الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

صالح بن محمد الضويان.

صالح بن محمد الضويان
1287ـ1342هـ.
اسمه وأسرته: هو صالح بن محمد بن سالم الضويان.
وجد أسرة الضويان هو: ضويان بن زهير بن فلاح بن سالم من بني صخر ابن عمرو بن الغوث بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر، وأسرة المترجَم نزحت إلى نجد واستقرت بها.
مولده ونشأته: ذكر لي عبدالله بن عبدالرحمن الضويان بأن المترجَم ولد في الرس حوالي عام 1287هـ. أي في زمن قاضي الرس الشيخ عبدالله بن سليمان ابن بليهد والقاضي الشيخ سالم بن ناصر الحناكي. وكان معاصرا من أهل الرس كل من: سعد بن إبراهيم الطاسان وحسين السكيبي بن غنام وموسى بن إبراهيم الطاسان وصالح بن محمد القريان وناصر بن محمد القريان وحمد بن محمد العمري وعبدالله بن منيع الخليوي.  
تعلم على الكتاتيب في الرس القراءة والكتابة حتى برع في جمال الخط، وكان يكثر الرحلات إلى عنيزة ويجلس عند آل القاضي يدرس ويتعلم على يديهم.    
وكان له خط جميل ومعروف عند الناس وكان يكتب الوثائق والعقود في الرس، وكان عدلا موثوقا به عند الناس، معمول بخطه عند القضاة والعلماء.
كما كان المترجم له كريما سخيا معروفا بالمعروف يبذله لكل من حوله. وكان له مزرعة في الرس يعمل فيها ويأكل من إنتاجها.
للكاتب صالح ولد اسمه سليمان له خط جميل مثل والده. وقد ورد ذكره في وثائق الرس بين كتابة وشهادة منها:
كتب وثيقة بيع موسى بن إبراهيم الطاسان على حسين السكيبي صفّة بن غنام وحوشها في الرس بثمن قدره اثنين وأربعين ريال فرانسه أجلهن غرة ربيع الأول 1314 بشهادة من حضر وشهادة الكاتب عام 1313هـ.  
وشهد الكاتب صالح هو وصالح بن حمد الحريقي وعبدالرحمن بن راشد البلي وآخرون في عام 1338 أن منصور بن إبراهيم العواجي باع على صالح بن قرناس قليبه المعروفة في القوعي شرق عن قليب ابن شعلان بخط الشيخ إبراهيم الضويان.
كما باع على أخيه سالم بن محمد الضويان مكان الضويان في بهجات النخل والقليب بشهادة محمد بن منصور المالك والكاتب سليمان بن حمد الرميح عام 1333.
كما شهد على وقف والده محمد بن سالم الضويان في بهجات الرس عام 1323.
وكتب بيع محمد بن صالح بن قرناس على بدر بن جزا بن مجيديع دار أمه بالرس عام 1336 بشهادة إبراهيم بن محمد الضويان وعبدالله بن محمد بن فواز وسليمان بن حسن العواجي.
وكتب شهادة صالح الحريقي وناصر الحسن الهاجري ورشيد بن صالح الرشيد عن بيع سليمان بن صالح بن سعد الظاهري باع على زوجته فاطمة بنت سليمان بن الرشيد الحربش نصف البيت الواقع في أرض الريس عام 1317.
كما له ذكر آخر في وثائق متعددة غير ما ذكرنا.   
توفي الكاتب صالح الضويان في الرس عام 1342هـ. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
      كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق