الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

سعد بن إبراهيم الطاسان.

سعد بن إبراهيم الطاسان.

                        1250 ـ 0000هـ

هو سعد بن إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الملقب (طاسان) بن يحيا بن سعد ابن فرّاج بن محمد بن حسين بن عثمان بن سعدون الجبري الخالدي.
وأسرة الطاسان المشهورة التي استوطنت الرس: هم أبناء إبراهيم بن سعد ابن عبدالرحمن الملقب (طاسان) نزح جد الأسرة فرّاج بن محمد الجبري الخالدي عام 1082هـ من قرية السّهلة في نقرة بني خالد في وادي المياه بالأحساء واتجه إلى بلدة القصب ثم واصل السير إلى القصيم حتى وصل إلى محلة الجناح قرب عنيزة واستوطنها واستمر فيها هو وذريته حتى عام 1196هـ. حيث خرج منها جد الأسرة سعد بن يحيا الجبري الخالدي ودخل عنيزة مستقرا في حي أم خمار حتى انتقل جدهم سعد بن عبدالرحمن وابنه إبراهيم وأحفاده إلى الرس في حدود عام 1250هـ وصاروا من وجهائها وعقدوا مع أمراء الرس آنذاك من ذرية أبا الحصين المحفوظي العجمي حلف لزم ودم.
أما سعد بن إبراهيم صاحب الترجمة  فقد ولد يوم: 29/5/1250هـ في عنيزة حيث كان والده يسكن فيها هو أولاده. وهو من سكان الرس المعروفين حيث وصل إليها مع والده وصار من وجهائها، وتزوج رقية بنت عبدالله الصالحي الشاعرة المشهورة بالرس وكانت تنسب إليه باسم (رقية السعد) لشهرته عند أهل البلدة. وكان والده سعد موجودا في الرس في شهر جمادى الآخرة عام 1357هـ في وثيقة تدل على أنه باع على محمد بن قرناس بيت ابن عبيد بالرس بخط الكاتب سليمان بن علي بن مقبل وله كذلك شهادة في نفس العام. وله مجموعة من الأبناء منهم البطل إبراهيم بن سعد الطاسان الذي قتله جماعة عبدالعزيز بن رشيد عند حصار حصن الجندلية ومعه مجموعة من أهل الرس.عام 1322هـ.
وكان سعد بن إبراهيم بالرس معاصرا للشيخ صالح بن قرناس بن عبدالرحمن، كما كان يعاصر مجموعة من المواطنين مثل:ـ حسين السكيبي ابن غنام، وصالح بن محمد القريان، وناصر بن محمد القريان، وحمد بن محمد العمري، وعبدالله بن منيع الخليوي، والكاتب صالح بن محمد الضويان، وعبدالله ابن عبدالوهاب العقيل، وحمد ابن عمر الصانع، وصالح بن إبراهيم الجعويني وبركة بن حمد البركة، ومحمد بن عبدالله بن غرير.    
وقد اشتهر سعد بن إبراهيم الطاسان بالرس بأنه كان يكتب الوثائق وهو عدل معمول بخطه لدى القضاة، وله مجموعة من الشهادات من ذلك :ـ
باع حوشه بالرس على حسين السكيبي بمبلغ اثنين وعشرين ريال فرانسه، عام 1313هـ بشهادة صالح بن محمد القريان وناصر بن محمد القريان.
كذلك كتب وثيقة بيع حمد العلي الصانع داره بالرس على علي بن إبراهيم السبرقي عام 1305هـ بشهادة صالح بن إبراهيم الجعويني وعبدالله بن عبدالوهاب العقيل.
وكتب وصية عبدالوهاب بن عبدالله الصانع العقيل على وقف بيته في اليوم السابع من ذي القعدة عام 1309هـ بشهادة حمد بن إبراهيم الحريقي.
كذلك كتب في عام 1310هـ وثيقة دين عند بركة بن حمد البركة لعبدالرهاب بشهادة محمد بن عبدالله بن غرير.    
وشهد على وقف عبدالكريم بن محمد الذويب دكان المرقب في مجلس الرس على سراج المسجد القديم عام 1308هـ.
كما شهد على وكالة منصور بن دخيل المالك لعبدالله بن محمد الخشما على ماله وعياله حتى يرشدون في عام 1304هـ مع سعد بن إبراهيم الطاسان وبخط إبراهيم بن موسى الطاسان.
وحصل الكاتب سعد بن إبراهيم على تزكية على خطه وعدله في اليوم الثلاثين من ربيع الأول عام 1305هـ من الشيخ صالح بن قرناس نصها (الخط المزبور أعلاه هو خط من سمى نفسه سعد البراهيم بن طاسان وهو عدل والشهود المزبورين عدول فلا يشكل على من نظر فيه قال ذلك الحمد لله وحده كاتبه صالح ابن قرناس) وهذا يدل على ثقة القضاة به وأنه معمول بخطه.   
وكان يختم كتابته بقوله (وصلى الله على محمد وآله وصحبه) كما كان يوثق تاريخ كتابته باليوم والشهر والسنة.
ويظهر بأن الكاتب سعد بن إبراهيم الطاسان توفي بالرس عند إخوانه وأبناء عمّه ولكن لا يعرف تاريخ وفاته، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق