الأحد، 18 أكتوبر 2015

خالد بن عبدالسلام القبلان.

خالد بن عبد السلام القبلان.
2339 ـ 1403هـ
هو خالد بن عبد السلام بن خالد بن علي قبلان بن عبد الله بن عمار. ويسمون (العماري) وقرأت في منتدى قبيلة عتيبة في شبكة الإنترنت بأن العماري من الأساعدة (المتحضرة) من طلحة من الروقة من عتيبة من هوازن من عدنان.
والأسرة ـ كما يُروى ـ ينسبون إلى جدهم عمار الذي خرج من رهاط بالحجاز واتجه إلى بقعاء ثم إلى القصيم ثم استقر في الرس في حوالي عام 1109هـ وتكاثرت أسرته فيها. هكذا قرأت في الموقع.
ولد المترجم له في الرس عام 1339هـ ونشأ بها مع أقرانه، و تربى في منزل والده عبد السلام الخالد القبلان الذي كان طالب علم. كما كان معروفا في وقته ذو مكانة وسمعة حسنة وله كتابه بخطه، وتربى ابنه خالد على ذلك وكسب منه السمعة الحسنة والعلاقات الطيبة.
درس في كتاتيب بلدته مثل: الشيخ سليمان بن حمد الرميح قاضي رابغ القرآن وعلوم الدين، وعلى الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش والشيخ سالم ابن ناصر الضويان تعلم منهما مبادئ القراءة والكتابة وقرأ عليهما القرآن الكريم وحفظ بعضا منه. 
كانت أول كتابته عندما كان يجلس في دكان والده منذ عام 1355هـ. ثم كان يكتب الوثائق في الدين والقعود والإجارة والمبايعات وغيرها لأهل الرس في زمن الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان والشيخ محمد بن صالح بن خزيم والشيخ محمد بن عبد الله الصغيّر منذ عام 1359هـ حتى قرب وفاته، وكما كان معاصرا للكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش، وكان موثوقا بخطه لدى القضاة، وخطه جميل صحيح اللغة ذو أسطر متناسقة ومعتدلة.
ثم تم تكليفه في السبعينات الهجرية من قبل أهل الرس ليكون ناظرا للميزان المسمى (القبان) الذي يزن به أهل الرس مبيعاتهم في السوق القديم شرق مجلس أمير الرس عساف الحسين، وكان يقوم بتسجيل ما يتم وزنه في سجل خاص لديه.
وبعد أن افتتاح شرطة الرس عام 1382هـ واحتاج الناس تعيين عمدة لهم فتم تعيين الكاتب خالد بن عبد السلام في عام 1385هـ عمدة للرس مدة طويلة حتى وفاته وهو يعتبر أول عمدة يتم تعيينه في الرس. وكان رحمه الله متواضعا سمحا في التعامل مع الناس وكان يخدمهم ويسهّل أمورهم.
كان يبدأ خطه بالبسملة وبقوله (الحمد لله وحده) ويختمه بقوله (وصلى الله على محمد) ويؤرخه باليوم والشهر والسنة.
من كتابته: كتب وثيقة دين على إبراهيم بن مقحم لمحمد بن عبد الله المالك بشهادته وشهادة والده عبد السلام عام 1363هـ.
كما كتب وثيقة بيع دكان بالرس من علي أبو علي ومحمد بن حمد الهنيدي وعبدالله بن علي الصقعبي على عبدالله بن سعد الدهلاوي بمبلغ (3550) ريال بشهادته وشهادة كل من محمد بن عبدالله المالك وصالح بن منصور الضلعان، وحرره بتاريخ : 3 ربيع الأول 1377هـ.
كما استأجر الكاتب خالد من وكيل أوقاف الرس محمد بن إبراهيم الخربوش دكان الطوبان الكائن في شرق مجلس الرس القديم الذي هو وقف على قربة ماء في مسجد الرس القديم لمدة خمس سنوات كل سنة مائتان وخمسة وسبعون ريال أولهن بتاريخ 7/11/1379هـ بشهادة عبيد بن محمد الغفيلي وعلي بن محمد العنيزان وخط محمد الخربوش. 
كما كتب مجموعة أخرى من الوثائق والعقود غير ما ذكرنا.
توفي رحمه الله في الرس في عام 1403هـ بعد مرض لم يدم معه كثيرا وخلّف ثمانية من الأبناء الذكور وعددا من البنات. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق