الأحد، 18 أكتوبر 2015

حمد بن سليمان الرميح.

حمد بن سليمان الرميح.
1250ـ 1315هـ
      هو: الشيخ حمد بن سليمان بن رميح بن سليمان الطويل بن علي بن حمد ابن محمد بن علي الملقب (أبا الحصين).
ولد في الرس حوالي عام 1250هـ من أسرة معروفة بالعلم وأكثر أفرادها من كتّاب الوثائق بالرس، ونشأ بها ودرس في كتاتيب الرس، وهو والد الكاتب المعروف سليمان بن حمد بن سليمان الرميح الذي اشتهر في الرس بكتابة الوثائق في المبايعات وغيرها.
كان معاصرا للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الخليفي والشيخ صالح بن قرناس. كما كان معاصرا لمجموعة من الأفراد بالرس مثل: راشد بن فايز الجعيب، وصالح الإبراهيم، وحسين الخربوش، والكاتب محمد بن عبدالله القريان، وحمد بن عبدالله ابن مكفوت، وصالح بن إبراهيم بن نويصر.     
كتب الشيخ حمد مجموعة من الوثائق في القعود والمبايعات والمداينات، وكان ثقة معمول بخطّه عند قضاة الرس،  كما كان يوثّق كتابته بالتاريخ بالشهر والسنة، وكان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله وحده) ويستعمل في كتابته القلم العريض.
من كتاباته: كتب وثيقة دين بين راشد الفايز الجعيب وصالح البراهيم، مضمونها: أن في ذمة راشد الفايز لصالح البراهيم ثلاثمائة وسبعة وثلاثين صاعا وثلثي المد حب وشعير في جمادى الآخرة 1298هـ.
كذلك كتب وقف حمد بن عبدالله بن مكفوت نخله عام 1296هـ.
كما كتب بيان عن ورثة الوجعان على ما ذكره صالح بن إبراهيم الجعويني بشهادة صالح بن منصور الدخيل ومحمد بن علي السويح في غرة شوال عام 1315هـ.
توفي رحمه الله عام 1315هـ غفر الله له وجمعه مع عباده الصالحين.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق