الأحد، 1 نوفمبر 2015

سليمان بن محمد الدغيثر.

سليمان بن محمد الدغيثر
  1242 ـ 1302هـ تقريبا.
هو سليمان بن محمد الدغيثر.
وعائلة الدغيثر ـ كما يقول دغيثر بن عبدالله الدغيثر في كتاب (المختار من القصص والتاريخ والآثار) جدهم حسن بن طوق جد آل معمر الذي اشترى العيينة عام (850 هـ) من آل يزيد من بني حنيفة أهل الوصيل والنعيمة الذين من بقيتهم اليوم آل دغيثر المعروفون في الرياض حيث رحل من ملهم ونزلها وعمرها وتداولها ذريته من بعده. انتهى. فيكون أصل موطنهم من العيينة قرب الرياض.
 ثم قال "ويقول الشيخ حمد الجاسر في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) الدغيثر من الرس وعنيزة والنبهانية والذين في عنيزة منهم جاءوا إليها من الرس وأصل مجيئهم من الرس اثنان دغيثر وناصر" انتهى.
وقيل أنهم ينتمون إلى فرعين هما: دغيثر ومحمد. ويُعتقَد بأن بعضهم انتقل من الرس إلى عنيزة واستقروا بها، وذُكِر منهم في الرس عدة أسماء كان منهم وجهاء ومنهم كُتّاب مثل: علي بن محمد بن دغيثر وسليمان بن محمد بن دغيثر، وكذلك من آل دغيثر في الرس البطل ناصر بن علي بن محمد الدغيثر الذي توفي عام 1407هـ وهو من العقيلات وكان قائدا عسكريا عند الشريف فيصل بن الحسين وقاد فرقة الهجّانة في معركة ميسلون في سوريا ضد الفرنسيين وانتصر مع جنوده، وهذا البطل توفي في الرياض عام 1407هـ وعمره يتجاوز المائة عام وبعد وفاته لم يتبق من آل دغيثر الرس إلا ابنه علي الذي سكن الرياض ولا يزال يزور الرس، أما دغيثر النبهانية فقد سكنوا الرياض والحجاز.
لا أعلم متى ولد ومتى توفي ولكن يظهر بأنه سكن الرس، وعاش في الفترة بين عام 1242هـ وعام 1302هـ وكان يكتب الوثائق فيها، في زمن قضاء الشيخ قرناس بن عبدالرحمن والشيخ محمد بن قرناس والشيخ صالح بن قرناس.
وكان معاصرا لمجموعة من المواطنين في الرس مثل: عبدالله بن فايز الرسيس ودخيل بن حمد المالك وسليمان العقيل وإبراهيم بن صالح الجعويني وعلي بن محمد الدغيثر وعثمان بن سليمان الفوّاز وعبدالله بن محمد الحناكي وسالم بن محمد الضويان.
كتب مجموعة من الوثائق في الرس منها ما يلي:
وثيقة دين لعبدالله بن محمد المكوح على عبدالله بن فايز الرسيس بشهادة دخيل بن حمد المالك وسليمان العقيل.
كذلك اشترى مع عثمان بن سليمان الفوّاز نصيب فايز الرسيس من قليب ابن رسيس الكاينة بين المسيلمية وقليب الناصر في الرس ونصيبه من قليب العلويطية بالقرية بشهادة عبدالله بن محمد المكوح وصالح الساير وعلي بن محمد الدغيثر وكتبه إبراهيم بن محمد الضويان بإملاء الشيخ صالح القرناس عام 1302هـ.
كما شهد على وثيقة بيع خديجة بنت محمد الوهيبي على رشيد بن إبراهيم الدغيثر ملكها من القليب الكائنة في الرس بشهادة عثمان بن سليمان الفوّاز وعبدالله بن شارخ وحمد بن قرناس عام 1278هـ.
كما شهد سليمان الدغيثر مع أخيه سمران على دين لعثمان بن سليمان الفوّاز على خشمان بن زهيميل وكتبه سعد بن محمد بن نويصر عام 1272هـ.
غفر الله له وأسكنه فسيح جناته. 
كتبه الباحث: عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق