الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

صالح بن محمد الهندي.

صالح بن محمد الهندي
 0000ـ0000
      هو صالح بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن جمعة الهندي.
      والده هو محمد بن عبد العزيز الهندي الذي عاش وقتا في مكة المكرمة ثم سكن حائل وعينه الملك عبد العزيز مطوعا في قرية القرين قرب الرس وله أربعة أبناء هم: إبراهيم وعلي وصالح وعبد الله انتشروا في أنحاء من المملكة بين مكة المكرمة وحائل والنبهانية والرس وما حولها مثل دخنة والقرين والشنانة والحوطة قرب الرس.
لا يوجد من الأسرة علماء ولا قضاة ولكن أغلبهم طلبة علم ومطاوعة وأئمة مساجد درسوا على بعض العلماء في مكة المكرمة والقصيم وغيرها، ولهم سمعة حسنة بين الناس بالدين والصلاح والتقوى. منهم الشيخ علي بن محمد الهندي كان معلما ومرشدا في المسجد الحرام، وكان ذو سمعة حسنة وله مكانة بين العلماء الذين يعرفونه. 
أما صالح المترجم له فلا أعلم تاريخ ولادته أو وفاته، لكنه عاش في الرس وكان مصاحبا للقاضي الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان ومن معارفه وبينهما علاقة طيبة وصحبة متمكنة. ولا شك بأنه درس بين يديه واستفاد من علمه. كما لا يستبعد بأنه درس قبل ذلك على بعض علماء الرس في الكتاتيب واستفاد منهم.
عمل الشيخ صالح بن هندي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرس أيام كان الشيخ صالح الطاسان قائما عليها. وانتهى منها في عام 1370هـ ولكن لم أجد بداية خدمته فيها. 
وجدت ضمن وثائق الشيخ صالح الطاسان وثيقتين ذكر فيهما الشيخ صالح ابن محمد الهندي.
الوثيقة الأولى: خطاب بعث به الشيخ صالح الطاسان قاضي الرس عام 1368هـ إلى كل من معتمد ومفتش وزارة المعارف هذا نصّه (بسم الله الرحمن الرحيم.. إلى حضرة المكرمين معتمد مفتش وزارة المعارف وفقهما الله آمين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فبناء على ما لاحظناه من حالة مدرسة الرس نرى أنها تحتاج لمعاون للمدير ومعلم للتوحيد والفقه وبما أننا نؤمل الكفاءة بالأخ عبدالله  العبدالعزيز بن رشيد معاونا والأخ صالح المحمد بن هندي نلتمس ترشيحهما لذلك وفقهما الله والسلام.. حرر في 7 جماد الثاني 1368 قاضي الرس صالح بن طاسان).
والوثيقة الثانية: خطاب موجّه من الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان عندما كان قاضيا في رنيه بتاريخ 18/5/1380هـ إلى الشيخ صالح بن محمد الهندي يشير فيه إلى كتاب وصله منه بتاريخ 12/5/1380هـ يطلب فيه إفادته عن تاريخ تركه الخدمة في الأمر بالمعروف في الرس ويخبره الشيخ بأن لديه خطابا منه بتاريخ 22/1/1370هـ يخبره فيه بأنه عاجز عن القيام بالعمل ويطلب براءة ذمته منه ويطلب منه عدم مراجعته فيه.
رحم الله الشيخ صالح بن محمد الهندي وجعله في جنات النعيم مع الأبرار.
      كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق