الاثنين، 19 أكتوبر 2015

رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل الرشيد.

رشيد بن عبد الله الرشيد.
1228ـ 1300هـ تقريبا
هو رشيد بن عبد الله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. ورد اسمه هكذا كاملا في وثيقة بخط يده.
ولد في الرس ونشأ بها في الفترة من: 1228ـ1300هـ ونشأ في بيئة علم وتقوى وقضاء، فقد كان جده الشيخ زامل بن رشيد بن علي أحد قضاة الرس في الفترة من عام: 1158ـ 1196هـ أما والده عبدالله بن زامل فلم يرد له ذكر في طلبة العلم. وكان رشيد بن عبدالله يملك الحائط الكائن شرقا عن الرشيدية بالرس. وأسرة الرشيد بالرس منهم مجموعة من رجال القضاء وطلبة العلم.
كان في الرس معاصرا للشيخ قرناس بن  عبدالرحمن ،ومجموعة من الأعيان منهم: سيف المنصور،وسليمان الفواز،وعبدالله بن سليمان الفواز، وسليمان بن صالح الوقيصي، وعثمان بن صالح بن عقيل، وحسين الشايع، ومزيد المسعود، ومحمد بن علي الأطرش، وسرور بن عوده الأطرش، وعبدالعزيز بن عدامه، وفهد الشبلي، وسليمان بن علي العقيل.  
وقف رشيد بن عبد الله منازله وآباره ومزارعه في أعمال الخير وعلى نفسه وأولاده في وثيقة كتبها بتاريخ:26 محرم 1275هـ بشهادة محمد بن عبدالله القريان ونقلها من خطه الكاتب سليمان بن حمد الرميح عام 1344هـ.
كما وقف نصف خو الأثل الكائن بالرفيعة بالرس على مصالح مساجد الرس العتيق والجامع في خشب وأبواب ومثاعب وبنيان وسراج وجعل الناظر فيه محمد القرناس بشهادة عبدالعزيز بن عدامه وفهد الشبلي بخط عثمان بن سليمان الفواز. 
وقد كتب مجموعة من الوثائق في المبايعات والعقود منها: دين عند سليمان الوقيصي لسليمان بن شنيعة.
ووثيقة دين على حسين الشايع للشيج قرناس بشهادة عثمان بن صالح بن عقيل عام 1258هـ.
ووثيقة بيع منصور بن ناصر بن هويمل نخل على الشيخ قرناس في قليب البزير بشهادة عثمان بن صالح بن عقيل عام:1260هـ.
 كما أنه شهد على مجموعة من المبايعات والعقود بالرس منها، وثيقة قسمة بقعة الرسيس بخط الشيخ قرناس، وشهادات في عام:1257هـ وعام :1258هـ وعام: 1259هـ وعام: 1270هـ وعام: 1271هـ. 
      رحم الله رشيد بن عبد الله وأسكنه فسيح جنات النعيم.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق