الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

صالح بن محمد القريان.

صالح بن محمد القريان
1273ـ1351هـ تقريبا.
هو: اسمه صالح بن محمد بن عبدالله بن سالم القريان.
وأسرة القريان تنحدر من آل زهير التي تضم مجموعة من الأسر في الرس منهم: الضويّان والصويّان والدغيم والعمير والمحيّا والحربش والروضان وغيرهم.
والزهير بطن كبير من قبيلة بني صخر، وهي قبيلة من شعب جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن إدريس بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنو صخر كانوا يسكنون شمال المدينة المنورة قرب العلا والحجر ثم نزحوا إلى البلقان وأطراف الشام، أما بطن آل زهير فبعضهم في بادية الشام، وبعضهم في محافظة الدهقلية في مصر، أما أسرة الشيخ فقد نزحت إلى نجد واستقرت بها.
ولد المترجم له في الرس، ولا يعرف متى كانت ولادته ولكنه وحسب ذكره في الوثائق عاش في الفترة الواقعة بين عام: 1273هـ وعام: 1351هـ حيث ورد له ذكر في وثائق الرس في تلك الفترة. وكان له بيت في الرس كان يسكنه مجاور لبيت عمه سالم بن عبدالله القريان. وكان والده محمد بن عبدالله القريان يسكن الرس وكتب عددا كبيرا من وثائق الرس ـ وسوف يرد له ترجمة ـ كما كان جده عبدالله بن قريان في الرس وله شهادة في وثيقة عام 1260هـ.
عاش الكاتب صالح القريان في زمن قاضي الرس الشيخ صالح بن قرناس. والكاتب صالح بن محمد الضويان والكاتب إبراهيم بن محمد الضويان.
وعاصر من المواطنين كل من: أخيه ناصر بن محمد القريان ومنصور بن دخيل المالك وعلي بن إبراهيم بن علي بن رسيس وحمد بن محمد العمري وعبدالله ابن منيع الخليوي وحسن بن موسى الذيب وعبدالله بن عبدالعزيز الغفيلي ومحمد ابن ناصر الخليوي.
وكان يكتب الوثائق والعقود في الرس، وله فيها شهادة نذكر بعضها:
شهد على بيع سعد بن إبراهيم بن طاسان على حسين السكيبي حوش جنوب دار القريان بالرس بخط الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان عام 1313هـ.
وكتب وثيقة دين على حسن بن موسى الذيب للشيخ صالح بن قرناس  عام 1321هـ.
وكتب وثيقة إقرار موضي بنت حمد المالك بأنها وهبت منصور بن دخيل بن مالك صايبها من أرضها في النبهانية بشهادة شايع بن محمد بن خلف عام 1320.
كما شهد على بيع ملك محمد الشايع في الرويضة بخط الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان عام 1316هـ .
كما شهد على وقف صالح بن عبدالعزيز الرشيد نخلته في الوسيطا في الرس بخط الكاتب حمد بن سليمان الرميح عام 1317هـ.
رحمه الله وأسكنه جنات النعيم. 
      كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق