الأحد، 18 أكتوبر 2015

إبراهيم بن موسى الطاسان

إبراهيم بن موسى الطاسان.
1247 ــ ....هـ.
هو إبراهيم بن موسى بن إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن (الملقب طاسان) بن يحيا ابن سعد بن فرّاج بن محمد بن حسين ين عثمان بن سعدون الجبري الخالدي. كان والده موسى هو قيَم آل طاسان ومن سكان الرس ومن أهل الجود والكرم فيها، ولما توفي خلفه ابنه إبراهيم في وجاهة أسرة الطاسان بالرس، ويذكر كبار السن بأنه من وجهاء عصره في الرس .
وأسرة الطاسان المشهورة التي استوطنت الرس: هم أبناء إبراهيم بن سعد ابن عبدالرحمن الملقب (طاسان) نزح جد الأسرة فرّاج بن محمد الجبري الخالدي عام 1082هـ من قرية السّهلة في نقرة بني خالد في وادي المياه بالأحساء واتجه إلى بلدة القصب ثم واصل السير إلى القصيم حتى وصل إلى محلة الجناح قرب عنيزة واستوطنها واستمر فيها هو وذريته حتى عام 1196هـ. حيث خرج منها جد الأسرة سعد بن يحيا الجبري الخالدي ودخل عنيزة مستقرا في حي أم خمار حتى انتقل جدهم سعد بن عبدالرحمن وابنه إبراهيم وأحفاده إلى الرس في حدود عام 1250هـ وصاروا من وجهائها وعقدوا مع أمراء الرس آنذاك من ذرية أبا الحصين المحفوظي العجمي حلف لزم ودم.
ولد إبراهيم بن موسى الطاسان عام1247هـ وعاش في زمن أمير الرس عبدالعزيز ابن رشيد بن عبدالله بن رشيد وأميرها عساف بن سيف بن منصور بن سيف. وقاضي الشيخ محمد بن قرناس وقاضيها الشيخ صالح بن قرناس.
وكان من كُتّاب الرس، ثقة معمول بخطه، كما كان خطه جميلا واضحا بيدأه بقوله (الحمد لله وحده).
كتب وثيقة في 15 رمضان 1304هـ وهي عن إقرار منصور الدخيل ابن مالك بأنه قد وَكّل عبد الله بن محمد الخشما على عياله وعلى ما وراه من حلال على الثلث، بشهادة والده موسى بن إبراهيم الطاسان وسعد بن إبراهيم الطاسان.
    يروى بأنه توفي في عنيزة. ولا يعلم متى، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق