السبت، 7 نوفمبر 2015

شايع بن حمد البزير.

شايع بن حمد البزير
  1198 ـ 1258هـ تقريبا.
هو شايع بن حمد البزير.
ذكر لي الأخ منصور بن عبدالعزيز الرشيد بأن عائلة البزير من الحميدان، والحميدان ورد ذكر جدهم سليمان بن حميدان الذي فسخ رهنه في الجفير في الرس ثم باعه أبناء حمد بن علي بن محمد أبا الحصين على قرناس بن حمد في وثيقة الجفير التي كتبها الشيخ صالح بن محمد بن عبدالله عام 1141هـ. والبزير لقب لولد من أولاد حميدان الذين استوطنوا الرس وجاء ذكرهم في وثائق قرناس.
والبزير لهم قليب في الرس تسمى (قليب البزير) باعها منصور بن ناصر الهويملي على الشيخ قرناس بشهادة عثمان الصالح بن عقيل بخط الكاتب رشيد بن عبدالله بن رشيد بتاريخ: 10/7/1260هـ. ويسمون (البوثة).
وشايع البزير هذا لا أعلم عن ولادته ولا وفاته، ولكنه عاش في الرس في الفترة بين عام 1198هـ وعام 1258هـ ونشأ بها وقد يكون درس على الشيخ رشيد بن زامل، أوقف كتابا على أبناء الشيخ رشيد بن زامل الأمر الذي يدل على أنه من كبار طلبة العلم في الرس ودرس على علماء الرس آنذاك. 
وعاصر من قضاة الرس الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل والشيخ قرناس ابن عبدالرحمن.
وعاصر في الرس كل من: محمد بن ناصر بن رشيد ومنيع بن بليهد وعبدالله الهميلي وعبدالله بن رشيد.
كان من وجهاء الرس ويكتب الوثائق في العقود والمداينات. له وثيقة وقف كتاب على عيال رشيد بن زامل كتبها عبد العزيز بن زامل عام 1216هـ.
كما ورد في وثيقة وقف يوسف الجاسر حق حمد البزير للإمام وهو والد شايع بشهادة عبدالعزيز بن رشيد.
كما أن شايع بن حمد وقف وسبّل على داره المعروفة بدار حسين العماري بالرس أربع جدد كل عام بدخول رجب اثنتان للإمام واثنتان للمؤذن في المسجد الجامع الطالعي بشهادة محمد بن ناصر بن رشيد ومنيع بن بليهد وعبدالله الهميلي وكتبه عبدالله بن رشيد عام 1228هـ وزاد عليها جديدتين أيضا للسراج في هذا المسجد عام 1233هـ بخط الشيخ قرناس.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق