دواء للشفاء منه، كما انتشر أيضا بجانبه مرض (السل) وأخذ ينتقل بين الناس من جراء تداول الملابس بينهم، حيث أخذوا يبيعون الملابس المستعملة في الأسواق ثم يشتريها بعضهم من بعض ويلبسونها فتنتقل العدوى بينهم.
13ـ سنة الشهاقة: 1325هـ، 1360هـ وانتشرت الشهاقة في القصيم وهي تصيب الأطفال خاصة مع السعال.
14ـ سنة الدبا: 1325هـ، 1364هـ وقد انتشر في المملكة نوع من الدبا يأتي على المزروعات،
15ـ غرقة الشنانة: 1366هـ حيث أصاب الشنانة وما حولها أمطار غرقت منها البلدة.
16ـ سنة الظلمة: 1371هـ حيث كسفت الشمس في المملكة وأظلمت الدنيا على الناس.
17ـ سنة الغرقة: 1376هـ وتسمى (الهدم) وفيها هطلت أمطار متواصلة(ديم) على القصيم استمرت (40يوما) وتهدمت منها المنازل المبنية من الطين وخرج الناس منها خوفا من سقوطها وأقاموا لهم الخيام خارج البلدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق