الأحد، 1 نوفمبر 2015

سليمان بن صالح الضويان.

سليمان بن صالح الضويّان
1327ـ 1409هـ
      هو سليمان بن صالح بن محمد بن سالم الضويان.
وأسرة الضويان: يتنسبون إلى آل زهير وهم بطن كبير من الجبور من بني صخر من طيء الذين يصل نسبهم إلى قحطان.
وزهير هو ابن فلاح بن سالم من بني صخر بن عمرو بن الغوث بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان.
والعوائل الموجودة في الرس الذين ينتسبون إلى الزهير هم: ذرية ضويان وهم: الضويان والروضان والبغيليل (العبودي) وذرية علي هم: أبناء هزاع الملقب (صويان) وذرية شايع وهم: الدغيّم ومنهم الدويّش والجميلان، وذرية شبيب وهم: الحربش والقعود والمحيا والعمير والقريان. وكل فرع منهم حاليا أسرة معروفة في الرس وغيرها من مدن المملكة.
ولد سليمان في الرس عام 1327هـ تقريبا ونشأ فيها عند والده صالح بن محمد الذي كان يكتب الوثائق وله خط جميل، واكتسب الابن سليمان من والده جمال الخط وكان وجيها من وجهاء الرس وتاجرا من رجالها يكتب الوثائق وكان عدلا ثقة في تعامله مع الناس، ولا شك بأنه أخذ عن علماء وقضاة الرس آنذاك وتعلم بين يديهم وخاصة عمه كاتب الرس الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان الذي كان يلازمه في مجلسه ويأخذ عنه خاصة بعد أن كف بصره، كما كان يصاحبه في زيارته إلى عنيزة فقد كان الشيخ إبراهيم على صلة وثيقة مع علمائها خاصة الشيخ عبدالعزيز بن مانع، وقد أخذ المترجم له عن عمه الكثير من الصفات والسجايا الحسنة.
عمل فترة تقرب من عامين مع عساف الحسين العساف عندما كان أميرا على نجران، كما عمل فترة من عمره عند الملك عبدالعزيز رحمه الله كاتبا للرسائل  عدة سنوات، وكثيرا ما كان الملك عبدالعزيز يندبه إلى العراق لإيصال الخطابات بينه وبين الحكام هناك ويعيد الرد عليها، كما كان مع عودته يحضر الأرزاق والبضائع منها.
كما كان يتم تكليفه من قبل الدولة مع مجموعة من الأعيان لتوزيع الأرزاق على المحتاجين في الرس. ثم عمل في التجارة بالرس يبيع الأرزاق على الحاضرة والبادية، كما انتقل إلى المهد حيث في الستينات الهجرية وعمل فيها بالتجارة لمدة عشر سنوات تقريبا، ثم عاد إلى الرس واستمر على عمله في التجارة حتى تركها قبل وفاته بسنوات.
ومع انشغاله بالتجارة كان ذا ثقافة واسعة في أنساب أهل الرس وما حولها وكان له إلمام بالأحداث المحلية والعالمية. كما كان وجيها من وجهاء الرس. 
كان في الرس معاصرا للكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش وعبدالعزيز بن محمد الطريفي ومنيع بن محمد بن منصور الخليوي.
كتب الكاتب صالح بيده مجموعة من الوثائق نذكر منها ما يلي:
نقل في 15 صفر 1370هـ وثيقة بخط محمد بن إبراهيم الخربوش التي نقلها عن الكاتب الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان والمتضمنة بأن منزلة الرس القديمة شمال المسجد المعروف سبيل ما لأحد فيه ملكية.
كما كتب على عبدالعزيز بن محمد الطريفي بأنه قبض الأمانة التي لوالده بحوزة محمد بن إبراهيم الخربوش في: 8/5/1387هـ بشهادة منيع بن محمد الخليوي.
وكان الكاتب يبدأ كتابته بالبسملة كاملة ويوثقها بالتاريخ باليوم والشهر والسنة. وكان خطه جميلا جدا.    
توفي رحمه الله في الرس بتاريخ: 4/1/1409هـ وصلى عليه مجموعة كبيرة من أهل الرس والقصيم من أصدقائه ومعارفه. رحم لله سليمان الضويان رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وغفر له ووالدينا ووالديه.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق