الأحد، 8 نوفمبر 2015

صالح بن سالم العقيل.

صالح بن سالم العَقِيْل
1225 ـ 1285هـ تقريبا.
هو صالح بن سالم بن صالح بن عَقِيْل بن عبدالله العقيل.
وأسرة آل عقيل (العقيليون) في نجد أصلهم من الأشراف من بني هاشم من آل البيت، ويرجع نسبهم إلى: عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. وكانوا يسكنون المدينة المنورة، وفي حدود عام 1200هـ تقريبا رحلوا منها إلى نجد ونزلوا في بلدة الرس على ما يظهر. وعاشوا فيها فترة من الوقت ثم تفرقوا في أنحاء من نجد مثل عنيزة وشقراء ورويضة سدير وما حولها. ومن الوثائق المتوفرة لدينا يتضح بأن بعضهم عادوا إلى المدينة المنورة وامتلكوا أوقافا تعتبر حاليا من أوقاف الأشراف. وماتوا ودفنوا في البقيع مع آل البيت. وبعضهم بقوا في عنيزة وآخرون في الرس وامتلكوا أوقافا متعددة ثم ماتوا ودفنوا فيها.
أما البعض الآخر فقد انتشروا في أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية ومصر والشام والعراق واليمن وعاد بعضهم إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة. وأفراد تلك الأسرة الكريمة منهم العلماء والقضاة والكتّاب والعسكريون والوجهاء والتجّار والأكاديميون وكبار الموظفين في الدولة. وأفراد الأسرة الموجودون في المملكة ينتشرون حاليا في أنحاء متفرقة منها مثل: الرياض وشقراء وأشيقر والقويعية وعفيف والرس وعنيزة والبكيرية وحائل وحفر الباطن والجوف والدمام والأحساء والنعيرية والخفجي والمدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة وضبا وغيرها.
لا أعلم متى وأين ولد ولكن الوثائق التي ورد ذكره فيها تدل على ولد في حدود عام 1225هـ وعاش في الرس وتوفي فيها عام 1285هـ كتب تاريخ وفاته ابن أخته منصور بن حمد بن زامل الخريجي تعليقا في وثيقة كتبها صالح بن سالم يبين وفيات والده وأعمامه.
 عاش بعض أعمامه في الرس ومنهم عثمان بن صالح العقيل كان وجيها فيها يكتب الوثائق ويشهد على العقود والوثائق وله عدة أوقاف في الرس وكذلك ابن أخيه سليمان بن علي العقيل الملقب (العسيري).
 عاش الكاتب صالح بن سالم في الرس في زمن الشيخ قرناس بن عبدالرحمن وابنه الشيخ محمد بن قرناس، وكان معاصرا لكل من: ناصر بن شقير وعقيل الحمود ودخيل بن حمد بن مالك وعبدالرحمن بن حماد بن غرير.
كان يكتب الوثائق ويشهد عليها وكان موثوقا به وبخطه، من الوثائق التي كتبها ما يلي:ـ
هو الذي كتب وفيات آل عقيل في المدينة المنورة ودفنوا بالبقيع وأرّخ ذلك باليوم والشهر والسنة لوالده وأعمامه وأبنائهم.
كما كتب وثيقة بيع عائشة بنت عقيل السعيد على دخيل بن حمد بن مالك حقها من أمها من دار سليمان العقيل بشهادته وشهادة عبدالرحمن بن حماد بن غرير في النصف من صفر عام 1254هـ، كما كتب إقرار سلامة بن محمد المزيني بقبض حقه من الدار المذكورة بشهادة الشيخ قرناس. 
وشهد هو وناصر بن شقير على دين في ذمة عقيل الحمود للشيخ قرناس بضاعة عام 1255هـ.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه جنات النعيم.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق