الأحد، 18 أكتوبر 2015

جمعة بن علي الرثيع.

جمعه بن علي الرثيع.
                              1300ـ1384هـ
هو جمعة بن علي بن عبدالله الرثيع. ولد في بلدة المطيّة الواقعة على بُعد   (8) أكيال جنوب الرس حوالي عام 1300هـ وتوفي في قصر ابن عقيّل الواقعة غرب الرس عام 1384هـ.
وأسرة الرثيع سكنت الرس منذ وقت قريب، وتصاهرت مع مجموعة من الأسر التي تسكن الرس، ولم يبرز منهم علماء أو قضاة معروفين، وأفراد الأسرة ذوو خُلُقٍ جم وعلاقات طيبة مع غيرهم.
نشأ جمعة الرثيع في الرس مع أقرانه من طلاّب المدارس آنذاك. وتلقى التعليم وهو صغير فحفظ القرآن الكريم، ولاشك بأنه اخذ من علماء الرس مثل الشيخ عبدالله بن بليهد والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد وصالح بن إبراهيم الطاسان.
ثم رحل إلى الرياض حيث العلماء الأفاضل، واتصل بالشيخ إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ وأخذ عنه العلم ودرس على يديه، ثم عاد إلى الرس وعاش فيها فترة من عمره ثم انتقل إلى قصر ابن عقيّل وعمل معلما وواعظا ومرشدا فيها وإماما في مسجدها، وكان من زملاء الشيخ محمد بن راشد المحيلان الذي درس على الشيخ عمر بن محمد بن سليم يتدارس معه العلم . ومن زملاء محمد ابن مجاهد الخليفة وحماد بن صالح الظاهري وهم من رجال الحسبة بالرس.
له شهادة في عام 1369هـ على أيجار مزرعة الصانعية المعروفة بالوطاة بخط قاضي الرس الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان.
كما كان يكتب الوثائق في البيع والقروض، من ذلك وثيقة كتبها بإقرار صالح بن معثم أن في ذمته لمحمد الراشد بن جميلان تسع وعشرين ريالا إلاّ قرش بشهادة عبدالله الراشد وضيف الله الشاهر في 15 ربيع الأول 1347هـ. وكان يبدأ كتابته بقوله (بسم الله) ويحررها بالتاريخ باليوم والشهر والسنة.    
    توفي جمعة الرثيع عام 1384هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

هناك 3 تعليقات:

  1. لو تكرمت هل عائلة الرثيع تنتسب لقبيلة وما اصل موطنهم قبل الرس

    ردحذف
  2. نعم عائلة الرثيع في الرس يرجعون عنوز من فخذ المصاليخ.

    ردحذف
  3. مع التحية هل جد أسرة الرثيع قدم من الشمال ومن أين وهل يرجعون إلى قبيلة عنزة ومتى سكن القصيم

    ردحذف