الأحد، 18 أكتوبر 2015

حمد بن محمد الهنيدي.

حمد بن محمد الهنيدي.
                         1358هـ ـ 1430هـ
هو حمد بن محمد بن حمد بن محمد بن علي الهنيدي.
والهنيدي أسرة كريمة معروفة في الرس منها محمد وعبدالله ابنا حمد بن محمد الهنيدي وأبناؤهما وهم معروفون في الرس بالسمعة الحسنة والعلاقات الطيبة مع الناس. ويروى بأن الأسرة تنتمي إلى سنجارة من شمّر ويلتقون فيها هم والجارد.
ولد حمد بن محمد المترجم له في الرس عام 1358هـ حسب ما ورد في بطاقته الرسمية. ونشأ بها مع أقرانه من شباب الرس آنذاك، ثم درس في المدرسة السعودية بالرس عند افتتاحها مع الدفعة الأولى فيها عام 1363هـ. كما دخل المرحلة المتوسطة ودرس فيها حتى حصل على شهادة الصف الثاني ثم ترك الدراسة بسبب مرض في عينية. ثم تفرغ للعمل مع والده.
عمل المترجم له بوظيفة (كاتب) في الوحدة الزراعية في الرس اعتبارا من تاريخ:13/11/1383هـ لمدة عشرين عاما، ثم أحيل للتقاعد بسبب ضعف بصره وعجزه عن العمل اعتبارا من تاريخ: 9/8/1403هـ وقد أرفقنا ما يثبت ذلك للتوثيق.
بعد أن تقاعد من الوظيفة الرسمية تم تعيينه من قبل أوقاف الرس إماما في المسجد الداخلي القديم الواقع في سوق الرس. واستمر فيه حتى وفاته.    
يحفظ بعضا من تاريخ الرس وبعض الأحداث التي مرّت عليه ويعرّفها بتاريخها، ويعرف تاريخ بعض الأشخاص ممن هم في سنّه. كما أنه يحفظ كثيرا من الشعر والحكم والأمثال والقصص القديمة التي سمعها ممن سبقه من كبار السن حيث كان يحضر مجالسهم مع والده في الرس. وكان كثيرا ما يتحف زوّاره ومحبيه وجلسائه برواية تلك الحكايات والقصص، وهو ثقة ومتمكّن فيما يرويه من أخبار تاريخ الرس وأهله. وذلك في مجلسه المتواضع بعد صلاة المغرب من كل يوم في منزله في الحي القديم في الرس، وكانوا يأنسون بحديثه ويناقشونه عن أخبار الرس وتاريخه التي يعرفها. وهو ثقة فيما يرويه من أحاديث وأخبار. 
زرته في منزله في الرس مع مندوبين من دارة الملك عبدالعزيز بالرياض بتاريخ: 22/11/1427هـ  وقد أجرت معه الدارة لقاءا مسجلا عندما كانت في زيارة إلى الرس من أجل توثيق مصادر تاريخ المملكة الشفهي.
كان رحمه الله متواضعا مرحا يستقبل زوّاره ومحبيه بالبشر والترحاب والبشاشة، كما كان يكتب الوثائق والعقود التي بين والده وسواه من أهل الرس وكان خطه جميلا متقنا مقبولا لدى القضاة والمواطنين.
يبدأ كتابته بالبسملة، ويختمها بقوله (والله خير الشاهدين أو بالصلاة على رسول الله) كما يحرر تاريخها باليوم والشهر والسنة، وخطه جميل يعتني به.
من كتابته: كتب وثيقة وهي عن استلام قيمة أجار دكان القبّان بالرس مبلغ  (230) ريال أجار سنة 1384هـ بشهادته وبشهادة حمد بن محمد البلي وحررها بتاريخ:11/4/11386هـ.
كما كتب اقرارا على مكفول له من إحدى الجنسيات على استلام جميع مستحقاته بتاريخ: 30/6/1417هـ أوردناه لمعاينه جمال خطه.
توفي في الرس فجر يوم الجمعة: 19/6/1430هـ بعد أن أعجزه المرض ولزم منزله. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

هناك تعليقان (2):

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اغفرله ووسع مدخله وجازه بالإحسان إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا سيرة طيبة حميدة وخلق مثالي

    ردحذف
  2. اللهم إغفرله واعف عنه وجازه بالسيئات عفوا وغفرانا وبدله دارا غير داره في سدر مخضود وطلع منضود

    ردحذف