الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

صالح بن محمد الخليفة.

صالح بن محمد الخليفة
1263ـ 1323هـ تقريبا.
اسمه وأسرته: هو صالح بن محمد الخليفة.
والخليفة ورد في وثيقة كتبها إبراهيم بن عيسى كاتب اشيقر بأن جدهم هو: خليفة بن منيع البرادي من المشارفة من الوهبة أهل اشيقر، كان هو وأبوه في عنيزة ولما توفي أبوه منيع فيها انتقل خليفة بن منيع من عنيزة وسكن الرس وتزوج امرأة من الحصنان أهل الرس من آل محفوظ من العجمان وجاء له أربعة أولاد وهم منيع وعبدالله وفهد وسليمان... وخليفة بن منيع المذكور هو الذي اشترى الشنانة من آل غيلان من شمر وغرسها وعمرها وانتقل هو وأولاده إليها من الرس وسكنوها وهو جد الخليفة أهل الشنانة. والظاهر أن مشتراه لها سنة ألف ومائتين تقريبا. أ.هـ.
أما صالح بن محمد الخليفة هذا فهو طالب علم في الرس عاش في الفترة بين عام 1263هـ وعام 1323هـ وله ذكر في وثائق الرس. في زمن الشيخ صالح بن قرناس، كما كان معاصرا لكل من: محمد بن علي السليم وفهد بن سليمان بن خليفة ومحمد بن سالم بن ضويان والكاتب محمد بن عبدالله القريان وعبدالعزيز بن راشد الغفيلي وحواس العساف ومحمد بن إبراهيم الرجال وصالح العقيل وعبدالعزيز الدخيل.
درس الشيخ صالح على كتاتيب الرس في وقته وتعلم فصار من طلاب العلم في الرس مرشدا وواعظا. وقال صالح بن سليمان العمري في (علماء آل سليم وتلامذتهم ج1) أن صالح بن محمد الخليفة من تلاميذ الشيخ عمر بن محمد بن سليم(1299ـ 1363) ومن زملائه عند الشيخ من أهل الرس وقضاتها كل من: الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ محمد بن صالح الخليفة والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ عبدالرحمن بن سليمان البطي والشيخ محمد ابن صالح بن خزيم والشيخ سليمان بن محمد الدهامي والشيخ محمد بن راشد المحيلان وعبدالله بن محمد الخليفة والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ سليمان بن بطاح والشيخ سليمان بن حمد بن رميح وغيرهم كثيرون من أهل القصيم.
كما ذكر العمري بأنه من تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم العبادي (1314ـ 1358) ومعه مجموعة كبيرة من الزملاء عند الشيخ عبدالعزيز.
وكان في الرس يرد ذكره في الوثائق شاهدا على بعض المكاتبات في البيوع والمداينات وغيرها من تلك الوثائق:
شهد على بيع عمر بن محمد بن علي بن سليم الملقب بلطان نصيب أبيه من البير المسماة الفوزانية في باطن الرس باعتباره وكيلا عن ورثة أبيه باعها على الشيخ صالح بن قرناس بثمانية ريالات بشهادته وشهادة محمد بن سالم بن ضويان وفهد بن سليمان بن خليفة بخط الكاتب محمد بن عبدالله القريان (39/4).
كما كان هو الوكيل على تنفيذ وصية زيد بن عبدالله الظاهري بنخلتين على عياله إن احتاجوا وإن لم يحتاجوا فهي في أعمال بر، فهو الوكيل عليها وعلى الديون التي في ذمته للشيخ صالح بن قرناس وغيره ممن ورد اسمه في وثيقة كتبها وشهد عليها سالم بن عبد الله القريان عام 1293هـ (132/11).
توفي في حدود عام 1323هـ رحمه الله وأسكنه جنات النعيم.
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق